نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام المنتدى الإسلامي والنقاشات الدينية



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




مجموعه قصص للاعجاز العلمي في القران الكريم

 

احببت ان اقدم لكم مجموعه من قصص الاعجاز العلمي

الذي قد ذكره الله في كتابه المحفوظ

لعل من يتعظ

القصه الاولي

وحيد في المعمل

صورة حقيقة لمختبر كيميائي

بقلم محمود عادل الداعور

مصر القاهرة

[email protected]

دخلت متوتراً معمل الكلية المتواضع ووضعت أوراقي في المكان المخصص لي، أخذت بالتظاهر في ترتيب أجهزتي المعملية لعل هذا يخفف من اضطرابي فهذه أول مرة سأختبر فيها عمليا لمادة الكيمياء الفيزيائية، قاطعني صوت المشرف " الزمن ساعتان الرجاء كتابة الاسم بخط واضح على ورقة الرسم البيانى". خلال خمس دقائق تحول المعمل إلى خلية نحل، الكل يعمل ويكتب ويسجل، أخذت ماصتي لأستخرج 5 مللي من هذا الحمض.. كانت هذه الماصة بدائية(وهي شبيهة بالقلم الزجاجي الفارغ) فنحن نضع هذه الماصة داخل زجاجة الكيماويات ثم نقوم بالسحب من هذه الزجاجة بالفم، كنت أريد أن املء هذه الماصة ب 5مللي من الحمض فوضعت فوهتها داخل زجاجة الحمض وقمت بالسحب بفمي فلم يمتلئ إلا 2 مللي، أخذت نفساً عميقاً ثم قمت بالسحب مرة أخرى... ولكن هذه المرة كان السحب قوياً جداً.. كان أكثر مما أريد، وساعد على ذلك دخول فقاعة هواء حتى دخل الحمض إلى فمي.. هرولت مسرعاً إلى حوض الماء فقذفت ما في فمي من الحمض في الحوض الذي أمامي وتمضمضت بالماء لكي أزيل أكثر هذا الحمض.. ولكن أنا قرأت عن هذا الحمض في أول الدراسة.. على ما أعتقد كان ساماً.. فتحت أوراقي لأقرأ سريعاً الخواص الكيميائية لهذا الحمض فوجدت الآتي " الحمض شديد السمية يكفي الجرعة الصغيرة منه للقضاء على حيوان بحجم الفيل في خمس ثواني".

لم أتمالك نفسي عندما قرأت هذه العبارة فانثنيت كأن أحداً ضربني في بطني، ولكن لم ألبث قليلاً حتى تهاويت إلى الأرض جالساً، الآن سأموت وخلال ثواني.. لا أستطيع الحركة.. لا أستطيع الكلام.. بعد قليل سوف أموت في المعمل ولن يدري بي أحد.. وددت لو كنت عالماً أو باحثاً ولكن ضاعت كل أحلامي ومت مجهولاً في معمل الكلية الصغير.

زملائي مشغولون ويعلوا وجوههم العبس. لا يفكرون إلا في الاختبار فقط. إنهم حتى لم يهتموا بوجودي جالساً على الأرض وأنا أنتظر الموت .. هؤلاء أصدقائي الذين كانوا يضحكون معي في الخارج .. الآن هم أهملوني أنتظر الموت وحدي .. يالا قسوة الإنسان الكل يجيء ويذهب في رتابة وكأنهم قطع متحركة بلا مشاعر ولا قلوب...
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



وددت لو أصرخ فيهم ولكن لا وقت للصراخ أو البكاء فما هي إلا ثواني معدودة وألقى نهايتي المحتومة متأثراً بهذا الحمض السام.

انكببت على نفسي أفكر في حياتي فلن ينفعني أحد من الناس الآن .. أخذت أتذكر لحظات الطفولة .. حنان أبواي لي..

عراكي مع أصدقائي في المدرسة.. دراستي في الفترة الثانوية لقطات متباعدة.

متداخلة .. سريعة .. كل حياتي تمر أمام عيني وكأني أستنشق رائحة الدنيا قبل أن أفارقها.

أخذت أفكر أين سأذهب بعد قليل؟ هل سأحيا سعيداً كما كنت في الدنيا مع أبوي وأصدقائي؟ أين كنت قبل خمسين عاماً؟

أسئلة كثيرة طرأت على ذهني في هذا الوقت، قلت وكأني أجيب على نفسي محاولاً طمأنتها " لم تكن شريراً وكنت تساعد الناس فستكون حياتك في الآخرة سعيداً بإذن الله وستدخل الجنة ".
قاطعني فجأة صوت كالفحيح .. لا أدري صوت من هذا.. هذه ليست نفسي.. هل هو شيطان؟ أم خواطر سيئة " لا يوجد جنة ولا نار " .

رددت عليه محتداً " هذا مخالف لكل ما جاء به الأنبياء ومخالف لما جاء به محمد عليه السلام خاتم الرسل والأنبياء " .

بنفس الصوت القبيح قال: " ومن قال لك أن محمداً رسول ؟ لما لا يكون دَّعياً ؟ ".

قلت برصانة " ألم يبعث الله موسى عليه السلام بمعجزات منها العصى منها العصى التي تحولت إلى ثعبان وسجد بعد ذلك السحرة كلهم لما تيقنوا أن معجزة موسى من عند الله وليست سحراً؟ ألم يبعث الله عيسى عليه السلام بمعجزات منها إحياء الموتى ومولده بغير أب وكلامه عند المهد فلما رأي المؤمنون ذلك أتبعوه وعرفوا أنه مبعوث من قبل الله؟

والرسول محمد عليه السلام ليس مختلفاً عن باقي الرسل فلقد بعثه الله ومعه معجزة دالة على رسالته ".

القرآن الكريم:

فلقد أنزل الله تعالى إلى رسوله محمد القرآن وهو كلام الله فهو يختلف عن كلام البشر، فهو معجز وآية بينة لكل من قرأه وتدبر معانيه (1)، وقبل أن أكمل باقي أوصاف القرآن أتاني الصوت قائلاً " بل هو من تأليف محمد وقبل أنه كلام الشياطين ".

" أولاً هل الشياطين تأمر بالرحمة وببر الوالدين و بالأخلاق النبيلة؟ الإجابة لا .. الشياطين تأمر بالفحشاء والمنكر وهذا معروف للعامة فإذا قرأت القرآن تجد آياته تحث على عبادة الله وصلة الأرحام وبر الوالدين وجميع الأخلاق الحميدة كما أنها تنهى عن جميع أنواع الفواحش من كذب وسرقة وربا وزنا، فهل يعقل أن كل هذه الفضائل تصدر من شيطان؟ بل هو كلام الله وهو شيء واضح وجلي لكل من يقرأ القرآن ويحاول فهم معانيه وتدبر آياته.

وثانياً كيف يؤلف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كتاباً معجزاً كهذا عجز البشر عن الإتيان بمثله وهو أمي يجهل القراءة والكتابة ولم يكن يجلس عند الكهان أو رجال الأديان السابقة ".

أتى الصوت مرة أخرى ولكن هذه المرة قال بصوت ضعيف " ولكن يوجد كتب كثيرة فيها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمصلحين كثيرين في العالم فلما لا تكون هذه الكتب أيضاً من عند الله " .

" كما قلت من قبل القرآن كلام الله وباقي الكتب هو من كلام البشر وهل يستوي كلام الله وكلام المخلوق؟ الفرق واضح وجلي لكل من يقرأ القرآن ويتدبر معانيه .. فمثلاً لو جئنا بسيارتان BMWأحداهما بلاستيكية مصغرة للأطفال والأخرى حقيقية كبيرة.. الإثنان يصح أطلاق اسم السيارة عليهما فعند مقارنة الأثنان ببعضهما ستقول إن إطار السيارة الحقيقية أكبر من الإطار في اللعبة والكشاف الأمامي للسيارة أكبر منه في اللعبة والوسادة هنا إسفنجية مريحة وهنا بلاستيكية صماء، ولله المثل الأعلى فعند مقارنتك للقرآن بكلام البشر من المشهورين تجد الفرق كبير بين هذا وذاك من جميع الزوايا ".

المعجزات العلمية:

حتى لغير الناطقين باللغة العربية يستطيعوا التأكد وبقليل من البحث أن هذا القرآن الذي بلغه محمد صلى الله عليه وسلم هو كلام الله وليس من تأليف بشر، فقد أخبر الله تعالى عن بعض المعلومات العلمية الدقيقة في القرآن منذ أكثر من أربعة عشرة قرناً والتي لم تكن معروفة في وقت بعثة الرسول، بل كان من المستحيل التواصل إلى هذه الحقائق آنذاك وهي في مجالات عديدة مثل الطب والفلك والجيولوجيا والنباتات.

عصر ما قبل الميكروسكوب:

هل من الممكن أن تصف لي مراحل نمو الجنين في بطن أمه بدون الحاجة إلى استخدام كاميرات أو معدات حديثة؟ هل ممكن أن تتخيل عملية التخصيب بدون فحص الحوينات المنوية أو البويضات مجهرياً. هذا بالطبع مستحيل.



الرسم الذى وضعه هارتوسوكر للحوين المنوى

فكيف تعرف ما يحدث في رحم المرأة من إخصاب ونمو الجنين وهذا كله غير مرئي إلا باستخدام التقنيات الحديثة كأجهزة السونار وغيرها.

بالرغم من ذلك نجد القرآن يصف لنا الكثير من الحقائق العلمية والتي كان يستحيل كشفها قبل 1400سنة.

تكون الجنين من ماء الرجل وماء المرأة:

لم تكن هذه الحقيقة معروفة فحتى القرن السادس عشر كان يعتقد أن الجنين يتولد من دم الحيض!! إلى أن جاء العالم هارتوسوكر سنة 1694 ميلادية (2).

بعد إكتشاف الميكروسكوب ليرسم الحوين المنوي محتوياً على قزم ليعبر عن الفكرة السائدة التي كانت عندهم بان الإنسان يكون مخلوقاً خلقاً تاماً في الحوين خلقاً تاماً في الحوين المنوي وهم لم يعرفوا بعد أن خلق الإنسان في رحم أمه يكون في أطوار مختلفة وقال آخرون إن الإنسان يتخلق تخلقاً تاماً في بويضة المرأة، وبينما كان الجدل العلمي قائماً بين علماء الغرب في السؤال الذي حيرهم.. مما يتخلق الجنين؟ هل من الحوين المنوي ؟ أم من بيضة المرأة ؟ كانت الحقيقة القرآنية واضحة في ذلك الشأنوهي أن عملية التخلق مشتركة بين الذكر والأنثى.

قال الله تعالى : " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى " سورة الحجرات الآية13.

مر يهودي برسول الله وهو يحدث أصحابه فقالت قريش: يا يهودي إن هذا يزعم أنه نبي فقال لأسألنه عن شيء لا يعلمه إلا نبي. قال فجاء حتى جلس ثم قال : يا محمد مم يخلق الإنسان؟ فقال رسول الله" يا يهودي من كل يخلق من نطفة الرجل ونطفة المرأة ".

طور العلقة والدودة :

بعد عملية تخصيب الحوين المنوي للبويضة يكون شكلهما دائري كقطرة الماء التي يسمى الزيجوت ثم تواصل نموها فتنقسم إلى خلايا أصغر فأصغر تدعى القسيمات الجرثومية Blastomeresثم تتحول هذه القطرة إلى كتلة حمراءBlastocystوتلتصق بجدار رحم الأم للتغذى من دمها فالجنين في هذه المرحلة شبيهاً بالدودة التي تمص دم الكائنات الحية في الماء، وبهذا التشبيه صرحت به هيئة الإذاعة البريطانية BBCفي فيلمها العلمي التسجيلي " هيومان بودي "( Human Body"(3).



صورة لحشرة العلقة التي شبه الله تعالى بها أحد أطوار خلق الإنسان

وصف لنا القرآن أطوار نمو الجنين ب : " ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين " سورة المؤمنون (12ـ 14).

وفي موضع آخر " أقرأ باسم ربك الذي خلق* خلق الإنسان من علق " سورة العلق(1ـ 2).

نلاحظ وصف القرآن للجنين في هذه المرحلة بالعلق والعلق في اللغة العربية هو الدم الغليظ .. والقطعة منه علقة والعلقة أيضاً دودة في الماء تمتص الدم.

(تفسير أبي بكر الرازي في مختار الصحاح باب العين).

انظر إلى دقة الوصف القرآني لهذه المرحلة الدقيقة من النمو.. فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم إما كان يكون طبيباً متخصصاً في علم الأجنة وذو إمكانية معملية غاية في الدقة والتطور أو أن يكون خالق هذه العلقة هو الذي أخبره عن أسرارها .. ولكن من المعروف أن النبي كان أمياً ولم يكن عالماً متخصصاً في الأجنة ولم يكن لأحد على وجه الكرة الأرضية الإمكانات العلمية الحديثة لاختراق رحم المرأة أو تصوير ودراسة الأجنة المتناهية في الصغر بل وصفها وتصنيفها بهذه الدقة وقت ذاك، فمحمد رسول الله (4)، والقرآن هو كلام الله خالق الإنسان وخالق كل شيء.

د. موريس بوكاي (Maurice bucaille):

على الرغم من إرتياحي من ذهاب هذا الصوت اللعين الذي كان يأتيني إلا أنني لم أنته بعد من وصف أطوار الجنين فلم أتكلم عن المضغة ولم أتكلم عن كسو العظام لحماً.. إنني وددت لو قلت له بعض الأوصاف العلمية الدقيقة في القرآن لتكون الجبال والأمطار وفي عالم الفلك والبحار ولكنه لم يمهلني(5)وتركني أتفكر في قول الدكتور الفرنسي صاحب كتاب " التوراة والإنجيل والقرآن والعلم "د. موريس بوكاي".



صورة للدكتور موريس بوكاي

( شعرت بالحاجة الملحة لتعلم اللغة العربية التي لم أكن أعرفها، ذلك حتى أكون قادراً على التقدم في دراسة هذا الدين الذي يجهله الكثيرون ولقد أذهلني دقة بعض التفاصيل الخاصة بهذه الظاهرات وهي تفاصيل لا يمكن أن تدرك إلا في النص الأصلي، لقد أذهلتني مطابقتها للمفاهيم التي نملكها اليوم عن نفس هذه الظاهرات، والتي لم يكن ممكناً لأي إنسان في عصر محمد عليه الصلاة والسلام أن يكون عنها أدنى فكرة .. " .
ليس هناك أي مجال للشك، فنص القرآن الذي نملك اليوم هو فعلاً نفس النص الأول. ما التعليل ؟ إذ ليس هناك سبب خاص يدعوا للإعتقاد بأن أحد سكان شبه الجزيرة العربية في العصر الذي كانت تخضع فيه فرنسا للملك داجويير استطاع أن يملك ثقافة علمية تسبق ثقافتنا العلمية فيما يخص بعض الموضوعات بحوالي عشرة قرون!) .

فتحت عيناي ببطء .. إني لا أزال على قيد الحياة .. لم أمت بعد.. مازلت جالساً على الأرض في المعمل .. بدأت أحرك في أصابعي .. لا أشعر بأي شيء غريب.. قمت من مكاني متثاقلاً .. لا أشعر بأي أعراض تسمم .. نظرت في الساعة .. لقد جلست قرابة الثلاث دقائق والحمض يقتل خلال ثواني ! لعلي تمضمضت جيداً .. لا أدري .. ذهبت إلى مشرف المعمل وقصصت له ما حدث فقال " لا تبالي الحمض مخفف جداً وأنت لم يدخل جوفك شيء فلا تقلق .. ثم أردفت بصوت عالي سأقوم بجمع الأوراق في الوقت المحدد ولا عذر لأحد .. عندها أسرعت لكي أتم الأختبار العلمي وكلي عزم على أن أبلغ وأبين رسالة الله قبل أن أموت وحيداً في المعمل "

ملاحظة هامة :

يمكن مشاهدة لقطة مترجمة من فلم للبى بى سى يصف العالم اليهودى طور العلقة بالدودة بالضغط هنا

بقلم محمود عادل الداعور

المراجع:

-1 ستجد فى هذا الموقع العديد من تراجم لمعانى القران

http://www.islamhouse.com/dc/b_quran.html

Hartsoeker, N. (1694). "Essay de Dioptrique." Paris -٢

٣- يمكنك قراءة ملخص للفيلم على

http://www.dvd.net.au/review.cgi?review_id=831

http://www.bbcshop.com أو يمكنك شراؤه من الموقع

٤- ستجد الكثير عن حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم على تلك الروابط

http://www.islamhouse.com/file/rasool و http://www.pbuh.us

٥- العديد من الكتب والأفلام الوثائقية للتحميل مجانا تتكلم عن الإعجاز العلمى

فى القران وعن مخلوقات الله وغيره من مواضيع شيقة

www.harunyahya.com

Bookmark and Share








المقال "مجموعه قصص للاعجاز العلمي في القران الكريم" نشر بواسطة: بتاريخ:
فانتوم

صفات اليهود في القرآن


بقلم الدكتور: عبد الرحيم الشريف

دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن الكريم

لليهود صفات ندر أن تجتمع في غيرهم، ولشدة خطرهم أفرد لهم القرآن الكريم مساحة واسعة لم تخصص لغيرهم، ولا حجة لأي مسلم أن ينخدع بيهود رغم كل ما جاء في القرآن الكريم من تحذير منهم، صدَّقه التاريخ والواقع والحس والمشاهدة، ولا تجد صفة من صفات اليهود في القرآن الكريم إلا وتستحضر ذهنك عشرات الأدلة من التاريخ القديم والوسيط والحديث.. وسبحان الله العلي العظيم.

من صفات اليهود :

1. معرفة الحق وكتمانه والتواصي فيما بينهم على ذلك، قال تعالى: " وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ(76) ". البقرة

2. البخل الشديد، ويشكو من ذلك كل من خالطهم مباشرة، بل وحتى من دخل معهم فيما يسمى (مفاوضات السلام!!) قال تعالى: " أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا(53) " النساء.

والنقير هو نقطة سوداء في أعلى نواة التمرة.

3. الإكثار من أكل أموال الناس بغير حق من ربا واحتيال وخداع بشتى صوره، واليهود هم سادة العالم في ذلك.. قال تعالى: " وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(62) " المائدة.

ومن ذلك أيضاً: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ(34) " التوبة.

ومنه: " وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا(161) "النساء.

4. جبنهم الشديد، فقد تحملوا الحياة أذلاء في أحياء فقيرة معزولة (الجيتو) " وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ(96) " البقرة.

المهم عند اليهودي أن يحيى حياة، ولا يهمه أي حياة. وكثيرا ما نقل المجاهدون العرب كيف كان جنود اليهود يربطهم قادتهم بالجنازير داخل دباباتهم كي لا يهربون في حروبهم مع العرب!!

لذا: " قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ(24) " المائدة.

حتى أنهم اخترعوا المستوطنات والقرى العسكرية المحصنة والجدار الفاصل: " لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍبَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ(14) " الحشر.

5. خيانتهم للعهود، فهم أصحاب عبارة: " لا يوجد وعود مقدَّسة" وكثيراً ما اشتكى الوفد الفلسطيني المفاوض معهم من إعادة مناقشة قضايا سبق الاتفاق عليها، ثم إعادة مناقشة ما نوقش ونوقش وهكذا.. قال تعالى: " أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ(100) " البقرة.

6. تحريفهم للكلام سواء كان مكتوباً أو مسموعاً أو مقروءاً، فنقالة سيارة الإسعاف أقسموا جهد أيمانهم انها صاروخ (القسام)!! وصواريخ حزب الله أقسموا أنها أغرقت سفينة مصرية مقابل طرابلس !!! وهكذا..

قال تعالى: " مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا(46) " النساء.

7. الإفساد في الأرض، ولهذا فهم في جميع استطلاعات الرأي أكثر الشعوب في العالم إثارة للمشاكل.. قال تعالى: " وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا(4) ". الإسراء

8. قتلهم خيرة الناس من علماء ودعاة.. قال الله تبارك وتعالى: " ويَقْتُلُونَ الَذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ(21) " آل عمران.

لكن الحق جل جلاله، الذي صدق في كل ما قال عنهم، نؤمن أنه سيصدق في وعده " يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ(32) " التوبة.

صدق الله العظيم
فانتوم

الوجه مرآة النفس معجزة علمية



الطب الحديث يقرر أن بالوجه خمساً و خمسين عضلة نستخدمها دون إرادة أو وعي في التعبير عن العواطف والانفعالات

بقلم العلامة الشيخ عبد الرزاق نوفل رحمه الله

قرر القرآن الكريم في آياته الشريفة أن الإنسان إذا أصابه الأسى و الحزن أسود وجهه و ذلك بنص الآية الكريمة : (وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظلَّ وجهه مسودّاً و هو كظيم ) سـورة النحـل 58.

و كذلك يفعل به الأسف و الندم و الخزي بنص الآية الشريفة : ( و إذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلاً ظل وجهه مسـوداً و هو كظيم )سـورة الزخرف : 17.

غلاف لفلم وثائقي أنتجته bbc يتناول الوجه

و أورد حقيقة هامة و هي أن الوجه مرآة النفس و أنه يمكن للإنسان أن يعرف حالة صاحبه بمجرد النظر إلى وجهه و ذلك بنص الآية الكريمة :

( تعرف في وجوه الذين كفروا المنكر )سورة الحج : 72.

و كذلك بالنص الشريف: ( سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) سورة الفتح : 29.

و لم يعرف مدى ما في هذه الآيات الشريفة من إعجاز علمي حتى تقدم العلم في أبحاثه و حتى قررت الأبحاث الطبية و السيكولوجية أن الوجه حقاً مرآة النفس كما سبق القرآن الكريم بالقول به من عشرات المئات من السنين فيقول الدكتور جايلورد هاروز ( إن وجهك هو رسولك إلى العالم و منه يمكن ان يتعرف الناس على حالك بل يمكنك إذا نظرت إلى المرآة أن تعرف حالتك تحديداً و أن تسأل وجهك عما يحاج إليه.. فتلك الحلقات السوداء التي تبدو تحت العينين تدل دلالة واضحة على احتياج الإنسان للتغذية و تنقية الجو الذي يعيش فيه فهو يفتقر إلى الغذاء و الهواء... و أما هذه التجاعيد التي تظهر بوضوح مدى ما أصاب الإنسان من سنين فهي علامات على كيف تسير حياة صاحب الوجه ).

و الطب الحديث يقرر أن بالوجه خمساً و خمسين عضلة نستخدمها دون إرادة أو وعي في التعبير عن العواطف والانفعالات، و تحيط بتلك العضلات أعصاب تصلها بالمخ، و عن طريق المخ تتصل تلك العضلات بسائر أعضاء الجسم، و كذلك ينعكس على الوجه كل ما يختلج في صدرك أو تشعر به في أي جزء من جسمك.. فالألم يظهر واضحاً أول ما يظهر على الوجه.. و الراحة و السعادة....مكان وضوحها و ظهورها هو الوجه.... و كل عادة حسنت أو ساءت تحفر في الوجه أثراً عميقاً، فلذلك فإن الوجه هو الجزء الوحيد من جسم الإنسان الذي يفضح صاحبه و ينبيء عن حاله و لا يوجد عضو آخر يمكن به قراءة ما عليه الإنسان...بل إن العلماء يقولون بإمكان قراءة طبع الشخص و خلقه في تجاعيد وجهه... فأهل العناد وقوة الإرادة الذين لا يتراجعون عن أهدافهم من عادتهم زم الشفاه فيؤدي ذلك إلى انطباع تلك حتى حين لا يضمرون عناداً....أما التجاعيد الباكرة حول العينين فترجع إلى كثرة الضحك و الابتسام و

صورة للعالم الفرنسي اليكسيس كاريل

أما العميقة فيما بين العينين فتدل على العبوس و التشاؤم...و الخطباء و من على شاكلتهم من محامين و ممثلين تظهر في وسط خدودهم خطوط عميقة تصل إلى الذقن، الكتبة على الآلة و الخياطون و من يضطرهم علمهم إلى طأطأة الرأس تظهر التجاعيد في أعناقهم و تتكون الزيادات تحت الذقن.

و يقول الدكتور الكسيس كاريل الحائز على جائزة نوبل في الطب و الجراحة ( إن شكل الوجه يتوقف على الحالة التي تكون عليها العضلات المنبسطة التي تتحرك داخل الدهن تحت الجلد و تتوقف حالة هذه العضلات على حالة الأفكار....

حقاً إن كل إنسان يستطيع أن يضفي على وجهه التعبير الذي يريد و لكن لا يحتفظ دائماً بهذا القناع و يتشكل و جهنا تدريجياً على الرغم منا وفقاً لحالات شعورنا، و مع التقدم في السن يصبح صورة مطابقة لمشاعر الشخص برمته و رغباته و آماله... و يعبر الوجه أيضاً عن أشياء أعمق من نواحي نشاط الشعور فيمكن للمرء أن يقرأ فيه ـ فضلاً عن رذائل الشخص و ذكائه ورغبته و عواطفه و أكثر عاداته تخفياً ـ جبلة جسمية و استعداده للأمراض العضوية و العقلية، فالواقع أن مظهر الهيكل العظمي والعضلات والدهن والجلد و شعر الجسم يتوقف على تغذية الأنسجة، و تغذية الأنسجة محكومة بتركيب الوسط الداخلي أي بأنواع نشاط الأجهزة الغددية و الهضمية و على ذلك فمظهر الجسم يدلنا على حالة الأعضاء، والوجه بمثابة ملخص للجسم كله فهو يعكس الحالة الوظيفية للغدد الدرقية والمعدة و الأمعاء والجهاز العصبي في أن واحد و هو يدلنا على النزعات المرضية لدى الأفراد. إن بوسع الملاحظات المدققة أن يتبين أن لكل إنسان يحمل على صفحة وجهه وصف جسمه وروحه.

وهكذا يصل العلم أخيراً إلى ما سبق القرآن بتقريره في آياته الشرفة من الوجه مرآة النفس و أن عليه تنعكس حالات الإنسان لاسيما العاطفية منها و ما يتصل بشعوره ووجدانه، فمن السهل ملاحظة الأسى والأسف ظاهرين على الوجه بما يخالطه من علامات القناعة و السواد بعكس السعادة والطمأنينة والإيمان و السكينة إذ تخط على الوجه علامات النور والرضا.
فانتوم


عسل النحل وأمراض العين

تاريخ المقال : 15/6/2010 | عدد مرات المشاهدت : 1028

د. محمد السقا عيد

ماجستير وأخصائي جراحة العيون

عضو الجمعية الرمدية المصرية

تعتبر النصوص القرآنية والأحاديث التي وردت في شأن العسل من أوائل النصوص التي جزمت بالفوائد المطلقة وبالخواص العلاجية الثابتة لهذا المادة القيمة. يقول الحق تبارك وتعالى (وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون، ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) (سورة النحل آية) (68، 69).

