سنقوم في درسنا هذا بالتعرف على : الجداول , الإستعلامات , النماذج والتقارير , فلنفرض أنه لدينا مكتبة أنمي منزلية (( الأنمي هي الرسوم المتحركة )) ونريد عمل أرشيف خاص بها على برنامج الـ Access مع مراعاة أننا لا نريد الأرشيف بالواجهة التقليدية لبرنامج الـ Access بل نريد عمل واجهة مخصصة مع إمكانية عمل إستعلامات على هذا الارشيف , على سبيل المثال : أسماء الـ Anime التي تنتمي إلى تصنيف (( الأكشن أو الرعب )) أو الهارد ديسك المتواجد عليه إحدى الـ Anime التي قمنا بإدخالها في عملية البحث .
الدرس سيمر بأربع مراحل :
المرحلة الأولى : كيفية إعداد الجداول والربط بينها من خلال ضبط العلاقات .
المرحلة الثانية : كيفية عمل إستعلامات .
المرحلة الثالثة : كيفية تجهيز التقارير للطباعة .
المرحلة الرابعة : كيفية تصميم النماذج .
ملاحظة : يجب فهم كل مرحلة بشكل جيد قبل الإنتقال إلى المرحلة التي تليها .