طرحت شركة مايكروسوفت النسخة الحديدة من متصفح الانترنت IE9 ، في خطوة ترمي إلى في إنعاش مبيعاتها في الأسواق العالمية التي تحتدم المنافسة فيها.
وشهدت الشركة منذ سنة 2003 تضاؤل حصتها في السوق من %97 إلى 60%.
وتننافس النسخة الجديدة مع محركات بحث أخرى مثل "موزيلا فايرفوكس"و "جوجلز كروم".
ويسيطر محرك البحث "جوجلز كروم" على أكثر من 7,5% من السوق ، رغم أنه لم ينزل إلى الأسواق سوى في كانون الأول ـ ديسمبر ,2008
فيما يسيطر موزيلا ـ الذي أطلق مؤخرا نسخته الرابعة للاختبار ـ على %25 من الأسواق ، ويهيمن عليها في عدد من الدول.
وأبرز ما يحمله الإصدار الجديد من متصفح الإنترنت IE9 هو الدعم المسبق لتقنية HTML5 التي تلغي الفروق بين التطبيقات المكتبية وتلك المخصصة لصفحات الويب.
وكانت مايكروسوفت على مدى الأشهر الماضية تروج لسرعة متصفح الإنترنت الجديد IE9 وما يوفره من دعم لتقنية HTML5 التي تعتمد على آليات لتسريع علملها على مستوى بطاقة الرسوميات ، لتنافس بهذا المتصفح ما تقدمه الشركات الأخرى مثل كروم وفايرفوكس في مجال تقديم محتويات ويب تفاعلية على صفحات الإنترنت.
وقد حققت مايكروسوفت حتى الآن أكثر من 2,5 مليون عملية تحميل للإصدار الأول ما قبل التجريبي والذي صدر في أوائل الشهر الماضي.
وتتوفر النسخة التجريبية من إنترنت إكسبلورر 9 بجميع اللغات بما فيها العربية ، لنظامي التشغيل ويندوز فيستا وويندوز 7 ، ويمكنك تحميله عبر الرابط الرسمي :
http://windows.microsoft.com/en-US/in
ternet-explorer/download/ie-9/worldwide