كلمات من القلب إلى القلب
جمعنا المنتدى على الأخوة في الله والصداقة الطاهرة
فكيف يكون تعاملنا مع بعضنا البعض؟
تعالو معنا لنرى بعض أداب التعامل
وكلي أمل أن نسمو فعلاً بتعاملنا وأن نحاول إجادة فن التعامل(فن الحوار)
قال يوسف بن أسباط :علامة حسن الخلق عشرة خصال :
قلة الخلاف
وحسن الإنصات
وترك طلب العثرات
وتحسين ما يبدو من السيئات
والتماس المعذرة
واحتمال الأذى
الرجوع بالملامة على النفس
والتفرد بمعرفة عيوب النفس دون عيوب الغير
وطلاقة الوجه للصغير والكبير
ولطف الكلام لمن دونه ولمن فوقه
القاعدة الذهبية في التعامل
1- عامل الناس كما تحب أن يعاملوك به .
فالكلمة الحسنه لها تأثير جدا كبير فيجب أن نعي جيدا أننا نتعامل عن طريق شبكة
{حدود تعاملنا هو النص المكتوب وجب علينا أن ننقي كلماتنا وأن نختارها برفق، بذوق لكي لا تفهم بشكل خاطئ}
2- القراءة الجيدة للموضوع .
فيجب علينا قراءة المواضيع والمشاركات جيداً قبل الرد عليها ونحاول قدر الإمكان عدم الحياد عن صلب الموضوع.
3- عدم الاستهانة بمواضيع الغير .
تشكل ردود أفعالنا ما يقارب7% من مجموع تصرفاتنا لذا وجب علينا الحذر قبل أن تصدر منها أي ردة فعل قد نندم
عليها مستقبلا ونكرر قرأته المواضيع مرة أو مرتين ثم نحاول تجنب الرد تحت تأثير موجة غضب.
4- لكاتب أو كاتبة الموضوع :
أحسن النية عند قراءة الرد هناك بعض الأعضاء من يكتب بعض الكلمات التي لا يقصد بها التجريح أو الإهانة
بإمكاننا أن ننظر إلى ما كتبه ذلك العضو من باب التلقائية في الرد أو ما شابه أي أنه لا يجب علينا أن لا نفترض
أن يكون المقصود من رده هو التجريح.
5- عند الرد على موضوع أحد الأعضاء :
اطرح وجهة نظرك دون فرضها على الغير وتذكر جيدا أن لكل شخص توجهاته الخاصة .
وأن لكل شخص نظرته الخاصة
للأمور ، ابحث عن الأخطاء وحاول أن تعالجها ... لكن دون أن تحجم الموضوع .
أشر إليها بما لا يعرض صاحب الموضوع للحرج.
6- حين يحدث خلاف في موضوع ما بين عدة أشخاص من الواجب علينا التخفيف من حدة الخلاف
والسعي إلى فض النزاع وتهدئة الأمور مهما كانت أسباب الخلاف وليس أن نشارك في إشعال فتيل ذلك الخلاف.
جمعنا المنتدى على الأخوة في الله والصداقة الطاهرة
فكيف يكون تعاملنا مع بعضنا البعض؟
تعالو معنا لنرى بعض أداب التعامل
وكلي أمل أن نسمو فعلاً بتعاملنا وأن نحاول إجادة فن التعامل(فن الحوار)
قال يوسف بن أسباط :علامة حسن الخلق عشرة خصال :
قلة الخلاف
وحسن الإنصات
وترك طلب العثرات
وتحسين ما يبدو من السيئات
والتماس المعذرة
واحتمال الأذى
الرجوع بالملامة على النفس
والتفرد بمعرفة عيوب النفس دون عيوب الغير
وطلاقة الوجه للصغير والكبير
ولطف الكلام لمن دونه ولمن فوقه
القاعدة الذهبية في التعامل
1- عامل الناس كما تحب أن يعاملوك به .
فالكلمة الحسنه لها تأثير جدا كبير فيجب أن نعي جيدا أننا نتعامل عن طريق شبكة
{حدود تعاملنا هو النص المكتوب وجب علينا أن ننقي كلماتنا وأن نختارها برفق، بذوق لكي لا تفهم بشكل خاطئ}
2- القراءة الجيدة للموضوع .
فيجب علينا قراءة المواضيع والمشاركات جيداً قبل الرد عليها ونحاول قدر الإمكان عدم الحياد عن صلب الموضوع.
3- عدم الاستهانة بمواضيع الغير .
تشكل ردود أفعالنا ما يقارب7% من مجموع تصرفاتنا لذا وجب علينا الحذر قبل أن تصدر منها أي ردة فعل قد نندم
عليها مستقبلا ونكرر قرأته المواضيع مرة أو مرتين ثم نحاول تجنب الرد تحت تأثير موجة غضب.
4- لكاتب أو كاتبة الموضوع :
أحسن النية عند قراءة الرد هناك بعض الأعضاء من يكتب بعض الكلمات التي لا يقصد بها التجريح أو الإهانة
بإمكاننا أن ننظر إلى ما كتبه ذلك العضو من باب التلقائية في الرد أو ما شابه أي أنه لا يجب علينا أن لا نفترض
أن يكون المقصود من رده هو التجريح.
5- عند الرد على موضوع أحد الأعضاء :
اطرح وجهة نظرك دون فرضها على الغير وتذكر جيدا أن لكل شخص توجهاته الخاصة .
وأن لكل شخص نظرته الخاصة
للأمور ، ابحث عن الأخطاء وحاول أن تعالجها ... لكن دون أن تحجم الموضوع .
أشر إليها بما لا يعرض صاحب الموضوع للحرج.
6- حين يحدث خلاف في موضوع ما بين عدة أشخاص من الواجب علينا التخفيف من حدة الخلاف
والسعي إلى فض النزاع وتهدئة الأمور مهما كانت أسباب الخلاف وليس أن نشارك في إشعال فتيل ذلك الخلاف.