لتشخيص مشاكل اتصال الانترنت و تحديد مصدر الخلل
*من Start أبدأ توجه لسطر الأوامر و اكتب cmd ثم موافق ، ثم بشاشة الدوز أكتب الأمر :
ping127.0.0.1
و عطه انتر ، ان جاء الرد Reply from 127.0.0.1 ... فبرتوكول TCP/IP مركب و يعمل بجهاز الكمبيوتر ، و ان جاء الرد Request timeout او حاجة زيها فمعناه فيه خلل بالاعدادات بجهازالكمبيوتر.
ping 10.0.0.1 او عنوان IP الجهاز من الراوتر أو المودم (ويختلف عنوانIPعلى حسب نوع المودم)
ان جاء الرد reply from فمعناه ان جهاز الكمبيوتر يستجيب للطلبات عبر الشبكة ، و ان كان الرد غير فذلك فالخلل قد يكون بتعريف كرت الشبكة أو طريقة توصيل كيبل الشبكة للكمبيوتر (ما ركب الكيبل زين).
ping 10.0.0.138 (مودم سبيدتش) أو ping عنوان الراوتر أذا جاء الرد reply from فمعناه ان المودم موصل و معرف بالكمبيوتر بطريقة صحيحة و تستطيع الوصول لصفحة المودم و الأجهزة المتصلة بالمودم.
ping 84.235.120.xxx او عنوان الايبي اللي تاخذه من مزود الخدمة. (وهذا المثال لمستخدمي سعودي نت)
اذا جاء الردreply from،فمعناه ان المودم يعمل بطريقة صحيحة و يسمح بعبور البيانات .
ping 62.149.114.7 او ال DNS (ويمكن تجربة ping على الشركات الثانية بالطريقة ping ns1.XXX.net.sa بحيث XXX تمثل إسم الشركة مثل ping ns1.saudi.net.sa)
اذا جاء الرد reply from فمعناه انك موصول بالانترنت، و ان جاء عكس ذلك فهنالك خلل من مزود الخدمة