رسب أحد الطلاب في مادة التعبير ( الانشــــــــــاء )
وهذا امر غير اعتيادي ان يرسب طالب في مادة سهله كالتعبير
وعندما سئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة ؟؟
قال : ( والله يا جماعه الطالب مش بيركز ، كل مره نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع ) .
قالوا : اعطنا عينات من مواضيع التعبير اللتي كتبها .......
فقال المدرس على سبيل المثال : اكتب موضوعا عن فصل الربيع .
فكتب الطالب قائلا : فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل ان يشبع من تلك المراعي
والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ويستطيع المشي على الرمل بكل يسر وسهوله .
ويربي البدو الجمل فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعد على الترحال من منطقة لأخرى
والجمل حيوان أليف .... إلخ .
ويستمر الطالب في التغزل في الجمل وينسى الموضوع الرئيسي
فقال المدرسون قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع
فقال المدرس : لا ....... خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب ان يكتب عنه
أكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان .
فكتب الطالب قائلا : تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات ، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل ، والجمل حيوان
بري يصبر على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ، ويربي البدو الجمل فهو سفينة الصحراء ، فينقل
متاعهم ويساعد على الترحال من منطقة لأخرى ، والجمل حيوان أليف .
قال المدرسون : هل هناك موضوع آخر
فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه لنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل
وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل ، أكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده .
فكتب الطالب قائلا : الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم ( الجمل ) ، والجمل حيوان بري يصبر
على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ، ويربي البدو الجمل فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم
ويساعد على الترحال من منطقة لأخرى ، والجمل حيوان أليف .
تقدم الطالب بشكوى للوزير بعد أن طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوى :
سعادة وزير التربية والتعليم ........... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل
والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما
ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ، ويربي البدو الجمل فهو سفينة الصحراء
فينقل متاعهم ويساعد على الترحال من منطقة لأخرى ، والجمل حيوان أليف
وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم
أما عيني الجمل ففيها طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف .
آمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي كما ظُلم الجمل في عصرنا هذا
بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات والدوائر الحكومية ، ولكم مني خالص الشكر والعرفان .
وهذا امر غير اعتيادي ان يرسب طالب في مادة سهله كالتعبير
وعندما سئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة ؟؟
قال : ( والله يا جماعه الطالب مش بيركز ، كل مره نعطيه يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع ) .
قالوا : اعطنا عينات من مواضيع التعبير اللتي كتبها .......
فقال المدرس على سبيل المثال : اكتب موضوعا عن فصل الربيع .
فكتب الطالب قائلا : فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة ، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل ان يشبع من تلك المراعي
والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما ويستطيع المشي على الرمل بكل يسر وسهوله .
ويربي البدو الجمل فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم ويساعد على الترحال من منطقة لأخرى
والجمل حيوان أليف .... إلخ .
ويستمر الطالب في التغزل في الجمل وينسى الموضوع الرئيسي
فقال المدرسون قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع
فقال المدرس : لا ....... خذو على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب ان يكتب عنه
أكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان .
فكتب الطالب قائلا : تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات ، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل ، والجمل حيوان
بري يصبر على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ، ويربي البدو الجمل فهو سفينة الصحراء ، فينقل
متاعهم ويساعد على الترحال من منطقة لأخرى ، والجمل حيوان أليف .
قال المدرسون : هل هناك موضوع آخر
فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه لنصف سطر ينتهي بصفحات عن الجمل
وهذا موضوع بعيد جدا عن الجمل ، أكتب موضوعا عن الحاسب الآلي وفوائده .
فكتب الطالب قائلا : الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم ( الجمل ) ، والجمل حيوان بري يصبر
على الجوع والعطش أياما ، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ، ويربي البدو الجمل فهو سفينة الصحراء ، فينقل متاعهم
ويساعد على الترحال من منطقة لأخرى ، والجمل حيوان أليف .
تقدم الطالب بشكوى للوزير بعد أن طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوى :
سعادة وزير التربية والتعليم ........... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه اشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل
والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياما
ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر ، ويربي البدو الجمل فهو سفينة الصحراء
فينقل متاعهم ويساعد على الترحال من منطقة لأخرى ، والجمل حيوان أليف
وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم
أما عيني الجمل ففيها طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف .
آمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي كما ظُلم الجمل في عصرنا هذا
بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات والدوائر الحكومية ، ولكم مني خالص الشكر والعرفان .