نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام أخبار مصرية



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




مئات المسلمين يتوجهون لكنائس قنا لتهنئة اخوانهم الاقباط

 

قام مئات المسلمين بتهنئة اخوانهم الاقباط بعيد القيامة المجيد و توجهوا الي كنائس قنا وذلك لايضاح بأن التظاهرات التي طرحت طيلة الأسبوع الماضي والتي تضمنت قطع الطريق والسكك الحديدية لم يكن بسبب شأن طائفي ولكن هو رسالة موجهة للحكومة بعدم اغفال مطالب الجماهير في صعيد مصر وأن لايكون محافظ قنا مقررا لكوتة المحافظين الأقباط وأن تجربتها خلال السنوات الست الماضية مع محافظ قبطي كانت كافية والتي لم يرصد بها أي مظاهرة أو وقفة احتجاجية ضد المحافظ السابق
ياتي ذلك بعد فشل جميع المفاوضات والتي كان آخرها يوم الجمعة الماضى عندما رفض المتظاهرين أمام ديوان عام محافظة قنا طلب مستشار رئيس الوزراء الذي جاء للتحاور مع المتظاهرين بشأن فتح طريق السكة الحديد وقال المتظاهرون أنه لافتح للسكة الحديد إلا مع صدور بيان رسمي من رئيس الوزراء بتغييرالمحافظ
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل


في الوقت ذاته ازداد الأمر سوءا في قنا بعد قيام العشرات بمركز أبو تشت بالاعتصام وقطع قضبان السكة الحديد لتمتد أزمة ودائرة قطع السكة الحديد الي حدود سوهاج وتم حجز القطار735ركاب بأبو تشت والمتجه الي المنيا بعد خروجه من محطة نجع حمادي حسبما اوردت صحيفة الاهرام .
وكانت أنباء قد تواترت عن جهود نهائية يبذلها اللواء محمد أحمد ابراهيم مدير أمن قنا مع جموع المتظاهرين والوفود التي تمثلهم لايجاد حل سريع للأزمة الا أن التضارب كان هو المسيطر علي الموقف من حيث فتح أو استمرار غلق السكة الحديد.
ولكن الوضع قد ازداد سوءا بعد رفض المتظاهرين الرجوع عن موقفهم الا بعد قيام رئيس الوزراء باصدار قراره بشأن محافظ قنا الجديد عماد ميخائيل وذلك بتقديم استقالته أو تغييره .






المقال "مئات المسلمين يتوجهون لكنائس قنا لتهنئة اخوانهم الاقباط" نشر بواسطة: بتاريخ:
شمس الاسكندرية
كل عام و كل الاخوة المسيحين بخير
عبد الرحمن 2011

بصراحه غريب جدا جدا موقف الحكومه والمجلس الاعلى في هذا الشأن .
كل دي عطله وخسائر من اجل شخص . سبحان الله العظيم
وشخص مرفوض من المسلم والمسيحي وكمان حزب وطني وامن دوله يعني انامش فاهم الحكومه بتعمل كده ليه وايه هو سر بقائها على هذه الحيوان ومن سيتحمل كل هذه الخسائر من خسارة لقطاع السكه الحديد ووقف العمل وعجلة الانتاج الذي نحن في اشد الحاجه له اليوم .

محب الدين
"وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه "

حكم تهنئة النصارى بأعيادهم :

" قال الإمام ابن القيم: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول:

عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه

بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام

ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد

تعرض لمقت الله وسخطه... إلخ. انظر أحكام أهل الذمة 1/161 فصل في تهنئة أهل الذمة."
قريده
شئ جميل ان تجد الناس الطيبيين مازالو موجودين ومتأكدين ان الدين لله والوطن للجميع والحب بيصنع المعجزات والحقد والخراب شئ من ابليس
شكرايا شمس لتهنئتك للأقباط وشكرا لكل ما يكن الخير للمصريين وكمان شكرا للبيقول حرام ان يهنؤو الاقباط
عمر راح واحنا ما نسئل انت مسيحى ولا مسلم وان كان فى عمر مازال القلب عامر بالخيروالايمان
اشكرك على الطرح المميز
وكل ثانيه والجميع طييبن وبخير وعافيه
neveenkoleeb
استاذ محب ..... الرسول قال تركت فيكم ما ان تمسكتم بة لن تضلو بعدى ابدا كتاب الله وسنتى .... هاتلى اية او حديث شريف يقول بالحرمانية .... مع العلم ان الاية اللى انت زكرتها مالهاش اى علاقة بتهنئة الاقباط .... دى معناها ان ربنا اخذ العهد على النصارى ايام زمااان انهم ما يكتموش الايات عن الناس او يظهرو بعضها ويخفو البعض الاخر .... ومالهاش اى علاقة بالتهنئة .... ثانيا احنا بنحتفل بمولد النبي صح... اية المشكلة لما يحتفلو هم مثلا بمولد المسيح و نهنيهم عليه او باى عيد تانى ونهنيهم .... يا محب .... حط في دماغك انك تطبق تعاليم الاسلام الواردة في الكتاب والسنة ... اما غير زلك فهو اجتهاد من العلماء وقد يصيبو وقد يخطئو .... فمش معقول ....ادمر بلد واعمل شرخ كبير فيها بين المسلمين والمسيحين علشان اجتهاد عالم ممكن يكون مخطئ او استدلالاتة خاطئة " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطو اليهم "

وانا صغيرة دخلت جروب لاقيت المسيحين في المهجر نازلين يشحنو مسيحين مصر وكل اقباط الوطن العربي ودى طبعا اجندة اريكية لان الجروب امريكى اصلا وفية غرف عربية
ال يقولهم ان المسلمين بيكرهوكم وعاوزين يقتلوكم " دينهم بيقول قاتلو المشركين كافة " وبيقول حتى يعطو الجزية عن يد وهم صاغرون " يعنى مش كفاية هيقتلو فيكم لا كمان هيهينوكم ويستولو على فلوسكم

طبعا استلال الشخص المسيحى دا بالايات كان غلط زي ما انت بتعمل دلوقتى كدة

قاتلو المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة .... يعنى الكلام عن الحرب " لو المشركين قاتلوكم قاتلوهم " وكمان ربنا بيقول لا تعتدو " يعنى ما تبدؤش انتم بالحرب ولكن دافعو انتم "

والجزية ليس مقصود بها الاهانة ولكن المقصود بها الانصياع لنظام الدولة زى ما بنعمل دلوقتى من دفع الضرائب علشان نقدر نطور البلد ونحافظ على النظام ونعمل عدالة اجتماعية مع العلم ان الجزية اقل من الزكاة وكمان الجميع في بيت مال المسلمين سواسية ياخد من المال المسلم والمسيحي على حد سواء على الرغم من ان المسيحى دفع جزية اقل


هو دا اللى المفروض تنشرة يا محب ان الدين الاسلامى دين يدعو للتسمح واحترام الاخرين والمود والبر كما ذكر في الاية الكريمة

وليس القتل والحرب والدمار والخصام والتعنت والفرقة والتكتل

خليك قدوة يحتذى بيها في كلامك وسلوكك لانك عنوان لدينك ولو ما عملتش كدة يبقي للاسف ان تشوه الدين بتصرفاتك وبكلام

وكمان بتساهم في نجاح الاجندات الخارجية ويبقي يافرحة امريكا واسرائيل لما تلاقي الثورة اللى الهمت العالم كلة قلبت بفتنة طائفية ... اللى كان العالم كلة بيشيد بمدى حب المصرين لبلدهم وان مافيش فرق بين مسلم ومسيحى فالمسيحى كان يحمى المسلم في ميدان التحرير وقت الصلاة والعكس وقت القداس

تامل كلامى بعمق يا محب وياريت تقنع بية كل الناس اللى بيفكرو زيك
عم
ensanmosalim
حسب علمى حرام تهنئتهم بارعياد هذه والله اعلم.
حد يروح يهنىء واحد بعيد ميلاد الرب؟!!!!
محب الدين
يافريدة أنا أنقل تعاليم دينى التى أعرفها وقد قلت فى مداخلة سابقة أننى مستعد للإعتذار لكى أمام المنتدى كله إن كنت أسأت لأن شعرت أنك إنسانه مهذبة فى الحوار وقلت كل منا يحتفظ بشعائر دينه دونما تفريط ولكن يبقى البر والتسامح بيننا
قريده
يافريدة أنا أنقل تعاليم دينى التى أعرفها وقد قلت فى مداخلة سابقة أننى مستعد للإعتذار لكى أمام المنتدى كله إن كنت أسأت لأن شعرت أنك إنسانه مهذبة فى الحوار وقلت كل منا يحتفظ بشعائر دينه دونما تفريط ولكن يبقى البر والتسامح بيننا
[size="4"]العفو يا استاذ تعودنا على الحوار وتقبل الرآى الآخر بكل ادب وهذا جعل منا كيان فى مجتمع ملئ بالخير ويستحق تقديم كل ماهو يفيد ويساعد على بناء مجتمع يؤمن بأن الله واحد ولا شريك له وهو الذى يأمرنابالخير والحب والتسامح
وحضرتك تعرف لى دينى ولكم دينكم شئ رائع ان نكون اقوياء به وسعدا وسعدت برأيك لذاتك
وبذلك شكرتك فلاداعى ان تعتذر على العام ولا على الخاص
بالعكس ده رآيك ذاد حب وسعاده لى امس لان نسبه المعايده عندى من العمارة والاحباب
كانت اكثر من العيد اللفات
وبعدين يا محب الدين كل يوم يمر علينا بسلام فهو عيدفكل ثانيه والجميع بخير وسلام
محب الدين
بالنسبة للأخت نيفين يعجبنى حرصك على وحدة الصف وأنا كذلك والله بل ربما أكثر منك ولكن هناك فرقاً بين وحدة الصف والمداهنة فى الحق هذا أولاً
طبعاً حضرتك لم تفهمى لماذا وضعت الآية وهذا جعلنى أستغرب هل أنت حقاً مؤهلة شرعاً لتكتبى ما قلت؟؟ هل تعلمى لماذا صدرت كلامى بهذه الآية ؟؟ من أجلك أنت ومن ينتهجون نهجك لقد قلت فى نفسى هذا الكلام سيعترض عليه الكثيرون ممن خدعوا ببعض الفتاوى الشاذة أنا والفضل لله وحده أحفظ القرآن وفى السنة الثالثة من معهد إعداد الدعاة وهذه الآية عندما تذكرتها جعلتنى أقدم على الكتابة وأترك مخاوفى لأن الآية حذرت من يكتم علماً فالمسلم يجب ألا يخاف فى الله لومة لائم ........ هل علمتى الآن لماذا صدرت كلامى بهذه الآية ؟؟؟؟؟
بالنسبة لكلامك عن الجزية فهو بيدل على خلط كبير سوف تسألين عنه يوم القيامة لأن القول على الله بلا علم قرنه سبحانه بالشرك به قال تعالى "وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون " وليس هذا مجال تفنيد كلامك مع أنه ظاهر البطلان
ومن المصائب والمصائب جمة إستشهادك بهذا الحديث فى رد كلامى فمن يعرف ألف باء الشرع يعلم اتفاق علماء المسلمين على أن هناك أربعة مصادر للتشريع وهى القرآن والستة والإجماع والقياس وهناك أربعة عشر مصدراً آخر مختلف فيهم مثل الإستقراء والمصالح المرسلة وقول الصحابى ......... إلخ وبناءاً عليه فقد أجمع علماء المسلمين بحرمة تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم هل تعرفين معنى الإجماع ؟؟؟؟ أشك طبعاً..... إذا أجمع علماء المسلمين فى وقت ما على حكم معين فلا يجوز خرق هذا الإجماع بعد ذلك فمهما أتى أى فرد ورد هذا الإجماع فكلامه مردود وهذه القاعدة منثورة فى كتب أصول الفقه ده طبعاً لو كنتى تعرفيها ......... أتمنى أن تأتينى بعالم واحد من علماء الإسلام وليس علماء السلطة قال بجواز تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم ......... ونالنسبة لابن القيم هل تعلمين أنه شيخ الإسلام وتلميذ شيخ الإسلام هذا الرجل الذى لم يخلق الله مثله فى علمه وسعة حفظه الذى ألف فى كل فروع الإسلام ولا زالت كتبه تحتل مكاناً متميزاً فى المكتبات الإسلامية ..... لقد ألف كتاباً اسمه "زاد المعاد " أثناء سفره من حفظه دون الإستعانة بأى مرجع وهذا الكتاب أسطورة فى بابه لم يؤلف قبله ولا بعده مثله ومع ذلك فمن الممكن جداً أن يخطئ ولكن هل إجماع العلماء الذين وافقوه مخطئون .............. ومع ذلك فنحن نقول أن النصارى أهل كتاب ولهم حقوقهم التى أمرنا باحترامها والبر والإحسان إليهم مصداقاً لقول النبى صلى الله عليه وسلم " من آذى ذمياً فقد آذانى " وفى رواية أخرى "فأنا حجيجه يوم القيامة "اى سيكون خصماً لمن ظلم أهل الكتاب ولكن كل هذا ليس على حساب الدين والتمييع فيه فالنصر والتمكين يكون باتباع تعاليم الدين فقد وضع الله آية التمكين -إن كنت تعرفيها- بين آيتين تحضان على طاعة الرسول فأهلا بالوحدة التى تقوم على احترام الدين أما التى تقوم على التنازل وتمييع قضايا الدين فلا بارك الله فيها ..... استقيموا يرحمكم الله
neveenkoleeb
طبعاً حضرتك لم تفهمى لماذا وضعت الآية وهذا جعلنى أستغرب هل أنت حقاً مؤهلة شرعاً لتكتبى ما قلت؟؟

يا سيدى اعتبرنى غير مؤهلة لاى حاجة خالص وخاطب فكرى واقنعنى

دلوقتى لما تقول ان التهنئة حرام وتروح كاتب اية الخاصة بكتمان اهل الكتاب للعلم المفروض انا افهم اية ؟

مالهاش غير معنى واحد انك بتقول انك لايصح ان انك تبارك لمسيحى لانة بيكتم العلم وانة فية كذا وكذا وكذا ... لان الاية اللى انت استدليت بيها بتتكلم عن اهل الكتاب وفي نفس الوقت انت بتتكلم عن حرامانية التهنئة


هل تعلمى لماذا صدرت كلامى بهذه الآية ؟؟ من أجلك أنت ومن ينتهجون نهجك لقد قلت فى نفسى هذا الكلام سيعترض عليه الكثيرون ممن خدعوا ببعض الفتاوى الشاذة أنا والفضل لله وحده أحفظ القرآن وفى السنة الثالثة من معهد إعداد الدعاة وهذه الآية عندما تذكرتها جعلتنى أقدم على الكتابة وأترك مخاوفى لأن الآية حذرت من يكتم علماً فالمسلم يجب ألا يخاف فى الله لومة لائم ........ هل علمتى الآن لماذا صدرت كلامى بهذه الآية ؟؟؟؟؟


ياسيدى ربنا يزيكدك كمان وكمان بس كان لازم تبقي واضح في الكلام اكتر من كدة لان مش المسلمين بس اللى بيقرو كلامك


بالنسبة لكلامك عن الجزية فهو بيدل على خلط كبير سوف تسألين عنه يوم القيامة لأن القول على الله بلا علم قرنه سبحانه بالشرك به قال تعالى "وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون " وليس هذا مجال تفنيد كلامك مع أنه ظاهر البطلان


انا استندت في كلامى لتفسير الشعرواى للاية لان هناك مفسرين اخرين يقولون ان معنى الاية انك تزل المسيحى وتهينة ودا متناقض مع الاية اللى انا زكرتها " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطو اليهم

ودا تفسير الشيخ الشعراوى للاية


{ حَتَّىٰ يُعْطُواْ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } والصَّغَار من مادة الصاد والغين والراء، وتدل على معنيين؛ إن أردتها عن السن يقال " صَغُر " " يَصْغُرُ " مثل قولنا: فلان كبر يكبر. وإن أردتها في الحجم والمقام نقول " صَغِر " " يصغَر " ، أي: صغر مقاماً أو حجماً، ولذلك يقول الحق تبارك وتعالى:
{ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ }
[الكهف: 5].

وهنا في قوله: { حَتَّىٰ يُعْطُواْ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ } تعني أن يؤدوها عن انكسار لا عن علو، حتى إنَّ من يُعطي لا يظن أنه يعطي عن علو، ونقول له: لا، إن اليد الآخذة هنا هي اليد العليا.


من تفسير الشيخ الشعرواى رحمه الله - سورة التوبة - آية 29


http://www.ebnmaryam.com/vb/t32778.html

خد بالك اوى من الامور دى لانك ممكن تدخل في مناظرة مع غير المسلم ويقولك ان دينك دين قهر وجبروت وازالال وعدم احترام للاخر ساعتها هترد علية تقولة اية ؟


الشعراوى قال تفسير وغيرة قال تفسير اخر وانا اميل لراي الشعراوى لانة اقرب للاية اللى انا زكرتهالك فوق وكمان تتماشي مع سماحة الاسلام مع احترامة للاخر " لكم دينكم ولى دين "


وانا ابدا لا اجرؤ ان اتقول على الله كل الاختلاف على تفسير معنى الاية .. انا لا ادعى ايات على الله ولا اتقول علية ولكنى استندت فقط لاحد اراء العلماء في تفسير الاية



