نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية منتديات شباب وبنات منتدى طلبة جامعات مصر منتدى كلية حقوق

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

تابع نجوم مصرية على تطبيق نبض الإخباري



مدى تأثر مصر بالأزمة المالية

 

استبعد خبراء معهد التخطيط القومى تأثر الجهاز المصرفى المصرى بالازمة المالية العالمية وذلك نتيحة توافر السيولة بالبنوك ..فيما توقعوا بعض التأثيرات السلبية المحدودة من بينها تراجع معدلات الاستثمار الاجنبى والصادرات والسياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين والاقتراض الخارجى واخيرا المعونات الخارجية .

ولفتوا الى أن الحكومة بادرت مبكرا باتخاذ الاجراءات الاقتصادية والمالية لمواجهة أثار الازمة منها العمل على تقوية القدرة التنافسية للصادرات المصرية واحكام الرقابة على مصادر استثمار اموال البوك فى الخارج .

وأوضح خبراء معهد التخطيط خلال ندوة نظمها معهد التخطيط القومى مساء الاربعاء أن هناك جوانب ايجابية للازمة المالية منها تراجع فاتورة الدعم السلعى والبترولى ومعدلات فاتورة الواردات علاوة على تراجع معدلات التضخم نتيجة تراجع الاسعار العالمية .

ودعا الدكتور ابراهيم العيسوى المستشار بمعهد التخطيط القومى الى اعادة النظر فى فلسفة التنمية الاقتصادية والتخلى عن تحرير السوق مع زيادة الانفاق العام الاستثمارى على الصناعة والزراعة ..كما طالب بتشديد الرقابة على الاسواق ومنع خصخصة البنوك وشركات التأمين .

وأشار الى أن فترة الازمة الحالية هى فرصة جيدة لفك الارتباط بين الجنيه المصرى والدولار والتحول الى سلة من العملات ..لافتا الى أن الازمة المالية العالمية أثبتت أن العولمة نظام ظالم والرأسمالية احتكارية .

ومن جهتها أوضحت الدكتورة سلوى العنترى الخبيرة الاقتصادية أن تأثيرات الازمة المالية العالمية على مصر اقتصر على الاقتصاد العينى بعيدا عن النظام المالى الذى تحكمه ضوابط جيدة مما جعله فى مأمن من تداعيات الازمة العالمية .

واكدت ان ما حدث فى البورصة المصرية من تراجعات هى تأثيرات طبيعية محدودة بحكم ارتباط الاقتصاد المصرى بالعالمى وأن الانخفاضات تعد محدودة بالقياس الى البورصات الاخرى ولا تأثير يذكر على الهيكل الاقتصادى المصرى لان معظم الشركات العاملة فى البورصة تتمتع بمراكز مالية قوية ولايعكس انخفاض اسهمها ضعفا فى قوة هذه الشركات .

ومن جانبه قال وزير البترول المهندس سامح فهمي انه قد تم الاستعداد لمواجهة الأزمة المالية العالمية في قطاع البترول من خلال تعديل أسعار تصدير الغاز وزيادة عدد الاتفاقيات الدولية، فضلا عن التوسع في المشروعات، وعدم بيع أي من شركات القطاع، بل إنشاء شركة مصرية 100% لتنمية الاكتشافات البترولية الجديدة، فضلا عن زيادة الاحتياطيات من الزيت والغاز الطبيعي........................................... .................................................. .................................................. .................................................. .............................شكرااااااااااااااااا لكم جميعا اخوكم محمدشلتوت [email protected]




تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

تابع نجوم مصرية على تطبيق نبض الإخباري




المقال "مدى تأثر مصر بالأزمة المالية" نشر بواسطة: بتاريخ:
محمدشلتوت
فين الردود يا جماعة عايز تشجيع منكوا سلاااااااااااااااااااااااااااااام
abdobasha
شكرا على الموضوع يا محمد



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
صورة جلال عامر فى المظاهرة التى تسببت فى إصابته بالأزمة القلبية ووفاته
الشباب والأنترنت تأثير أم تأثر؟

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية