نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام منتدى الحوار العام



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




هام لجميع الاعضاء كيف تكتب موضوع ناجح ومميز

 


بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم جايبه لكم مووضوع مهم
للاعضاء
مادري اذا
مكرر يحق للاداره حذفه؟؟





عنوانه:

كيف نكتب موضوعاً ناجحاً ومميزاً ؟


الكل يريد ان يثبت موضوعه ، الكل يريد ان ينقل موضوعه إلى المميزة ، الكل يريد ان يحصل موضوعه على الثناء ، لا يستطيع أياً كان إنكار هذا ، لكن كيف يتم ذلك؟؟







يحصل مع البعض ، بينما يفشل البعض فشلاً تاماً في تحقيق هذه الأمور ، رغم ان الاثنين بنفس المستوى ، وبنفس الابداع ، وربما على مستوى متقارب من الموهبة ، مالذي فعله ذالك الشخص ، وحصل موضوعه على التقدير والثناء ، بينما الآخر ، لم يلقِ احداً بالاً لموضوعه




لماذا انتشرت النوعية السيئة من المواضيع ، رغم توفر القدرات والمواهب ، لكن ما زالت المواضيع تظهر بالشكل الغير مطلوب




سنحاول هنا ان نوضح اهم النقاط التي تساعد ويدرجة كبيرة في نجاح الموضوع ، طبعا كاتب الموضوع المفترض ان يكون موهوباً ، او لديه القدرة على الكتابة ، لكن النقاط التي ساذكرها ، ستصقل موهبته ، وتبرزها



نبدأ في الموضوع :


النقطة الأولى :

وهي أهم خطوة ، ألا وهي تحديد الفكرة ، يجب عليك أن تحدد فكرة موضوعك بالضبط ، قبل أن تكتب حرف واحداً من موضوعك ، اتريد ان تتكلم عن الاختبارات مثلاً ، أو عن موقف حصل لك ، او ..... إلخ ، وإذا كان الموضوع قصة ، فيجب ان تحدد النقاط التي تريد إبرازها من القصة ، مثال على ذلك، لو أردت ان تكتب قصة سفرك إلى إحدى الدول ، ماذا تريد ان تبرز من القصة ، او مغامراتك في المدينة الجديدة ...إلخ ، لكن يجب ان تحدد ماذا تريد ان يظهر للقارئ من قصتك ، كي لا يتشتت ، واذا كنت تريد ذكر كل الجوانب وإبرازها ، فاحرص على ان تعطي كل جانب حقه ، حتى يكون الموضوع متوازن .


النقطة الثانية :

تحديد القسم المناسب له ، فهذه النقطة مهمة جداً ، حتى لا يحترق الموضوع ، يجب عليك كتابته في المكان المناسب ، فلا تكتب قصيدة في منتدى الحورات، ولا تكتب قصة في منتدى التصميم ، ربما المشرف قد ينقل الموضوع ، لكن قد لا ينقله المشرف الى المكان المناسب ، فيحترق الموضوع ويضيع جهدك سدى ، لذلك احرص كل الحرص على اختيار القسم المناسب للموضوع .


النقطة الثالثة :

بعد تحديد الفكرة ، عليك أن تحدد اللهجة التي تود أن تكتب الموضوع بها ، فهناك العامية ، وهناك الفصحى ، وهناك الفصحى المدعمة بالعامية ، سأوضح كل نقطة على حدة :

1- العامية ، واضحة جدا وهي اللهجة الدارجة في المجتمع الآن .

2- الفصحى ، أيضاً واضحة جداً وهي اللغة العربية الفصحى .
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



3- الفصحى المدعمة بالعامية ، ربما هنا بعض الغموض ، المقصود من ذلك ، هو ان تكتب الموضوع بالفصحى ، لكن تضيف إليه بعض العبارات العامية ، مثال :

(( نعم لقد ذهبت الى الأستاذ ذلك اليوم لكن ذلك الأستاذ بصراحة (( يطفش )) لدرجة اني غادرت بسرعة ))

لاحظ أن الجملة السابقة بالفصحى لكننا دعمناها بالعامية ، لكن احرص على الا يكون التدعيم بشكل يشوه الجملة مثل :

((نعم ذهبت الى المدرس لكنه مضجر ، لقد عصبت وتنرفزت ))

لاحظ أن كلمة عصبت دخلت على الجملة في سياق ووقت غير مناسب ، فشوهت الجملة ، وجعلت الجملة أضحوكة .


طبعاً أفضل الأقسام الثلاثة ، هو الفصحى المدعمة بالعامية ، لان العامية تقلل من هيبة الموضوع ومن هيبة كاتبه ، والفصحى تسبب ضجراً للقارئ ، لعدم تعوده عليها ، لكن الفصحى المدعمة بالعامية ، تكون وسطاً بين هذا وذاك ، طبعاً هناك مواضيع لا تتحمل سوى الفصحى ، مثل هذا الموضوع ، فلا مجال للعامية فيه .


النقطة الرابعة :

عندما تبدأ بالموضوع حاول أن تكون افكارك مرتبة ، فلا تكتب نقطة قبل اخرى ، طبعا التركيز والترتيب يستحيل من الكتابة لأول مرة ، لذلك لكي تحصل على موضوع متناسق ، عليك الا تستعجل ، فأنا شخصياً لا اؤمن بنجاح اي موضوع يكتب مباشرة ، اقصد اي شخص يضغط على اضف موضوع جديد ثم يبدأ مباشرة بالكتابة ، ثم يضغط على اعتمد الموضوع ، فهذا مئة بالمئة لن ينجح موضوعه ، ربما يكون هناك شواذ ، لكن القاعدة ان المواضيع التي تكتب بهذه الطريقة عادة لا تنجح ، اذن عليك التريث ، اكتب الموضوع في جهازك واحفظه في المفكرة او الورد ، واقرأه مرة ومرتين وثلاث ، ولا تنشره مباشرة ، انتظر يوم او يومين ، ثم اقرأه مرة اخرى ، في كل مرة ستعدل فيه وتضيف إليه حتى يصبح افضل من اول مرة كتبته ، وهكذا حتى تصل الى درجة اشبه بالكمال ، ((انا شخصياً لا أذكر اني كتبت موضوع في اقل من خمسة ايام ، فبعد ان تاتي الفكرة على بالي ، ابدا بكتابة كل ما يخطر على بالي ، بعد ذلك ابدا بترتيبه ، وجعله موضوعاً ، ولا استعجل ابدا ، اراجعه مرة ومرتين ))،

وعند كتابة الموضوع عزيزي القارئ احرص على :


* احرص على أن يكون الموضوع خالياً من الأخطاء الإملائية ، أو على الأقل حاول التقليل منها ، وذلك يتم عن طريق قراءة الموضوع عدة مرات بروية .

* احرص على عدم تشتيت القارئ كثيراً بالاستطرادات ، اقصد لا تخرج عن الموضوع كثيراً ، الخروج عن الموضوع مطلوب ، ويعتبر فاكهة الموضوع ، لكن ليس بشكل مضجر ، مثال على الخروج عن الموضوع :
وعندما وقفت اما مكتب الاشتراكات ، رأيت رجلاً ذو وجه غريب ، (( كأنه اسطوانة غاز )) <<< يذكرني بوجه .... ،، هذا مثال على الخروج من الموضوع

* إذا كان موضوعك يحتوي على عدة أفكار ، وعندما تريد أن تنتقل من فكرة الى أخرى فعليك أن تنقل القارئ بسلاسلة بين الأفكار وليس بشكل يشتت
القارئ.

* احرص على اختيار العبارات والألفاظ القوية والتي تعتبر الدعائم التي يرتكز عليها موضوعك ، سواء اكانت العبارات جادة او (( إقلاعية )) ، احرص على اختيار الأفضل دائما .

* احرص كل الحرص على ان يكون الموضوع قصيراً قدر المستطاع ، ولكن ليس قصيراً بالشكل الذي يمنعك من توصيل فكرتك ، ولكن حاول الجميع بين الاثنين ، توصيل الفكرة وموضوع خفيف وقصير ، رغم ان بعض المواضيع تحتاج الى الطول ، وهذا امر شاذ من القاعدة .

* احرص على اختيار الالوان المناسبة ، ولا تجعل الالوان كثيرة ، بشكل يزعج عيني القارئ ، بل اجعلها متقاربة ومتناسقة ، واحرص على حجم الخط ، لان منظر الموضوع يشجع القارئ على القراءة من عدمها ، و على مشاهدة الموضوع عدة مرات وحاول ان تعدل الاخطاء والامور الغير متناسقة قبل اعتماد الموضوع .

* استخدم الوجوه التعبيرية بشكل يساعد موضوعك وليس العكس ، فالإكثار من الوجوه التعبيرية والتي تكون في غير مكانها يشوه الموضوع ، ولكن اذا كانت في مكانها وبعدد مناسب فهي تعطي الموضوع جمالية أكثر .



النقطة الخامسة :

اختيار العنوان المناسب ، فالعنوان هو نصف الموضوع ، لكن اياك والاستخفاف بالقارئ ، فكثير من الكتاب الاعضاء يضع نفسه في حالة الاسترجاء لدخول القارئ بشكل يثير الشفقة ، فتجد البعض يضع عنوان مثيراً مثل ، صور لا غرب انسان على الارض ، لكن ما ان تدخل الموضوع ، تجد الموضوع مختلفاً كليا عن العنوان ، وفي الاخير يقول لك ، بالنسبة للصورة (( حظ اوفر )) او (( واحد صفر )) وما الى ذلك من الجمل ، مما يفقد مصداقية العضو لدى القراء ، لذلك احرص على اختيار عنوان يدل على الموضوع ، والعضو المهتم بموضوعك ، سيفهم ذلك من العنوان وسيدخل .


النقطة السادسة والأخيرة :

احرص على متابعة الموضوع ، والرد على من يرد على موضوعك ومناقشته في رده او شكره على المرور اذا كان الرد لا يستحق النقاش ، حتى يحس الزائر والعضو الذي ينوي الرد ، انك تتابع موضوعك وانك مهتم به ، فكثير من الكتاب همه عدد مواضيعه ، فتجده يرمي المواضيع هنا وهناك بدون ادنى متابعة .

في النهاية ، احب ان اذكر الجميع ، بأن لكل قاعدة شواذ ، وهناك مواضيع قد لا تتناسب مع النقاط الآنفة الذكر ، واعلم ان عدد مواضيعك ليس الدليل على تميزك ، ولكن تميز مواضيعك ولو كانت قليلة هو الدليل على تميزك ، وجميل من العضو ان يكون عدد مشاركته فوق الألف مشاركة ومواضيعه لا تتجاوز العشر مواضيع تقريباً ، وليس من الجميل من عضو مشاركاته تفوق الالف وليس له اي موضوع يذكر ، والأسوأ من هذا وذلك من كانت مشاركاته 20 مشاركة منها 18 موضوع ، واحب ان أنوه إلى ان كل النقاط السابقة ، لن تكون ذات قيمة ، بدون ابداعك الشخصي واضافاتك الشخصية .





أتمنى أن جميع الأعضاء يستفيدون من هالموضوع ويرتقي الطرح في أقسام المنتدى
الموضوع منقول
دمتو بود






المقال "هام لجميع الاعضاء كيف تكتب موضوع ناجح ومميز" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
رسائل تهديد بقتل عادل حمودة وعمرو الليثي ومجدي الجلاد ولميس الحديدي..وصلت في توقيت واحد ونصها واحد!!
قبل أن تكتب فى أى موضوع................أدخل هنا

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية