البسملة :
معناها:
هي مصدر لفعل بسمل أي قال" بسم الله"
لفظها:
"بسم الله الرحمن الرحيم"، و تعني "أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع أموري، طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".
حكمها:
البسملة سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة)، لما ورد في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه" بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية.
واختلف العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي ليست بآية من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من آية "إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم".
و للقارئ الخيار في وسط السورة، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك البسملة .
للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .
أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين(
ب-_ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين(
ج - وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك): أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين(
د- قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:
) أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين(
أوجه بين السورتين
للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:
1-الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:
• قطع الجميع
• قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية
• وصل الجميع
و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.
2-الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة
3-السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها
حالات خاصة في أوجه بين السورتين
1آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة )
لكل القراء بينهما الوقف و السكت و الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات
2 آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة.
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا
3 وصل آخر السورة بأولها.
إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء
4 وصل السورة بما فوقها
وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء
5 آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا
6 استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة
لورش وجه آخر في أربعة مواضع و هي: بين سورتي المدثر و القيامة، و بين سورتي الانفطار و التطفيف، و بين سورتي الفجر و البلد، و بين سورتي العصر و الهمزة، بحيث أنه إذا قرأ بالسكت من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يبسمل، و إذا قرأ بالوصل من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يسكت