ارسل احمد نظيف خطابا الي الدكتور احمد زكي بدر و هو وزير التربية و التعليم و يطلب فيه العمل علي دراسة اسباب ابتعاد طلاب الثانوية عن الالتحاق بالقسم العلمي و تفضيل الادبي عنه
فقررت وزارة التعليم ان تشكل لجنة خبراء ليدرسوا خطاب احمد نظيف و الذي ورد فيه توصية لبدر بانه يقدم تحفيز للطلاب حتي يدخلوا القسم العلمي باتوازي مع فرض مواد علمية علي طلاب القسم الادبي مع توحيد نظام التعليم الثانوي و هذا طبعا علي المدي البيعيد من غير ميصنفوا الطلاب بين ادبي و علمي
و ووصف الخطاب الذي وصل للوزير امس الاثنين ابتعاد ابتعاد الطلاب عن القسم العلمي يعتبر ظاهرة خطيرة في عصر العلم و المعرفة في وقت نحتاج فيه للعلم حتي نرتقي بالدولة و شدد علي ضرورة تشجيع الطلاب للعودة للقسم العلمي لسد العجز في التخصصات اللي بيحتاجها سوق العمل
ورصد الخطاب انه انخفض عدد طلاب الذين يلتحقو بالقسم العلمى خلال 30 سنة اللي فاتو و بأنه فى عام 1970 كان طلاب الثانوية العامة يفضلون المجموعة العلمية عن الأدبية بنسبة 69.2 % مقابل 30.8 % لكن فى عام 2010 فقد أصبح الطلاب يفضلون المجموعة الأدبية عن العلمية بنسبة 70.2 % مقابل 29.8 % وأضاف أن امتحانات الثانوية العامة الأخيرة حصل فيها انخفاض ملحوظ فى نسبة الناجحين من طلاب الشعبة العلمية على أكثر من 90 %
وقال في الخطاب 5 أسباب للظاهرة هى : طول المناهج وامتلائها بالحشو وصعوبة الامتحانات وفقدان الأمل فى دخول كليات القمة ودفع الأسر مبالغ كتيرة فى الدروس الخصوصية وافتقار المدارس لمعامل تجارب وتحويل المواد العلمية إلى مواد حفظ و دلق
وأوصى علي ان وزارة التربية والتعليم تنفذ 3 حلول سريعة على المدى القصير وهى إزالة الحشو من المناهج ويعملوا حوافز للطلاب حتى يرجعوا الاقبال على القسم العلمى وتطوير المعامل بالمدارس عشان يبعدوا الطلاب عن الحفظ، وحل على المدى المتوسط، وهو تطعيم القسم الأدبى بمناهج علمية عشان يتم تخريج طالب قادر على التواكب مع متغيرات سوق العم أما الحل اللي وصي بتنفيذه على المدي البعيد هو تغيير نظام الثانوية العامة وجعله نظام موحد دون تصنيفات يعني ميبقاش ادبي و علمي يبقي كلوا واحد.