ومن المصائب والمصائب جمة إستشهادك بهذا الحديث فى رد كلامى فمن يعرف ألف باء الشرع يعلم اتفاق علماء المسلمين على أن هناك أربعة مصادر للتشريع وهى القرآن والستة والإجماع والقياس وهناك أربعة عشر مصدراً آخر مختلف فيهم مثل الإستقراء والمصالح المرسلة وقول الصحابى ......... إلخ وبناءاً عليه فقد أجمع علماء المسلمين بحرمة تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم هل تعرفين معنى الإجماع ؟؟؟؟ أشك طبعاً..... إذا أجمع علماء المسلمين فى وقت ما على حكم معين فلا يجوز خرق هذا الإجماع بعد ذلك فمهما أتى أى فرد ورد هذا الإجماع فكلامه مردود وهذه القاعدة منثورة فى كتب أصول الفقه ده طبعاً لو كنتى تعرفيها ......... أتمنى أن تأتينى بعالم واحد من علماء الإسلام وليس علماء السلطة قال بجواز تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم .........


اولا يا عمر لازم نتفق على حاجة

انا عارفة كويس اوى الكلام اللى بتقولة دا .... لكن بردو عارفة ان الذى يحل ويحرم هو الله " تلك حدود الله " ليست حدود الاجماع ولا القياس ولا حتى من حق النبي محمد ان يحلل او يحرم " وانما من يحلل ويحرم ويضع الحدود هو الله والرسول ما هو الا مبلغ

اما الاجماع يكون في غير ما ورد به نص بالاجتهاد "( يقولو هل يجوز او لا يجوز " لكن مايقولوش ان دا محرم في الاسلام .الا اذا كان النبي حرم حاجة مشابهه ليها وهم استخدمو القياس في تحريم الشى المماثل . وعلشان اعرف المسائلة دى يبقي عاوزلها بحث كتير ورجوع للمصادر). وطالما قلت اجتهاد يبقي فية شبهة صواب او خطا

وعلشان كدة قلتلك هاتلى اية تقول بحرمانية التهنئة ... مش هقولك الازهرية بيهنو المسيحين لانك ممكن ترد علية وتقولى انهم بينافقو النظام الحاكم

لكن طالما اتكلمت عن الحرام والحلال فتاكد ان الله اذا حرم شئ ذكرة في كتابه


ونالنسبة لابن القيم هل تعلمين أنه شيخ الإسلام وتلميذ شيخ الإسلام هذا الرجل الذى لم يخلق الله مثله فى علمه وسعة حفظه الذى ألف فى كل فروع الإسلام ولا زالت كتبه تحتل مكاناً متميزاً فى المكتبات الإسلامية ..... لقد ألف كتاباً اسمه "زاد المعاد " أثناء سفره من حفظه دون الإستعانة بأى مرجع وهذا الكتاب أسطورة فى بابه لم يؤلف قبله ولا بعده مثله ومع ذلك فمن الممكن جداً أن يخطئ ولكن هل إجماع العلماء الذين وافقوه مخطئون


لا قداسة في الاسلام لاحد والخطا وارد على الجميع

وطالما ان الموضوع فية اجتهاد ان اصاب فلة اجران وان اخطا فله اجر دا اولا

ثانيا بردو من كتاب ابن القيم كتبتة اخر سطر


لا تؤخذ الجزية إلا من القادر عليها لقوله عن يد أي عن قدرة على دفعها ومن ثم شهد التاريخ بأن كل من لم يستطع دفع الجزية من الذين كانت مفروضة عليهم قد أعفي منهاواليد تطلق عند العرب ويراد بها القدرة على الشيء ومنه قوله تعالى في سورة الذاريات: وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ 47 أي بقدرة على بنائها وقيل: إن معنى عن يد أي يدفعها في وقتها يدا بيد نقداأي بلا تأخير ما دام قادرا على دفعها .
وَهُمْ صَاغِرُونَ
قال ابن القيم في كتابه ( أحكام أهل الذمة ) : والصواب في الآية أن الصغار هو التزامهم لجريان أحكام الملة عليهم وإعطاء الجزية فإن التزام ذلك هو الصغار.


محب الدين
كما قلت كلامك عن الإجماع يدل على أنك لست مؤهلة لتتكلمى فى الدين لأن الإجماع مصدر مستقل لقول النبى صلى الله عليه وسلم "لا تجتمع أمتى على ضلالة " وقد استدل الإمام الشافعى على واحد زى حضرتك يشكك فى حجية الإجماع بهذه الآية "ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً" فدل على أن سبيل المؤمنين وهو الإجماع شئ ملزم اللهم إلا إذا كانت جميع الأمة التى أخذت بالإجماع على أنه مصدر رئيسى مبتفهمش وحضرتك اللى فهمتى بعد 14 قرناً .......... وهناك طبعاً مواضع قليلة وقع فيها إجماع ليس مبنياً على نص مثل بطلان صلاة من صلى عارياً متعمداً ومثل نجاسة الماء إذا تغير لونه أو طعمه أو رائحته بشئ نجس أما فى هذه المسألة فهناك أصل فى الشريعة اسمه الولاء والبراء فلا يستقيم إسلام المرء إلا بعد البراءة من كل عقائد المشركين وهذا الأصل مأخوذ من قوله تعالى "قد كانت لكم أسوة حسنة فى إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآوا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده " فهل لكى فى إبراهيم عليه السلام أسوة حسنة .وعلاوة على ذلك ربنا أمرنا بسؤال أهل الذكر عندما لا نعلم لذا أكرر سؤالى هل هناك أحد أفتى بجواز تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم المبنية على عقائد كفرية تكذب كتاب رب العالمين وتدعى له الولد ................ مش معقول أكون بياع بطيخ واتكلم فى الطب بل يرجع فى كل شأن إلى أهل تخصصه
وطبعاً لا أستطيع الرد على كل مغالطاتك

