قولهم : (( توكلنا على الله و عليك ))
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله تعالى .
قولهم : (( اليوبيل الفضي أو الذهبي ))
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص و التحرير و الاحتفال به محرم .
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص و التحرير و الاحتفال به محرم .
تسمية الأحكام الشرعية : (( عادات و تقاليد ))
سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير و التبديل .
سبب النهي : لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير و التبديل .
تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة : (( حجر إسماعيل عليه السلام ))
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عده .
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون عده .
تسميتهم للمسجد الأقصى: (( ثالث الحرمين الشريفين ))
سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة و المدينة ، أما الأقصى فهو مسجد و ليس حرما .
سبب النهي : لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة و المدينة ، أما الأقصى فهو مسجد و ليس حرما .
قول بعضهم : (( لا سمح الله ))
الأفضل أن يقول : - لا قدر الله - بدلا من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى .
الأفضل أن يقول : - لا قدر الله - بدلا من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى .
قول بعضهم : (( لا حول الله ))
الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها ، فيقول : لا حول و لا قوة إلا بالله .
الواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها ، فيقول : لا حول و لا قوة إلا بالله .
قول بعض الناس إذا أخذ الله حق المظلوم من الظالم : (( الله لم يضرب بعصى ))
لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله - عز و جل - .
لا يجوز أن يقول الإنسان مثل هذا التعبير بالنسبة لله - عز و جل - .
قول الإنسان لضيفه : (( وجه الله إلا إن تأكل ))
سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز و جل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم و أجل من أن يستشفع إلى خلقه و ذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع و المشفوع له ،
فكيف يصح أن يجعل الله تعالى شافعا عند احد ؟!
سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز و جل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم و أجل من أن يستشفع إلى خلقه و ذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع و المشفوع له ،
فكيف يصح أن يجعل الله تعالى شافعا عند احد ؟!
يحتج بعض الناس إذا نهي عن أمر مخالف للشريعة أو الآداب الإسلامية : (( الناس يفعلوا كذا ))
هذا ليس بحجه لقوله تعالى : { وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله } ، و لقوله تعالى : { و ما أكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين }
و الحجة فيما قال الله تعالى ورسوله - صلى الله عليه وسلم – أو ما كان عليه السلف الصالح .
هذا ليس بحجه لقوله تعالى : { وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله } ، و لقوله تعالى : { و ما أكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين }
و الحجة فيما قال الله تعالى ورسوله - صلى الله عليه وسلم – أو ما كان عليه السلف الصالح .
قول بعضهم : (( لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت ))
إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ، و إن كان القصد أن للوقت تأثير فلا يجوز .
إن كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس ، و إن كان القصد أن للوقت تأثير فلا يجوز .
حكم لعن الشيطان :
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، إنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى : { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فأستعذ بالله إنه هو السميع العليم } .
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان ، إنما أمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى : { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فأستعذ بالله إنه هو السميع العليم } .
قول العاصي عند الإنكار عليه : (( أنا حر في تصرفاتي ))
هذا خطأ و نقول لست حرا في معصية ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان و الهوى .
هذا خطأ و نقول لست حرا في معصية ، بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان و الهوى .
قول بعضهم : (( أدام الله أيامك ))
سبب النهي : لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقول الله تعالى : { كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام } .
سبب النهي : لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقول الله تعالى : { كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام } .
قول بعضهم : (( الله ورسوله أعلم ))
لايجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام الشرعية .
لايجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام الشرعية .
قول بعضهم: (( بذمتي - بشرفي ))
لا يجوز لأنه قسم بغير الله و هذا شرك أصغر
لا يجوز لأنه قسم بغير الله و هذا شرك أصغر
.