المصدر صحيفه الاهرام
تعيين25 معيدا بدون موافقات الأمن بعين شمس
محمد حبيب: اتساقا مع مكتسبات ثورة شباب25 يناير واستجابة لمطالب الطلاب خلال المظاهرات المستمرة بجميع الجامعات بضرورة الاصلاح قررت جامعة عين شمس لاول مرة منذ قيام ثورة يوليو1952
مما يقرب من59 عاما تعيين25 معيدا جديدا في كليات الزراعة والحقوق والحسابات والمعلومات دون اخطار اي من الجهات الامنية ومنها امن الدو لة والاكتفاء فقط بانهم من اوائل هذه الكليات.
وصرح الدكتور ماجد الديب رئيس جامعة عين شمس بان الجامعة اسرعت لتكون اول جامعة مصرية تنفذ متطلبات الثورة الجديدة وبالفعل تم ابلاغ الاوائل بموافقة الجامعة علي تعيينهم دون تخطي اي طالب والمناقشة كانت فقط علي اساس التفوق والكفاءة والترتيب واضاف أن هؤلاء الطلاب هم من كلية الزراعة زينب محمود واحمد سيد احمد ومحمد سعيد وهالة محمد وايمان عبدالفتاح ومحمود عادل وايمان محمد وسحر الرفاعي وعلي محمد وزينب علي وصفاء عبدالله واسماء عبدالفتاح واحمد محمد واحمد محمود.
وفي كلية الحقوق: اسراء محمد وهديل عبدالحميد ورغدة رشدي وعمر امين وروماني لحظي وعماد عبدالحليم وعمرو جمال.. وفي الحاسبات والمعلومات: محمود عزت ومحمد يحيي و اميرة لطفي.
وبدء انتخابات اتحادات طلاب جامعة الإسكندرية20 مارس
أمل الجيار: اعتمدت الدكتورة هند حنفي رئيسة جامعة الاسكندرية مواعيد اجراء انتخابات الاتحادات الطلابية لكليات الجامعة خلال الفترة من20 مارس الحالي حتي14 ابريل القادم
وسيتم فتح باب الترشيح من20 الي24 مارس. وتعلن الكشوف النهائية للمرشحين السبت2 ابريل وتجري انتخابات عضوية لجان الاتحادات الطلابية بالكليات6 ابريل وانتخابات الاعادة7 ابريل وانتخابات الامناء المساعدين للجان النشاط بالكليات9 ابريل وانتخابات الامناء والامناء المساعدين لمجالس الاتحادات الطلابية بالكليات11 ابريل وانتخابات الامناء والامناء المساعدين للجان النشاط واتحاد طلاب الجامعة في14 ابريل المقبل. واشار الدكتور رشدي زهران نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الي ان لجنة تلقي طلبات الترشيح بكل كلية سيكون بإشراف احد اعضاء هيئة التدريس واثنين من الطلاب وممثل عن الادارة القانونية واخر عن ادارة شئون الطلاب بكل كلية.
المصدر صحيفه الجمهوريه
ائتلاف الثورة في انتخابات عين شمس
والترشيح في حلوان 27 مارس
بدأت الجامعات المصرية تحديد موعد الانتخابات الطلابية وفتح باب القبول للترشيح.
ففي جامعة عين شمس بدأ سحب طلبات الترشيح بالكليات المختلفة وسط إقبال ضعيف. وفي جامعة حلوان تحدد يوما 27. 28 مارس لفتح باب الترشيح. وفي المنصورة يبدأ السبت القادم فتح باب الترشيح للانتخابات لمدة يومين. وفي بني سويف تبدأ الانتخابات الأحد 10 أبريل القادم وتنتهي الخميس 21 أبريل من نفس الشهر.
كتب - أشرف عبداللطيف:
واصل طلاب جامعة القاهرة الراغبون في الترشيح سحب أوراق التقدم للانتخابات.
بلغ عدد الذين سحبوا الاستمارات 1552 طالبا وطالبة ك: الآداب 73 الحقوق 214 العلوم 36 الاقتصاد والعلوم السياسية 53 الآثار 55 تجارة 19 دار العلوم 83 الإعلام 4 الهندسة 159 الزراعة 104 الطب البيطري 45 الحاسبات 88 العلاج الطبيعي 10 الطب البشري 115 طب أسنان 71 الصيدلة 200 التمريض 3 التربية النوعية 3 التخطيط 30 رياض الأطفال .87
أجمع الطلاب المرشحون علي ضرورة تفعيل الأنشطة بين الطلاب بشكل عملي وليس علي الورق فقط والاهتمام بالأنشطة السياسية واستقبال كل التيارات السياسية.
عين شمس
كتب - فتحي أبوالحمد:
بدأ أمس سحب طلبات الترشيح لانتخابات الاتحادات الطلابية بكليات جامعة عين شمس وسط إقبال ضعيف في كليات الحاسبات والمعلومات والألسن والعلوم ومتوسط في كليات الطب والتجارة والآداب والحقوق.
قال الدكتور حسين عيسي - عميد كلية التجارة ورئيس لجنة الإشراف علي الانتخابات: إن باب تلقي الطلبات مستمر حتي غد الخميس وإن سحب الاستمارات بدون شروط ومتاح لجميع الطلاب بعد إلغاء شرط ممارسة النشاط أو الاشتراطات الأمنية.
أضاف أنه في كلية التجارة تقدم لسحب الاستمارات 150 طالبا وطالبة في اليوم الأول. مشيرا إلي الهدوء في رعاية الشباب عند سحب الاستمارة وختمها من شئون الطلاب للتأكد من شرط نجاح الطالب من فرقة إلي فرقة أعلي.
قال إسلام عادل - منسق ائتلاف طلاب الثورة بجامعة عين شمس - إن الائتلاف سيشارك في الانتخابات بجميع كليات الجامعة من خلال الطلاب الذين ينتمون إلي الائتلاف. مشيرا إلي أن 37 طالبا وطالبة سحبوا استمارات الترشيح في اليوم الأول.
من ناحية أخري نظم طلاب ائتلاف الثورة مظاهرة أمام قصر الزعفران في إطار دعوة الائتلاف للتظاهر بكل الجامعات لرفض اللائحة الطلابية المشبوهة التي تقيد حرية الطلاب وتحرمهم من دورهم التاريخي في قيادة العمل الوطني والمطالبة برحيل كل القيادات الجامعية.
أكد أن المظاهرات هدفها توحيد أصوات الطلاب تحت شعار "الطلبة تريد تطهير الجامعات" ودعا الطلاب إلي عدم وقف الدراسة أو تأجيلها ومطالبة المجلس الأعلي للقوات المسلحة بتغيير قيادات الجامعات المصرية.
حلوان
كتبت - منال سعيد:
تحدد يوما 27 و28 مارس الحالي لفتح باب الترشيح لانتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة حلوان.
تعلن الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الخميس 31 مارس ويبدأ تلقي الطعون يوم 3 أبريل ويتم فحصها في اليوم قبل إعلان الكشوف النهائية يوم 6 أبريل لاختيار أعضاء اللجان الطلابية وتجري الانتخابات يوم 10 أبريل والإعادة في اليوم .
أما انتخابات مجالس اتحاد الكليات لاختيار الأمين والأمين المساعد للجان النشاط بالكليات فتحدد لها يوم 14 أبريل.. والثلاثاء 19 أبريل لانتخابات الأمانة العليا للجان والأربعاء 20 أبريل لانتخابات اتحاد طلاب الجامعة.
المنصورة
المنصورة - إيهاب الجميلي ورانيا اللبان:
يبدأ يوم السبت القادم فتح باب الترشيح لانتخابات الاتحادات الطلابية بجامعة المنصورة وتستمر لمدة يومين.. علي أن يتم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الأربعاء 23 مارس والطعون 24 مارس وفحص الطعون 26 مارس وإعلان الكشوف النهائية وبداية الدعاية الانتخابية 27 مارس ولمدة 3 أيام.. والمرحلة الأولي للانتخابات بالكليات يوم 30 مارس والإعادة 2 أبريل وانتخابات الأمين والأمين المساعد بلجان الاتحادات 3 أبريل والأمين والأمين المساعد لاتحاد طلاب الكليات 4 مارس والأمين والأمين المساعد للجان العليا بالجامعة 7 أبريل والأمين والأمين المساعد لاتحاد طلاب الجامعة 7 أبريل القادم.
بني سويف
أكد الدكتور أمين لطفي القائم بأعمال رئيس جامعة بني سويف التزام جامعة بني سويف بالقرار الصادر من المجلس الأعلي للجامعات بشأن حل جميع اتحادات الطلاب بالجامعات المصرية وإجراء انتخابات طلابية جديدة خلال 60 يوما من بدء الفصل الدراسي الثاني.
أضاف أن الجامعة قررت فتح باب الترشيح لطلبة وطالبات الجامعة يومي 20 و21 مارس الجاري علي أن تبدأ الانتخابات يوم الأحد الموافق 10 أبريل القادم وتنتهي يوم الخميس الموافق 21 أبريل من نفس الشهر.
أضاف الدكتور محيي منصور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن باب الترشيح سوف يفتح يوم الأحد الموافق 20 مارس الجاري لمدة يومين حتي الاثنين 21 مارس وسيتم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين يوم الأحد الموافق 27 مارس علي أن يتم تلقي طلبات الطعون الانتخابية يوم الأربعاء الموافق 30 مارس علي أن يتم فحص الطعون يوم الأحد 3 أبريل القادم وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين يوم الثلاثاء 5 أبريل القادم وسوف تبدأ انتخابات أعضاء اللجان الطلابية للمستوي الأول الأحد 10 أبريل والإعادة في اليوم الاثنين 11 أبريل القادم وستقام انتخابات مجالس اتحاد الكليات "الأمين والأمين المساعد" للجان النشاط يوم الخميس 14 أبريل القادم مستوي ثان وستجري انتخابات الأمين والأمين المساعد بالكليات في يوم الأحد 17 أبريل القادم مستوي ثالث وستجري انتخابات الأمناء والأمناء المساعدين لاتحاد طلاب الجامعة الأمانة العليا للجان يوم الخميس 21 أبريل القادم المستوي الرابع والخامس.
فكرة تسهيل أسئلة الثانوية العامة.. مرفوضة نهائياً
العدالة في توزيع المكافآت.. لا تعني المساواة بين الجميع
كتب سيد جاد ومحمد زين الدين:
أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم.. أن وزارة التربية والتعليم تدخلت لدي وزارة المالية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.. لتثبيت المدرسين الذين مضي عليهم 3 سنوات رغم أن تلك المسألة أو المشكلة لا تتعلق بوزارة التربية والتعليم.
دعا إلي ضرورة تغيير الذهنية الخاطئة عن نظام الكادر.. قائلاً إن هذا النظام لا يتعلق فقط بتحسين مستوي المعلمين من الناحية المادية ولكنه يتضمن بشكل أساسي الارتقاء بالمستوي العلمي للمعلمين.
أضاف أنه لا يشعر بالرضا عن مستوي وشكل القنوات التعليمية من حيث المستوي والمضمون والشكل التي جعلتها تعيش في عصر بعيد عن الطلاب.
وشدد الوزير أن الدروس الخصوصية ليست جريمة.. لكنها مخالفة تأديبية إذا ثبت أن القائم عليها من المعلمين.. مشيراً إلي أن التأديب قد يصل إلي الفصل.
أشار إلي أنه يتمني وجود أكثر من نقابة للمعلمين تدافع عن مصالحهم كما يحدث في كافة أنحاء العالم.. موضحاً أنه لا يجوز إجبار أي شخص علي الانضمام إلي نقابة بعينها.. مؤكداً في نفس الوقت أن الوزارة لا تملك أي سلطة علي نقابة المعلمين.
وبالنسبة للمعتقلين السياسيين.. أكد موسي أن أي شخص يتخلف منهم عن الدراسة في السنوات المختلفة سواء الثانوية أو الإعدادية.. سوف تتم مراعاة ظروفه التي منعته من الحضور للدراسة والامتحانات.
أوضح أنه سيحترم أحكام القانون بالنسبة لتراخيص الكتب الخارجية.. مشيراً إلي أنه لا يوجد بين الوزارة وأي ناشر عداء أو خصومة.
تأمين الامتحانات
قال إن الوزارة شكلت لجنة لتأمين نقل امتحانات وأوراق إجابات الطلاب في الثانوية العامة.. طبقاً لظروف كل منطقة.. نافياً في نفس الوقت إجراء أي حذف جديد في المناهج مهما كانت الظروف.. موضحاً أن الحذف الذي تم في المواد المختلفة تم وفقاً لتقديرات ورؤية المتخصصين ومستشاري المواد.. الذين استندوا لطبيعة كل مادة تعليمية لوحدها.. لأن هناك مواد ذات تسلسل مثل الرياضيات التي لم يزد نسبة الحذف فيها علي 15% بينما وصلت في بعض المواد الأخري إلي 20% و25%.
حذر من محاولات البعض للترويج لفكرة أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام سوف تكون سهلة.. مشيراً إلي أن الوزير لا يملك أن يعطي أي تعليمات بأن تكون الامتحانات معقدة أو سهلة.. موضحاً أن الامتحانات تأتي وفقاً لمعايير يحددها المركز القومي للامتحانات.
أضاف أن الوزارة حريصة علي راحة المراقبين والمصححين في امتحانات الثانوية العامة.. وأن الوزارة سوف ترصد المبالغ اللازمة لتجهيز الاستراحات بشكل لائق وسوف تتم مراعاة عدم البعد عن ندب المدرسين بحيث يتفق مع معايير النزاهة والشفافية في الامتحانات مع مراعاة الأعذار القهرية.
العدالة
وبالنسبة لتوزيع المكافآت في الديوان العام بالوزارة.. أوضح أنه سوف تتم مراعاة البعد والعدالة الاجتماعية في التوزيع ولكن لن تكون هناك مساواة بين من يعمل ومن لا يعمل.
وفيما يتعلق بإدراج مبادئ ثورة 25 يناير في مناهج التعليم العام القادم.. أشار إلي أنه أصدر تعليمات مشددة بإدراج الأهداف العامة للثورة.. ورفض حذف إنجازات أكتوبر.. كما أكد أن أي أخطاء في الكتب سوف يتم تداركها في العام القادم.
أكد الدكتور أحمد جمال موسي وزير التربية والتعليم.. أنه وزير محظوظ ويحمد الله لعدم وجود أعضاء لمجلسي الشعب والشوري في الوقت الحالي.. لضمان عدم وجود أي توصيات أو استثناءات لأي أحد.. وهو ما كان يعاني منه أثناء فترة توليه الوزارة في الفترة الأولي له.
أكد الوزير.. أنه لم يأت لتصفية أي حسابات مع شخص.. بل جاء ليعمل مع فريق عمل هدفه المصلحة العامة.. وأن الحكم علي عمله يكون للمصريين.. وهو ما تحقق له ووجد صداه بعد ما ترك الوزارة في المرة الأولي.
المدرسون والتلاميذ.. يد واحدة
لا.. للتقويم الشامل
محمود حافظ دعاء عمرو
أعلن التلاميذ والمدرسون رفضهم استمرار التقويم الشامل.. مؤكدين أنه نظام فاشل تماما.. وأنه يعطي لمن لا يستحق.
أكد معظم المدرسين رفضهم التام لنظام التقويم الشامل لأنه يعتبر إهدارا للوقت والجهد وضياعا لوقت الحصص وعدم إتاحة الفرصة لهم للتفرغ للشرح لضيق الوقت معتبرينه نظاما فاشلا.
قالوا إنه عبء مادي يضاف علي كاهل أولياء الأمورولا يستفيد منه الطالب حيث يقوم أولياء الأمور بتأدية التكليفات نيابة عن أبنائهم فضلا عن الكثافات الزائدة بالفصول التي تعيق عن تطبيقه بالشكل السليم ونقص إمكانيات المدارس وتحكم بعض معدومي الضمير في مصير الطلاب من خلال الدروس الخصوصية فضلا عن غياب الإشراف التربوي والرقابة علي تنفيذه.
ورفض التلاميذ استمرار تطبيق النظام خاصة بعد أن زادت فترة الإجازة.. وضاع ما يقرب من شهر.. ولا يعرفون كيف تحسب الدرجات في الفترة الماضية.
أكد مدحت غانم مدرس أول لغة إنجليزية أن التقويم الشامل نظام فاشل لأنه يمنح 50% من الدرجات في أيدي المدرسين في درجات للغياب وللنشاط والأداء والسلوك وهي تحت تقدير المدرس الأمر الذي يؤدي إلي ظلم كبير للطلاب مشيرا إلي ضرورة وجود رقابة فعلية لتقييم الطالب بمستواه الحقيقي.
أوضح أحمد صبري مدرس رياضيات أن التقويم الشامل كفكرة جيدة ولكن التنفيذ يؤدي إلي تواكل الطالب وعدم القيام بالتكليفات الموكلة إليه طوال السنة لأنه يعتمد علي أن يأخذ الطالب درجات لا تعبر عن مستواه كما يعطي فرصة للتلاعب بمصير الطلاب.
قال صلاح محمود مدرس أول لغة عربية إن هذا النظام يجعل الطالب معتمدا علي الدروس الخصوصية من خلال إجبار المدرسين وبذلك يستفيد الطالب الضعيف الذي يشترك في الدرس الخصوصي ويحرم الطالب المتفوق مما يؤدي إلي إفراز طلاب دون المستوي وهناك طلاب يرسبون ويحصلون علي 50% مطالبا بإلغاء أعمال السنة من سنوات النقل في الوقت الذي نجد فيه هناك كثيرا من الطلاب لا يعرفون الإملاء مطالبا بضرورة إلغاء هذا النظام.
أشار أحمد محمد عبدالوهاب مدرس لغة إنجليزية إلي أن هذا النظام أحدث بلبلة لأن المدرسين مطالبون بالاستمرار في التقويم أثناء الحصة وزمن الحصة نصف ساعة لا يكفي مما يعيق المدرس ولا يمنحه التفرغ للشرح كما يجعل الطالب علي أعصابه طوال الوقت من خلال الاختبارات المستمرة التي لا تفيده مع عدم الفهم للمتطلبات التي يحتاجها التقويم الشامل.
يشاركه الرأي أحمد صلاح مدرس حاسب آلي بأن هذا النظام يجعل الطالب يفكر في المادة علي أنها ترفيه وليس دراستها كمادة علمية كما أنه بعيد عن الإشراف التربوي ولا يتم تطبيقه بالشكل السليم في مدارسنا لزيادة الكثافات بالفصول فلا يؤدي الهدف الذي وجد من أجله من قياس ميول واتجاهات الطلاب وما تعانيه بعض المدارس من نقص الإمكانيات.
ويري عبدالرحمن أحمد أخصائي اجتماعي أن التقويم إهدار للوقت والجهد وتحميل ميزانية التربية والتعليم ما لا تطيق من خلال ملفات الإنجاز التي تتراكم بلا استفادة كما أنه لا يقيس مهارات الطالب ولا ينميها فولي الأمر هو الذي يقوم بكافة التكليفات مما يؤدي إلي العبء المادي من خلال شراء الأدوات والمستلزمات فضلا عن تحكم المدرس في الطالب.
يري خالد مصطفي مدرس أول علوم أن التقويم الشامل مفيد جدا للطالب ويعطيه الفرصة للاستفادة من الأنشطة وتعويده علي الابتكار والإبداع ومواكبة التطور في العملية التعليمية وتحقيق الجودة في الأداء المدرسي إلا أن أبرز سلبياته هو ظلم الطالب في الدرجات كما أن الطالب ليس لديه القدرة علي تطبيق النشاط بالشكل الصحيح.
قال عماد فاروق مدرس رياضيات إن التقويم الشامل في صف الطالب الضعيف الذي يسعي إلي تجميع الدرجات ليجتاز المرحلة فقط دون الاهتمام بتحقيق التفوق مشيرا إلي ضرورة تقليل نسبة الدرجات المستحقة علي التقويم لتكون 10%.
أوضح أحمد الأبيض مدير مدرسة يؤدي إلي إحباط المتفوقين ولابد من التدريب الجيد علي هذا النظام لتحقيق الهدف المنشود منه للطلاب ومعرفة مهاراتهم وميولهم.
قال أحمد حسنين مدرس رياضيات إن تطبيق التقويم الشامل وإتمام ملفات الإنجاز في التيرم الدراسي الثاني أمر صعب للغاية لذا فإن إلغاءه سيكون أكثر فاعلية ويحقق مصلحة الطالب في المرحلتين الابتدائية والإعدادية حيث إن هناك عدم استقرار في نظام الدراسة وب فإن انخفاض فرص الالتزام لدي التلاميذ يعني إعطاءهم درجات منخفضة في ملفات الإنجاز والتي تؤثر بشكل أساسي في مسألة دخول الطالب لامتحان نهاية العام.
اقترحت فاطمة حسن مديرة مدرسة إعدادية أن يتم توقيف العمل بنظام التقويم الشامل علي الأقل الفصل الدراسي الحالي نظرا لارتفاع نسب الغياب علي مستوي كافة المدارس نظرا لخوف أولياء الأمور علي أبنائهم واضطراب الأحوال العامة علي مستوي كافة المحافظات موضحة أن التقويم الشامل يعتمد في الأساس علي نسب انتظام الطلاب في الحضور داخل المدارس وبما أن هذه الجزئية يصعب التحكم فيها حاليا فإن إلغاء تطبيقه خلال الفصل الدراسي الثاني أمر أساسي.
أشارت نهاد محمد مدرسة لغة عربية للمرحلة الإعدادية أنه يمكن العمل وفق نسبة أعمال السنة بدلا من التقويم الشامل علي أن يتم تخفيضها إلي 20 أو 30% فقط حتي لا يكون المدرس متحكما بشكل كبير في درجات التلاميذ وحتي يضمن التلميذ حصوله علي درجات أعلي من درجات النجاح بنسبة كبيرة في كل مادة.
يري كمال دياب مدرس علوم للمرحلة الإعدادية أن تطبيق ملفات الإنجاز خلال الفصل الدراسي الثاني أمر يعني مزيدا من الحرية أمام المدرس في إعطاء ومنح الدرجات للتلاميذ دون وجه حق وهو ما لا نريد حدوثه وب فإن إلغاء تطبيقه أفضل لكافة الأطراف لأنه أيضا يمثل عبئا كبيرا علي المدرسين.
أضاف خالد الصعيدي مدرس لغة عربية وإلهام صلاح مدرسة دراسات اجتماعية أن تطبيق نظام التقويم الشامل من البداية كان خطأ علي كافة المستويات لأنه يفتقد للرقابة الفعلية علي المدرس كما أن الطالب يترك الأمر لوالديه ولا يقوم بتنفيذ الجزء العملي المطلوب منه في المدرسة ليتفرغ للمذاكرة أو الذهاب للدروس الخصوصية.
ورفض ثروت رشاد مدير مدرسة الاستمرار في تطبيق التقويم الشامل ووصوله للمرحلة الثانوية العام القادم مؤكدا أن النظام أثبت فشله ولم ينتج عنه ولا ميزة واحدة خلال السنوات التي تم تطبيقه خلالها.
قالت آمال ماهر مدير التعليم الثانوي بإحدي الإدارات التعليمية إن التقويم الشامل لا يؤدي إلا لمزيد من ضياع الوقت بالنسبة للطالب والمدرس علي حد سواء ويجب إعادة النظر فيه وعدم تطبيقه بمراحل التعليم الثانوي العام القادم.
من ناحية أخري تري الطالبات أن تطبيق التقويم الشامل خلال الظروف الحالية والفترة التي تم تغيب المدارس سيكون صعبا للغاية لأنه طبقا لقواعد تطبيقه فإن هذا يعني حصول الطلاب علي نسب لا تسمح بدخولهم الامتحان من الأساس.
قالت الطالبات منال شتا وهاجر إبراهيم ومروة عزت بالشهادة الإعدادية إنهن تغيبن فترة طويلة خلال الفترة الماضية بسبب الظروف العامة في البلاد مما أضاع فرصة تطبيقهن لنظام التقويم الشامل والعمل في ملفات الإنجاز الخاصة بهن لذا فإنه يجب النظر لكافة الأبعاد حتي لا يتعرض الطلاب للظلم لظروف خارجة عن إرادتهم.
أشارت التلميذات أمنية هشام وهاجر محمد إلي أن قصر التقويم الشامل علي مادتين فقط يعد أمرا جيدا بشرط ترك الحرية أمام الطالبات في الاختيار وتطبيق الأنشطة التي يفضلنها مع الأخذ في الاعتبار خفض نسبة ال 50% المقررة عليهن ولو خلال هذا التيرم فقط.
أضافت دينا محمد وإيمان ممدوح وأروي هشام بالشهادة الإعدادية أن التيرم الحالي يمثل مشكلة أمام الطلاب الذين لا يجتهدون في إنجاز الأنشطة المقررة عليهم فقط في حين أن هناك طلابا لا يرغبون في إلغائه لأنهم يعتبرونه وسيلة لتدعيم المعلومة لديهم بشكل أكبر من الدراسة النظرية فقط.