إنّ المتتبع لأقوال الفقهاء المعاصرين لا يجد خلافا في حرمة تمثيل أدوار الأنبياء بأشخاصهم "ومُنطلق التحريم هو أنّ تمثيلهم ليس مطابقا للواقع كما قد يؤدي إلى إيذائهم وإسقاط مكانتهم ....
وقد توصل إلى هذا الرأي عدد من المجامع الفقهية منها: هيئة كبار علماء السعودية واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية ومجمع البحوث الإسلامية ولجنة الفتوى بوزارة الأوقاف الكويتية ودار الإفتاء المصرية والعديد من علماء علماء الأزهر، منهم: أد. يوسف القرضاوي و الدكتور أحمد عمر هاشم، والدكتور عبد الصبور مرزوق، والدكتور عبد العظيم المطعني، والدكتور عبد الفتاح عاشور، والدكتور محمد سيد أحمد المسير، وهو ما مال إليه الدكتور أحمد الريسوني من علماء المغرب، والشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ عبد الرازق عفيفي، والشيخ عبد الله بن غديان والشيخ عبد الله بن قعود والشيخ فيصل مولوي نائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء.
وقد استندت فتوى التحريم إلى ما يلي :
1- ما قد ينتج عن تمثيل أشخاصهم من الامتهان والاستخفاف بهم، والنَّيل منهم والإنزال لمكانتهم العالية التي وهبهم الله تعالى إياها؛ إذ يقوم بدورهم – غالبا - أناس بعيدون كثيرا عن التدين والالتزام بأوامر الله؛ وهو ما قد يولّد السخرية من الأنبياء، مع ما في ذلك من ظهور سبّ للأنبياء بتمثيل دور المشركين معهم.
-2أن غرض التكسب والتربح سيطغى على تقديم الصحيحة؛ وهو ما يدفع القائمين بالإنتاج والتمثيل في التلاعب في سيرتهم، والإتجار بما يناسب الربح وهو ما يكون بعيدا عن الدقة العلمية.
3- أن القدرة على تمثيل الأنبياء بأشخاصهم عمل صعب فنيا؛ إذ أنّ الله تعالى وهب الأنبياء قدرات خاصة كي يكونوا أهلا للدور المناط بهم، وهذا لا يمكن تصوره في العمل الفني.. ولا يجوز التعرض بالتمثيل لهم.
-4 أن هؤلاء الكتاب والفنانين ينقصهم أدنى فنيات وأدوات كتابة التاريخ، فضلا عن كتابة سيرة الأنبياء والمرسلين
بالنسبه لمسلسل يوسف الصديق
انا ارى ان المسلسل قد اخذ حيزا اكبر من حجمه من حيث الاهتمام الجماهيري وذلك بسبب جود العديد من الاخطاء التاريخية والدينية في هذا المسلسل واهمها :
1. ان سيدنا يوسف (على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام) قد تزامن ذهابه الى مصر مع احتلال الهكسوس لها في حين يظهر في المسلسل ان سيدنا يوسف قد عاصر الفراعنة وهذا خظأ كبير حيث ان القران الكريم يشير الى حاكم مصر في ذلك الزمن باسم الملك في حين ان اسم الحاكم من اهل مصر هو فرعون وهو مايشير اليه القران الكريم عندما يورد قصة سيدنا موسى (على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام).
2. يظهر في المسلسل ان اخوة يوسف هم الذين باعوه في حين ان القران الكريم يذكر بالنص الواضح ان اخوة يوسف قد القوه في البئر وقد جاءت احدى القوافل فاخذوه معهم الى مصر وباعوه هناك.
3. في احدى الحلقات يظهر ان سيدنا يوسف قد بعث برسالة الى ابيه من السجن يخبره فيها بأنه على قيد الحياة وهذا منافي لاحداث القصة في القران الكريم .
4. الاحداث في المسلسل يعتريه الملل والاطالة والترهل وذلك لتعلق الامر باسباب تجارية ومادية.
5. اظهر المسلسل شخصية يوسف بصورة تسيء الى هذه الشخصية العملاقة التي عانت ما عانت في سبيل الدعوة الى الله.
6. يظهر المسلسل ان حاكم مصر كان من الموحدين في حين يذكر القران الكريم ان حاكم مصر لم يكن على دين الله ولم يكن من الموحدين.
في العديد من هذه النقاط يظهر الاثر التوراتي لقصة سيدنا يوسف (على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام) وترك ما ذكره لنا القران الكريم حول هذه القصة.
1. ان سيدنا يوسف (على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام) قد تزامن ذهابه الى مصر مع احتلال الهكسوس لها في حين يظهر في المسلسل ان سيدنا يوسف قد عاصر الفراعنة وهذا خظأ كبير حيث ان القران الكريم يشير الى حاكم مصر في ذلك الزمن باسم الملك في حين ان اسم الحاكم من اهل مصر هو فرعون وهو مايشير اليه القران الكريم عندما يورد قصة سيدنا موسى (على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام).
2. يظهر في المسلسل ان اخوة يوسف هم الذين باعوه في حين ان القران الكريم يذكر بالنص الواضح ان اخوة يوسف قد القوه في البئر وقد جاءت احدى القوافل فاخذوه معهم الى مصر وباعوه هناك.
3. في احدى الحلقات يظهر ان سيدنا يوسف قد بعث برسالة الى ابيه من السجن يخبره فيها بأنه على قيد الحياة وهذا منافي لاحداث القصة في القران الكريم .
4. الاحداث في المسلسل يعتريه الملل والاطالة والترهل وذلك لتعلق الامر باسباب تجارية ومادية.
5. اظهر المسلسل شخصية يوسف بصورة تسيء الى هذه الشخصية العملاقة التي عانت ما عانت في سبيل الدعوة الى الله.
6. يظهر المسلسل ان حاكم مصر كان من الموحدين في حين يذكر القران الكريم ان حاكم مصر لم يكن على دين الله ولم يكن من الموحدين.
في العديد من هذه النقاط يظهر الاثر التوراتي لقصة سيدنا يوسف (على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام) وترك ما ذكره لنا القران الكريم حول هذه القصة.