نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام منتدى الحوار العام مجلة المنتدى




اطلالة على القديم والجديد من الكتب والورايات



 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فى هذا الموضوع

سنقوم بتجميع كل الكتب الجديدة والقديمة نعرضها فى فكرة موجزة

قصة حياة




تأليف: إبراهيم عبد القادر المازني

تصنيفات: سير وتراجم

سنة النشر: 2009

الطبعة: الأولى لدار الشروق

عدد الصفحات: 139

في هذا الكتاب يختار لنا المازني بعضاً من المشاهد التي مرّ بها في طفولته وشبابه وكهولته، ويرويها بأسلوبه الرشيق ولغته الثرية، والخبرة العميقة بالحياة، التي ينقلها هنا كعصارة لتجربة واسعة وحياة حافلة.

والمازني واحد من الآباء المؤسسين للكتابة العربية الحديثة؛ شعراً ورواية وصحافة ونقداً وترجمة، أسّس مع العقاد وعبد الرحمن شكري "جماعة الديوان" الأدبية للدفاع عن المعاصرة في مواجهة الأدب الكلاسيكي. ونشر مقالاته الممتعة بسخريتها اللاذعة على صفحات أهم جرائد عصره، كما عمل رئيساً لتحرير أكثر من جريدة، كما انتخب وكيلاً لمجلس نقابة الصحفيين، وعضواً بمجمع اللغة العربية.






جمعت ثقافته بين التراث العربي والأدب الإنجليزي كغيره من شعراء مدرسة الديوان، عمل بالتدريس ثم بالصحافة كما عمل في البداية بجريدة "الأخبار" مع أمين الرافعي، ثم محرراً بجريدة "السياسة" الأسبوعية، كما عمل بجريدة "البلاغ" مع عبد القادر حمزة وغيرهم الكثير من الصحف الأخرى.

توقف المازني عن كتابة الشعر بعد صدور ديوانه الثاني في عام 1917، واتجه إلى كتابة القصة والمقال الصحفي.

وله مجموعة من الكتب من بينها: "حصاد الهشيم" في النقد، "صندوق الدنيا" في السياسة والاجتماع، "خيوط العنكبوت"، "إبراهيم الكاتب"، "في الطريق" .


قصيدة من قصائد المازنى




ترى ينسخ الإصباح من ظلمة القبر.....ويكسر برد الموت محيٍ من الحر

أما هاتف يرثي لنفس يقيمها...... ويقعدها قولي ليها الدهر لا أدري

إذا التام بطن الأرض يوماً على الفتى..... أيخطو الحمام العقل أم هو يصرع

وكيف توارى نوره مستطيلة ...... على حين قد ضاقت به الأرض أجمع


العقاد يتحدث عن المازنى









المقال "اطلالة على القديم والجديد من الكتب والورايات" نشر بواسطة: بتاريخ:
أميرة الورد
. قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية




تأليف: أحمد أمين

تصنيف الكتاب: أدب شعبي

سنة النشر: 2010

الدار: الشروق

الطبعة: الأولى

عدد الصفحات:350

في قاموس العادات والتقاليد يقدّم لنا أحمد أمين مرجعاً لا غنى عنه لكل مهتم بالثقافة والتاريخ والاجتماع واللغة. جمع فيه عدداً هائلاً من العادات والتقاليد المصرية في المأكل والملبس والمشرب والعلاقات الاجتماعية.

بالإضافة إلى أهم التعبيرات العامية؛ سواء كانت قادمة من لغات أخرى وتم تعريبها، أو تلك التي تطوّرت عن شكلها القديم في الفصحى فاتخذت شكلاً جديداً في مفرداتها أو في قواعد تركيبها؛ فجمع بذلك بين تسلية الحكايات ودقة البحث الذي يسجل ظواهر لم يلتفت إليها كثيرون من المؤرخين وعلماء اللغة على الرغم من أهميتها البالغة.

أحمد أمين (1886- 1954) واحد من أهم المثقفين الذين أرسوا قواعد الثقافة العربية الحديثة في النصف الأول من القرن العشرين. درس في الأزهر، وعمل قاضياً، ومدرّساً في مدرسة القضاء الشرعي، ثم أستاذاً للنقد الأدبي بآداب القاهرة، وعميداً للكلية نفسها.

كان يكتب مقالاً أسبوعياً في مجلة "الرسالة"، كما رأس تحرير مجلة "الثقافة" التي كانت تصدر عن لجنة التأليف والترجمة والنشر والتي عمل رئيساً لها أيضاً.

اختير أحمد أمين عضواً في مجامع اللغة العربية، المصري والعراقي والسوري. صدر له عدد من المؤلفات كان أهمها "فجر الإسلام" و"ضحى الإسلام" و"ظهر الإسلام" و"هارون الرشيد".


عرض من موجز الكتاب

أكثر من سبب دعا الكاتب أحمد أمين إلى تأليف كتابه القيم «قاموس العادات والتقاليد العربية» الذى أصدرته دار الشروق مؤخراً، وأوضح المفكر الراحل فى مقدمة الكتاب أنه بدأ الكتابة فى هذا الموضوع فى سلسلة من المقالات نشرتها مجلة الإذاعة عام ١٩٣٨ ثم توقف حين تم اختياره عميداً لكلية الآداب بناء على نصيحة البعض على اعتبار أن الكتابة فى العادات والتقاليد المصرية تتنافى مع جلال منصب العميد فى حين كان يعتقد هو أنها «أجل من عميد».
ثم واصل أمين مشروعه بعد خروجه من المنصب، واستمر فيه مدة أربع سنين جمع فيها كل ما تذكره فى الموضوع. ثم يحكى أحمد أمين: «كنت أجلس مع توفيق الحكيم فقص على أن مستشرقاً فرنسياً أراد أن يترجم كتابه «يوميات نائب فى الأرياف» فوقف عند ترجمة كلمة «كوز ذرة» وتساءل: ما معنى كلمة «كوز» هنا ثم ترجمها بكلمة «كوب من الذرة» وبذلك انحرف عن المعنى الأصلى، فلفت ذلك نظرى إلى أن هؤلاء المستشرقين وأمثالهم فى حاجة إلى شرح التعابير الشعبية،
فأخذت أجمع هذه التعابير وأشرحها ولكنى وجدتها كثيرة جداً تحتاج إلى سنين فى جمعها فاكتفيت منها بعرض نماذج وتركت لمن يأتى بعدى حصرها والبحث فى إرجاعها إلى أصلها الذى أخذت منه، ثم رتبتها على حروف المعجم واضطررت من أجل جمعها إلى مطالعة فى كتب كثيرة شعبية، هذا إلى ما وعته الذاكرة» وقال إن ما دعاه إلى تأليفه ما رأى من عادات وتقاليد وتعابير كانت حية فى زمنها ثم أخذت تندثر.
ويشير أمين إلى أن المؤرخين قصروا فأهملوا الجوانب الشعبية عند كتابتهم التاريخ اعتزازاً بأرستقراطيتهم مع أن الأدب الشعبى فى نواح كثيرة لا يقل، حسبه، عن اللغة الفصحى وأدبها سواء من حيث فنها أو من حيث دلالتها على الشعوب. وبالقاموس تعريفات دقيقة أوردها أمين بأسلوب ممتع عن عدد متنوع من التعابير المصرية والعادات والتقاليد تتبع فيها الترتيب الأبجدى للحروف.




اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
بالصور اطلالة اليسا في هلا فبرابر ...روووعه جدا تعالي شوف !!- اطلالة اليسا في هلا فبراير
تجميع كلمات اغاني رمضان بالكامل القديم والجديد .. تحديث لعام 2013
جوجل تطلق متجر الكتب الالكترونية وتجلب ملايين الكتب إلى أجهزة أندرويد
بحسب أخر الإحصائيات .. مبيعات الكتب الالكترونية تتجاوز الكتب الورقية

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية