تعميما للافادة و التجربة للطلاب اقدم لكم هذه المجموعة المنتقاة من الدراسات والابحاث الاقتصادية التي تعنى بمواضيع شتى حيث يجب على طلاب المرحلة الاخيرة من الدراسة الاستعانة بتجارب الاخرين ويبدأ من حيث انتهى الأخرون علما ان مصدر الابحاث هو موقع اكاديمي لا يحوي اعلانات تجارية : http://eco.najah.edu/ar/depgrad_proj/445 |
أثر تطبيق إجراءات الأمن والسلامة في حماية الموظفين من إصابات العمل المهنية في قسم الأشعة في مستشفى نابلس التخصصي
القسم: ادارة الأعمال Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: علا سمارو ، ميس سويسة ، تهاني أبو زنط ، إسراء عزيزي ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسةالدراسة النوعية الوصفية التفسيرية الى التعرف على أثر تطبيق إجراءات الأمن والسلامة في حماية الموظفين من إصابات العمل المهنية في قسم الأشعة في مستشفى نابلس التخصصي، حيث تم اجراء مقابلة شخصية من خلال استخدام نظام الأسئلة المفتوحة، وتم التأكد من صدق الأداة من خلال عرضها على الدكتور قاسم محمد, وأشار إلى صلاحية الاسئلة لموضوع الدراسة، ثم تحليل اجابات المقابلة. في ضوء النتائج السابقة تستنتج الباحثات ما يلي · إن درجة الأمان في بيئة العمل بقسم الأشعة في مستشفى نابلس التخصصي غير خالية من المخاطر · يوجد معدات خاصة للوقاية منها الملابس (الستر المرصصة) والأقنعة والأدوات الواقية ولكنها ليست آمنة (100%). · يوجد رقابة من وزارة الصحة على إجراءات الأمن والسلامة المتبعة في قسم الأشعة في المستشفى ولكنها ليست كافية حيث تتم مرتين فقط على مدار العام بناءا على الاستناجات السابقة توصي الباحثات بما يلي: · ضرورة وجود رقابة من وزارة الصحة على إجراءات الأمن والسلامة المتبعة في قسم الأشعة في المستشفى بشكل أفضل مما هو عليه الآن. · ضرورة توفير التثقيف الصحي والدراية الكاملة للموظفين بمخاطر العمل في قسم الاشعة · ضرورة وجود الفحص الطبي الدوري على العاملين في قسم الأشعة في المستشفى · ضرورة توفير برامج تدريبية للحد من التعرض للأشعة في المستشفى |
آلية تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين الجدد في شركة التكافل الفلسطينية للتأمين
القسم: ادارة الأعمال Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: ملك عامر ، سيما القاضي ، سماح مفلح ، آية حطاب ملخص الدراسة تسعى هذه الدراسة النوعية الوصفية لتوضيح كيفية تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين الجدد في شركة التكافل الفلسطينية للتأمين. توصلت الدراسة للاستنتاجات الآتية: · يتم تحديد الاحتياجات التدريبية في الشركة ويتم اجراء التدريب اللازمة من خلال نوعين من التدريب, وهما التدريب الخارجي والتدريب الداخلي. · تستند الشركة إلى معايير عديدة في اختيار نوع التدريب من أهمها معيار الكفاءة والخبرة وتنمية مهارات الموظفين. · لا يوجد قسم مستقل في شركة التكافل مسؤول عن تحديد الاحتياجات التدريبية وإنما يوجد لجنة في مكتب نابلس مؤلفة من مدير المكتب وبعض الموظفين تقوم بتحديد الاحتياجات التدريبية. ختاما نوصي بما يلي: · ضرورة وجود قسم مستقل في شركة التكافل لتحديد الاحتياجات التدريبية · ضرورة الاستعانة بمختصين سواء من داخل الشركة أو خارجها في تحديد الاحتياجات التدريبية للموظفين. · ضرورة اجراء المزيد من الدراسات حول البرامج التدريبية اللازمة لمواكبة الاحتياجات التدريبية للموظفين. · ضرورة أن تكون البرامج التدريبية المستخدمة في سد احتياجات الموظفين التدريبية متطورة وحديثة. |
مدى تطبيق مبدأ الإفصاح والشفافية من مبادئ حوكمة الشركات في شركة بئر المدور المساهمة الخصوصية المحدودة
القسم: ادارة الأعمال Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: صالح محمد حماد غرابه ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة النوعية الوصفية إلى التعرف على مدى تطبيق مبدأ الإفصاح والشفافية من مبادئ حوكمة الشركات في شركة بئر المدور المساهمة الخصوصية المحدودة, والتعرف على متغيرات الدراسة ولتحقيق هذا الهدف تم عمل استبانه، وتم التأكد من صدقها ومعامل ثباتها، وبعد عملية جمع الاستبيانات تم إدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية spss)) وبعد الاطلاع على نتائج التحليل الإحصائي توصل الباحث إلى نتائج عدة منها: · لا يوجد تطبيق لمتطلبات الإفصاح والشفافية في الأداء المحاسبي. · ضعف في تطبيق متطلبات الإفصاح والشفافية في الأداء المالي . · لا يوجد تطبيق لمتطلبات الإفصاح والشفافية في الأداء الإداري بشكل عام . وفي نهاية الدراسة أوصي بما يلي: · العمل على زيادة الوعي بأهمية مبدأ الإفصاح والشفافية . · ضرورة تطبيق متطلبات الإفصاح والشفافية في الشركة . · ضرورة دراسة أسباب ضعف تطبيق متطلبات الإفصاح والشفافية في الشركة . |
مدى تطبيق مبدأ الإفصاح والشفافية من مبادئ حوكمة الشركات في شركة بئر المدور المساهمة الخصوصية المحدودة
القسم: ادارة الأعمال Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: صالح محمد حماد غرابه ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة النوعية الوصفية إلى التعرف على مدى تطبيق مبدأ الإفصاح والشفافية من مبادئ حوكمة الشركات في شركة بئر المدور المساهمة الخصوصية المحدودة, والتعرف على متغيرات الدراسة ولتحقيق هذا الهدف تم عمل استبانه، وتم التأكد من صدقها ومعامل ثباتها، وبعد عملية جمع الاستبيانات تم إدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الإنسانية spss)) وبعد الاطلاع على نتائج التحليل الإحصائي توصل الباحث إلى نتائج عدة منها: · لا يوجد تطبيق لمتطلبات الإفصاح والشفافية في الأداء المحاسبي. · ضعف في تطبيق متطلبات الإفصاح والشفافية في الأداء المالي . · لا يوجد تطبيق لمتطلبات الإفصاح والشفافية في الأداء الإداري بشكل عام . وفي نهاية الدراسة أوصي بما يلي: · العمل على زيادة الوعي بأهمية مبدأ الإفصاح والشفافية . · ضرورة تطبيق متطلبات الإفصاح والشفافية في الشركة . · ضرورة دراسة أسباب ضعف تطبيق متطلبات الإفصاح والشفافية في الشركة . |
جدوى تنفيذ جامعة النجاح الوطنية للتعليم الالكتروني على تحصيل ومتابعة الطلبة من وجهة نظر المدرسين ( كلية الاقتصاد كنموذج)
القسم: ادارة الأعمال Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: محمد عزيز محمد كتانة ، آلاء محمد عبد الحق ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة الوصفية التفسيرية الى التعرف على جدوى تنفيذ جامعة النجاح الوطنية للتعليم الالكتروني على تحصيل ومتابعة الطلبة من وجهة نظر المدرسين ( كلية الاقتصاد كنموذج) ، وقد خرجت الدراسة بعدة نتائج من اهمها: · ان التعليم الالكتروني يساعد الطلاب في الاعتماد على أنفسهم. · ان التعليم الالكتروني هو وسيلة فاعلة لاستثمار الوقت. · ان التعليم الالكتروني في الدراسة يؤدي إلى شعور الطلبة بالثقة والمسؤولية. وختاما خرج الباحثان بالتوصيات : · انه من الضروري أن يتضمن الجدول الدراسي حصص تتعلق بتعلم مهارات استخدام الحاسوب. · عمل دورات تدريبية للمدرسين لتدريبهم على حوسبة المواد الدراسية. · إدراج طريقة التعليم المحوسب كإحدى طرق التعليم في مساقات طرق التدريس التي تدرس لطلبة الجامعات الذين من المتوقع أن يصبحوا معلمين في المستقبل. |
أهميــة تطبيـق المسـؤوليـة الاجتماعيـة فـي منظمـات القطـاع الخـاص العاملـة فـي فلسطيـن
القسم: ادارة الأعمال Academic Year: 2009/2010 المشرفون: نجود حبش Students: جهـاد حسين , خالـد جيتاوي الملخص تتناول هذه الدراسة دراسة أثر تطبيق المسؤولية الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني من قبل منظمات القطاع الخاص العاملة في فلسطين، وأهميه ذلك بالنسبة للمنظمات القطاع الخاص التي تتبع برامج أوعلى الأقل تتبنى جزا من بعض الأعمال والأنشطة في خدمة المجتمع، ودراسة أثر ذلك على سمعة الشركة وشهرتها ومكانتها الاجتماعية التي تتحقق في المجتمع نتيجة حل أو المساعدة في حل بعض المشكلات التي يواجهها المجتمع، وتطبيقها للمسؤولية الاجتماعية انطلاقا من تحقيق تلك المنظمات لمفهوم المواطنة في مجتمعها. كما اهتمت الدراسة في توضيح أهمية العلاقة بين المنظمة والمجتمع الذي تعمل من خلاله، بحيث أن التزام المنظمات بخدمة مجتمعها له أهمية متبادلة بين المنظمة والمجتمع بحيث كلا منهم يحقق أهداف مهمة للأخر دون أن يكون ذلك استغلالا مباشرا أو غير مباشر لكل منهما الأخر. كما تناولت الدراسة جانبا من أهميه تطبيق المسؤولية الاجتماعية بشقها الأخر من قبل منظمات القطاع الخاص وهي المسؤولية الاجتماعية الداخلية للمنظمة والتي تتعلق بالأفراد العاملين داخل المنظمة، و ما لذلك من أهمية على المنظمة والعاملين بها. وقد خلصت الدراسة الى الخروج بالعديد من التوصيات والتي أهمها: ضرورة تبني المسؤولية الاجتماعية من قبل منظمات القطاع الخاص والعمل الجاد من قبل تلك المنظمات على المساعدة في حل مشكلات مجتمعاتها، وكذلك بتبني برامج منظمة ومنسقة تعمل بها بشكل مستمر ضمن امكانياتها وقدراتها، وكذلك ضرورة التنسيق بين المنظمات في القطاع الخاص والحكومية في مساعدة المجتمع في حل مشكلاته المختلفة. |
تقييم مدى ممارسة الوظائف الإدارية في المستشفيات الحكومية
القسم: ادارة الأعمال Academic Year: 2009/2010 المشرفون: نجود حبش Students: آيـــة عادل ,عماد قمحية ملخص تقدم المستشفيات الحكومية إحدى الخدمات الهامة التي تمنحها الدولة للمواطنين، لذلك هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إستخدام الوظائف الإدارية في المستشفيات الحكومية من خلال الاستبيانات التي تم توزيعها في المستشفيات الحكومية، ومن خلال المقابلات التي تم إجراؤها مع مدراء المستشفيات الحكومية. وبعد التحليل الأدبي والإحصائي توصلت الدراسة إلى عدة توصيات منها : 1- إتباع الأساليب العلمية الحديثة في معالجة مشكلات المستشفيات الحكومية في مجال الرقابة الإدارية وأداء الموظفين. 2- ضرورة إجراء دراسات مماثلة في هذا القطاع، (بسبب عدم قدره الباحثين على التوصل للمعلومات ومصادر عن هذه الدراسة)، وذلك نظرا لأهمية هذا التخصص. 3- رفع مستوى أداء العاملين لأنهم العنصر الأكثر أهمية في المستشفيات، بالإضافة إلى تفعيل عملية الاتصال والتواصل بين الإدارات والعاملين من أجل تحسين مستوى الأداء. |
العوامل المؤثرة في تبني البنوك وشركات التأمين لمفهوم التوجه التسويقي في فلسطين
القسم: التسويق المشرفون: سام الفقهاء Students: حلا سعد , فرح زلابية Files: marketing3.pdf |
قدرات التوجه التسويقي لدى المنظمات الفلسطينية
القسم: التسويق المشرفون: سام الفقهاء Students: ميس عبد الكريم درويش Files: marketing2.pdf |
دور الجماعات المرجعية في اختيار المستهلك الفلسطيني لماركة الملابس
القسم: التسويق المشرفون: سام الفقهاء Students: إبراهيم جمال حمدان Files: marketing5.pdf |
معوقات التسويق الإلكتروني في شبكة الاتصالات الخلوية الفلسطينية "جوال" في محافظة قلقيلية
القسم: التسويق المشرفون: سام الفقهاء Students: نداء عاطف أحمد البياري Files: marketing1.pdf |
دور الإذاعة المحلية كأداة إعلانية في التأثير على سلوك المستهلك عند شراء الملابس لدى طلاب جامعة النجاح الوطنية: طلبة كلية الإقتصاد كنموذج
القسم: التسويق Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: محمد إسماعيل ، ريم نجيب ، روان عزوقة ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة النوعية التفسيرية الى التعرف على دور إذاعة نابلس كأداة إعلانية في التأثير على سلوك المستهلك عند شراء الملابس لدى طلاب جامعة النجاح الوطنية: طلبة كلية الإقتصاد كنموذج، كما هدفت الى التعرف على دور متغيرات الدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة وتم التأكد من صدقها، ومعامل ثباتها، وبعد عملية جمع الاستبانات تم ترميزها وادخالها للحاسوب ومعالجتها احصائيا باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). بعد الاطلاع على نتائج التحليل الاحصائي توصل الباحثون الى عدة نتائج منها: · انتشار الراديو في أماكن عديدة (السيارة, البيت) يزيد من تأثيره في المستهلكين · إن طريقة عرض الاعلانات الاذاعية الجيدة تؤثر في القرار الشرائي للمستهلك · تكرار الرسالة الإعلانية لمرات عديدة في اليوم الواحد يساهم في توجيه المستهلك اتخاذ قرار الشراء · استخدام الموسيقى في الاعلانات الاذاعية يزيد من تأثير الإعلان في المستهلك ختاما توصل الباحثون الى توصيات عدة منها: · ضرورة اخراج الاعلانات الإذاعية بطريقة فنية لأن اسلوب العرض يؤثر بشكل كبير في جمهور المستهلكين. · ضرورة ألا يكون الإعلان الإذاعي مضللاً كي لا يفقد ثقة المستهلكين. · ضرورة عرض الإعلان نفسه في أكثر من وقت حتى يتسنى له الوصول إلى أكبر قاعدة جماهيرية من المستهلكين. |
اثر البيع الشخصي على زيادة حجم المبيعات من وجهة نظر تجار التجزئة كحالة دراسية في شركة العجاوي
القسم: التسويق Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: سامر صوالحة ، أشرف الشاعر ، محمد جيتاوي ملخص الدراسة لقد تناول هذا البحث اثر البيع الشخصي على المبيعات في احدى الشركات في فلسطين وهي (شركة العجاوي ).حيث يتم مقارنة المنفق على البيع الشخصي مع المبيعات لكل سنة، وبعد اجراء التحليل تبين انه يوجد ارتباط قوي وتاثير بين البيع الشخصي والمبيعات،أي له دورا هاما في زيادة المبيعات ، هدفت هذه الدراسة النوعية التفسيرية الى التعرف الى " اثر البيع الشخصي على زيادة حجم المبيعات من وجهة نظر تجار التجزئة كحالة دراسية في شركة العجاوي "، كما هدفت الى التعرف الى متغيرات الجنس ، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ومن اجل تحقيق اهداف الدراسة، قامت الباحثات بتطوير استبانة تكونت من 14 فقرة تقيس اثر البيع الشخصي على زيادة حجم المبيعات من وجهة نظر تجار التجزئة كحالة دراسية في شركة العجاوي ، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع تجار التجزئة، وقد تكونت عينة الدراسة من 80فردا، حيث تم توزيع اداة الدراسة عليهم ومن ثم ترميزها وادخالها على برنامج التحليل الاحصائي (SPSS) وقد توصلت الدراسة الى النتائج : • لا توجد هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05( اثر البيع الشخصي على زيادة حجم المبيعات من وجهة نظر تجار التجزئة كحالة دراسية في شركة العجاوي تعزى الى متغير الجنس. • لا توجد هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05( اثر البيع الشخصي على زيادة حجم المبيعات من وجهة نظر تجار التجزئة كحالة دراسية في شركة العجاوي تعزى الى متغير المؤهل العلمي لا توجد هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05( اثر البيع الشخصي على زيادة حجم المبيعات من وجهة نظر تجار التجزئة كحالة دراسية في شركة العجاوي تعزى الى متغير سنوات الخبرة وعلى ضوء نتائج الدراسة، قام الباحثون بتقديم مجموعة من التوصيات والتي من اهمها: 1- 1 تطوير وصف وظيفي واضح حتى يتمكن المديرون من معرفة السلوكيات التي ترضهم في البيع الشخصي للحد من تكرار الخطاء, والتميز في العمل, وإحسان التعامل مع الرؤساء. 