منهج الصف الخامس عربي بطريقة رائعه ترم اول
الوحده الاولي
إتقان العمل
الدرس الثاني
إتقان العمل
الدرس الثاني ( إتقان العمل )
دق الجرس معلنًا طابور الصباح فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح وكانت عن إتقان العمل وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقي الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همة ونشاط .جلس أمير بجانب صديقه نبيل وبدأت الفترة الأولى وكانت مخصصةً للأنشطة الرياضية رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم وانتهت الفترة لتبدأ فترة اللغة العربية والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين وانفضت الفترة في التعارف والترحيب وهكذا انفضت فترات اليوم الدراسي الأول عاد أمير إلى البيت وهو يشعر بالضيق وفي هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية حيث كانت والدته في بعثة للدراسة وهناك تذكر أمير هذا اليوم لقد كان يومًا مختلفًا فلم يطل المعلمون الترحيب بالتلاميذ ولم تطل الأحاديث الإذاعية عن العمل وإنما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئًا بالأحداث أنجز التلاميذ فيها كثيرًا من الأعمال فقد ذهبوا إلى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل حيث الإنترنت ومارسوا الأنشطة الرياضية ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى فالعمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض والكسل يورث الفتور وتنبه أمير إلى صوت أخته تقرأ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
معاني الكلمات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
الفترة المدة التي تقع بين زمنين رحب قال : أهلاً وسهلاً
هنأهم خاطبهم يطل يزد
الجاد الذي فيه اجتهاد وليس فيه هزا انقضت انتهت
التعارف معرفة بعضهم بعضًا عاد رجع
يشعر يحس الضيق الشدة
اللحظة الوقت القصير قفزت وثبت
ذهنه عقله أحداث الأمور التي حدثت ووقعت
بعثه هيئة ترسل في عمل معين مؤقت ، منها : بعثة سياسية ، وبعثة دراسية . راجيًا خاطبهم راجيًا أن يكون هذا الأمر مبعث سرور لهم
أنجز أتم المناهل الأماكن التي يؤخذ منها العلم
مارسوا زاولوا استرعى انتباه استدعى الانتباه والإصغاء
عشقهم حبهم المهن الأعمال التي تحتاج إلى خبرة ومهارة عند ممارستها والمفرد (المهنة)
اكتظاظ امتلاء يهبه يمنحه ويعطيه
الفتور الضعف والمضاد (القوة) تنبه فطن ، وعرف
يتقنه يحسنه ، ويؤديه على أكم وجه
الكلمة وجمعها :
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الجرس الأجراس الصباحية الصباحيات الرياضية الرياضيات
موعد مواعد همة همم المعلم المعلمون
كلمة كلمات جانب جوانب العام الأعوام
العمل الأعمال صديق أصدقاء الجديد الجدد
السمع الأسماع الفترة الفترات يوم أيام
زميل زملاء مخصصة مخصصات اللغة اللغات
البيت البيوت - الأبيات المكتبة المكتبات قوة قوات أو قوى
حجرة حجرات الإنسان الأناسي اللحظة اللحظات
عامل عمال - عاملون القدرة القدرات ذهن أذهان
صوت أصوات والدة والدات النظافة النظافات
قول أقوال بعثة بعثات الوجه الوجوه
درس دروس
الكلمة الجمع ومفردها :
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
التلاميذ التلميذ البلاد البلد المهن المهنة
الأنشطة النشاط الأحاديث الحديث المستشفيات المستشفى
فصول فصل الأحداث الحدث المرضى المريض
المعلمين المعلم العمال العمل الأمراض المرض
سعداء سعيد أصحاب صاحب - -
الكلمة ومضادها :
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الصباح المساء صديقة عدو تبدأ تنتهي
وقف جلس بدأت انتهت سعداء تُعساء
إتقان إهمال الأولى الأخيرة عاد ذهب
بعد قبل الجديد القديم الضيق الفرج
انتهاء ابتداء أول آخر الماضي الحاضر
نشاط كسل انتهت بدأت مختلفًا متفقًا
يُطل يُنقص عِشقهم كرههم القدرة العجز
بدايته نهايته النظافة القذارة الأمراض الصحة
نهايته بدايته الأكمل الأنقص الكسل النشاط
مليئًا فارغًا اكتظاظ خُلو الفتور القوة
كثيرًا قليلاً المرضى الأصحاء يحب يكره
ذهبوا رجعوا يَزيدُ يُنقص يُتقنه يهمله
دخلوا خرجوا قوة ضعف أول آخر
الأسئلة :
