استمرت مهازل الثانوية العامة أمس في جميع المحافظات وأضيفت الدماء إلي دموع وصرخات الطلاب وأولياء الأمور بسبب صعوبة الامتحانات,
حيث حطمت إحدي الطالبات زجاج نافذة بلجنة مدرسة بورسعيد الثانوية بنات بيدها مما أدي لإصابتها بجرح قطعي ونقلها إلي المستشفي للعلاج ومزقت طالبة ورقة الإجابة في مدرسة الاتحاد الثانوية بمركز ميت سلسيل في الدقهلية, وتعددت حالات الإغماء والصراخ والبكاء الهيستيري بالقاهرة والمحافظات بسبب صعوبة امتحان التفاضل وحساب المثلثات للمرحلة الأولي.
كما تواصلت مهازل رؤساء اللجان والمراقبين, وبعد توزيع أوراق إجابة المرحلة الأولي علي طلاب المرحلة الثانية, قام أمس حمدي الراعي أبوالقاسم, رئيس لجنة مدرسة مكاوي يعقوب التجريبية للغات بأسوان, بتوزيع أوراق أسئلة امتحان التفاضل علي الطلبة باللغة العربية رغم أنهم يدرسون الرياضيات باللغة الانجليزية, وأصر علي ذلك لمدة20 دقيقة حتي تم تصحيح الوضع, وبعلمه بالواقعة, قرر المحافظة اللواء مصطفي السيد مد زمن الإجابة20 دقيقة إضافية.
وفيما لاقي امتحان التفاضل شكوي جماعية من الطلاب وأولياء الأمور, لتضاف كارثته إلي كارثتي الانجليزي والجبر, قال الدكتور أحمد زكي بدر, وزير التربية والتعليم, إن الشكوي من صعوبة امتحانات الثانوية العامة تتكرر كل عام, ولا جديد فيها, وإنه يتم وضع الامتحانات طبقا لقواعد ومعايير محددة لقياس مستوي الطلاب وتحديد الطالب المتميز.
وأضاف خلال تفقده لجان الثانوية العامة في سوهاج ـ أن نتيجة عينات امتحانات الانجليزي أفضل من العامين الماضيين, حيث بلغت نسبة النجاح84%, وحصل ألفا طالب من أصل19 ألفا يشكلون العينة العشوائية علي أكثر من90%, وقال:لانرضي بتعذيب أبنائنا بوضع امتحانات صعبة.
وفيما كان بدر يدلي بتصريحاته الوردية, كانت لجان سوهاج تضج بالشكوي من صعوبة التفاضل والتكامل, وشهدت اللجان حالات بكاء وإغماء بين الطالبات, وأبدي الطلاب استياءهم بعد أن أكدوا انهم اتبعوا كل خطوات الحل السليمة ولم يصلوا إلي حل العديد من المسائل.
وقالت الطالبة ابتهال عماد بكلية النصر في المعادي إن الامتحان طويل جدا ويحتاج إلي ثلاث ساعات للإجابة علما بأن مدته ساعتان فقط, وأوضح المهندس مصطفي, ولي أمر طالبة بمدرسة حمزة بن عبدالمطلب ببولاق أن ابنته حلت200 امتحان من السنوات السابقة ورغم ذلك فوجئت بأسئلة عجيبة تعتمد علي مناهج درسها الطلاب في المرحلة الإعدادية ونسوها.
ووصلت تعليمات إلي لجان الكنترولات والتصحيح باعتبار الطالب الحاصل علي8 درجات فقط من25 ناجحا في اللغة الانجليزية لرفع نسبة النجاح.