يوضح أحمد متولى مهندس صيانة سيارات بمركز خدمة" برقان انتر ناشيونال" أن أهم عيوب الفتيس الأوتوماتيك ارتفاع تكاليف إصلاح العطل من حيث قطع الغيار الداخلية أو المصنعية، وأخطر ما يمكن أن تتعرض له هو تسرب المياه داخل الجير بوكس. وهذا الأمر وارد حدوثه، خاصة إذا كان مبرد الزيت به خلل ناتج عن ارتفاع الحرارة مثلاً.
ولتفادى هذه المشاكل، ينصح متولى بتغيير زيت الجير كل سنتين متخصص، والتأكد من سلامة دورة تبريد المحرك ومكوناتها باستمرار، ويفضل استعمال سائل تبريد لمنع الصدأ والتأكد من مستوى زيت الجير كل فترة.
ويشير متولى إلى عيب آخر للفتيس الأوتوماتيك، وهو استحالة تشغيل السيارة بالزق إذا كان هناك خلل ما فى المارش، ففى السيارات المانيوال يهيئ وضع الفتيس على الترس الأول "تعشيق"، ثم يتم دفع السيارة بحيث إن حركة العجل بتحرك ترس الفولان (مثل عمل المارش)، فتبدأ السيارة فى الدوران، أما فى حالة السيارات الأوتوماتيك، لو كان الفتيس مهيئ على أى نقلة يفصل الفتيس الكهرباء عن الكونتاكت، وبالتالى يصعب تشغيل السيارة، غير أن تصميم الفتيس من الداخل لايسمح بالحركة العكسية بمعنى أن الموتور ينقل الحركة للفتيس والفتيس يوجهها للعجل عن طريق الكبالن أو عمود الكردان والكرونة لكن لايمكن أن تنقل الحركة من العجل إلى الفتيس إلى الموتور مثل المانيوال.
فى النهاية، يعرض متولى خطوتين دروريتين يجب اتباعهما باستمرار للحفاظ على الفتيس الأوتوماتيك:
- عند الوقوف بالسيارة أكثر من دقيقة يجب تحويل الفتيس على حرف"N" أو mor.
- الكشف عن زيت الفتيس باستمرار بداية من 40ألف كيلو إلى 80ألف كيلو على حسب نوع السيارة.
ولتفادى هذه المشاكل، ينصح متولى بتغيير زيت الجير كل سنتين متخصص، والتأكد من سلامة دورة تبريد المحرك ومكوناتها باستمرار، ويفضل استعمال سائل تبريد لمنع الصدأ والتأكد من مستوى زيت الجير كل فترة.
ويشير متولى إلى عيب آخر للفتيس الأوتوماتيك، وهو استحالة تشغيل السيارة بالزق إذا كان هناك خلل ما فى المارش، ففى السيارات المانيوال يهيئ وضع الفتيس على الترس الأول "تعشيق"، ثم يتم دفع السيارة بحيث إن حركة العجل بتحرك ترس الفولان (مثل عمل المارش)، فتبدأ السيارة فى الدوران، أما فى حالة السيارات الأوتوماتيك، لو كان الفتيس مهيئ على أى نقلة يفصل الفتيس الكهرباء عن الكونتاكت، وبالتالى يصعب تشغيل السيارة، غير أن تصميم الفتيس من الداخل لايسمح بالحركة العكسية بمعنى أن الموتور ينقل الحركة للفتيس والفتيس يوجهها للعجل عن طريق الكبالن أو عمود الكردان والكرونة لكن لايمكن أن تنقل الحركة من العجل إلى الفتيس إلى الموتور مثل المانيوال.
فى النهاية، يعرض متولى خطوتين دروريتين يجب اتباعهما باستمرار للحفاظ على الفتيس الأوتوماتيك:
- عند الوقوف بالسيارة أكثر من دقيقة يجب تحويل الفتيس على حرف"N" أو mor.
- الكشف عن زيت الفتيس باستمرار بداية من 40ألف كيلو إلى 80ألف كيلو على حسب نوع السيارة.