خصصت وزارة النقل 18 مليون جنيه سنويا لأعمال الصيانة الدورية لقطارات مترو الأنفاق على مدار 24 ساعة يوميا بورش شبرا الخيمة لعدد 35 قطارا تعمل بالخط الثاني لمترو الأنفاق (شبرا الخيمة - المنيب).
وقال المهندس محمد شيمي رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إن ورش شبرا الخيمة المقامة على مساحة 37 فدانا مجهزة بأحدث أجهزة الصيانة والرافعات ويعمل بها أكثر من 500 فرد ما بين مهندس ومشرف وفني وعامل وإداري، لاستقبال قطارات الخط الثاني للمترو لإجراء عمليات الصيانة والتنظيف.
وأضاف أن الورشة تقوم بعمل صيانة (العمرة الخفيفة) والتي تتضمن عمل فحص لعدد 8 قطارات يوميا، حيث يستغرق فحص القطار الواحد ساعتين على الأقل من مجموعة عمل متدربة طبقا لبرامج الصيانة المعدة لذلك والتي تشمل مجموعة فحص أسفل القطار للأجهزة الخاصة بالتحكم.
وأكد شيمي أنه يتم فحص آخر كل ثلاثة شهور لعدد 3 قطارات أسبوعيا حيث يتم عمل القياسات وشفط الأتربة من الوحدات الإلكترونية والكهربائية للقطار، كما يتم بالورشة إجراء الصيانة الشاملة للقطارات (العمرة الجسيمة) وفك أجزاء القطار وتغيير ما يلزم تغييره، وعمل الاختبارات اللازمة لكل الأجزاء ويتم تجميع القطار مرة أخرى، وفحصه واختباره على سكة التجارب بالورشة ليكون جاهزا للعمل على الخط ويتم ذلك لقطار كل شهر.
وأوضح أن الصيانة العلاجية (إزالة الأعطال) تنقسم إلى مجموعة إزالة الأعطال على الخط وهى متواجدة على مدار اليوم للتدخل السريع ومجموعة إزالة الأعطال بالورشة (قسم العوارض)، بالإضافة إلى مجموعة فنية متواجدة بعدد من المحطات طوال فترة التشغيل للتدخل في إزالة الأعطال المفاجئة بالقطارات على الخط وسرعة حلها.