ويقول في موضع آخر يصف أنهار الجنة والتي وعد الله بها المتقون:

( مثل الجنة التي وعد المتقون، فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهارٌ من لبن لم يتغير طعمه وأنهارٌ من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى)( سورة محمد آية 15 ).

ويقول المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه في حديث ما معناه: (عليكم بالشفاءين العسل والقرآن) (رياض الصالحين – زاد المعاد لابن القيم).

هذه بعض مصابيح الهداية الربانية التي وردت في القرآن الكريم والسنة المطهرة قد أقرت هذه الحقيقة وأعلنتها على الملأ منذ ما يقرب من ألف وأربعمائة عام.

والآن تعال معي عزيزي القارئ – لكي أطلعك على اجتهادات العلماء واكتشافاتهم لما يحمله ( عسل النحل ) من قيمة غذائية وفوائد صحية.

مكونات العسل:

أكتشف العلماء الآن ما يقرب من سبعين مادة يحتوى عليها العسل من أهمها:

- سكر الفواكه " فركتوز " (Fructose) بنسبة (40%)، وسكر العنب "جلوكوز" (Glucose) بنسبة (30%)، وسكر القصب بنسبة (40%) يحتوى عسل النحل على بعض الخمائر التي تساعد في عمليات الهضم المختلفة … مثل: خميرة الأميليز "Amylase" … التي تحول النشا إلى سكر.

- خميرة الكاتلاز " " Catalase والليباز " Lipase ".

- يحتوى عسل النحل على أنواع كثيرة من البروتينات أهمها الأحماض الأمينية والعضوية، وكذلك يحتوى على مجموعة من الفيتامينات وأهمها فيتامين (ب1)، ( ب2 )، ( ب3 ).

- يحتوى العسل على نسبة من الأملاح المعدنية أهمها: أملاح الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والحديد والكلور والكبريت.

- ولا يفوتنا في هذا المقام أن نذكر أن العسل يحتوى على مواد مضادة لنمو الجراثيم، كما أكد ذلك فريق من الباحثين.

وإذا سردنا جميع محتويات العسل فسيطول بنا المقام، ولكن هذه بعض المكونات الهامة التي أكتشفها العلماء.

إذن فالعسل مادة عظيمة التركيب وشديدة التعقيد مازال العلماء يكتشفون أسرارها يوما بعد يوم. وقد ثبت أن عسل النحل ليس نوعاً واحداً بل مئات الأنواع تختلف باختلاف المكان الذي يؤخذ منه العسل.

قال ابن جريح: قال الزهيرى: " عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ ". وأجوده أصفاه وأبيضه وألينه حدة وأصدقه حلاوة، وما يؤخذ من الجبال والشجر فهو أفضل على ما يؤخذ من الخلايا وهو بحسب مراعى نحله[1]

وعسل النحل غذاء عظيم ولن يكون مضرا أو ساما في أي وقت وذلك لأنه لو فرض أن تغذى النحل على نبات سام نجد أن النحل يموت ولن يصنع عسلاً. لذلك دائماً فإن عسل النحل هو الغذاء الصحي الخالي من أي أضرار.

مميزات العسل: [2]

مقاومته للفساد مدة طويلة تصل إلى سنين عدة بشرط أن يُحفظ بعيداً عن الرطوبة.

مضاد للعفونة ومبيد للجراثيم … حيث أن الفطريات لا تنمو عليه لاحتوائه على مواد مثبطة لنمو الجراثيم، وكذلك لارتفاع تركيز السكر فيه، والتي تصل إلى 80% من تركيز العسل مما يذكرنا بأن التمر الذي يحوي نسبة عالية من السكاكر لا تنمو فيه الجراثيم أيضاً.

يحفظ الأنسجة لمدة طويلة، وهذا ما دعا العلماء لأن يستخدموا العسل في أحدث المجالات التطبيقية الطبية … ألا وهى حفظ الأنسجة والأعضاء الحية لمدة طويلة وهى معقمة دون أن تتأثر حيوية هذه الأعضاء ووظائفها.

وقد وجد بالتجارب التي جرت على العسل في هذا المجال المعطيات :

لمحلول عسل النحل الطازج ( 50% ) و ( 25% ) تأثير مبيد للجراثيم المكورة والجراثيم العضوية بشكل واضح.

الأنسجة التي أخذت ضمن شروط التعقيم وحفظت في محلول ملح عسلي (50%) بقيت معقمة وصالحة لمدة طويلة.

وبما أن العسل يحتوى على قائمة متنوعة من الأملاح المعدنية والأحماض العضوية والخمائر والفيتامينات وكلها مواد لازمة للحياة، فمن الواضح إذن أهميته كعامل مساعد في الوقاية والعلاج من بعض الأمراض [3].

عسل النحل غذاء كامل:

ولاختبار مدى تكامل عسل النحل كغذاء... قام عالم يدعى "هايداك"

بالتجربة الآتية:

عاش العالم ثلاثة أشهر يعتمد فقط على غذاء واحد عبارة عن مزيج من العسل واللبن بنسبة ثلاثة ملاعق من العسل لكل كيلو من اللبن، وكانت النتيجة أن احتفظ بوزنه العادي ونشاطه المعتاد، وكان الشيء الوحيد في التجربة أنه في الأيام الأخيرة ظهرت عليه أعراض نقص فيتامين (ج) الذي عوضه بإضافة البرتقال إلى الطعام.