س1 ماذا فعل التلاميذ بعد دق الجرس ؟
** وقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح .
س2 : عم تحدثت كلمة الصباح ؟
** عن إتقان العمل .
س3 : أين توجه التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
** إلى فصولهم في همة ونشاط .
س4 ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى ؟ وعلى أي شيء أكد ؟
** رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد وأكد على أهمية العمل الجاد من أول يوم .
س5 : فيم انقضت فترة اللغة العربية ؟
** في التعاون والترحيب .
س6 : كيف عاد أمير إلى البيت ؟
** عاد وهو يشعر بالضيق .
س7 : ماالذي قفز إلى ذهن أمير ؟
** قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية .
س8 : لماذا ذهب أمير في العام الماضي إلى أحد البلاد الأجنبية ؟
** لأن والدته كانت في بعثة للدراسة هناك .
س9 : لماذا اختلف اليوم الدراسي الأول في بلدنا عنه في البلاد الأجنبية ؟
** لأنه لم يطل المعلمون الترحيب ولم تطل الأحاديث الإذاعية .
س10 : ماذا أنجز التلاميذ في البلاد الأجنبية ؟
** كثيرًا من الأعمال : - ذهبوا إلى المكتبة وإلى حجرة المناهل ومارسوا الأنشطة الرياضية .
س11 : ما الذي استرعى انتباه أمير ؟
** حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له .
س12 : ماذا لاحظ أمير على أصحاب المهن ؟
** يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل .
س13 : ما أثر العمل على الإنسان ؟ و ما أثر الكسل على الإنسان ؟
** العمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض .
** أما الكسل يورث الفتور .
تدريبات
س1: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- وقف التلاميذ في طابور الصباح يستمعون إلى كلمة الصباح . ( )
2- كانت كلمة الصباح عن أهمية النظافة في حياتنا . ( )
3- جلس (أمير) بجانب صديقه (أحمد) . ( )
4- بدأت الفترة الثانية في الدراسة وكانت مخصصة لغة العربية . ( )
5- عاد (أمير) من المدرسة ، وهو يشعر بالفرح . ( )
6- العمل يزيد من قوة الإنسان . ( )
************************************************** *
س2: هات ما يأتي :
1- معنى (انقضت – يشعر – الضيق – أنجز – مارسوا)
--------------------------------------------------------
2- جمع (كلمة – العمل – همة – الفترة – اللغة)
--------------------------------------------------------
3- مفرد (الأنشطة – البلاد – الأحاديث – أصحاب – المهن)
--------------------------------------------------------
4- مضاد (إتقان – نشاط – مليئًا – بدايته – المرضى)
--------------------------------------------------------
************************************************** *
س3: أجب عن الأسئلة الآتية :
1- لماذا دق جرس المدرسة في مدرسة (أمير) ؟
--------------------------------------------------------
2- إلام كان التلاميذ يستمعون ، وهم في طابور الصباح ؟
--------------------------------------------------------
3- عن أي شئ كانت كلمة الصباح ؟
--------------------------------------------------------
4- ماذا فعل التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟ ولماذا ؟
--------------------------------------------------------
5- كيف ذهب التلاميذ إلى فصولهم ؟
--------------------------------------------------------
6- بجوار من جلس (أمير) في الفصل ؟
--------------------------------------------------------
7- ما الفترة التي كانت مخصصة للأنشطة الرياضية ؟
--------------------------------------------------------
8-ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى مع التلاميذ ؟
--------------------------------------------------------
9- متى بدأت فترة اللغة العربية ؟ وماذا فع المعلم فيها ؟
--------------------------------------------------------
10- كيف عاد (أمير) إلى البيت ؟ ولماذا ؟
--------------------------------------------------------
11- ما الذي استرعى انتباه (أمير) ، وهو في إحدى البلاد الأجنبية ؟
--------------------------------------------------------
12- ما قيمة العمل للإنسان ؟
--------------------------------------------------------
13- ما كانت أخت (أمير) تقرأ ؟
--------------------------------------------------------
************************************************** ***
س4: هات جع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندك :
(العمل – صديق – حجرة – عامل – درس)
--------------------------------------------------------
************************************************** ***
س5: اقرأ ما يأتي : (دق جرس المدرسة معلنًا موعد طابور الصباح ، فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح ، وكانت عن إتقان العمل ، وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقى الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همه ونشاط)
س1: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (يرهف) (يعمل – يقرأ – يدقق)
2- جمع (العمل) (العمولات – الأعمال – العاملون)
3-مفرد (الأنشطة) (النشيط – الناشط – النشاط)
4- مضاد (نشاط) (هزيمة – كسل – لعب)
ب- أكمل : دق الجرس معلنًا موعد طابور .................................................. ......
ج- التلاميذ يستمعون فى طابور الصباح ؟
--------------------------------------------------------
د- إلام كان (أمير) يرهف السمع فى طابور الصباح ؟
--------------------------------------------------------
هـ- استخرج من الفقرة السابقة :
(جملة فعلية – اسمًا جمعًا واذكر مفرده – فعلاً – اسمًا مفردًا واذكر جمعه - حرفًا)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------************************************************** ***
س6: رتب كلمات كل سطر ، لتكون جملة مفيدة :
1- الصباح – موعد – دق – طابور – الجرس – معلنًا .
--------------------------------------------------------
2- نشاط – و – التلاميذ – فى – توجه – فصولهم – إلى – هم .
--------------------------------------------------------
3- نبيل- بجانب – جلس – صديقه – أمير .
--------------------------------------------------------
4- أمير – بالضيق – إلى – وهو – عاد – البيت – يشعر .
--------------------------------------------------------
************************************************** ***
س7: (جلس أمير بجانب صديقه نبيل ، وبأت الفترة الأولى ، وكانت مخصصة للأنشطة الرياضية ، رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم باعام الجديد ، مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم) .
هات معنى (الجاد) ، وجمع (الفترة) ومفرد (الأنشطة) ومضاد (الجديد)
------------------------------------------------------من الذى جلس (أمير) بجانبه فى الفصل؟
------------------------------------------------------
ج- إلام خصصت الفترة الأولى فى الدراسة؟
------------------------------------------------------
د- ماذا أكد المعلم أهميته لتلاميذه فى فترة الأنشطة الرياضية؟
------------------------------------------------------
************************************************** ***
س8 أختر مما بين القوسين الكلمة المناسبة ؛ وضعها مكان النقط فيما يأتى:-
(الصباحية – فصولهم – الضيق – الجديد – الجرس)
دق ................. معلناً موعد طابور الصباح.
( ب ) بعد إنتهاء الأنشطة ............ توجه التلاميذ إلى ............. فى همة ونشاط.
رحب المعلم بالتلاميذ، وهنأهم بالعام .................
(د) عاد أمير إلى البيت وهو يشعر ب.................
س9 " وانتهت فترة الأنشطة الرياضية لتبدأ فترة اللغة العربية ، والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين، وانقضت الفترة فى التعارف والترحيب" .
أكمل ما يأتى : معنى (انقضت ) : ................ ومفرد (المعلمين ) : .................،
وجمع (اللغة) ، ومضاد (سعداء) : .................
( ب ) متى بدأت فترة اللغة العربية؟
------------------------------------------------------
(ج) لماذا كان التلاميذ سعداء فى فترة اللغة العربية؟
------------------------------------------------------
(د) بماذا انتهت الفترة المخصصة للغة العربية؟
------------------------------------------------------
(هـ) استخرج من الفقرة السابقة : (فعلاً- جملة أمية – جعاً ، واذكر مفرده – مبتدأ – حرفاً)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
************************************************** ***
س10 ضع مكان النقط الكلمة المناسبة مما بين القوسين : (حقيقة – خيال ) فيما يأتى :
(أ) ترقص الازهار فوق الأغصان . (.................)
(ب) النيل أطول أنهار الدنيــا . (.................)
(ج) يتمايل النيل بين السهول والوديان . (.................)
(د) مصر بها آثار خالدة. (.................)
س11 هات كلمات بها همزة قطع كالمثال :
· المثال : أقطان : أغصان – ألوان – أعمال .
إيمـان : .................................................. .
(ب) أزرق : ..................................................
(ج) أمــام : .................................................
س12 " عاد أمير إلى البيت، وهو يشعر بالضيق، وفى هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسى الأول فى العام الماضى بأحد البلاد الأجنبية، حيث كانت والدته فى بعثة للدراسة هناك" .
ما معنى : (يشعر) ، وما مفرد : (أحداث) ، وما جمع : (اللحظة) ، وما مضاد : الضيق) ؟
كيف عاد (أمير) إلى بيته؟ (ج) ماذا قفز إلى هن (أمير) ؟
(د) لماذا كان (أمير) فى إحدى البلاد الأجنبية فى العام الماضى؟
س13 هات كلمات بها ألف وصل كالمثال :
المثال : استمر ٭ اجتهد – استعان – استحق
استمع . ٭ .................................................. .
الثقافة . ٭................................................. ..
(ج) استعد . ٭................................................. ..
س14 " تذكر (أمير) هذا اليوم، لقد كان يوماً مختلفاً، فلم يُطل المعلمون الرحيب بالتلاميذ، ولم تُطل الأحاديث افذاعية عن العمل، و‘نما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئاً بالأحداث ، أنجز التلاميذ فيه كثيراً من الأعمال ، فقد ذهبوا إلى المكتبةـ ودخلوا حجرة المناهل، ومارسوا النشطة الرياضية" .
أكمل ما يأتى : معنى (أنجز) : ومفرد (الأحداث) : ...... ، وجمع (العمل) : ........ ، ومضاد (كثيراً) : .................
ما اليوم الذى تذكره (أمير) ؟ وماذا تذكر فيه؟ وأين كان (أمير) فى ذلك اليوم؟
(ج) استخرج من الفقرة السابقة : (جملة فعلية – اسماً جمعاً ، واذكر مفرده – فاعلاً – حرفاً )
س15 " ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل، وعشقهم له، فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه ألكمل ، ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى؛ فالعمل يزيد من قوة الإنسان، ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض، والكسل يورث الفتور"
1- هات : معنى (عشقهم) ،2- ومفرد (المهن) ،3- وجمع (الوجه) ،4- ومضاد (قوة) .
5- ماذا استرعى انتباه (أمير)،6- كما تفهم من العبارة السابقة؟
ج- ما قيمة العمل للإنسان ، كما تفهم من العبارة السابقة؟
د- ماذا كانت تقرأ أخت أمير؟
س16 ضع مكان النقط (أداة الاستفهام) المناسبة:
................. استذكرت معه اليوم؟
................. عرفت من أنواع الطيور ؟
................. عملت خيراً اليوم؟
د - ................. شاهدت فى حديقة الحيوان؟
س17 حول كل جملة أسمية إلى جملة فعلية ، وكل جملة فعلية إلى جملة أسمية:
يزرع الفلاح القطن.
يصنع البدوى الأقفاص من جريد النخل.
(ج) الصياد يعيش فى البيئة الساحلية .
(د) الإسكندرية تمتاز بجمال شواطئها.
س18 أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :
تشرق ................. صباحاً . (فاعــل)
................. الشتاء بارد . (مُبــتدأ)
(ج) زئير الأسـد ................. . (خبر المبتــدأ)
(د) ................. الفلاح إلى حقله مبكراً. (فعـــــل)
س19 ضع مكان النقط مثنى مناسباًتخاره مما بين القوسين فيما يأتى :-
يتعاون ............ على فعل الخير. } الصديقان – الصديقــين {
سمعت .............. سارين. } خبــران – خبريــن {
(5) قرأت ................. جديدين. } كتابـــان – كتابيــن {
س20 ضع مكان النقط مثنى مناسباً، وبين علامة إعرابه:
فـاز ................. بجائزة الدولة التقديرية .
نحافظ على ................. من ضوء الشمس الشديد.
ساعدت ................. بمبلغ من المال.
س21 ضع سؤالاً لكل جواب مما يأتى ، ثم بين أداة الاستفهام:
تنتشر آبار البترول فى الوطن العربى.
نُصدر البترول إلى الدول الغربية.
(ج) نحفر الآبار لنستخرج البترول . (د) يستخدم البترول لتوليد الطاقة.
س22 ثن كل مبتدأ مما يأتى ، واكتب كل جملة صحيحة:
(أ) السفينة راسية فى الميناء . (ب) معلقة على الحائط.
س23 عين فيما يأتى المثنى، واذكر علامة اعرابه، مع ذكر السبب:
نسمع بالأذنين الأصوات.
يتعاون المهندسان فى بناء المدرسة. (ج) يسير الإنسان على رجلين.
(د) استقبلت الزائرين بترحيب وحفاوة.
س24 ثن كل كلمة مما يأتى ، وأدخل المثنى فى جملة من عندك:
( العامـل – الطبيب – التاجـر )
س 25 أعرب ما تحته خط فيما يأتى :-
(أ) أكل أخى برتقالتين بعد الغداء.
(ب) يسير القطار على قضيبين .
(ج) فاز العالمان بالجوائز .
س 26 " هــذا الجار جار طيب "
- اجعل اسم الاشارة فى العبارة السابقة للمثنى المذكر ، ثم لجمعه.
س 27 تعرف هجاء الكلمات الآتيه ، ثم اكتبها فى كراستك :
(إنتهاء – هنأهم – مؤكداً – سعداء – الضيق – مارسوا
....................................
الوحده الاولي
إتقان العمل
الدرس الثاني
إتقان العمل
الدرس الثاني ( إتقان العمل )
دق الجرس معلنًا طابور الصباح فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح وكانت عن إتقان العمل وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقي الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همة ونشاط .جلس أمير بجانب صديقه نبيل وبدأت الفترة الأولى وكانت مخصصةً للأنشطة الرياضية رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم وانتهت الفترة لتبدأ فترة اللغة العربية والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين وانفضت الفترة في التعارف والترحيب وهكذا انفضت فترات اليوم الدراسي الأول عاد أمير إلى البيت وهو يشعر بالضيق وفي هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية حيث كانت والدته في بعثة للدراسة وهناك تذكر أمير هذا اليوم لقد كان يومًا مختلفًا فلم يطل المعلمون الترحيب بالتلاميذ ولم تطل الأحاديث الإذاعية عن العمل وإنما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئًا بالأحداث أنجز التلاميذ فيها كثيرًا من الأعمال فقد ذهبوا إلى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل حيث الإنترنت ومارسوا الأنشطة الرياضية ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى فالعمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض والكسل يورث الفتور وتنبه أمير إلى صوت أخته تقرأ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
معاني الكلمات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
الفترة المدة التي تقع بين زمنين رحب قال : أهلاً وسهلاً
هنأهم خاطبهم يطل يزد
الجاد الذي فيه اجتهاد وليس فيه هزا انقضت انتهت
التعارف معرفة بعضهم بعضًا عاد رجع
يشعر يحس الضيق الشدة
اللحظة الوقت القصير قفزت وثبت
ذهنه عقله أحداث الأمور التي حدثت ووقعت
بعثه هيئة ترسل في عمل معين مؤقت ، منها : بعثة سياسية ، وبعثة دراسية . راجيًا خاطبهم راجيًا أن يكون هذا الأمر مبعث سرور لهم
أنجز أتم المناهل الأماكن التي يؤخذ منها العلم
مارسوا زاولوا استرعى انتباه استدعى الانتباه والإصغاء
عشقهم حبهم المهن الأعمال التي تحتاج إلى خبرة ومهارة عند ممارستها والمفرد (المهنة)
اكتظاظ امتلاء يهبه يمنحه ويعطيه
الفتور الضعف والمضاد (القوة) تنبه فطن ، وعرف
يتقنه يحسنه ، ويؤديه على أكم وجه
الكلمة وجمعها :
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الجرس الأجراس الصباحية الصباحيات الرياضية الرياضيات
موعد مواعد همة همم المعلم المعلمون
كلمة كلمات جانب جوانب العام الأعوام
العمل الأعمال صديق أصدقاء الجديد الجدد
السمع الأسماع الفترة الفترات يوم أيام
زميل زملاء مخصصة مخصصات اللغة اللغات
البيت البيوت - الأبيات المكتبة المكتبات قوة قوات أو قوى
حجرة حجرات الإنسان الأناسي اللحظة اللحظات
عامل عمال - عاملون القدرة القدرات ذهن أذهان
صوت أصوات والدة والدات النظافة النظافات
قول أقوال بعثة بعثات الوجه الوجوه
درس دروس
الكلمة الجمع ومفردها :
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
التلاميذ التلميذ البلاد البلد المهن المهنة
الأنشطة النشاط الأحاديث الحديث المستشفيات المستشفى
فصول فصل الأحداث الحدث المرضى المريض
المعلمين المعلم العمال العمل الأمراض المرض
سعداء سعيد أصحاب صاحب - -
الكلمة ومضادها :
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
الصباح المساء صديقة عدو تبدأ تنتهي
وقف جلس بدأت انتهت سعداء تُعساء
إتقان إهمال الأولى الأخيرة عاد ذهب
بعد قبل الجديد القديم الضيق الفرج
انتهاء ابتداء أول آخر الماضي الحاضر
نشاط كسل انتهت بدأت مختلفًا متفقًا
يُطل يُنقص عِشقهم كرههم القدرة العجز
بدايته نهايته النظافة القذارة الأمراض الصحة
نهايته بدايته الأكمل الأنقص الكسل النشاط
مليئًا فارغًا اكتظاظ خُلو الفتور القوة
كثيرًا قليلاً المرضى الأصحاء يحب يكره
ذهبوا رجعوا يَزيدُ يُنقص يُتقنه يهمله
دخلوا خرجوا قوة ضعف أول آخر
الأسئلة :
س1 ماذا فعل التلاميذ بعد دق الجرس ؟
** وقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح .
س2 : عم تحدثت كلمة الصباح ؟
** عن إتقان العمل .
س3 : أين توجه التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
** إلى فصولهم في همة ونشاط .
س4 ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى ؟ وعلى أي شيء أكد ؟
** رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد وأكد على أهمية العمل الجاد من أول يوم .
س5 : فيم انقضت فترة اللغة العربية ؟
** في التعاون والترحيب .
س6 : كيف عاد أمير إلى البيت ؟
** عاد وهو يشعر بالضيق .
س7 : ماالذي قفز إلى ذهن أمير ؟
** قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية .
س8 : لماذا ذهب أمير في العام الماضي إلى أحد البلاد الأجنبية ؟
** لأن والدته كانت في بعثة للدراسة هناك .
س9 : لماذا اختلف اليوم الدراسي الأول في بلدنا عنه في البلاد الأجنبية ؟
** لأنه لم يطل المعلمون الترحيب ولم تطل الأحاديث الإذاعية .
س10 : ماذا أنجز التلاميذ في البلاد الأجنبية ؟
** كثيرًا من الأعمال : - ذهبوا إلى المكتبة وإلى حجرة المناهل ومارسوا الأنشطة الرياضية .
س11 : ما الذي استرعى انتباه أمير ؟
** حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له .
س12 : ماذا لاحظ أمير على أصحاب المهن ؟
** يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل .
س13 : ما أثر العمل على الإنسان ؟ و ما أثر الكسل على الإنسان ؟
** العمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض .
** أما الكسل يورث الفتور .
تدريبات
س1: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أما العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- وقف التلاميذ في طابور الصباح يستمعون إلى كلمة الصباح . ( )
2- كانت كلمة الصباح عن أهمية النظافة في حياتنا . ( )
3- جلس (أمير) بجانب صديقه (أحمد) . ( )
4- بدأت الفترة الثانية في الدراسة وكانت مخصصة لغة العربية . ( )
5- عاد (أمير) من المدرسة ، وهو يشعر بالفرح . ( )
6- العمل يزيد من قوة الإنسان . ( )
************************************************** *
س2: هات ما يأتي :
1- معنى (انقضت – يشعر – الضيق – أنجز – مارسوا)
--------------------------------------------------------
2- جمع (كلمة – العمل – همة – الفترة – اللغة)
--------------------------------------------------------
3- مفرد (الأنشطة – البلاد – الأحاديث – أصحاب – المهن)
--------------------------------------------------------
4- مضاد (إتقان – نشاط – مليئًا – بدايته – المرضى)
--------------------------------------------------------
************************************************** *
س3: أجب عن الأسئلة الآتية :
1- لماذا دق جرس المدرسة في مدرسة (أمير) ؟
--------------------------------------------------------
2- إلام كان التلاميذ يستمعون ، وهم في طابور الصباح ؟
--------------------------------------------------------
3- عن أي شئ كانت كلمة الصباح ؟
--------------------------------------------------------
4- ماذا فعل التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟ ولماذا ؟
--------------------------------------------------------
5- كيف ذهب التلاميذ إلى فصولهم ؟
--------------------------------------------------------
6- بجوار من جلس (أمير) في الفصل ؟
--------------------------------------------------------
7- ما الفترة التي كانت مخصصة للأنشطة الرياضية ؟
--------------------------------------------------------
8-ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى مع التلاميذ ؟
--------------------------------------------------------
9- متى بدأت فترة اللغة العربية ؟ وماذا فع المعلم فيها ؟
--------------------------------------------------------
10- كيف عاد (أمير) إلى البيت ؟ ولماذا ؟
--------------------------------------------------------
11- ما الذي استرعى انتباه (أمير) ، وهو في إحدى البلاد الأجنبية ؟
--------------------------------------------------------
12- ما قيمة العمل للإنسان ؟
--------------------------------------------------------
13- ما كانت أخت (أمير) تقرأ ؟
--------------------------------------------------------
************************************************** ***
س4: هات جع كل كلمة مما يأتي في جملة من عندك :
(العمل – صديق – حجرة – عامل – درس)
--------------------------------------------------------
************************************************** ***
س5: اقرأ ما يأتي : (دق جرس المدرسة معلنًا موعد طابور الصباح ، فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح ، وكانت عن إتقان العمل ، وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقى الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همه ونشاط)
س1: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (يرهف) (يعمل – يقرأ – يدقق)
2- جمع (العمل) (العمولات – الأعمال – العاملون)
3-مفرد (الأنشطة) (النشيط – الناشط – النشاط)
4- مضاد (نشاط) (هزيمة – كسل – لعب)
ب- أكمل : دق الجرس معلنًا موعد طابور .................................................. ......
ج- التلاميذ يستمعون فى طابور الصباح ؟
--------------------------------------------------------
د- إلام كان (أمير) يرهف السمع فى طابور الصباح ؟
--------------------------------------------------------
هـ- استخرج من الفقرة السابقة :
(جملة فعلية – اسمًا جمعًا واذكر مفرده – فعلاً – اسمًا مفردًا واذكر جمعه - حرفًا)
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------************************************************** ***
س6: رتب كلمات كل سطر ، لتكون جملة مفيدة :
1- الصباح – موعد – دق – طابور – الجرس – معلنًا .
--------------------------------------------------------
2- نشاط – و – التلاميذ – فى – توجه – فصولهم – إلى – هم .
--------------------------------------------------------
3- نبيل- بجانب – جلس – صديقه – أمير .
--------------------------------------------------------
4- أمير – بالضيق – إلى – وهو – عاد – البيت – يشعر .
--------------------------------------------------------
************************************************** ***
س7: (جلس أمير بجانب صديقه نبيل ، وبأت الفترة الأولى ، وكانت مخصصة للأنشطة الرياضية ، رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم باعام الجديد ، مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم) .
هات معنى (الجاد) ، وجمع (الفترة) ومفرد (الأنشطة) ومضاد (الجديد)
------------------------------------------------------من الذى جلس (أمير) بجانبه فى الفصل؟
------------------------------------------------------
ج- إلام خصصت الفترة الأولى فى الدراسة؟
------------------------------------------------------
د- ماذا أكد المعلم أهميته لتلاميذه فى فترة الأنشطة الرياضية؟
------------------------------------------------------
************************************************** ***
س8 أختر مما بين القوسين الكلمة المناسبة ؛ وضعها مكان النقط فيما يأتى:-
(الصباحية – فصولهم – الضيق – الجديد – الجرس)
دق ................. معلناً موعد طابور الصباح.
( ب ) بعد إنتهاء الأنشطة ............ توجه التلاميذ إلى ............. فى همة ونشاط.
رحب المعلم بالتلاميذ، وهنأهم بالعام .................
(د) عاد أمير إلى البيت وهو يشعر ب.................
س9 " وانتهت فترة الأنشطة الرياضية لتبدأ فترة اللغة العربية ، والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين، وانقضت الفترة فى التعارف والترحيب" .
أكمل ما يأتى : معنى (انقضت ) : ................ ومفرد (المعلمين ) : .................،
وجمع (اللغة) ، ومضاد (سعداء) : .................
( ب ) متى بدأت فترة اللغة العربية؟
------------------------------------------------------
(ج) لماذا كان التلاميذ سعداء فى فترة اللغة العربية؟
------------------------------------------------------
(د) بماذا انتهت الفترة المخصصة للغة العربية؟
------------------------------------------------------
(هـ) استخرج من الفقرة السابقة : (فعلاً- جملة أمية – جعاً ، واذكر مفرده – مبتدأ – حرفاً)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
************************************************** ***
س10 ضع مكان النقط الكلمة المناسبة مما بين القوسين : (حقيقة – خيال ) فيما يأتى :
(أ) ترقص الازهار فوق الأغصان . (.................)
(ب) النيل أطول أنهار الدنيــا . (.................)
(ج) يتمايل النيل بين السهول والوديان . (.................)
(د) مصر بها آثار خالدة. (.................)
س11 هات كلمات بها همزة قطع كالمثال :
· المثال : أقطان : أغصان – ألوان – أعمال .
إيمـان : .................................................. .
(ب) أزرق : ..................................................
(ج) أمــام : .................................................
س12 " عاد أمير إلى البيت، وهو يشعر بالضيق، وفى هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسى الأول فى العام الماضى بأحد البلاد الأجنبية، حيث كانت والدته فى بعثة للدراسة هناك" .
ما معنى : (يشعر) ، وما مفرد : (أحداث) ، وما جمع : (اللحظة) ، وما مضاد : الضيق) ؟
كيف عاد (أمير) إلى بيته؟ (ج) ماذا قفز إلى هن (أمير) ؟
(د) لماذا كان (أمير) فى إحدى البلاد الأجنبية فى العام الماضى؟
س13 هات كلمات بها ألف وصل كالمثال :
المثال : استمر ٭ اجتهد – استعان – استحق
استمع . ٭ .................................................. .
الثقافة . ٭................................................. ..
(ج) استعد . ٭................................................. ..
س14 " تذكر (أمير) هذا اليوم، لقد كان يوماً مختلفاً، فلم يُطل المعلمون الرحيب بالتلاميذ، ولم تُطل الأحاديث افذاعية عن العمل، و‘نما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئاً بالأحداث ، أنجز التلاميذ فيه كثيراً من الأعمال ، فقد ذهبوا إلى المكتبةـ ودخلوا حجرة المناهل، ومارسوا النشطة الرياضية" .
أكمل ما يأتى : معنى (أنجز) : ومفرد (الأحداث) : ...... ، وجمع (العمل) : ........ ، ومضاد (كثيراً) : .................
ما اليوم الذى تذكره (أمير) ؟ وماذا تذكر فيه؟ وأين كان (أمير) فى ذلك اليوم؟
(ج) استخرج من الفقرة السابقة : (جملة فعلية – اسماً جمعاً ، واذكر مفرده – فاعلاً – حرفاً )
س15 " ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل، وعشقهم له، فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه ألكمل ، ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى؛ فالعمل يزيد من قوة الإنسان، ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض، والكسل يورث الفتور"
1- هات : معنى (عشقهم) ،2- ومفرد (المهن) ،3- وجمع (الوجه) ،4- ومضاد (قوة) .
5- ماذا استرعى انتباه (أمير)،6- كما تفهم من العبارة السابقة؟
ج- ما قيمة العمل للإنسان ، كما تفهم من العبارة السابقة؟
د- ماذا كانت تقرأ أخت أمير؟
س16 ضع مكان النقط (أداة الاستفهام) المناسبة:
................. استذكرت معه اليوم؟
................. عرفت من أنواع الطيور ؟
................. عملت خيراً اليوم؟
د - ................. شاهدت فى حديقة الحيوان؟
س17 حول كل جملة أسمية إلى جملة فعلية ، وكل جملة فعلية إلى جملة أسمية:
يزرع الفلاح القطن.
يصنع البدوى الأقفاص من جريد النخل.
(ج) الصياد يعيش فى البيئة الساحلية .
(د) الإسكندرية تمتاز بجمال شواطئها.
س18 أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :
تشرق ................. صباحاً . (فاعــل)
................. الشتاء بارد . (مُبــتدأ)
(ج) زئير الأسـد ................. . (خبر المبتــدأ)
(د) ................. الفلاح إلى حقله مبكراً. (فعـــــل)
س19 ضع مكان النقط مثنى مناسباًتخاره مما بين القوسين فيما يأتى :-
يتعاون ............ على فعل الخير. } الصديقان – الصديقــين {
سمعت .............. سارين. } خبــران – خبريــن {
(5) قرأت ................. جديدين. } كتابـــان – كتابيــن {
س20 ضع مكان النقط مثنى مناسباً، وبين علامة إعرابه:
فـاز ................. بجائزة الدولة التقديرية .
نحافظ على ................. من ضوء الشمس الشديد.
ساعدت ................. بمبلغ من المال.
س21 ضع سؤالاً لكل جواب مما يأتى ، ثم بين أداة الاستفهام:
تنتشر آبار البترول فى الوطن العربى.
نُصدر البترول إلى الدول الغربية.
(ج) نحفر الآبار لنستخرج البترول . (د) يستخدم البترول لتوليد الطاقة.
س22 ثن كل مبتدأ مما يأتى ، واكتب كل جملة صحيحة:
(أ) السفينة راسية فى الميناء . (ب) معلقة على الحائط.
س23 عين فيما يأتى المثنى، واذكر علامة اعرابه، مع ذكر السبب:
نسمع بالأذنين الأصوات.
يتعاون المهندسان فى بناء المدرسة. (ج) يسير الإنسان على رجلين.
(د) استقبلت الزائرين بترحيب وحفاوة.
س24 ثن كل كلمة مما يأتى ، وأدخل المثنى فى جملة من عندك:
( العامـل – الطبيب – التاجـر )
س 25 أعرب ما تحته خط فيما يأتى :-
(أ) أكل أخى برتقالتين بعد الغداء.
(ب) يسير القطار على قضيبين .
(ج) فاز العالمان بالجوائز .
س 26 " هــذا الجار جار طيب "
- اجعل اسم الاشارة فى العبارة السابقة للمثنى المذكر ، ثم لجمعه.
س 27 تعرف هجاء الكلمات الآتيه ، ثم اكتبها فى كراستك :
(إنتهاء – هنأهم – مؤكداً – سعداء – الضيق – مارسوا
....................................