تعالوا لنتعرف على " المطبات الهوائية " فى الجو
الإضطرابات الهوائية :
Turbulence
تتسبب الإضطرابات الهوائية ( المطبات الهوائية ) في إنزعاج كثير من المسافرين
على متن الطائرة وتتنوع هذه الإضطرابات حسب مسبباتها التي نوضحها
فيما يلي :
1_ الإضطرابات القوية :
Convective Turbulence
إن الحرارة الناتجة عن سطح الأرض تتسبب في تحريك الهواء عاموديا إلى الأعلى
وعند ازدياد كمية الهواء المتحرك إلى الأعلى تزداد قوة الإضطرابات الهوائية
كما توجد الإضطرابات الهوائية القوية عند تحرك كتلة هواء باردة على سطح الأرض
ساخنة وغن احدى العلامات التي توضح وجود الإضطرابات الهوائية القوية
وهي السحب العامودية ( Cumulus Cloud ) حيث يمتد ارتفاع الإضطرابات
الهوائية القوية حتى أعلى ارتفاع لهذه السحب لذالك فعند الطيران أعلى من
هذه السحب ينعدم وجودد الاضطرابات الهوائية .
2_ الإضطرابات الهوائية والجبال :
Mountains & Turbulence
مع وجود الجبال يتحرك الهواء بسرعة عالية على مستوى منخفض من سطح
الأرض وينتج عن ذالك إضطرابات هوائية قوية جدا قد تتسبب في كوارث
وإن حدار الهواء إلى الأسفل يكون مع انحدار الجبل لذالك تتولد ضاهرت إنكسار
خطير للرياح في بعض الأوقات ويتكون الخطر عند الطيران على ارتفاع منخفض
داخل الرياح التي تهب من ناحية الجبل .
3_ الإضطرابات الهوائية وانقلاب درجة الحرارة
Temperature Inversion & Turbulence
مع الأنقلاب أو التغير الذي يحدث في درجة الحرارة تنتج إضطرابات هوائية وظاهرة
انكسار للرياح وتحدث الإضطرابات الهوائية القوية إذا كانت سرعة الرياح عقدة
أو اكثر وارتفاعها من ( 2000 إلى 4000 ) قدم عن سطح الأرض .
ماذا يفعل الطيار مع الإضطرابات الهوائية ؟
إن الإضطرابات الهوائية تفرض تغيرا في ارتفاع وسرعة وحمولة الطائرة لذالك
فيجب على الطيار أن يقلل سرعة الطائره إلى السرعة المحددة في داخل
الإضطرابات الهوائية ( تحدد هذه السرعة في كتلوج كل طائرة ) مع المحافظة
على الإرتفاع الثابت للرحلة .
4_ الإضطرابات المتعاقبة
Wake Turbulence
إن رفه الطائرة ينتج عن الاختلاف في الذي يتولد نتيجة اندفاع الجناح
خلال الهواء وإن هاذا الاختلاف في يتسبب في وجود دوامة من الهواء
تنتج عن كل جناح للطائرة تسمى هذه الدوامات بالإضطرابات المتعاقبة أو
الإضطرابات الضعيفة , وتتكون هذه الدوامات خلف الطائرة وتنحدر نحو الأسفل
مكونة إضطرابات هوائية تؤثر على الطائرات الصغيرة لذالك وضعت تعليمات
تمنع وقوع الطائرات الصغيرة في الدوامات الناتجة عن الطائرات الكبيرة وهي :
أ) عند الهبوط خلف طائرة كبيرة مقلعة يجب الهبوط قبل النقطة التي أقلعت منها
الطائرة الكبيرة حيث إن الدوامات الهوائية لاتحدث إلا إذا حدث الرفع للطائرة
الكبيرة
ب) عند الهبوط خلف طائرة كبيرة هابطة يجب أن يتم ذالك بعد النقطة التي
هبطت بها الطائرة الكبيرة الأخرى إن الدوامات الهوائية تنتهي بملامست
الطائرة للمدرج .
ج ) عند الأقلاع خلف طائرة كبيرة مقلعة يجب أن يتم هاذا الإقلاع قبل نقطة
الإقلاع الكبيره .
د ) عند الإقلاع خلف طائرة كبيرة هابطة يجب أن يتم ذالك بعد نقطة هبوط
الطائرة الكبيرة .
