نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى الطبي والعيادة منتدى الطب البشري



احذرو تانى امراض العصر الحالى

 

بسم الله الرحمن الرحيم

اعرف كيف تسوس أسنانك في سطور

بالطبع من المعلوم أن تسوس الأسنان هو ثاني أشهر مرض يصاب به كل الناس بعد نزلات البرد طبعا

ها نتحدث باختصار عن ثلاثة أشياء

الأسبابالوقايةالعلاج

الأسباب

يبدأ الأمر بكل بساطة مع بقايا الطعام التي على الأسنان وفي المسافات الصغيرة بين الأسنان وبعضها البعض , حيث تشكل هذه البقايا بيئة صالحة جدا لنمو البكتيريا , طبعا سيتساءل أحدكم – ومن أين تأتي هذه البكتيريا ؟

أقول أنه يوجد على سطح الجسم لأي إنسان منا وفي فمه وداخل الأمعاء نسبة معينة من البكتيريا المتعايشة التي تفيد الجسم وتستفيد منه وهذه البكتيريا طبيعية على جسم أي أحد منا بشرط أن تكون في مكانها الصحيح وبالنسبة المطلوبة أما إذا هاجر نوع منها إلى من مكان إلى مكان آخر أو زادت نسبتها أو قلت عن الحد الطبيعي فهذا غالبا ما يحدث الأمراض .

نقول أن بقايا الطعام بين الأسنان تستخدمها البكتيريا لتخليق الغذاء الخاص بها ويكون الناتج من عملية التخمر هذه مواد كيميائية كثيرة أهمها الأحماض التي تهاجم طبقات الأسنان ابتداء من طبقة الميناء مرورا بطبقة العاج حتى تصل إلى عصب السن أو الضرس .

وبالطبع يكون الألم هو المقياس فعندما يبدأ التسوس في طبقة الميناء لا يحدث أي ألم ولكن عندما يصل إلى طبقة العاج يبدأ الألم بعد الأكل أو أثناء الأكل وخصوصا الحلويات وبوصول البكتيريا إلى العصب يصبح الألم لا يطاق ويكون مستمرا ويشتد أكثر مع الأكل الساخن أو البارد ثم يتفاقم الأمر بعد ذلك وتكوين خراج متقيح تحت جذر السن وقد يصل الأمر إلى تسوس عظمي – طبعا قد يحدث أن يقف التسوس في أي مرحلة من مراحلة ويبقى في حالة سكون .

كما أن البكتيريا تستخدم بقايا الطعام هذه لإنتاج مادة تشبه الصمغ لكي تقوم بتثبيت نفسها على السن حتى لا تجرفها حركات اللسان والشفتين أو حركات الطعام وغالبا ما تكون هذه المادة سوداء اللون .
-------------------------------------
الوقاية

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " وهذا هو الطريق الوحيد للوقاية من تسوس الأسنان وهو إزالة بقايا الطعام باستمرار من الأسنان حتى لا نسمح للبكتيريا بالتكاثر وتكوين عائلات , ولكن هناك نقطة في غاية الأهمية ألا وهي هل المقصود هو السواك فقط الذي هو من أعواد الأراك ؟؟؟؟

أقول لا ليس المقصود ذلك وهذا ليس كلامي ولكنه كلام الفقهاء ولكن المقصود هو الفعل في حد ذاته فيمكن السواك ويمكن أيضا الفرشاة والمعجون ولا مانع من استخدام الاثنين معا لسبب بسيط ألا وهو أننا عندما نستخدم السواك لا نصل لكل الأماكن التي في الفم فبالسواك نغسل الأسنان من الخارج فقط أما من الداخل – أعني من ناحية اللسان – فمن الصعب أن تغسل الأسنان من هذا المكان لذا يفضل استخدام الفرشاة للسهولة فقط .

بالطبع المادة الوحيدة حتى الآن التي لها القدرة على إيقاف التسوس هي الفلورايد ويمكن تعاطيها عن طريق الفم للأطفال ولكن بنمو الأسنان الدائمة يبقى تعاطيها عديم الفائدة وتبقى الفائدة الوحيدة لها عن طريق وضعها على الأسنان من الخارج كما في معاجين الأسنان وبعض المستحضرات الأخرى .

العلاج
إذا بدأ التسوس وجب الحشو هذه قاعدة أزلية في طب الأسنان وحتى الآن يبذل العلماء على مستوى العالم كل جهدهم للتغلب عليها ولكن لم يحقق احد حتى الآن نتائج ملموسة , لذا يتجه الآخرون إلى محالة الحصول على مواد للحشو أقوى ولا تحتاج قطع كبير في جسم السن أو الضرس وفي نفس الوقت يكون لها نفس لون الأسنان , ولكن في معظم المناطق الفقيرة يكون الحل الأسهل والأبسط نحو التسوس هو الخلع نظرا لأن الحشو قد يتطلب أكثر من جلسة بالإضافة إلى التكاليف المادية لعملية الحشو ولهؤلاء أقول لهم اتقوا الله فالحفاظ على جزء خلقه الله في أجسامنا واجب عليكم بالإضافة إلى أنه حتى الآن لم ولن يوجد بديل للسن الرباني يقوم بكل وظائفها بنسبة مائة بالمائة فالأبحاث تتقدم نحو محاكاة السن الطبيعية ولكن ليس مثلها تماما حتى الآن .





الآن إذا كان لديك سن أو ضرس مسوس فانا أنصحك بسرعة الذهاب لطبيب الأسنان , ولكن لا تذهب إلى الطبيب المشهور بخلع أي ضرس حتى لا تفقد أسنانك , وهناك نقطة في غاية الأهمية لكل إنسان وهي قد يسألك الطبيب أي نوع من أنواع الحشو تفضل ؟؟ وحتى الآن هناك نوعين من مواد الحشو على رأس القائمة هما الأملجم ِAmalgam والآخر هو الكومبوزيتComposite وباستعراض خصائص كل منهما فالنوع الأول هو المشهور باسم حشو البلاتين وهو ذو لون أسود أو فضي لامع وهو أقوى مادة حشو حتى الآن ولكن مشكلته الوحيدة التي لم نجد لها حل حتى الآن هي لونه الأسود الغير مناسب للأسنان الأمامية وأما النوع الثاني فهو يوجد بكل درجات ألوان الأسنان وكانت مشكلته هو أنه ضعيف حيث يحدث له ذوبان بسبب سوائل الفم كما أنه قد يحدث له تآكل بسبب المضغ ولكن هناك أنواع منه الآن تكاد تنافس النوع الأول في القوة والصلابة .








تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل، إضغط هنا





المقال "احذرو تانى امراض العصر الحالى" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
وصية نبوية من الرسول صل الله عليه وسلم تجنبنا الاصابة بأخطر امراض العصر
القرضاوي: العشر الأواخر من رمضان أفضل من العشر الأوائل من ذي الحجة
احذرو من وضع ساق فوق الاخر

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية