BMW الأغلى بين السيارات
أعلنت شركة "ميلوارد براون" أكبر شركات "وول ستريت" المتخصصة في العلامات التجارية للشركات والمؤسسات أن علامة شركة BMW الألمانية لصناعة السيارات هي أغلى علامة تجارية في قطاع السيارات في العالم لعام 2009 بقيمة تجارية بلغت 21.82 مليار دولار.
وبذلك تكون BMW قد أطاحت بشركة "تويوتا" اليابانية التي احتلت المركز الأول في قائمة أغلى علامة سيارات العام الماضي، لتحتل الشركة اليابانية هذا العام المركز الثاني بقيمة تجارية بلغت 21.77 مليار دولار، حسب موقع "أوتو نيوز" الأمريكي يوم الجمعة.
وبشكل عام فإن الشركتان حققتا تراجع في قيمتهما التجارية مقارنة بالعام الماضي.
وجاءت شركة "هوندا" اليابانية في المركز الثالث بقيمة تجارية بلغت 14.30 مليار دولار، واحتلت "مرسيدس" المركز الرابع بقيمة بلغت 13.74 مليار دولار، والألمانية "بورش" في المركز الخامس بقيمة بلغت 12.02 مليار دولار.
وقال التقرير إن أكثر الشركات التي حققت قفزة كبيرة في قيمتها التجارية هما شركتا "فولكس فاجن" الألمانية التي حلت في المركز الثامن و"فورد" الأمريكية التي حلت في المركز السابع، حيث ارتفعت القيمة التجارية للأولى بنسبة 20% بينما حققت الثانية زيادة قدرها 19%.
أما أكثر الشركات تراجعاً فهي الألمانية "بورش" التي انخفضت قيمتها التجارية بنسبة 31%.
ويعكس ترتيب العلامة إيرادات الشركة والأسواق التي تتنافس فيها ومواقف المستهلكين ومدى مساهمة العلامة التجارية المتوقعة للمبيعات المستقبلية.