آداب الأكل و الشرب في الإسلام
-تناول الطيب والبعد عن الحرام
قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ" (البقرة- 172)
وفي الحديث: " أيما جَسَد نَبتَ عَلى السُحتِ فالنَّار أولى به"
-غسل اليدين قبل و بعد الطعام
فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاةِ فمضمض وغسل يديه وصلى. رواه أحمد وابن ماجه.
قال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ" (البقرة- 172)
وفي الحديث: " أيما جَسَد نَبتَ عَلى السُحتِ فالنَّار أولى به"
-غسل اليدين قبل و بعد الطعام
فعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاةِ فمضمض وغسل يديه وصلى. رواه أحمد وابن ماجه.
-يستحب للجنب أن يتوضأ و يغسل يديه قبل الأكل
روى الإمام أحمد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة فإذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل كفيه ثم يأكل أو يشرب إن شاء) رواه أحمد والبخاري ومسلم وغيرهم.
روى الإمام أحمد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة فإذا أراد أن يأكل أو يشرب غسل كفيه ثم يأكل أو يشرب إن شاء) رواه أحمد والبخاري ومسلم وغيرهم.
-التسمية في ابتداء الأكل والشرب، وحمد الله - تعالى -بعدهما.
من السنة أن يسم الآكل قبل أكل طعامه، ويحمد الله تعالى بعد الفراغ منه.
فعن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: كنتُ غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت يدي تطيش في الصحفة
فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا غلام سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك. فما زالت تلك طِعمتي بعد" رواه البخاري ومسلم.
من السنة أن يسم الآكل قبل أكل طعامه، ويحمد الله تعالى بعد الفراغ منه.
فعن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال: كنتُ غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكانت يدي تطيش في الصحفة
فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا غلام سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك. فما زالت تلك طِعمتي بعد" رواه البخاري ومسلم.
قال ابن القيم رحمه الله: والتسمية في أول الطعام والشراب، وحمد الله في آخره تأثيرٌ عجيب في نفعه واستمرائه، ودفع مضرته.
قال الإمام أحمد: إذا جمع الطعام أربعاً فقد كمل: إذا ذُكر اسم الله في أوله، وحُمد الله في آخره، وكثرت عليه الأيدي، وكان من حِل.
قال الإمام أحمد: إذا جمع الطعام أربعاً فقد كمل: إذا ذُكر اسم الله في أوله، وحُمد الله في آخره، وكثرت عليه الأيدي، وكان من حِل.
فإذا نسي الآكل أن يسمِّ الله قبل الطعام ثم ذكر في أثنائه فإنه يقول: " بسم الله أوله وآخره" أو "بسم الله في أوله وآخره". رواه أبو داود والترمذي
-الأكل والشرب باليد اليمنى والنهي عن الشمال.
ففي حديث عمر بن أبي سلمة: " يا غلام سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك" رواه البخاري.
وقال صلى الله عليه وسلم : " إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله" رواه مسلم.
ففي حديث عمر بن أبي سلمة: " يا غلام سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك" رواه البخاري.
وقال صلى الله عليه وسلم : " إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله" رواه مسلم.
-الأكل مما يلي الآكل.
فعن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه أنه قال أكلت يوماً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلتُ آخذ من لحمٍ حول الصحفة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل مما يليك" رواه مسلم.
فعن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه أنه قال أكلت يوماً مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلتُ آخذ من لحمٍ حول الصحفة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل مما يليك" رواه مسلم.
-استحباب الأكل من حوالي الصحفة، دون أعلاها.
فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أكل أحدكم طعاماً فلا يأكل من أعلى الصحفة، ولكن ليأكل من أسفلها فإن البركة تنزل من أعلاها". رواه أبو داود.
فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أكل أحدكم طعاماً فلا يأكل من أعلى الصحفة، ولكن ليأكل من أسفلها فإن البركة تنزل من أعلاها". رواه أبو داود.
-حمد الله تعالى بعد الفراغ من طعامه أو شرابه
وفي ذلك فضل عظيم فعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها" رواه مسلم.
وفي ذلك فضل عظيم فعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها أو يشرب الشربة فيحمده عليها" رواه مسلم.
ومن صيغ الحمد: " الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفيٍّ ولا مودَّعٍ ولا مستغنًى عنه ربنا". " الحمد لله الذي كفانا وأروانا غير مكفيٍّ ولا مكفور".
وقال مرة: " الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا". رواه البخاري.
وقال مرة: " الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه غير مكفي ولا مودع ولا مستغنى عنه ربنا". رواه البخاري.
-احترام النعمة ورفع الساقط من الأكل
فعن جابر ابن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان يحضُرُ أحدكم عند كل شيء من شأنه، حتى يحضرُه عند طعامه. فإذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط ما كان بها من أذى ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان. فإذا فرغ فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أيِّ طعامه تكون البركة " رواه مسلم وأحمد.
فعن جابر ابن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان يحضُرُ أحدكم عند كل شيء من شأنه، حتى يحضرُه عند طعامه. فإذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط ما كان بها من أذى ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان. فإذا فرغ فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أيِّ طعامه تكون البركة " رواه مسلم وأحمد.
-عدم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة.
جاءت الأحاديث بالوعيد الشديد لمن شرب في آنية الذهب والفضة، أو أكل في صحافهما. فعن حذيفة رضي الله عنه
قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تلبسوا الحرير ولا الديباج، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة " رواه البخاري ومسلم،
وعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم " رواه البخاري ومسلم.
جاءت الأحاديث بالوعيد الشديد لمن شرب في آنية الذهب والفضة، أو أكل في صحافهما. فعن حذيفة رضي الله عنه
قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تلبسوا الحرير ولا الديباج، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافهما، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة " رواه البخاري ومسلم،
وعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الذي يشرب في إناء الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم " رواه البخاري ومسلم.
-الحذر من الأكل متكئاً، أو منبطحاً على وجهه.
فقد ورد النهي عن ذلك، روى أبو جحيفة أنه قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده لا آكُلُ وأنا متكئٌ. رواه البخاري.
وذلك لأنها من فعل الجبابرة وملوك العجم، وهي جلسة من يريد الإكثار من الطعام. وعن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مطعمين؛ عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر، وأن يأكل وهو منبطح على بطنه. رواه أبو داود وابن ماجه.
فقد ورد النهي عن ذلك، روى أبو جحيفة أنه قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده لا آكُلُ وأنا متكئٌ. رواه البخاري.
وذلك لأنها من فعل الجبابرة وملوك العجم، وهي جلسة من يريد الإكثار من الطعام. وعن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مطعمين؛ عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر، وأن يأكل وهو منبطح على بطنه. رواه أبو داود وابن ماجه.
- الحذر من عيب الطعام واحتقاره.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:" ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط، كان إذا اشتهى شيئاً أكله وإن كرهه تركه. " رواه البخاري ومسلم.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:" ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط، كان إذا اشتهى شيئاً أكله وإن كرهه تركه. " رواه البخاري ومسلم.
- كراهية التنفس في الإناء، والنفخ فيه .
فعن أبي قتادة رضي الله عنه: " إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء" رواه البخاري ومسلم.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه. رواه الترمذي وغيره.
فعن أبي قتادة رضي الله عنه: " إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء" رواه البخاري ومسلم.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء أو ينفخ فيه. رواه الترمذي وغيره.
- كراهية الشرب من فم السقاء.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من فم القربة أو السقاء وأن يمنع جاره أن يغرز خشبة في جداره. رواه البخاري.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من فم القربة أو السقاء وأن يمنع جاره أن يغرز خشبة في جداره. رواه البخاري.
-استحباب الكلام على الطعام.
مخالفة للعجم فإنها من عاداتهم، والمشابهة منهيٌ عنها. قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: قال إسحاق بن إبراهيم: تعشيت مرة أنا وأبو عبد الله (الإمام أحمد بن حنبل) وقرابة له، فجعلنا لا نتكلم وهو يأكل ويقول: الحمد لله وبسم الله،
ثم قال: أكلٌ وحمدٌ خيرٌ من أكل وصمت. ولم أجد عن أحمد خلاف هذه الرواية صريحاً، ولم أجدها في كلام أكثر الأصحاب. والظاهر أن أحمد رحمه الله اتبع الأثر في ذلك؛ فإن من طريقته وعادته تحري الاتباع.
مخالفة للعجم فإنها من عاداتهم، والمشابهة منهيٌ عنها. قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: قال إسحاق بن إبراهيم: تعشيت مرة أنا وأبو عبد الله (الإمام أحمد بن حنبل) وقرابة له، فجعلنا لا نتكلم وهو يأكل ويقول: الحمد لله وبسم الله،
ثم قال: أكلٌ وحمدٌ خيرٌ من أكل وصمت. ولم أجد عن أحمد خلاف هذه الرواية صريحاً، ولم أجدها في كلام أكثر الأصحاب. والظاهر أن أحمد رحمه الله اتبع الأثر في ذلك؛ فإن من طريقته وعادته تحري الاتباع.
-كراهية الإكثار من الطعام، أو الإقلال منه بحيث يضعف الجسم.
فعن مقدام ابن معدي كرب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما ملأ آدميٌ وعاءً شراً من بطنٍ، بحسب ابن آدم أُكلاتٌ يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلثٌ لطعامه، وثلثٌ لشرابه، وثلثٌ لنفسه " رواه البخاري.
فعن مقدام ابن معدي كرب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما ملأ آدميٌ وعاءً شراً من بطنٍ، بحسب ابن آدم أُكلاتٌ يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلثٌ لطعامه، وثلثٌ لشرابه، وثلثٌ لنفسه " رواه البخاري.
-تحريم الجلوس على مائدة بها خمر.
فعن ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مطعمين، عن الجلوس على مائدة يُشرب عليها الخمر، وأن يأكل الرجلً وهو منبطح على بطنه. رواه أبو داود،
وعند أحمد بلفظ: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعد على مائدة يُشرب عليها الخمر... الحديث"
والحديث صريحٌ في النهي، والعلة في ذلك أن الجلوس مع وجود ذلك المنكر فيه إشعارٌ بالرضى والإقرار عليه.
فعن ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مطعمين، عن الجلوس على مائدة يُشرب عليها الخمر، وأن يأكل الرجلً وهو منبطح على بطنه. رواه أبو داود،
وعند أحمد بلفظ: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يقعد على مائدة يُشرب عليها الخمر... الحديث"
والحديث صريحٌ في النهي، والعلة في ذلك أن الجلوس مع وجود ذلك المنكر فيه إشعارٌ بالرضى والإقرار عليه.
- عدم الإسراف في المأكل والمشرب:
فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا ما لم يخالطه إسراف أو مخيلة " رواه ابن ماجه.
فعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا ما لم يخالطه إسراف أو مخيلة " رواه ابن ماجه.
- تجنب الجشاء على الطعام وغيره
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: تجشأ رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " كف عنا جشاءك فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة " رواه الترمذي وابن ماجه.
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: تجشأ رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " كف عنا جشاءك فإن أكثرهم شبعا في الدنيا أطولهم جوعا يوم القيامة " رواه الترمذي وابن ماجه.
-استحباب الأكل مع المملوك والخادم والعيال
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين أو أكلة أو أكلتين فإنه ولي علاجه" رواه البخاري.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين أو أكلة أو أكلتين فإنه ولي علاجه" رواه البخاري.
-يستحب الأكل مما تأكل منه الزوجة وتتبع مكان أكلها وشربها
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أشرب وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ فيشرب، وأتعرق العَرْق وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ. رواه مسلم
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أشرب وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ فيشرب، وأتعرق العَرْق وأنا حائض، ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فيّ. رواه مسلم
.......................................
منقول
منقول