2- عقد الندوات التثقيفية بهدف توعية التجار بمفهوم البيع الشخصي وايجابيات تفعيلها في الممارسة العملية داخل المؤسسات التجارية. 3- بطرح مساقات ذات صلة باثر البيع الشخصي على زيادة حجم المبيعات حتى تصبح من الأمور المعروفة لغالبية أفراد المجتمع. 4- عمل دورات تدريبية ولقاءات للقائمين على عملية البيع الشخصي لإكسابهم مهارات في مجال العلاقات الاجتماعية بما يؤدي إلى تفعيل هذا الجانب لديهم وانعكاس آثاره بشكل ايجابي على أداء المديرين. |
أثر دخل الأسرة في اتخاذ القرار الشرائي للسلع الكهربائية في مدينة نابلس: قطاع المدرسين كنموذج
القسم: التسويق Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: نهاد بشارات ، سلام حمد ، عبد الله حسين ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة الوصفية التفسيرية الى التعرف على أثر دخل الأسرة في إتخاذ القرار الشرائي للسلع الكهربائية في مدينة نابلس، كما هدفت الى التعرف على دور متغيرات الدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة وتم التاكد من صدقها، ومعامل ثباتها، وبعد عملية جمع الاستبانات تم ترميزها وادخالها للحاسوب ومعالجتها احصائيا باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). يتضح من التحليل نتائج عدة منها: 1. دخل الأسرة يؤثر في إتخاذ القرار الشرائي للسلع الكهربائية. 2. إن الزيادة في الدخل تدفع المستهلكين تغيير بعض الأجهزة الكهربائية في البيت. 3. إن الزيادة في الدخل تدفع المستهلكين إلى اقتناء أجهزة كهربائية جديدة (كمالية). 4. إن النمط الاستهلاكي يزداد إذا ازداد دخل الفرد. ختاما نوصي بعدة توصيات منها: 1. ضرورة تنمية ثقافة الادخار لدى المستهلكين في المجتمع الفلسطيني. 2. ضرورة عدم ربط زيادة الاستهلاك لدى المواطن بمستوى دخله وجيب عليه ألا يسرف اذا زاد مستوى دخله. 3. ضرورة أن يتم اختيار الجهاز الكهربائي وفقا لجودته لأنه من الأجهزة المعمرة التي لا يتم شراؤها كل يوم. |
أثر خدمات ما بعد البيع على القرار الشرائي لمشتري الأجهزة الكهربائية في مدينة نابلس
القسم: التسويق Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: مجد ندى ، هناء دياب ملخص الدراسة تهدف هذه الدراسة الوصفية التفسيرية إلى التعرف أثر خدمات ما بعد البيع على القرار الشرائي لمشتري الأجهزة الكهربائية في مدينة نابلس, ومن اجل تحقيق ذلك استخدمت الباحثات استبانه مؤلفة من (14) فقرة تم توزيعها على عينة مؤلفة من (162) مشتري. بعد الاطلاع على التحليل تم استنتاج ما يلي · يفضل المستهلك شراء الأجهزة الكهربائية التي تتوفر قطع غيارها. · يفضل المستهلك شراء الأجهزة الكهربائية من شركات فيها قسم لتقديم خدمات ما بعد البيع. · يفضل المستهلك أن تكون خدمات ما بعد البيع مكتوبة في العقد · يفضل المستهلك الشركات التي تقوم بخدمة إصلاح الجهاز في المنزل. · إن طريقة تعامل الموظفين في قسم خدمات ما بعد البيع يزيد من ولاء المستهلك للشركة بعد الإطلاع على الاستنتاجات توصلت الدراسة للتوصيات : · ضرورة أن يكون في الشركات أقسام مختصة بخدمات ما بعد البيع · ضرورة أن يتعامل موظفو خدمات ما بعد البيع بطريقة جيدة مع الموظفين · ضرورة أن تكون شروط خدمات ما بعد البيع واضحة في عقد الشراء حتى لا يقع المستهلك فريسة للوعود الكاذبة من قبل الشركات. · ضرورة أن تقدم الشركات خدمة اصلاح الأجهزة الكهربائية في المنازل. |
أثر الإفتتاح للفرع الجديد للبنك العربي (فرع رفيديا) كإحدى إستراتيجيات جذب العملاء
القسم: التسويق Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: هبة العقاد ، نفين فيضي ، ماهر عبد الكريم ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة النوعية التفسيرية الى التعرف على أثر الإفتتاح للفرع الجديد للبنك العربي (فرع رفيديا) كإحدى إستراتيجيات جذب العملاء, كما هدفت الى التعرف على دور متغيرات الدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة وتم التأكد من صدقها ومعامل ثباتها، وبعد عملية جمع الاستبانات تم ترميزها وإدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) . بعد الإطلاع على نتائج التحليل توصل الباحثون الى نتائج من أهمها: · إن إفتتاح للفرع الجديد للبنك العربي (فرع رفيديا)ساهم في جذب العملاء . · إن افتتاح الفرع الجديد ساهم في التسهيل عليهم للوصول إلى الخدمة. · إن افتتاح الفرع الجديد ساهم في تفكير العملاء بفتح حسابات لدى البنك العربي. · إن افتتاح الفرع الجديد ساعد على قلة تكلفة المواصلات على العميل, كما ساعد في سهولة الحصول على مواقف سيارات في منطقة الفرع الجديد. · إن افتتاح الفرع الجديد ساعد في سرعة وصول العميل لمقر البنك. · إن افتتاح الفرع الجديد أدى إلى زيادة حركات التعامل مع البنك خلال الشهر. بعد الإطلاع على نتائج الدراسة واستنتاجاتها نوصي بما يلي: · ضرورة افتتاح المزيد من الفرع في مناطق مختلفة من أرجاء محافظة نابلس. · ضرورة زيادة اهتمام الموظفين برغبات العملاء في جميع فروع البنك. · ضرورة زيادة دقة الموظف في التعامل مع العملاء. · الحرص على توفير المزيد من الصرافات الآلية في مناطق مختلفة في محافظة نابلس. |
تأثير نظام ثواني في شركة جوال كأداة ترويجية على اتخاذ قرار الشراء بالنسبة للمستهلك من وجهة نظر طلبة كلية الاقتصاد في جامعة النجاح الوطنية
القسم: التسويق Academic Year: 2009/2010 المشرفون: قاسم محمد Students: نور سالم ، عماد علاونة ، هشام شحادة ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة الوصفية التفسيرية الى التعرف على تأثير نظام ثواني في شركة جوال كأداة ترويجية على اتخاذ قرار الشراء بالنسبة للمستهلك من وجهة نظر طلبة كلية الاقتصاد في جامعة النجاح الوطنية، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة وتم التأكد من صدقها ومعامل ثباتها ،وبعد عملية جمع الاستبانات تم ترميزها وإدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائيا باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في ضوء النتائج السابقة نستنتج ما يلي · إن نظام ثواني في شركة جوال يؤثر على اتخاذ قرار الشراء بالنسبة للمستهلك . · إن نظام الثواني يشجع الطلبة على اجراء المزيد من المكالمات. · يساهم نظام الثواني في تغيير الطلبة لخطوطهم لأن سعره أرخص · إن العروض الترويجية تستميلهم لاستخدام شريحة جوال في الاتصالات. · إن نظام جوال ثواني يناسب طبيعة مكالمات طلبة الجامعة الكثيرة والقصيرة في نفس الوقت. بعد الاطلاع على الاستنتاجات السابقة توصلت الدراسة للتوصيات : 1- ضرورة مراعاة الأحوال الاقتصادية عند تسعير خدمات الاتصال في شركة جوال 2- ضرورة اصدار برامج خاصة للطلبة على سبيل المثال (جوال طلبة) الذي يخفض أسعار المكالمات لكل من يثبت أنه طالب. 3- ضرورة توفير خدمات جديدة تعنى بالطلبة عبر الجوال مثل رسائل مواعيد الامتحانات النهائية. |