كارزدير - أطلقت شركة BMW ثانى تجاربها فى عالم السيارات الكهربائية خلال فعاليات معرض جنيف الدولى لتبدأ فعليا منافسة كبار الشركات الأخرى التى سبقتها بتقديم سيارات كهربائية , السيارة الجديدة مستمدة من طراز الكوبيه المجدد كليا للفئة الأولى من BMW و أطلقت الشركة عليها Active E ، وتعد أول سيارة كهربائية من العملاق البفارى تجمع بين الراحة والرحابة فى سيارة كهربائية نقية تضمن للقائد والركاب نفس مستوى الأناقة والفخامة الخاص بالنسخة الكوبيه من الفئة الأولى للعلامة الألمانية الشهيرة .
تصميمياً كما هو واضح التشابه الكبير فى الشكل الخارجى بينها وبين طراز الكوبيه بإستثناء بعض التغييرات الطفيفة مثل ظهور شكل الدوائر الكهربية على الجسم الخارجى وعدم وجود فتحات عادم فى الجهة الخلفية من السيارة ، وداخليا لا يختلف الحال كثيرا حيث أشكال الدوائر الكهربية بالإضافة إلى مقاعد الجلدية رمادية اللون مع خياطات باللون الأزرق إلى جانب نفس مساحة المقصورة فى طراز الكوبيه لكن مع خفض مساحة الأمتعة بمقدار 200 لتر.
ميكانيكيا تستمد Active E طاقتها من محرك كهربى متصل بثلاثة بطاريات لأيون الليثيوم والجديد أن هذا المحرك يعمل كمولد أيضا فى كل مره يرفع السائق قدمه من دواسة البنزين متصلا بنظام البطاريات لخلق عزم دوران إضافى لإبطاء السيارة وتقول الشركة أن تلك التقنية تزيد من مدى إسترجاع الطاقة بنسبة 20 %, لتنتج السيارة قوة إجمالية تقدر ب 168 قوة حصانية و 250 نيوتن متر من عزم الدوران يمكنها من التسارع من الصفر حتى 100 كم/س فى زمن قدره 9 ثوانى مع سرعة قصوى تبلغ 145 كم/س .
وللمرة الأولى اعلنت الشركة عن إستخدام وضع جديد يسمى “Gliding” أو الإنزلاق يتمثل فى وجود وضع وسطى لدواسة البنزين عندها تعمل السيارة معتمدة على طاقتها الحركية فقط دون إستهلاك لطاقة البطارية نهائيا ، إلى جانب امكانية إختيار الوضع الإقتصادى خاصة خلال المسافات الطويلة Eco Pro لتقليل إستهلاك الطاقة بواسطة تكييف الهواء أو نظام التدفئة وبالتالى إطالة طاقة البطاريات قبل الحاجة لإعادة شحنها , وجدير بالذكر أنه يلزم حوالى 5 ساعات لشحن البطارية كاملة من مقابس الكهرباء المنزلية العادية .
وتخطط BMW لإنتاج 1000 وحدة تجريبية من Active E وتأجيرها لعدد من عملائها فى اوروبا و الولايات المتحدة و الصين هذا العام لإختبار تكنولوجيتها الكهربائية قبل طرحها تجاريا جنبا الى جنب مع طرازها الجديد “i3”- وهى أولى طرازات الفئة الجديدة ‘i’ والتى عرفت من قبل بإسم Megacity- فى عام 2013 ليمثلان معا الإنطلاقة الحقيقية للشركة البفارية فى سوق السيارات الكهربائية .
تصميمياً كما هو واضح التشابه الكبير فى الشكل الخارجى بينها وبين طراز الكوبيه بإستثناء بعض التغييرات الطفيفة مثل ظهور شكل الدوائر الكهربية على الجسم الخارجى وعدم وجود فتحات عادم فى الجهة الخلفية من السيارة ، وداخليا لا يختلف الحال كثيرا حيث أشكال الدوائر الكهربية بالإضافة إلى مقاعد الجلدية رمادية اللون مع خياطات باللون الأزرق إلى جانب نفس مساحة المقصورة فى طراز الكوبيه لكن مع خفض مساحة الأمتعة بمقدار 200 لتر.
ميكانيكيا تستمد Active E طاقتها من محرك كهربى متصل بثلاثة بطاريات لأيون الليثيوم والجديد أن هذا المحرك يعمل كمولد أيضا فى كل مره يرفع السائق قدمه من دواسة البنزين متصلا بنظام البطاريات لخلق عزم دوران إضافى لإبطاء السيارة وتقول الشركة أن تلك التقنية تزيد من مدى إسترجاع الطاقة بنسبة 20 %, لتنتج السيارة قوة إجمالية تقدر ب 168 قوة حصانية و 250 نيوتن متر من عزم الدوران يمكنها من التسارع من الصفر حتى 100 كم/س فى زمن قدره 9 ثوانى مع سرعة قصوى تبلغ 145 كم/س .
وللمرة الأولى اعلنت الشركة عن إستخدام وضع جديد يسمى “Gliding” أو الإنزلاق يتمثل فى وجود وضع وسطى لدواسة البنزين عندها تعمل السيارة معتمدة على طاقتها الحركية فقط دون إستهلاك لطاقة البطارية نهائيا ، إلى جانب امكانية إختيار الوضع الإقتصادى خاصة خلال المسافات الطويلة Eco Pro لتقليل إستهلاك الطاقة بواسطة تكييف الهواء أو نظام التدفئة وبالتالى إطالة طاقة البطاريات قبل الحاجة لإعادة شحنها , وجدير بالذكر أنه يلزم حوالى 5 ساعات لشحن البطارية كاملة من مقابس الكهرباء المنزلية العادية .
وتخطط BMW لإنتاج 1000 وحدة تجريبية من Active E وتأجيرها لعدد من عملائها فى اوروبا و الولايات المتحدة و الصين هذا العام لإختبار تكنولوجيتها الكهربائية قبل طرحها تجاريا جنبا الى جنب مع طرازها الجديد “i3”- وهى أولى طرازات الفئة الجديدة ‘i’ والتى عرفت من قبل بإسم Megacity- فى عام 2013 ليمثلان معا الإنطلاقة الحقيقية للشركة البفارية فى سوق السيارات الكهربائية .