ماذا تعنى لك أضاءة المدرج فى المطار ؟
إضاءة المدرج :
RUNWAY LIGHT
لتوضيح رؤية المدرج ليلا وضعت إضاءة ذات لون أبيض على جانبي المدرج , وإضاءة ذات اللون الأحمر
عند نهاية كل مدرج وإضاءة ذات اللون الأخضر عند بداية كل مدرج .
إضاءة الممرات الأرضية :
TAXI WAYS LIGHT
لتوضيح رؤية الممرات الأرضية المخصصة لسير الطائرات عليها ( التي تربط بين المدرجات بعضها
ببعض أو تربط بين المدرجات وصالات الركاب ) أو وجدت إضاءة ذات لون أزرق .
هذه تم تصغيرها تلقائيا . هنا لعرض بحجمها الطبيعي. أبعاد الأصلية 750x562 .إضاءة المدرج :
RUNWAY LIGHT
لتوضيح رؤية المدرج ليلا وضعت إضاءة ذات لون أبيض على جانبي المدرج , وإضاءة ذات اللون الأحمر
عند نهاية كل مدرج وإضاءة ذات اللون الأخضر عند بداية كل مدرج .
إضاءة الممرات الأرضية :
TAXI WAYS LIGHT
لتوضيح رؤية الممرات الأرضية المخصصة لسير الطائرات عليها ( التي تربط بين المدرجات بعضها
ببعض أو تربط بين المدرجات وصالات الركاب ) أو وجدت إضاءة ذات لون أزرق .
الإضاءة المساعدة للهبوط :
LANDING ASSISTING LIGHT
أوجدت إضاءة تساعد كل قائد طائرة أثناء الليل على الهبوط ويرمز لها ب : ( VASI) اختصار
ل VISUAL APPROCH SLOPE INDICATOR وهي إضاءة وضعت بجانب كل مدرج
على شكل هندسي تمكن قائد الطائرة من التعرف على الارتفاع الذي هو فية عند قدومة للهبوط وعند رؤية
الضوء الابيض فقط يعلم قائد الطائرة أنة قادم بإرتفاع أعلى من الإرتفاع المطلوب للهبوط و عند رؤية
الضوء الاحمر فقط يعلم قائد الطائرة أنة قادم بإرتفاع أقل من الارتفاع المطلوب للهبوط ( انظر الشكل 3 ,
وعند رؤية الضوء الاحمر والابيض يعلم قائد الطائرة أنة قادم بارتفاع الناسب للهبوط .
لماذا يبكي الاطفال الصغار بعد اقلاع الطائرة؟ ؟ ؟ ؟ ؟
السبب هو تغير الجوي ! ! ! ومثل ما تعرفون او تسمعون ان الكابينة داخل الطائرة موزون الجوي بحيث ما يزيد عن 8000 قدم.
كثير من الاطفال تلاقي عندهم الجيوب الانفيه توها ما اكتملت فأي ريح بسيط يصيبه بالصداع بالاضافة الى السوائل اللي تخرج من أنوفهم !!!
نفرض ان الطائرة كانت واقفه بالمطار يعني الجوي (سطح البحر) ومع أقلاع الطائرة كل ما ترتفع ينقص . طيب الهواء اللي بداخل جيوبنا الانفية (Since) يتمدد وكما تعلمون ان الجيوب الانفية متصلة مع الاذن الوسط اللي تؤدي الى الطبلة " عبر قناة أستاكيوس "
هنا نعرف ليش لما تقلع الطائرة تقوم الاذن تفتح وتغلق بس الكبير تلا قية يحرك فكه أو يقفل خشمه ويدفع بالهواء (وهذا غلط) لكن الصغيير ما يدري وعظامة و أعصابة طبعًا لينه فيحس بالالم ومن أجل هذا نجده يبكي
كيف يعمل محرك الطائرة ؟ ومما يتكون ؟
عادة ما تكون المحركات النفاثة مصنعة من خليط من المعادن وهي الحديد والالمنيوم والنحاس والرصاص والستيل ،جميع هذه الأنواع من المحركات تعتمد نفس نظرية التوزيع والامداد بالنسبة لحركة الزيوة و مصدر طاقة الاحتراق
اجزاء المحرك النفاث وهي:
1- Compressor stage
2- Defuser Stage
3- Composition Champers
عادة ما تكون المحركات النفاثة مصنعة من خليط المعادن وهي الحديد والالمنيوم والنحاس والرصاص والستيل ، كل ذلك كي يكون وزن المحرك النفاث خفيف جداً و مقاومة لدرجات الحرارة العالية ويسمى خليط المعادن هذا Aluminum alloy
المحركات النفاثة وأنواعها عديدة منها ما يعتمد طاقة الدفع بالمراوح و يسمى تربيني Turbo prop كما هي محركات طائرات النقل سي 130
ومنها ما هو كما محركات طائرات الخطوط التجارية وأسمه Turbo van
جميع هذه الأنواع من المحركات تعتمد نفس نظرية التوزيع والامداد بالنسبة لحركة الزيوة و مصدر طاقة الاحتراق
اجزاء المحرك النفاث
1- Compressor stage
وهو الجزء الامام من المحرك والذي يستقبل كميات الهواء ويعمل لها المعالجة بالضغط وعادة ما يختلف كل محرك عن الاخر بكمية ضغط الهواء ، في هذه المرحة تكون عدة تروس فوق بعض وبها مسننات صغيرة أي امواس عند حركتها تقوم بتحريك الهواء بحركة أنسيابية و هذا ينتج تغيير في الجوي لنسبة الهواء عادة ما تكون مكونة من 4 طبقات متحركة Axial وطبقة ثابتة Centrifugal
يدار الكمبرسر في عملية التشغيل بواسطة الكهرباء الخارجية Starter أو بأجهز ضخ الهواء كما هو الحال في بعض الطائرات المقاتلة ويتم تدوير الكمبرسر الى أن تصل سرعتة ما نسبة 40-45%
يكون الكمبرسر موصل بواسطة عمود كردان مع المرحلة الأخيرة للمحرك وهي التربين ، لكن يلاحظ أن حركة الكمبرسر مع عقارب الساعة أما حركة التربين تكون عكس عقارب الساعة ، والعكس صحيح
- Defuser Stage
وهي المرحة الثانية وشكلها يكون كما شكل القمع ، ينتج عنها ان الهواء يتم معادلته بنسبة 1:5 أو 1:7 ، أي كل جزيئ من الوقود يحترق مع 5 أو 7 جزيئات من الهواء من المرحلة هذي يؤخذ هواء التكييف للكابينة ويتم التحكم بضغط الهواء عن طريق صمامات تسمى Bleed Valve فالهواء الزائد يتم طردة خارج المحرك
3- Composition Champers
وهي غرفة أحتراق الوقود
في بداية الاحتراق يتم عن طريق شرار كهرباء بواسطة Spark plug - بوجي- وعادة ما تكون غرفة الاحتراق مربوط بها من واحد الى اكثر من البواجي ، تعتمد كل محرك و قدرته الاستيعابية ، وكما اسلفنا بعد وصول المحرك الى نسبة 40-45% من الحركة ، فأن البواجي تتوقف عن انتاج الشرارة الكهربائية والسبب يعود الى ان النار مستمرة داخل غرفة الاحتراق - Composition Champers عادة ما تكون درجة الحرار بين 470 إلى 850 درجة مئوية الى أعلى من ذلك أو أقل بقليل من ذلك تختلف على نسبة ضغط المحرك و كمية الوقود المحترقة
في بعض المحركات تلف دوائر كهربائية حول غرفة الأحتراق كي تعطي قياس درجة حرارة المحرك ، والبعض الأخر من المحركات يكون قياس درجة حرارة المحرك في الجزء الأمامي من منطقة العادم
4- Exhaust
العادم ، وهو يختلف من محرك إلى أخر ، ففي الطائرات المقاتله مثل ميراج و ميج و السوخوي عادة ما يكون طويل جداً حيث كمية الدفع للطائرة تنتج عنه ، و في محركات طائرات الهيلوكبتر و طائرات النقل عادة ما يكون قصير أو شبه معدوم في المحركات التربينية ، حيث أنه لا يعطي كمية دفع للطائرة
لكن كما أسلفنا في وصف الكمبريسور وعادة ما يعطى الرمز N1 فأن العادم يحتوي على تروس و مسننات و تعطى الرمز N2 و تكون موصلة بعامود كردان بين الأثنين يربط بها طرمبات الزيت و مراوح التبريد و مضخات الوقود
في المقاتلات أمثال الميج والتورنيدو و الميراج و ف15 وغيرها ، عادة ما يتم احراق كمية أضافية من الوقود في منطقة العادم وهي اللتي تنتج النار المنبعثة من العادم خلال عمليات المناورة والاقلاع لهذه الطائرة و تسمى After burn أو Reheat وهذه العملية من شأنها أنتاج طاقة عالية من الأحتراق للهواء الساخن ، وبذلك تزيد أو تضاعف من عملية الدفع للمحرك .