يعد جهاز "التيربو" المركب على محركات السيارات من أحدث التقنيات التى بدأت تظهر فى جميع الطرازات الحديثة خلال الفترة الأخيرة، وهو يعتمد فى الأساس على زيادة كمية الهواء الموجودة داخل الأسطوانة لإحراق أكبر قدر من الوقود.
وينتج المحرك طاقته معتمدًا على كمية الوقود التى يقوم بإحراقها، وهو ما يلزمه بالطبع كمية كبيرة من الأوكسجين، لذا فإن كمية الأوكسجين تعتمد على كمية الهواء الموجودة فى الأسطوانة، وهذا ما يقوم به جهاز التيربو.
ويتكون جهاز "التيربو" من ضاغط هواء بسيط التصميم، يستمد قدرته أما من ربطه مع عمود الكرنك الخاص بالمحرك أو من غازات العادم، أو من الطريقتين معاً، وتعتبر شواحن التيربو التى تستمد قدرتها من غازات العادم هى الأكثر شيوعاً.
يشار إلى أن "التيربو" يحتاج دائما إلى مبرد داخلى من شأنه خفض درجة الحرارة، لأن عملية ضغط الهواء ترفع درجة الحرارة، وبالتالى تنخفض كثافة الهواء وتنخفض معها نسبة الأوكسجين، مما يؤثر على الأداء المطلوب من التيربو.