التعليم العالى | اهداف التعليم العالى | التعليم العالى فى السعوديه | اخبار التعليم العالى | نتائج القبول فى الجامعات
حمد العقيل الملحق الثقافي في جمهورية مصر العربية وقال إن الانتخابات التي شهدت إقبالاً كبيراً من الطلاب منذ الساعات الأولى لفتح باب التصويت جرت بين مجموعتين متنافستين هما (المتحدون) و(الوحدة) ) قدمت كل منهما برنامجها الذي اشتمل على المهام والأنشطة الإدارية والثقافية والرياضية والاجتماعية التي ستقوم بها.
وقد استمرت عملية التصويت حتى العاشرة من مساء الجمعة حيث تم فتح صناديق الاقتراع بحضور أعضاء المجموعتين وممثل عن سفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة ومن ثم أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات فوز مجموعة (المتحدون
موافقة المجلس على هذه اللائحة تأتي من أهمية التقدم المعرفي والتقني الذي يشهده العالم حديثاً، حيث أحدث تطورات وتوجهات متعددة شملت جميع أوجه الحياة ونشاطاتها المختلفة, ومن ضمنها التطور العلمي والتقني الذي أبرز عدداً من التوجهات العالمية الحديثة في التعليم حالياً وبخاصة في التعليم العالي, ومن أهمها التوجه نحو تطبيقات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، لذلك ولضمان نجاح واستمرار التعليم عن بعد لابد من وجود معايير تضبط جودته وتطور كفاءته من خلال مؤسسات تقوم بتحديد هذه المعايير وتطويرها, وتطبيق الإجراءات اللازمة لتقييم البرامج ومؤسسات التعليم العالي.
وقال لقد تزايد اهتمام الدول الكبرى والمتقدمة بمفاهيم إدارة الجودة وتطبيقها في التعليم عن بعد, وذلك لما يشهده العالم من نهضة علمية وتقنية وارتباطها بتقسيم جديد للعمل الدولي, بالإضافة إلى حداثة هذا النمط من التعليم واعتماده الكبير على التقنية, والقلق الأكاديمي, والشكوك الاجتماعية حول جدواه ومضمونه ونتائجه, وكذلك انتشاره وتجاوزه الحدود السياسية والجغرافية والثقافية, مما يستدعي وجود معايير لضبط وضمان جودته، لذلك تم إعداد صياغات دقيقة لمواد لائحة التعليم عن بعد، تم إقرارها من المجلس.
وأشار وزير التعليم العالي إلى أن المجلس وافق على تحويل (فرع كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع) بجامعة بالدمام إلى (كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع), ووافق المجلس أيضاً على إنشاء بعض الأقسام في بعض الجامعات وذلك وفق ما يلي: إنشاء قسم الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، وإنشاء قسم الصحة العامة بكلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتعديل اسم "قسم طب الأسرة والمجتمع" بالكلية نفسها إلى "قسم طب الأسرة"، وتحويل "شعبة رياض الأطفال" بقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية بجامعة الملك فيصل إلى "قسم رياض الأطفال" بالكلية نفسها، وإنشاء ثلاثة أقسام جديدة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بتربة بجامعة الطائف هي: قسم المختبرات الطبية، وقسم العلاج الطبيعي، وقسم الصناعات الدوائية. ووافق المجلس على إعادة هيكلة أقسام كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد بحيث تكون أقسامها على النحو : قسم علوم التشخيص وبيولوجيا الفم والأنسجة المحيطة بالأسنان, وقسم جراحة الفم والوجه والفكين, وقسم طب أسنان الأطفال والتقويم, وقسم صحة أسنان المجتمع, وقسم إصلاح الأسنان, وقسم الاستعاضة السنية, وقسم التعليم الطبي للأسنان. وأفاد الدكتور العنقرى أن من بين القرارات التي وافق عليها مجلس التعليم العالي تعديل اسم "قسم علم الأدوية" بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود إلى "قسم علم الأدوية والسموم"، وتعديل اسم "قسم الرياضيات" بكلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن إلى "قسم العلوم الرياضية", ونقل تبعية "قسم التربية الخاصة" من كلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة الجوف إلى كلية التربية بالجامعة، ونقل (قسم الدراسات القرآنية) من كلية الآداب بالدمام إلى كلية التربية بالدمام بجامعة بالدمام
حمد العقيل الملحق الثقافي في جمهورية مصر العربية وقال إن الانتخابات التي شهدت إقبالاً كبيراً من الطلاب منذ الساعات الأولى لفتح باب التصويت جرت بين مجموعتين متنافستين هما (المتحدون) و(الوحدة) ) قدمت كل منهما برنامجها الذي اشتمل على المهام والأنشطة الإدارية والثقافية والرياضية والاجتماعية التي ستقوم بها.
وقد استمرت عملية التصويت حتى العاشرة من مساء الجمعة حيث تم فتح صناديق الاقتراع بحضور أعضاء المجموعتين وممثل عن سفارة خادم الحرمين الشريفين في القاهرة ومن ثم أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات فوز مجموعة (المتحدون
موافقة المجلس على هذه اللائحة تأتي من أهمية التقدم المعرفي والتقني الذي يشهده العالم حديثاً، حيث أحدث تطورات وتوجهات متعددة شملت جميع أوجه الحياة ونشاطاتها المختلفة, ومن ضمنها التطور العلمي والتقني الذي أبرز عدداً من التوجهات العالمية الحديثة في التعليم حالياً وبخاصة في التعليم العالي, ومن أهمها التوجه نحو تطبيقات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، لذلك ولضمان نجاح واستمرار التعليم عن بعد لابد من وجود معايير تضبط جودته وتطور كفاءته من خلال مؤسسات تقوم بتحديد هذه المعايير وتطويرها, وتطبيق الإجراءات اللازمة لتقييم البرامج ومؤسسات التعليم العالي.
وقال لقد تزايد اهتمام الدول الكبرى والمتقدمة بمفاهيم إدارة الجودة وتطبيقها في التعليم عن بعد, وذلك لما يشهده العالم من نهضة علمية وتقنية وارتباطها بتقسيم جديد للعمل الدولي, بالإضافة إلى حداثة هذا النمط من التعليم واعتماده الكبير على التقنية, والقلق الأكاديمي, والشكوك الاجتماعية حول جدواه ومضمونه ونتائجه, وكذلك انتشاره وتجاوزه الحدود السياسية والجغرافية والثقافية, مما يستدعي وجود معايير لضبط وضمان جودته، لذلك تم إعداد صياغات دقيقة لمواد لائحة التعليم عن بعد، تم إقرارها من المجلس.
وأشار وزير التعليم العالي إلى أن المجلس وافق على تحويل (فرع كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع) بجامعة بالدمام إلى (كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع), ووافق المجلس أيضاً على إنشاء بعض الأقسام في بعض الجامعات وذلك وفق ما يلي: إنشاء قسم الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، وإنشاء قسم الصحة العامة بكلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتعديل اسم "قسم طب الأسرة والمجتمع" بالكلية نفسها إلى "قسم طب الأسرة"، وتحويل "شعبة رياض الأطفال" بقسم التربية وعلم النفس بكلية التربية بجامعة الملك فيصل إلى "قسم رياض الأطفال" بالكلية نفسها، وإنشاء ثلاثة أقسام جديدة بكلية العلوم الطبية التطبيقية بتربة بجامعة الطائف هي: قسم المختبرات الطبية، وقسم العلاج الطبيعي، وقسم الصناعات الدوائية. ووافق المجلس على إعادة هيكلة أقسام كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد بحيث تكون أقسامها على النحو : قسم علوم التشخيص وبيولوجيا الفم والأنسجة المحيطة بالأسنان, وقسم جراحة الفم والوجه والفكين, وقسم طب أسنان الأطفال والتقويم, وقسم صحة أسنان المجتمع, وقسم إصلاح الأسنان, وقسم الاستعاضة السنية, وقسم التعليم الطبي للأسنان. وأفاد الدكتور العنقرى أن من بين القرارات التي وافق عليها مجلس التعليم العالي تعديل اسم "قسم علم الأدوية" بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود إلى "قسم علم الأدوية والسموم"، وتعديل اسم "قسم الرياضيات" بكلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن إلى "قسم العلوم الرياضية", ونقل تبعية "قسم التربية الخاصة" من كلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة الجوف إلى كلية التربية بالجامعة، ونقل (قسم الدراسات القرآنية) من كلية الآداب بالدمام إلى كلية التربية بالدمام بجامعة بالدمام