وقعت وزارة النقل ممثلة في الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو الخميس مع شركة اندرا الاسبانية عقدا لتوريد وتركيب ماكينات لعبور الركاب باستخدام الكروت الذكية مسبقة الدفع بجميع محطات المترو بخطيه الأول والثاني (55 محطة)، وذلك بعد فوز شركة اندرا في المناقصة التي طرحتها الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو وتقدمت لها أكثر من 13 شركة عالمية متخصصة في هذا المجال.
وصرح المهندس محمد لطفى منصور وزير النقل للصحفيين عقب توقيع العقد "بأن استخدام النظم الذكية لإصدار تذاكر مترو الإنفاق يأتي في إطار خطة الوزارة لتحسين خدمات القيمة المضافة للمواطنين ورفع كفاءة التشغيل، وتيسير حركة خروج ودخول المواطنين من البوابات الموجودة داخل المحطات."
وقال منصور: "أن الكروت الذكية مسبقة الدفع تعد من الأنظمة المتكاملة التي تتيح لحاملها استخدام جميع خطوط المترو (الأول والثاني وأيضا الثالث بعد افتتاحه)، بالإضافة إلي إمكانية التعامل بها مستقبلاً علي خطوط السكك الحديدية، وعلى بوابات الرسوم في الطرق السريعة التابعة لوزارة النقل،وغير ذلك من الأنشطة المستجدة ، مثلما هو متبع في كافة دول العالم."
وأوضح الوزير أن استخدام أحدث التكنولوجيات في قطاع النقل لا يفيد فقط المستخدمين بل يساهم بشكل مباشر في الارتقاء بالنظم الإدارية والمالية في الهيئات التابعة للوزارة مثل شركة إدارة وتشغيل المترو والهيئة القومية للسكك الحديدية والهيئة العامة للطرق والكباري، وذلك عند الربط مع شبكات المعلومات عن طريق كبلات الألياف الضوئية.
وافاد الوزير: "سيتم تطبيق النظام الجديد عام 2011 باستثمارات 45 مليون جنيه ، من خلال توريد وتشغيل 600 ماكينة عبور كمرحلة أولي سيتم خلالها تصنيع ما لا يقل عن 2 مليون كارت في مصر، مما سيساهم في خلق كوادر مصرية قادرة علي التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة."
ومن جانبه قال المهندس محمد الشيمى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو "أن الخدمة الجديدة تساهم في القضاء علي مشكلة التكدس أمام منافذ بيع التذاكر بمحطات المترو، مما يقلل من زمن تواجد الركاب داخل المحطات ، إضافة إلى أن هذا النظام ذو مستوي تأمين عالي يتيح للراكب الحفاظ علي المدد الزمني في الكارت مسبق الدفع إذا فقده لأي سبب من خلال إيقاف الكارت واستخراج كارت بديل."
وأكد الشيمي انه يمكن شحن الكروت أكثر من مرة، حيث يصل عمرها الافتراضي إلى 5 سنوات، بالإضافة إلي مرونة النظام الذي يوفر طرق دفع مختلفة تتناسب مع كافة شرائح مستخدمي المترو.
وأضاف: "أن تطبيق نظام الكروت الذكية في مترو الأنفاق ذو فوائد متعددة يأتي في مقدمتها حل مشكلة تلف التذاكر المغناطيسية، لأن الكروت الذكية الجديدة مصنعة من مادة بلاستيكية متميزة ، مما يخفض في نفقات الطباعة، كما انه لا يتعامل مع النظم الميكانيكية حيث يمكن تمريره علي لوحة الكترونية مثبتة اعلي ماكينة العبور."
وعلى جانب أخر، طرحت وزارة النقل مناقصة لاستيراد 20 قطارا مكيفًا للخط الأول لمترو الأنفاق (المرج ــ حلوان) بين الشركات العالمية بتكلفة تقدر بملياري جنيه وذلك ضمن عملية الإحلال الشامل للوحدات المتحركة والإشارات والبنية التحتية فى محاولة للارتقاء بمستوى مترو الأنفاق.
وصرح محمد الشيمى أنه بعد الإعلان عن مناقصة شراء قطارات جديدة للخط الأول تقدمت ثلات شركات لذلك وهى: شركة هونداى روترم (كوريا)، شركة كاف (إسبانيا)، شركة ميتسوبيشى (اليابان).
وأوضح الشيمى أن الانتهاء من المناقصة واختيار الشركة الموردة سيتم خلال ثلاثة أشهر بعد الانتهاء من إجراءات الفحص الفنى والمالى وسيتم الإعلان عن الشركات الفائزة فور الانتهاء من ذلك، مشيرًا إلى أن وزارة النقل حريصة على منح الفرصة أمام جميع المتنافسين ومنع الاحتكار للحصول على أفضل سعر وجودة.