الاستشفاء بالعسل:

كما ذكرنا في المقدمة فإن الأثر الشافي للعسل هو مدلول الآية الصريح حيث يقول الحق تبارك وتعالى (...فيه شفاء للناس ) النحل – آية (69).

وقد يذهل الإنسان عندما يستطلع تأثير هذا الدواء الإلهي العجيب في معالجة الكثير من الأمراض المختلفة بعض الأمراض التي لم يستطع الطب إلى يومنا هذا أن يجد لها علاجاً فعالاً كالتهابات الأنف الضمورية والقرح الواسعة في الجلد.

ولعل أهم ما يميز العسل كدواء عن باقي الأدوية هو انعدام تأثيراته الجانبية على الأجهزة المختلفة بل على العكس تماماً فهو يحسن الحالة العامة لجميع أنسجة الجسم وهذا ما يساعد أكثر على الشفاء.

ولعل من يؤيد ذلك ما نشرته مجلة " منار الإسلام " الظبيانية في عددها الرابع – إصدار ربيع الآخر 1406 " تحت باب " حصاد الشهر " من انبهار العلماء حينما عجزت جميع المضادات الحيوية عن أن تشفى جرح سيدة مريضة بالسكر استمرت في العلاج ستة أسابيع، وبعد أن أعيتهم الحيل استخدموا عسل النحل موضعياً على الجرح في محاولة يائسة كآخر محاولة لبتر ساقها، ولكن المفاجأة التي أذهلتهم هي أن العسل قضى تماما على مستعمرات البكتريا وساعد على نمو أنسجة حية حول الجرح. [4]

العسل وأمراض العيون:

استخدم العسل قديماً وحديثاً في معالجة أمراض العين وأعطى نتائج جيدة ومشجعة في هذا المجال، وأثبتت التجارب فائدة العسل في معالجة:

*

التهاب حواف الأجفان والتهاب القرنية وتقرحاتها.
*

وكذلك في حروق العين المختلفة وذلك باستخدام مزيج من العسل ومرهم البوسيد أو العسل وزيت السمك.

- ولهذا ينصح أكثر العلماء باستخدام العسل في المراهم العينية المضادة للالتهابات وذلك لما يملكه من تأثير واقي من الإنتان ومن فعل مغذي ومعمر للنسيج وذلك في منطقة القرنية.

- ولعل أحدث ما نشر في مجال الاستشفاء بالعسل من الأمراض العينية هو ما كتبه الباحثان " ماكسيكو " و " بالوتينا " عن معالجة قصر البصر بالعسل مع نتائج جيدة بتوقف تطور قصر البصر وتحسن قوته.[5]

عسل النحل قطرة للعين

تحت هذا العنوان كتبت " جريدة الأهرام القاهرية " الصادرة بتاريخ 22/4/1995 تقول: أكدت نتائج الأبحاث المشتركة التي قام بها فريق من أطباء العيون والباحثين بكليتي الطب – جامعة المنصورة – والجامعة الكاثوليكية ببلجيكا عن دور عسل النحل النقي كعلاج فعال لكل أنواع الالتهابات البكتيرية والفيروسية التي تصيب قرنية وملتحمة العين بنسبة شفاء تجاوزت 90% من الحالات مستوياً في ذلك مع أفضل أنواع القطرات الطبية المستخدمة.

وقد جاءت هذه النتائج كما يقول الدكتور / محمد عمارة – أستاذ العيون بطب المنصورة ورئيس جامعتها السابق والمشرف على الفريق البحثي – بعد سلسلة مطولة من التجارب العملية والمعملية التي استمرت أكثر من خمس سنوات على حيوانات التجارب والمرضى.

ولكي يتم اختبار قدرة العسل الشفائية وتأكيدها مقارنة بكفاءة القطرات المستخدمة في أنحاء الألم، تم إحداث إصابات مفتعلة بعيون الحيوانات واستخدام قطرة عسل النحل الصافي بمعدل ثلاث مرات ولمدة خمسة أيام.

إن عسل النحل يفيد بمثابة مضاد حيوي مبرمج على أداء دوره بصورة إلهية فريدة لا تستطيع أعتى المضادات الحيوية في العالم أن ترقي إلى مرتبته، حيث يقتل البكتريا النافعة.

عند اختبار تأثير عسل النحل على مجموعة من المرضى المصابين بقرحة فيروسية نشطة بالقرنية من بين المرضى المترددين على العيادة الخارجية بقسم العيون بمستشفى المنصورة الجامعي، أكدت النتائج تحقيق الشفاء الكامل لحوالي 60% من المرضى بعد عشرة أيام من العلاج بعسل النحل منفرداً إلى جانب شفاء 20% أخرى بعد إضافة أحد المراهم المعروفة كعلاج مساعد للعسل بواقع مرة واحدة مساء كل يوم.

كما لوحظ أن عسل النحل الناتج من زهر الموالح كان يتفوق على عسل النحل الناتج من زهر البرسيم في علاج فيروس الهربس.

ويفسر الدكتور محمد عمارة بسبب وجود أحماض أمينية وإنزيم الإنهبين، وكثيراً من الفيتامينات والأملاح المعدنية النادرة والمواد الأخرى اللازمة لبناء الجسم وتقوية جهازه المناعي بالإضافة إلى سكر الفركتوز الذي لا يحتاج إلى الأنسولين لإحراقه الكامل إلى جانب العديد من السكريات الأخرى السريعة لتوليد الطاقة.