وكما قلت حضرتك لم تذكرى دليلاً واحداً يناقض ما قلته حتى كلام الشيخ الشعراوى رحمه الله لأننا نتكلم عن الجزية وليس عن الصغار ........ ونحن لا نتنازل عن ديننا من أجل عيون أحد ولو قطعنا إرباً إرباً - إن شاء الله - فلا مجاملة على حساب الدين
وبعدين حضرتك جيبتى (عمر) دى منين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
آسر المتولى
كل سنه واخوانا المصريين المسيحيين طيبين
محب الدين
على فكرة نسيت أقول لحضرتك أنهم يحتفلون فى هذه الأيام بقيام الرب يسوع من الأموات عشان كده اسمه عيد القيامة ..........ايه رأى حضرتك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هو عيسى عليه السلام رب ؟؟؟؟؟وهل صلب؟؟؟؟ وهل مات؟؟؟؟ إن التهنئة بالكفر وأنت تعلم أنه كفر قد توقع فى الكفر والعياذ بالله أرجو أن تنتبهى لخطر ما توقعين فيه نفسك بسبب الكلام فى أمور العقائد بلا علم
neveenkoleeb
كما قلت كلامك عن الإجماع يدل على أنك لست مؤهلة

ما احنا خلاص اتفقنا انى مش مؤهلى لاى حاجة وانت مؤهل لكل حاجة . واتفقنا انك تخاطبنى بالعقل " افلا تعقلون " افلا تدبرون"
الإجماع مصدر مستقل لقول النبى صلى الله عليه وسلم "لا تجتمع أمتى على ضلالة " وقد استدل الإمام الشافعى على واحد زى حضرتك يشكك فى حجية الإجماع بهذه الآية "ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً" فدل على أن سبيل المؤمنين وهو الإجماع شئ ملزم اللهم إلا إذا كانت جميع الأمة التى أخذت بالإجماع على أنه مصدر رئيسى مبتفهمش وحضرتك اللى فهمتى بعد 14 قرناً

هههههههههههه واللهى انت مثير للضحك " الناس ما بتفهمشي وانتى اللى بتفهمىى" !!!! لا في الواقع انك انت اللى ما فهمتنيش. لو رجعت تقرا كلامى تانى فوق بروية هتلاقينى قولتلك انا عارفة ان كلامك صح " اقصد ان مصادر التشريع هى القران والسنة والاجماع والقياس " ولكن مش هي دى نقطة الخلاف بينا . الخلاف هو . هل يجوز ان يقول العلماء حرام او حلال او يضعو الحدود حتى لو اجتمعو ؟ لا طبعا ولا عمرهم يسمحو لنفسهم بكدة . لان دا شان الله فقط هو اللى بيحلل وهو اللى بيحرم ... امال اية اللى بيعملو الجماع العلماء... هم يقولون بجواز او ببطلان الامور في غير مالم يرد فية نص .... يعنى زى ما قلت حضرتك كدة في المثل اللى ضربتة بتاع الصلاة

خلينى اضربلك مثل

احل الله البيع وحرم الربا .... هل يصح انا اساوى بين الله وبين العلماء واقول احل العلماء كذا وحرمو كذا ... لا طبعا

امال اقول اية ؟

اجاز العلماء كذا استنادا على الاية كذا او قياسا على كذا

دا كان قصدى

انما انا طبعا اعرف ان الاجماع مصدر للتشريع في غير ما لم يرد فية نص بدليل قول الله

واطيعو الله والرسول واولى الامر منكم

لكن كان اعتراضي على كلمة

"حرم العلماء" لانك كدة ساوتهم بالله

ولكن المفروض تقول ان العلماء اجمعو على عدم جواز تهنئة المسيحين وتوضح السبب .... فتقول لان المسيحي يومن بغير ما يومن بة المسلم وفي التهنئة اعتراف ضمنى بصحة معتقداتهم وهذا لا يجوز.... علشان المسيحى اللى بيقرا كلامك يفهم انت بتتكلم عن اية وما يعتقدشي انك بتحرم التهنئة لانك كارهو او ناقم علية او ان الدين الاسلامى دين عداء ... لا لا مش كدة خالص ... دى مسالة احكام وعقيدةمش عداء ولا كراهية ولا حاجة

كمان استدلالى بتفسير الشافعى كان رد على اتهامك لية بانى "بتقول على الله" في موضوع الجزية فرديت عليك وقلتلك لا انا لا اتقول انما دا تفسير الشافعى انتهى

ثانيا انا لم ادعى انى سالت او انى اعلم بان هناك احد جوز التهنئة او ان هناك من حرمها ... انا سالتك سوال محدد وكان كلامى واضح

وهو التالى


اول كلامك قلت ان العلماء حرمو

رديت عليك قلتلك لا ... عندك!!!... طالما الكلام عن الحل والحرمة . يبقي الذى يحل ويحرم هو الله يبقي تجيبلى نص من القران

رديت وقلت الاجماع

رديت عليك ان الاجماع لا يحل او يحرم وانما يجيز او يبطل بناء على القياس مثلا فهمتنى

يبقي كان المفروض ترد علية وتصحح كلامك وتقولى اجمع العلماء على عدم جواز تهنئة المسيحى ... كنت هقتنع بكلامك وقتها تنتهى الحدوتة

فهمتنى بقة يا محمب



مع العلم يا محب ان الاعمال بالنيات .... يعنى اللى بيهنى مسيحى ما بيبقاش في دماغة حكاية الرب والصليب وهو بيقولة كل سنة وانت طيب .. ... بيبقي في دماغة اشاعة الود والبر بالاخر



افهمك تانى براحة ...العالم ممكن يقول لا يجوز تهنئة المسيحين ... لكن ما يقولشي حرام تهنئة المسيحين

لان الحل والحرمة هو خاص بالله فقط . هو اللى بيحلل وهو اللى بيحرم

وطالما ان اجمع العلماء بعدم جواز تهنئة المسيحى ... يبقي ارجع لكلامهم وابحث فية واشوف هل هم اعتمدو على نص او حديث صحيح ولا اعتمدو على اراء شخصية .... واجتهاد ... فلو كان اجتهاد ... يبقي اخذ به لكونهم اكثر منى علما فيما يخص شئون الدين ولكن لو ظهر من هو اعلم منهم يبقي ساعتها فى الكلام نظر ... وعلى فكرة كل العلماء فسرو كلمة صاغرون على انها اهانة ماعدا الشعراوى وابن القيم تقريبا دا اللى متذكراه ... فهل يعد اجتهاد الشعراوى خرقا لاجماع الامة في تفسير اية وخروج على الدين او تقول على الله ؟؟؟ )
خلاص ؟؟
neveenkoleeb
محب انا اعرف شوية عن معتقدات المسيحين .... انصحك ما تتكلمشي في المواضيع دى وخصوصا في الفترة دى علشان ما تثيرشي حساسية الناس

كل واحد حر يومن باللى يومن به ... من اهتدى فلنفسة

انا علية واجبات تجاة وطنى واسرتى افهمهم الدين .... وانشر الدين بتاعى من غير ما اجرح في معتقدات الاخرين
محب الدين
على فكرة أنا سأضطر لإنهاء الحوار لأت فعلاً هو كان غلط من الأول والله العظيم كلامك مثير للضحك ( يقولوا لا يجوز

بس لا يقولو حرام ) هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

فعلاً كما قال الشافعى "لو ناظرت مائة عالم لغلبته ولو ناظرت جاهلاً واحداً لغلبنى " أنت فعلاً غلبتينى ههههههههههههه

على فكرة كلنا جهلة لكن الجهل يتفاوت

فعلاً أنا بعتذر جداً عن هذا الحوار ........ أنت كان يبدو أن معلوماتك بسيطة بس المشاركة الأخيرة دى كانت تحفة

ولكن فى نصيحة بجد أتمنى أن تقبليها منى كأخ الدين لا يؤخذ بالعقل لأن الغقل مهما بلغ لا يستطيع أن يدرك كل شئ

فمثلاً اليابان يعبدون بوذا وبعضهم يعبد الفئران ولذا ردنا الله إلى العلماء "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "
nonosh
كل عام والاخوه الاقباط بخير

وياريت بلاش مناقشات مثيره للاديان لان ده مخالف قوانين المنتدى

المنتدى الاسلامى موجوده تتناقشوا فيه براحتكم في امور الدين والحرام والحلال

الدين لله والوطن للجميع اتمنى اننا كلنا نرفع الشعار ده
ابو عمر0
انتى تانى ............ على العموم بارك الله فيك يا اخ محب
محب الدين
أستاذة نونوش أنا قلت ما أعلمه كفتوى لأحد العلماء ولكن الأستاذة نيفين دخلت فى مناطق ملهاش لازمة كالجزية وغيره وفضلت تحفر فى الموضوع وبعدين ياريت يكون مفيش أخبار تتعلق بالدين فى هذا المنتدى عشان نرتاح ............ هنا ليل نهار أخبار تطعن فى الإسلاميين وتقولوا بلاش نعرات طائفية فعلاً معاكى حق بس يكون على الكل ليس لفئة على حساب فئة أخرى هناك أخ كتب مقالاً اسمه "السلفية يقولون أن الإحتفال بشم النسيم كفر " فرددت عليه وكان من الواجب ألا يذكره هنا لأنه جرنا لكلام أنا لا أريد أن أقوله هنا ولكن طالما أن الخبر سمح بنشره لا يجوز أن أقف مكتوف اليدين ......... مش دى الديموقراطية برضه ؟؟؟؟؟؟؟؟

وبعدين حضرتك بعد كل ذلك قمت بالتهنئة يعنى مفيش حكر على فكر حد أنا أقول المعلومة واللى مش عايز يلخد بيها هو حر

وبالنسبة للشعار اللى حضرتك رفعاه هل معناه ألا أدافع عن دينى ؟؟؟ أنا موافق لكن لا تهاجموه ........ هل تعلمين أنى وكذا مشترك غيرى أشتركنا هنا فقط للدفاع عن الهجوم الذى كنا نراه فى المنتدى
nonosh
يا استاذ محب لا انا ولا اى مسلم غيور على دينه ممكن يسمح باى تجاوز من اى شخص على الاسلام او الشيوخ

لكن مش عشان انا مسلمه مسلمش على مسيحى واقوله كل سنه وانت طيب لهم دينهم وشعائرهم ولينا ديننا وشعائرنا واحتفالتنا

الاعتدال في الدين مطلوب يا اخى ... وبالنسبه لاى موضوع بيغلط في الشيوخ معظمنا بنهاجمه ان كان على باطل

ده ان متحذفش ان كان فيه اساءه لاى شيخ او لديننا الكريم ... بس لما تكون المناقشه فيها اثاره للفتنه لازم يكون في موقف معاها
شمس الاسكندرية
"وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه "

حكم تهنئة النصارى بأعيادهم :

" قال الإمام ابن القيم: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول:

عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه

بسجوده للصليب،
بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام

ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد

تعرض لمقت الله وسخطه... إلخ. انظر أحكام أهل الذمة 1/161 فصل في تهنئة أهل الذمة."

طبعا انا المقصودة بالفتوى دى
بص يا استاذ محب الاسلام وصانا على احترام الاديان الاخرى و طبعا منها المسيحيه
و معنى كدة اننا نحترم الدين الاخر و النبى المرسل به و كمان (( الطائفه التى تؤمن به ))
و الرسول عليه الصلاه و السلام كان يحسن معامله المسيحى و حتى اليهودى الذى اذاه زاره عندما علم انه مريض

ايه المشكله اننا نهنيهم باعيادهم و الا باى مناسبه كويسه ليهم ومين اللى قال ان المسيحين بيسجدوا للصليب ؟؟ المسيحيين زينا على فكرة ربهم هو الله الواحد

و زى ما فى مسلمين متطرفين هتلاقي برضو مسيحين متطرفين


ليه احنا بنطالب العالم انه يحترم اسلامنا و الا يقلل من شانه و شان المسلمين اذا كنا احنا اهو مش قادرين نحترم بعض و لا كمسلمين و لا كمسيحين
الاخوان بيعيبو على السلف و السلف بيكفرو الصوفيين و شوية من دول على شوية من دول بيكفروا اللى بيتكلم مع المسيحيين او يهنيهم بعيدهم

على كدة بقي يبقي هما كمان كفرة لو هنونا بالعيد بتاعنا ؟

و كتاب اهل الذمة و احكامهم دى انا لا قراتها و لا هقراها
انا عندى كتاب الله و سنه رسوله اللى بحاول على اد ما اقدر انى اتبعها
و رسولنا قال ( انما الاعمال بالنيات )
وانا بنيه صافيه بقول لكل الاخوة المسيحين كل عام و انتم بخير و مصر كلها بخير
زى ما قالت فريدة الدين لله و الوطن للجميع
شمس الاسكندرية
حسب علمى حرام تهنئتهم بارعياد هذه والله اعلم.
حد يروح يهنىء واحد بعيد ميلاد الرب؟!!!!
يعنى ايه عيد ميلاد الرب ؟؟؟؟؟؟
شمس الاسكندرية
شئ جميل ان تجد الناس الطيبيين مازالو موجودين ومتأكدين ان الدين لله والوطن للجميع والحب بيصنع المعجزات والحقد والخراب شئ من ابليس
شكرايا شمس لتهنئتك للأقباط وشكرا لكل ما يكن الخير للمصريين وكمان شكرا للبيقول حرام ان يهنؤو الاقباط
عمر راح واحنا ما نسئل انت مسيحى ولا مسلم وان كان فى عمر مازال القلب عامر بالخيروالايمان
اشكرك على الطرح المميز
وكل ثانيه والجميع طييبن وبخير وعافيه
على فكرة انا معرفش ان انتى مسيحية و الله
و لا اعرف حتى مين فى المنتدى هنا مسيحي
بس دة برضو مايمنعنش زى ماقلتى اننا برضو اخوة وبرضو مش هتفرق معانا مين مسيحي و مين مسلم

الاخوى المتشددين من الطرفين هنقولهم عاملو بعض على اساس انك بتعامل انسان زيك


كل سنه و انتى طيبة يا فريدة و يا رب عيد سعيد عليكي و ع الاسرة كلها
شمس الاسكندرية
استاذ محب ..... الرسول قال تركت فيكم ما ان تمسكتم بة لن تضلو بعدى ابدا كتاب الله وسنتى .... هاتلى اية او حديث شريف يقول بالحرمانية .... مع العلم ان الاية اللى انت زكرتها مالهاش اى علاقة بتهنئة الاقباط .... دى معناها ان ربنا اخذ العهد على النصارى ايام زمااان انهم ما يكتموش الايات عن الناس او يظهرو بعضها ويخفو البعض الاخر .... ومالهاش اى علاقة بالتهنئة .... ثانيا احنا بنحتفل بمولد النبي صح... اية المشكلة لما يحتفلو هم مثلا بمولد المسيح و نهنيهم عليه او باى عيد تانى ونهنيهم .... يا محب .... حط في دماغك انك تطبق تعاليم الاسلام الواردة في الكتاب والسنة ... اما غير زلك فهو اجتهاد من العلماء وقد يصيبو وقد يخطئو .... فمش معقول ....ادمر بلد واعمل شرخ كبير فيها بين المسلمين والمسيحين علشان اجتهاد عالم ممكن يكون مخطئ او استدلالاتة خاطئة " لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطو اليهم "

وانا صغيرة دخلت جروب لاقيت المسيحين في المهجر نازلين يشحنو مسيحين مصر وكل اقباط الوطن العربي ودى طبعا اجندة اريكية لان الجروب امريكى اصلا وفية غرف عربية
ال يقولهم ان المسلمين بيكرهوكم وعاوزين يقتلوكم " دينهم بيقول قاتلو المشركين كافة " وبيقول حتى يعطو الجزية عن يد وهم صاغرون " يعنى مش كفاية هيقتلو فيكم لا كمان هيهينوكم ويستولو على فلوسكم

طبعا استلال الشخص المسيحى دا بالايات كان غلط زي ما انت بتعمل دلوقتى كدة

قاتلو المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة .... يعنى الكلام عن الحرب " لو المشركين قاتلوكم قاتلوهم " وكمان ربنا بيقول لا تعتدو " يعنى ما تبدؤش انتم بالحرب ولكن دافعو انتم "

والجزية ليس مقصود بها الاهانة ولكن المقصود بها الانصياع لنظام الدولة زى ما بنعمل دلوقتى من دفع الضرائب علشان نقدر نطور البلد ونحافظ على النظام ونعمل عدالة اجتماعية مع العلم ان الجزية اقل من الزكاة وكمان الجميع في بيت مال المسلمين سواسية ياخد من المال المسلم والمسيحي على حد سواء على الرغم من ان المسيحى دفع جزية اقل


هو دا اللى المفروض تنشرة يا محب ان الدين الاسلامى دين يدعو للتسمح واحترام الاخرين والمود والبر كما ذكر في الاية الكريمة

وليس القتل والحرب والدمار والخصام والتعنت والفرقة والتكتل

خليك قدوة يحتذى بيها في كلامك وسلوكك لانك عنوان لدينك ولو ما عملتش كدة يبقي للاسف ان تشوه الدين بتصرفاتك وبكلام

وكمان بتساهم في نجاح الاجندات الخارجية ويبقي يافرحة امريكا واسرائيل لما تلاقي الثورة اللى الهمت العالم كلة قلبت بفتنة طائفية ... اللى كان العالم كلة بيشيد بمدى حب المصرين لبلدهم وان مافيش فرق بين مسلم ومسيحى فالمسيحى كان يحمى المسلم في ميدان التحرير وقت الصلاة والعكس وقت القداس

تامل كلامى بعمق يا محب وياريت تقنع بية كل الناس اللى بيفكرو زيك
عم
تسلم ايديكى
ابو عمر0
والله كلامك صح يا محب................. ولكل فعل رد فعل
neveenkoleeb
على فكرة أنا سأضطر لإنهاء الحوار لأت فعلاً هو كان غلط من الأول والله العظيم كلامك مثير للضحك ( يقولوا لا يجوز

بس لا يقولو حرام ) هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

فعلاً كما قال الشافعى "لو ناظرت مائة عالم لغلبته ولو ناظرت جاهلاً واحداً لغلبنى " أنت فعلاً غلبتينى ههههههههههههه

على فكرة كلنا جهلة لكن الجهل يتفاوت

فعلاً أنا بعتذر جداً عن هذا الحوار ........ أنت كان يبدو أن معلوماتك بسيطة بس المشاركة الأخيرة دى كانت تحفة

ولكن فى نصيحة بجد أتمنى أن تقبليها منى كأخ الدين لا يؤخذ بالعقل لأن الغقل مهما بلغ لا يستطيع أن يدرك كل شئ

فمثلاً اليابان يعبدون بوذا وبعضهم يعبد الفئران ولذا ردنا الله إلى العلماء "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "
على فكرة واضح ان فية فية معلومة انت غافلها

ارجع كدة لكتب الفقة وشوف اية الفرق بين الحلال والجائز والمباح .... خلاص

الحلال هو ما نص الشارع على حلة " الشارع هو الله وليس العلماء المجتهدون "
وطبعا الحرام هو ما نص الشارع بتحريمة " وليس العلماء " دا اللى انا درستة في كتب الفقةمن وانا في الاعدادى
المباح " هو مالم يرد نص بتحريمة

اما مسئلة عدم الجواز اللى احنا اختلفنا فيها

فاختلف العلماء في استخدام المصطلح فتارة يستخدمونة بمعنى الحرمانية ودا اللى انت بتقولة وتارة اخرى يستخدموة بمعنى الكراهية

طيب انا اعرف ازاى ان العلماء اجمعو على تحريم تهنئة المسيحى ام ارادو فقط كراهيتة

علشان اعرف لازم ارجع لمصادرهم واشوفم استندو لاية هل استندو لنصوص .... يبقي وقتها دا حرمانية بنص ( علشان كدة قلتلك هاتلى نص بيحرم).... اما لو اجتهاد فقط ...... يبقي يحتمل الصواب والخطاء ..... وساعتها لا يصح انهم يقولو لقد احل الله او حرم الله لان مافيش نص بكدة ودا يبقي تقول على الله انما دا مجرد اجتهاد يقولو لا يجوز التهنئة وبعدها يقولو والله اعلم( لا يجوز التهنئة والله اعلم _ وفي الحالة دى عدم الجواز تعنى الكراهية وهو حكم اخف طبعا من التحريم) كما هو معتاد زكرة في كتب الفقة
وانا كنت اتمنى انك ترد علية باية او حديث ولكنى لاقيتك بدل كدة رادد ب ههههههه

كنت اتمنى رد اقوى من كدة

وحكاية الدين لا يؤخذ بالعقل ... الجملة دى تتقال عن الغيبيات او اقامة الشعائر زى مثلا تقبيل الحجر اما في غير ذلك فيجب اعمال العقل بدليل قول الله " افلا تعقلون , افلا تذكرون, افلا تفقهون , افلا تدبرون, لازم تعمل العقل

ثانيا انا هعمل برد الاخت المشرفة ولن اكمل رد عليك هنا لكن لو حبيت نكمل كلام افتح موضوع في المنتدى الاسلامى وابعتلى الرابط

وكنت اتمنى بدل ما تتهمنى بان معلوماتى بسيطة تورينى انت المعلومات اللى عندك انا لما براجع كلامك كذا مرة ما بلاقيش اى كلام مفيد

اللهم الا السخريةواتهامى بالجهل ومدح نفسك بانك كنت في معهد الدعوة .... بالمناسبة تلت ارباع البلد عندنا من معهد الدعوة واقسم بالله ان اصغر عيلة في اعداى ازهر تمتلك معلومات اقيم منهم ... هم بسم الله حفيظة لكن اعمال للعقل وربط ما درسة بالواقع لا مافيش وطبعا مش كلهم فية ناس نوابغ لكن انا بتكلم عن معظم اللى شوفتهم ومعندهومش كمان قدرة على اجراء المناظرات

انا حبيت ابينلك خطا اعتقادك لما سالتك وقلتلك لو واحد غير مسلم قالك ان دينك بيدعو الى احتقار الاخر وعدم احترامة بخصوص حكاية الجزية ... ما رديتش ... عارف لية ... لانك زى ما قلت حافظ سنة و قران

انما اعمال عقل لا. حفظ بس .... ارجع تانى اقرا تعليقاتك وتعليقاتى وتامل كلامى وكلامك انا استشهدت بايات واحاديث في موضعها وانت مالقيتشي منك غير عدم تركيز وعدم ربط الكلام ببعض ومجرد نقل من كتب ابن القيم مع عدم القدرة على مناقشتها
محب الدين
الكلام انتهى كما قلت سابقاً



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
السر وراء خطأ عصام شرف فى بيانه عن الاشتباكات بين الاقباط و المسلمين
الاقباط يعتدون على جنود للجيش ومراسلي فضائيات ويتهمون مؤيديهم من المسلمين بـالعملاء والخونه
المسلمين و الاقباط معا في جمعة الغضب
فيديو : انفجار 3 سيارات امام كنيسة القديسين اسفر عن سقوط عشرات من الاقباط و المسلمين

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية