سوزكى ماروتى اليابانية
شركة سوزوكى اليابانية أكبر شركات صناعة السيارات كشفت عن نيتها فى وقف إنتاج سيارتها "ماروتى" الصغيرة الاقتصادية وذلك بشكل نهائى.
ويأتى قرار الشركة بعد إعلان موعد تطبيق قوانين الحد من الانبعاثات الضارة فى الهند أول الشهر الحالى والتى تدخل بمقتضاه "ماروتى" تحت قائمة السيارات الغير مؤهلة فى المدن الكبيرة.
وفى هذا الإطار تعتزم الشركة طرح مخزونها من السيارة للبيع بشكل خرافى حتى لا تتعرض للخسارة الكبيرة عند تطبيق القانون الجديد.
وتعتبر "سوزوكى" فى الفترة الأخيرة هى المفضلة لدى العديد من العملاء، نظرًا لأنها السيارة الأقل سعرًا حاليا على مستوى العالم بعد مواطنتها "تاتا نانو" فضلا عن صغر حجمها الذى يعطيها ميزة كبيرة فى الشوارع الضيقة، حيث تستطيع الانتظار والسير فى أى مكان.
وصنعت شركة "ماروتى" السيارة من مواد خفيفة الوزن، وهو ما يزيل الشعور نسبيًا بضعف المحرك، الذى يتكون من ثلاث أسطوانات بسعة 800 سى سى، لذا فإنه قادر على إحداث قوة 38 حصانا، وتسارع من الصفر حتى 100 كم فى 30 ثانية .
ويعيب طراز الـ"ماروتى" بأنه ليس مصممًا للمشاوير البعيدة التى يبلغ مداها أكثر من 100 كم يوميًا، كما يعيبها أيضا عدم وجود أى وسيلة رفاهية تساعدها على القيادة، مثل مكيف الهواء وهذا تجهيز لم يعد بالإمكان الاستغناء عنه.
وتشير التكهنات إلى أن الشركة أرادت إيقاف "ماروتى" بسبب المنافسة الكبيرة التى بدأت تواجها خلال السنوات الأخيرة خاصة من طراز "نانو" والذى تم طرحه بسعر يبلغ 25 ألف جنيها مصريًا لتصبح بذلك السيارة الأرخص على مستوى العالم.
وتمتاز "نانو" وهى من تصنيع شركة "تاتا" الهندية، بهيكل مصنع من الصاج لتحمل أقصى ظروف التشغيل، كما وضع فى تصميمه تفادى أضرار المطبات العشوائية، بالإضافة إلى إطارات حديثة معالجة ضد الثقوب.
وزودت "تاتا" طرازها، الذى يتحمل درجة حرارة تصل إلى 50 درجة، بمحرك ثنائى الأسطوانات بقوة 33 حصانا سعة 623 سى سي، وهو قادر على بلوغ سرعة قصوى بمقدار 105 كيلومترات فى الساعة، أما الاستهلاك فى الوقود فيصل إلى 3 لترات لكل 100 كيلو متر.