العسل والبشرة: [6]

والجديد في مزايا العسل يتمثل في استخدامه في علاج البشرة، واليوم يُضاف العسل إلى الأعشاب البرية والتراب البركاني لعلاج كلف البشرة والبقع السوداء الناتجة عن حروق الشمس.. كما يزيل النمش وكلف الحمل والخشونة في الكوعين، ويستخدم على شكل قناع يبدأ من أسفل العنق صعوداً إلى الوجه، ولا يضر أن يوضع حول العينين باعتباره مادة طبيعية مع الاسترخاء الكامل.

ويستخدم العسل أيضاً في علاج البشرة المجعدة مخلوطاً مع غذاء الملكات حيث يمنحها المرونة والحيوية، ويساعد على تكوين مخزونها الغذائي الحيوي والكولاجين..

كما يزيل ترهل البشرة وتعبها ويعطى الجلد رونقاً لأنه ينشط الدورة الدموية، وبذلك تتخلص البشرة من فضلاتها وتتقبل الدم الحامل للعناصر الضرورية لبنائها فتصبح ذات مقاومة عالية لظروف البيئة الخارجية غير الملائمة.

نعود إلى الآية الكريمة يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه، فيه شفاء للناس )النحل آية (69)

نجد أنها لم تحدد كيف يكون الاستشفاء بالعسل ؟

هل باستخدامه كدهان...؟ أم في والممكنة يؤكل...؟ أم غير ذلك من الصور المحتملة والممكنة....؟

وهذا إيماءً إلى أن استخدامات هذا الغذاء الشمولي ستكون بوسائل شتى.

والذي يحدث الآن أنه يستعمل كدهان؛ ويعطى بالفم؛ وبالحقن؛ ويقطر في العين؛ وبوسائل أخرى...

خاتمــــة:

وإذا تتبعنا باقي أجهزة الجسم لوجدنا أن للعسل تأثير فعال في علاج أمراضها كأمراض القلب وأوعيته الدموية، وكذلك أمراض الكلى وفقر الدم وغيرها من الأمراض الأخرى.

وفى ختام الحديث عن هذا الدواء السحري يجب أن نشير إلى أن المعالجة بالعسل يجب أن تتم تحت إشراف وتقدير الطبيب المعالج وإلا فقد لا تؤدى إلى النتيجة المرجوة.

وبهذا العرض السريع نلمس التطبيق الواسع لهذا المركب العجيب الذي وكل الله على إعداده حشرة صغيرة في حجمها.. كبيرة في نظامها وإتقانها والتزامها وجدها وجهادها المستمر الدائب.

وتمضي الأبحاث بغزارة على العسل لتوقف الإنسان أمام قدرة الله تعالى، والكل مازال يشعر أنه مازال في هذا المركب العجيب الكثير والكثير من الأسرار.......

هذه نقطة واحدة من هذا المعين الزاخر الذي لا ينضب ومازال العلم يقف أمامها عاجزاً عن اكتشافاتها إلى أن تتجدد على مدار الأيام.

وصدق الله العظيم إذ يقول:

( فيه شفاء للناس ) النحل (69)

( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) الإسراء (58)

التواصل مع المؤلف على الإيميل :

[email protected]

مصادر يمكن الرجوع إليها

أولاً: الكتب

1- مع الطب في القرآن د. عبد الحميد دياب، و د. أحمد قرقور.

2- عسل النحل شفاء نزل به الوحي – الدار السعودية للنشر، د. عبد الكريم نجيب الخطيب.

3- زاد المعاذ في سيرة خير العباد لابن قيم الجوزية.

4- علي هامش الطب النبوي في علاج مرضى الجهاز الهضمي.د. على مؤنس.

5- معجزات الشفاء (الحبة السوداء - والعسل والثوم – البصل) لأبي الفداء محمد عزت من عارف.

ثانياً: المجلات و الجرائد

- مجلة "منار الإسلام" الظبيانية العددهـ،ابع، إصدار ربيع الأخر 1406 هـ.

- مجلة الأزهر "المصرية" عدد رجب 1408 هـ، مارس 1988م.

- مجلة "منار الإسلام" الظبيانية العدد الخامس – جمادي الأولى 1404هـ.

- جريدة "الأهرام" المصرية -العدد الأسبوعي الصادر بتاريخ 22/4/1995.

[1] راجع كتاب " على هامش الطب النبوى فى علاج مرضى الجهاز الهضمى " للأستاذ

الدكتور / على مؤنس.

[2] راجع كتاب " على هامش الطب النبوي في علاج مرضي الجهاز الهضمي " للأستاذ

الدكتور / على مؤنس.

[3] لمعرفة المزيد من هذه المميزات راجع كتاب " زاد المعاد فى سيرة خير العباد " لابن القيم.

[4] راجع مجلة " منار الإسلام " العدد الرابع – ربيع الآخر 1406 هـ.

(1) نقلاً عن " مجلة الأزهر " القاهرية، عدد رجب 1408 هـ، 6 مارس 1988.

[6] انظر مجلة " زهرة الخليج " الظبيانية العدد (703) سبتمبر 1991.



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
عشــرون آية من آيات الاعجاز العلمي في القران الكريم
سماع اذاعة القران الكريم من القاهرة بدون تحميل - البث المباشر لاذاعة القران الكريم - استمع الان
مجموعه من المعلومات عن القران الكريم
استمع الى القران الكريم كامل - مباشرة (من خلال اذاعة القران الكريم)
الاعجاز العلمي في القران الكريم

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية