بدر: انتهينا من تطوير وتغيير جميع المناهج الدراسية •
أعلن الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم أن اللجان المختصة بالوزارة راجعت جميع المناهج الدراسية بدءا من الصف الأول الابتدائى حتى الصف الثالث وأجرت عليها تعديلات، مؤكدا أن بعض المناهج احتاج تغييرا كاملا وليس مجرد تعديل، وكشف أنه تمت الاستعانة بالعالم المصرى الدكتور فاروق الباز للاستفادة بخبراته فى عملية تطوير مناهج العلوم.
وأوضح بدر أن التعديلات التى أجريت على مناهج اللغة العربية تمت بالاتفاق مع مجمع الخالدين، كما قام العالم المصرى الدكتور هشام الشريف بتعريب عدد من مناهج الدول المتقدمة فى التعليم، وأضاف أنه سيتم إقرار المناهج الدراسية الجديدة وستظهر للنور قريبا وغالبا العام الدراسى المقبل.
وقال بدر أن الوزارة بدأت فى اتخاذ ٣ إجراءات لقياس مستوى التعليم فى مصر أولها ما سماه الاختبارات المقننة للطلاب، حيث يتم إجراء الاختبارات لشرائح دراسية معينة ثم تحليلها وتكرارها فى السنوات لقياس مواطن الضعف أو التقدم،
وأكد أنه تم بالفعل إجراء اختبارات من هذا النوع للصفين الرابع الابتدائى والثانى الإعدادى على مستوى الجمهورية، ويتم تحليل نتائجها ومقارنتها بالمستويات العالمية، أما الإجراء الثانى فيتعلق بعدد يزيد على ٢٠ مؤشرا عاما يتم قياسها والخروج منها بنتائج محددة ومن بينها نسبة الغياب، أما الإجراء الثالث فيتعلق باتفاق مع إحدى المنظمات العالمية لوضع دراسة عن أوضاع التعليم قبل الجامعى.
وقال الوزير إنه سيتم الإعلان عن بعض نتائج تلك الإجراءات فى القريب العاجل، وقال منتقدا المهاجمين لعملية التعليم: «لا أحد فى مصر يستطيع الحكم على مستوى التعليم وكل الانتقادات يستند إلى الانطباعات الشخصية والمشاهدات الفردية دون قياسات أو معايير علمية».
وانتقد بدر وجود عدد كبير من الشهادات الأجنبية فى مصر واصفا ذلك بأنه وضع غير صحى، كما هاجم الكتب الخارجية وسماها الكتب الخارجة على النظام، وأشار إلى أن مشروع تطوير التعليم الثانوى لا يتعلق بالثانوية العامة فقط ولكنه مشروع للمرحلة الثانوية العامة والفنية سيتم الانتهاء منه قريبا تمهيدا لإقراره.
الوسط
أعلن الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم أن اللجان المختصة بالوزارة راجعت جميع المناهج الدراسية بدءا من الصف الأول الابتدائى حتى الصف الثالث وأجرت عليها تعديلات، مؤكدا أن بعض المناهج احتاج تغييرا كاملا وليس مجرد تعديل، وكشف أنه تمت الاستعانة بالعالم المصرى الدكتور فاروق الباز للاستفادة بخبراته فى عملية تطوير مناهج العلوم.
وأوضح بدر أن التعديلات التى أجريت على مناهج اللغة العربية تمت بالاتفاق مع مجمع الخالدين، كما قام العالم المصرى الدكتور هشام الشريف بتعريب عدد من مناهج الدول المتقدمة فى التعليم، وأضاف أنه سيتم إقرار المناهج الدراسية الجديدة وستظهر للنور قريبا وغالبا العام الدراسى المقبل.
وقال بدر أن الوزارة بدأت فى اتخاذ ٣ إجراءات لقياس مستوى التعليم فى مصر أولها ما سماه الاختبارات المقننة للطلاب، حيث يتم إجراء الاختبارات لشرائح دراسية معينة ثم تحليلها وتكرارها فى السنوات لقياس مواطن الضعف أو التقدم،
وأكد أنه تم بالفعل إجراء اختبارات من هذا النوع للصفين الرابع الابتدائى والثانى الإعدادى على مستوى الجمهورية، ويتم تحليل نتائجها ومقارنتها بالمستويات العالمية، أما الإجراء الثانى فيتعلق بعدد يزيد على ٢٠ مؤشرا عاما يتم قياسها والخروج منها بنتائج محددة ومن بينها نسبة الغياب، أما الإجراء الثالث فيتعلق باتفاق مع إحدى المنظمات العالمية لوضع دراسة عن أوضاع التعليم قبل الجامعى.
وقال الوزير إنه سيتم الإعلان عن بعض نتائج تلك الإجراءات فى القريب العاجل، وقال منتقدا المهاجمين لعملية التعليم: «لا أحد فى مصر يستطيع الحكم على مستوى التعليم وكل الانتقادات يستند إلى الانطباعات الشخصية والمشاهدات الفردية دون قياسات أو معايير علمية».
وانتقد بدر وجود عدد كبير من الشهادات الأجنبية فى مصر واصفا ذلك بأنه وضع غير صحى، كما هاجم الكتب الخارجية وسماها الكتب الخارجة على النظام، وأشار إلى أن مشروع تطوير التعليم الثانوى لا يتعلق بالثانوية العامة فقط ولكنه مشروع للمرحلة الثانوية العامة والفنية سيتم الانتهاء منه قريبا تمهيدا لإقراره.
الوسط