مراجعة عامة في البلاغة والنحو اللغة العربية للصف الثاني الثانوي 2011 منهج جديد
مراجعة عامة في البلاغة والنحو للصف الثاني
مراجعة عامة في البلاغة والنحو
البـــــــــلاغة:
غير مجد في ملتي واعتقــــادي ---------- نــــــــــوح باك ولا ترنم شاد
وشبيه صـوت النعي إذا ما قيس ---------- بصــــــوت البشير في كل ناد
أبكت تلكم الحمــــــــامة أم غنت ---------- على فـــــــــرع غصنها المياد
صاح هذي قبـــورنا تملأ الرحب ---------- فأين القبـــــــور من عهد عاد
( النعي : مذيع خبر الموت / النوح : البكاء / المياد : المتمايل / الرحب : المتسع من الأرض )
أ – ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في ألفاظه ؟
ب – وضح البيان في البيت الثاني وسر جماله
ج – استخرج محسنـًا بديعيـًا وبين أثره في المعنى وأسلوبـًا إنشائيـًا وبين نوعه وغرضه البلاغي
**************
النحــــــــــــــو:
( طلب العلم أعظم من طلب المال فما أعظمه طلبًا فهو مفتاح الكنوز كنوز الدنيا والآخرة ، والمدرسة مجلسك الأول في
في طلبه ، وأي علم من العلوم تكتسبه فليس بآخر فاغتنم ما جاد عليك به الزمان من العلم ترق أسمى المراتب وبادر
إلى تعليم يفيدك وكن حريصًاعليه فتهنأ بحياتك وإياك وجُرم الجاهل ؛ ففاعل الجرم بين الناس مفتضح أمره وهو بينهم
مخوان فمتى تتجنبه فلن يلومك أحد )
أ – أعرب ما تحته خط
ب – استخرج :
* اسم مفعول عاملاً وأعرب معموله
* جواب شرط مقترنـًا بالفاء مع بيان السبب
* صيغة مبالغة واذكر وزنها
* أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه
* اسم مكان واذكر وزنه
* اسم تفضيل واذكر صورته وحكمه
* نعتـًا جملة وآخر شبه جملة وبين محلهما الإعرابي
جـ – ( طلب العلم ) اجعله مخصوصًا لنعم وأعربه
( تسعى في طلب العلم / تفوز بخيْرَي الدنيا والآخرة ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
( المتعلمون – الجاهلون ) اجعل الأولى مختصًا والثانية محذرًا منه في جملتين من تعبيرك مع إعرابهما
د – ( الساعي إلى العلم هو الأدنى من قلوب الناس ) اجعل العبارة للمفردة المؤنثة مرة وللجمع بنوعيه وغير ما يلزم
( فاضل بين طالب العلم وطالب المال في الإحساس بالسعادة )
( اللهم اجعلنا من المتسمين بالعلمية الصادقة / يجب وضع العلماء في المكانة العلمية اللائقة بهم ) وضح الفرق
هـ – ( يحظى المتعلمون بتقدير الناس سوى أولي الأخلاق السيئة ) إعراب ( سوى ) ------ وإعراب ( أولي ) ------
الجملة بعد وضع ( ماعدا ) مكان ( سوى ) ----------------------------- وإعراب ما بعد ( ماعدا ) ---------
( لا ذا علم مقصر في خدمة وطنه ) اسم لا ---------- ونوعه --------- والجملة للجمع ---------------------
و – ( يتسلح المرء بالعلم ) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائز أخرى
( من يتسلح بالعلم فسوف يحظى بالرضا التام ) احذف ( سوف ) وغير ما يلزم
( لا تهمل العلم فتشقى في حياتك / لا تهمل العلم تشقى في حياتك / لا تهمل العلم تسعد في حياتك ) أعرب
ز – ( قدَّر ) هات اسم المفعول منه واجعله عاملا في جملة من تعبيرك ثم هات المصدر الميمي في جملة أخرى
( درس – وضع ) هات اسم الفاعل من الفعل الأول واجعله عاملا في جملة ثم صغ اسم الزمان من الثاني في أخرى
( الدنيا – حياتك – اغتنم ) مادة الأولى في المحيط ------ ومادة الثانية في الوجيز ------ ووزن الآخيرة -------