الحياة والموت
بسم الله الرحمن الرحيم ( 1)
وبه نستعين والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين
سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وصحبه الطيبين الطاهرين وعلينا معهم اجمعين برحمتك يا ارحم الراحمين *
اللهم آمين 0 0 فهو ولي ذلك والقادر عليه *
من كتاب الحياة والموت لفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله رحمة واسعة * وجمعنا معه مع سيدنا محمد النبي الأمي صلي الله عليه وسلم تسليما كثيرا إلي يوم الدين *ومن عطاء الله له من اشراقات والهامات متجدده
تنير الطريق للسالكين وتهدي الحائرين وتعلم البشريه ما خفي عليها من أمور الدين *اللهم ارحمه وارحمنا معه وخذ بأيدينا حتي نصل إليه مع حبيبك ومصطفاك سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم تسليما كثيرا دائم متواصل إلي يوم ألقاه وبعد أن ألقاه فإنك ولي ذلك والقادر عليه بفضلك وجودك وكرمك يا ارحم الراحمين * اللهم آمين
فدعائي لك يا الله يا الله يا الله كما تعلمناه من حبيبك ومصطفاك صلي الله عليه وسلم شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وألوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم * إن الدين عند الله الإسلام ) وأنا اشهد بما شهد واستودع الله هذه الشهادة وهي لي عنده وديعة إلي يوم القيامة 00 وهو الذي لا تضيع ودا ئعه وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم *اللهم آمين
.. فهيا معى نتعرف الى الله فى جولة أرجو ألا يستطيلها
ملول وألا يستكثرها مشغول .
البداية
قال سبحانه وتعال 0 ( ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا (
هذه الآية ترد علي من قالوا إن الإنسان أصله قرد
إن الله سبحانه وتعالي اخبرنا أنه سيأتي مضلون وأنهم سيتحدثون عن خلق السماوات والأرض وخلق الناس وكيف تم ** وهؤلاء المضلون كلامهم كله مقصود به إضلال الناس 0 فهم لم يشهدوا خلق السماوات والأرض ولم يشهدوا خلق أنفسهم حتي يتحدثوا عن علم
جدل عقيم 00 وسفسطة
لقد حاولت البشريه كذلك في قضيه فلسفيه تافهة لا يملكون لها دليل 00 وهي أيهما وجد أولا 00 البيضة ولا الفرخه
نقول لهؤلاء 0 لماذا هذه السفسطة 0 إن الله سبحانه وتعالي قد أراحنا ودلنا علي بداية الخلق فقال سبحانه ( ومن كل شئ خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ) سورة الداريات
معني ذلك ونحن نأخذ العلم عن الله تعالي – أنه لا يمكن أن يستمر خلق إلا من ذكر وأنثي 0 وأن هذا الجدل العقيم وهذا اللغو العلمي ( إن صح هذا التعبير ) لا يؤدي إلي شئ لأن
الله سبحانه أخبرنا أنه خلق من كل شئ زوجين 0
وأنه إذا لم يوجد الديك الذي يخصب البيضة داخل (رحم ) الدجاجة 000 لظلت البيضه صماء لا تعطينا شيئا
لقد شاءت إرادة الله سبحانه وتعالي
أن تكون مراحل الخلق أربعا 00
كل مرحلة منها تعتبر إظهارا لإعجاز الله وقدرته التي لا تعرف حدودا 00 ولا تحدها قيود 0 لقد كان آدم عليه السلام هو أول خلق الإنسان 00 يدل علي ذلك قول الحق جل وعلا في قوله 0
( إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين *فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين * )( سورة ص ) هذه هي بداية الخلق التي أخبرنا بها الله سبحانه وتعالي ومع النفخة في آدم – التي هي من روح الله – وجد في ظهر آدم عليه السلام كل ذريته حتي يوم القيامة علي هيئة مخلوقات غاية في الدقة مكتوبا عليها بشفرة إلهيه كل الصفات التي ستكون في الإنسان 00
هذا الخلق هو الذي اخبرنا به الله عز وجل في القرآن الكريم بقوله 0 ( وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم علي أنفسهم ألست بربكم 0 قالوا بلي شهدنا 0 أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين * أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم 0 أفتهلكنا بما فعل المبطلون * ) 0 (0 سورة الأعراف
بعض الناس يتساءل 0 ما علاقتي أنا بآدم بعد هذه القرون الطويله 0 نقول لمن يتساءل 0 إن فيك قبسا من نفخة الله في آدم 0 هو الذي أعطاك الحياة
0 يقول كيف 0 نقول إن الحياة سلسلة متصلة إن انقطعت انتهت 0 لقد جئت نتيجة حيوان حي من والدك 0 ووالدك من جدك وجدك من والده 0 ولولا وجود هؤلاء ما جئت وسلسل 000 إلي آدم
عليه السلام وهكذا مضت الحياة كما شاء لها الله حتي وصلت إلينا وإلي اولادنا وأحفادنا
حتي قيام الساعه * إذن في عالم الذر 00 كانت المشاهده *********
صور الخلق 00 وهي أربع
خلق بدون ذكر وانثي 0 أي من الله ( آدم )1
خلق من الذكر ( أنثي وهذا هو خلق 0حواء)2
خلقت من ضلع آدم كما اخبرنا بذلك القرآن الكريم في قول الحق تبارك وتعالي (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها ) ( سورة النساء )
- وخلق من ذكر وأنثي وهو الذي يتم بمشيئة الله سبحانه وتعالي وبالأسباب والأسباب هنا
وجود الذكر والأنثي 000 ولكن طلاقة قدرة الله سبحانه وتعالي شاءت ألا تجعل الأسباب تعمل وحدها بل هي تعمل بإرادة المسبب ( الله )
ولذلك قد يتزوج الرجل والمرأة وتتوافر الأسباب
التي توجد الإنجاب 0 ومع ذلك لا يحدث ولا تأتي ذرية0 لأن مشيئة الله فوق الاسباب
وأقرأ قوله سبحانه ( لله ملك السماوات والأرض 0 يخلق ما يشاء 0 يهب لمن يشاء
إناثا ويهب لمن يشاء الذكور * أويزوجهم ذكرانا وإناثا 0 ويجعل من يشاء عقيما *
إنه عليم قدير ) ( سورة الشوري ) حتي نعلم انه مع وجود
الأسباب المتمثله في الذكر والانثي لا يحدث تكاثر.
إلا بمشيئة الله وطلاقة قدرته سبحانه
فيجتمع الذكر والانثي ولا يتم الإنجاب 0 لأنه ليس عملية ميكانيكية بشريه الأسباب
ولكن فوق كل الأسباب تعلو مشيئة المسبب 0
واستكمالا لصور الخلق الاربع تأتي الرابعة وهي خلق – عيسي عليه السلام بن مريم من انثي دون ذكر لتتم به معجزات
الخلق الأربعة 0 ليصبح الخلق بدون ذكر وانثي ( آدم )
ومن ذكر دون انثي ( حواء )0 ومن اجتماع الاثنين 0الذكر والأنثي
ومن انثي دون ذكر 0 ( عيسي عليه السلام )
هذه هي صور الخلق 0
الله سبحانه وتعالي أوجد مرحلتين في خلقه
هما الموت والحياة 0 فالحياة خلق لله سبحانه وتعالي 0 وكذلك الموت خلق لله 0
وأقرأ إن شئت قول الحق سبحانه وتعالي
( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) ( سورة الملك ) إن كل مرحلة من هاتين المرحلتين
الموت 0000 والحياة 0 لها قوانينها التي تحكمها 00 ونحن
لا نعرف من هذه القوانين إلا ما أخبرنا به الله تبارك وتعالي
وهو أقل القليل ومع ذلك نحكم بأقل القليل 0 وهذا حكم عام 0
وبعض الناس يجزم أنه ليس هناك في الكون إلا ما نراه في
حياة اليقظة 0 مع ان هذا الشخص الذي يقول هذا الكلام يتوفي
ويرد إلي الحياة كل يوم 0 وينتقل من قانون إلي قانون
في ثانية 0 ودون أن يدري 0 يقول الحق تبارك
وتعالي ( الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الأخري إلي أجل مسمي ) سورة مريم
وإن شاء الله البقيه تأتي ( الحياة000 والموت )
-------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم ( 2 )
وبه نستعين والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين
سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وصحبه الطيبين الطاهرين وعلينا معهم اجمعين برحمتك يا ارحم الراحمين *
اللهم آمين 0 0 فهو ولي ذلك والقادر عليه *
ماهي 0 الحياة
في محاولتنا لمعرفة معني الحياة 0 يجب ان نعلم ان الله
سبحانه وتعالي لم يقصر الحياة علي الانسان والجان وحدهما 0 بل إن الحياة تمتد في كل رقعه من هذا الكون 0 نحن نأخذ الحياة علي أنها الحياة والحركه 00
والحقيقه أن الحياة هي أن يؤدي كل شيء مهمته في هذا الكون 0
نحن نقول إن الانسان حي لأنه يتحرك ويمشي ويتكلم
ونقول إن الحيوان حي لأنه يتحرك وفيه حس 0 ونقول
إن النبات حي لأنه يتنفس 00 أما باقي الكون فنحن نعتقد أنه غير حي وهذا غير صحيح 0 كيف ؟ !
إن مفهوم الحياة في هذا الكون يختلف عن مفهومنا
تماما 0 فأجناس الكون أربعه 00 هي الجماد والنبات والحيوان والإنسان وكل جنس من هذه
الأجناس يخدم الآخر ويتوقف عند خصائصه
فالجماد - علي سبيل المثال - يخدم النبات والحيوان
والإنسان 0 وآخر خصائصه هي النمو 0 إن هذا تجده في الشعب المرجانية في البحار 0 إنها تنمو رغم أن الجماد ليس له صفة النمو 0 ولكن كل جنس من أجناس الكون 0 له ترقيات تتوقف وتنتهي عند بداية
خصائص الجنس الآخر له 0 الجماد يتوقف في رقيه عند خصائص النمو 0 وهذه أول خاصية بالنسبة للنبات 0 فالنبات يبدأ بالنمو ويتوقف عند الحس 0 فيوجد نبات يحس 0 مثل 0( الست المستحيه )
كما يسميها أولاد البلد 0 وهي زهرة إذا اقتربت منها بأصبعك ضمت أوراقها 0 فسبحان الله
والحيوان يبدأ بالحس ويرتقي فيه حتي مباديء العقل 0
0 التي تتكون فيه غريزيا 0 فنجد ان بعض انواع القردة الراقيه تستطيع أن تقلد الإنسان ولكن بلا فهم ولا تورث 0 إن في استطاعة الإنسان أن يدرب الحيوان علي القيام بألعاب فيها نوع من الفكر البدائي 0 بمعني أن القرد الذي تعلم القفز من فوق الحواجز 0 لا يلد قردا يفعل ذلك دون تدريب 0 مما يؤكد لنا ان كل الأعمال التي تقوم بها الحيوانات المدربة 0 إنما هي أشياء مهاريه 0 اكتسابيه فرديه 0
يأتي بعد ذلك الإنسان الذي هو سيد هذا الكون الذي
ميزه الله سبحانه وتعالي بالعقل 0 ليتدبر في كون الله
ويعقل آيات الله 0 ويتبع منهجه سبحانه وتعالي 0
نحن ننظر إلي الجماد علي أنه ليس فيه حياة وحركه
ولا نلتفت إلي أن مهمته في الحياة تقتضي ذلك 0
إننا إذا تدبرنا قول الحق تبارك وتعالي في كتابه العزيز
الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
-( كل شيء هالك إلا وجهه ) سورة القصص
ندرك عن يقين ان كل ما يطلق عليه شيء في هذا الكون سيهلك يوم ينفخ في الصور 0 ومادام الله سبحانه قال ( كل شيء ) سيصبح هالكا 0
إذن ( فكل شيء ) فيه حياة -- و لأن الهلاك - هو عكس الحياة أو مقابلها 0 واقرأ قوله سبحانه
( ليهلك من هلك عن بينة ويحي من حي عن بينة )الأنفال
إن هذه الآيه الكريمه تدلنا علي ان الهلاك مقابل الحياة
فإذا قال الله سبحانه وتعالي 0 ( كل شيء هالك ) فمعني ذلك أن ( كل شيء ) كان حيا سوف يهلك إلا وجه الله سبحانه 00000
فيجب أن تقاس الحياة علي أساس مهمة كل شيء في هذا الكون 0 فالجماد له حياة تناسبه 0 والنبات له حياة تناسبه 0 والحيوان له حياة تناسبه
ولكي تبقي حقيقة لالبس فيها ولا جدال 0 هي أن هذه الأشياء مسبحه لله سبحانه وتعالي وذلك مصداقا لقوله
( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلي ربهم يحشرون ) – ألأنعام – وقوله سبحانه ) وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم – ( الإسراء ))))
ونبدأ بالجماد
إن الجماد له حياة تلا ئم مهمته 0 وإن كنا لا نفهمها 0 إننا نري الجماد أمامنا ساكنا لا يتحرك 00 ولكن هل هذه حقيقة
ادخل معمل العلوم واطلب من أمين المعمل ( مثلي - فأنا أمين معمل ) مغناطيس وبرادة الحديد ومرر المغناطيس علي برادة الحديد تجد انها
تحركت نحو المغناطيس 0000
الجماد يبكي 00 ويسمع ويتكلم
نحن نقول إن الجماد لا حياة فيه 0 ولكن هذا الجماد
له عواطف ولكننا لا نعرفها وأقرأ قول الحق سبحانه وتعالي ( فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين ) – الدخان
إن الأرض والسماء لهما عواطف وهما تبكيان وربما تضحكان 0 وإن كنا لا ندرك 0 والأرض والسماء لهما
آذان يسمعان كلام الله ويفهمانه ويردان عليه 0 كما يخبرنا بذلك رب العزة سبحانه في كتابه العزيز
( ثم استوي إلي السماء وهي دخان فقال لها وللأرض
ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين ) فصلت
لقد توجه الله بكلامه الي السماء والأرض ففهمتا مراده عز وجل وتكلمنا بلغة لا يعلمها إلا الله 0
وإذا كان الأمر كذلك 00 فلا يحق لنا ان نقول الأرض صماء والسماء كذلك بل إن الأرض لها ما يشبه الأذن
تسمع بها وتستجيب واقرأ قوله تعالي
إذا السماء انشقت * وأذنت لربها وحقت * وإذا الأرض مدت * وألقت ما فيها وتخلت * وأذنت لربها وحقت ) – الانشقاق
ما معني أذنت ؟ - معناها أنها سمعت بأذنها 0 أي أن السماء لها أذن تسمع بها 0 والأرض لها أذن تسمع بها 0 فإذا قال الله لهما سمعتا وأجابتا 0 كل هذا لا نعلم عنه شيء 0
كذلك بين الله لنا أن في هذا الجماد عاطفه وخشية لله أكثر من عاطفة وخشية الإنسان
0 يقول الله سبحانه
) ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار 0 وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء 0 وإن منها لما
يهبط من خشية الله ) – ( البقرة
وهكذا نري أن للجماد ألوانا من الحياة ذكر بعضها
في القرآن الكريم 0 وكنا لا نعرف عنها شيئا 0
وجاء بعضها في أحاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الحصى وهو يسبح بين يديه 00
وكانت الجبال تسبح مع داود عليه السلام وفي ذلك
يقول القرآن الكريم ( وسخرنا مع داود الجبال يسبحن والطير وكنا فاعلين ) – الأنبياء 00 والبقية تأتي إن شاء الله 00
ورحم الله جميع علماؤنا من علمونا ومن يعلموننا ومن سيعلموننا وجزاهم الله خير الجزاء إن شاء الله
فهو ولي ذلك والقادر عليه
------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم ( 3 )
وبه نستعين والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين
سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وصحبه الطيبين الطاهرين وعلينا معهم اجمعين برحمتك يا ارحم الراحمين *
اللهم آمين 00 فهو ولي ذلك والقادر عليه *
والنبات أيضا
وإذا انتقلنا من الجماد الي النبات نجد أن فيه حياة
وأنه مسبح ذاكر لله0 وقصة جذع النخلة الذي كان رسول الله صلي الله عليه وسلم 0 يخطب وظهره مستند إليه وهي قصة مشهوره 0 عندما جعلوا له منبر 0 لقد أصدر هذا الجزع أنينا حزنا علي فراق رسول الله
صلي الله عليه وسلم له 0 إن هذا يدل علي احساس وشعور للنبات وإن كنا لا نعرف لغته 0 والنخلة التي قبلت يد رسول الله صلي الله عليه وسلم هي احدي معجزاته العديده 0
إن ذلك يعطينا صورة للحياة عن النبات لا نعرفها 0
فنحن نعرف أن للنبات نموا ولكن أيضا فيه اختيار إلهي
مخلوق فيه 0 ذلك أن النبات يأخذ الماء من التربه في شعيرات صغيره يسمونه 000 ( الإسموزي ) 0 مما
يجعل الماء يصعد في هذه الشعيرات 0 ولقد قمنا بهذه التجربه في معمل العلوم 0 عندما أتينا بأنابيب شعرية مختلفة في السمك 0 ووضعناها في كأس مملوء بالماء فصعد الماء في الأنابيب الشعرية بواسطة الإسموزي 0 وقال الأستاذ / وهبه مدرس مادة
العلوم بالمدرسة إن النبات يتغذي بهذه الطريقه 00
ولكن نسينا شيء 00 فلو أن النبات يتغذي بهذه الطريقه لما وجدنا ثمار مختلفه مادام الماء واحد والأرض واحده 0 ولكن الله سبحانه وتعالي أعطي
النبات فوق خاصية النوع 00 خاصية الاختيار 0
لذلك نجد أن كل شجرة تختار من الأرض العناصر التي تناسب نوعها وثمرتها 00 إن هذه الشجرة تختار من العناصر ما يوفر لثمرتها الحلاوة واللون والرائحة الجذابة المميزة مثل شجرة التفاح 00 بينما بجوارها شجرة الحنظل 0 تختار ما يجعلها شديدة المرارة جامدة ذا لون مميز 0 وبجانبها شجرة الفلفل 0 تختار ما يجعلها حريفه ذات طعم خاص 0 كل هذا يسقي بماء واحد 0 ولكن الحياة التي خلقها الله سبحانه وتعالي في النبات 0 تجعل كل نوع من الشجر يختار من عناصر الأرض ما يناسبه 00 وأقرأ قوله تعالي
) وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل ) الرعد
هذه بعض ألوان الحياة في النبات التي لا نلتفت إليها
حس 0 وحركه 0 واختيار 0وأداء لمهمتها 00
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
النملة تتكلم 00 والهدهد يَعلم
إننا إذا انتقلنا بعد ذلك إلي الحشرات نجد أن لها نظاما دقيقا وأن لها لغة تتفاهم بها مع بني جنسها 00 ألم تقل النملة عندما رأت جنود سليمان
( يأيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ) النمل
من الذي عرف النملة أن هذا سليمان ، وأن من معه هم جنوده ؟ ومن الذي أعلمها أنهم حين يطأون النمل سيحطمونه ويقتلونه دون أن يشعروا بذلك؟ من الذي جعل النملة تدرك ذلك ، وبأي عقل أدركت إلا أن تكون لها حياة لا نعرف عنها نحن شيئا 0 وأشياء تدرك
ولكننا لا نفهمها ؟0
الهدهد يعلم
إنك لو قرأت قصة الهدهد وسليمان لأحسست
بمدي العلم الذي يمكن أن يكون عند خلق الله
من غير بني الإنسان 0 ماذا قال الهدهد لسليمان ؟
يقول الله تبارك وتعالي ) أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين * إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم *
وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون * ( النمل
ولنتدبر ما جاء في هذه الآيات 00 لقد أعطي الله سليمان عليه السلام ملكا لم يعطه لأحد من العالمين
ومع ذلك 0 أحاط – سبحانه – الهدهد بما لا يعرفه سليمان حتي يعلم سليمان أن الله سبحانه لا يقصر علمه علي أحد ، وإن الإنسان إن علم شيئا غابت عنه أشياء 00 ولكي نوجز
التسليم بكل ما يأتينا به الله سبحانه وتعالي من أشياء لانراها ولا ينبغي لنا أن ننكر وجودها
ولا حياتها لأننا لا ندركها لماذا ؟
أن عندنا بالدليل القاطع مئات الأشياء التي لم نكن نراها ولم نكن ندرك وجودها 0 ثم أدركنا هذا الوجود فإذا هي حقيقة ثابتة في الكون 0 كما أنه
هناك حياة في أجسادنا ونحن لا ندركها 0 أعضاء الجسم 0 اليد والقدم واللسان والجلد كل أعضاء أجسادنا لها حياة نحن نعتقد أنها مأخوذة منا 0 بمعني أننا نأمرها فتطيع القدم نأمرها أن تسير الي المسجد فتطيع 0 ونأمرها بالسير الي الخمارة فتطيع واليد تعين عاجزا علي عبور الطريق 0 وتبطش بها وتقتل الناس وتعتدي عليهم واللسان
تقول الصدق فيطيعك وتقول الكذب فيطيعك أيضا
هذه الأعضاء أنت في الظاهر مسيطر عليها تفعل لك ما تشاء 0 ولكن في الحقيقة ان لها حياتها
الخاصة 0 فهي مسبحة ومؤمنة ولها لغة تتكلم بها هي مسخرة لك في الحياة الدنيا فقط 0 فإذا انتهت 0 فلا سلطان لك عليها 0
وأقرأ قول الحق سبحانه وتعالي
) حتي إذا ما جاءوها شهد عليهم سمعهم وأبصارهم وجلودهم بما كانوا يعملون * وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا 0 قالوا أنطقنا الله الذي
أنطق كل شيء ( فصلت
كل ما في الكون حي 0
وبإيجاز نجمل كل ما فصلناه وهو كل شيء في هذا الكون حي 0 وكل شيء له حياة تناسب مهمته
وأن الحياة موجودة في كل أجناس الكون
ولكن هل هذه الحياة التي يريدها الله سبحانه لنا 0
هي الحياة الدنيا 000 أم أن هناك حياة أخري غير
هذه الحياة هي التي عناها رب العزة سبحانه وتعالي 00 هذا ما سوف نتناوله – بإذن الله وعونه وتوفيقه – في الفصل القادم
اللهم اجزي العلماء عنا خير الجزاء وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم (4)
وبه نستعين والصلاة والسلام علي المبعوث رحمة للعالمين
سيدنا محمد النبي الأمي وعلي اله وصحبه الطيبين الطاهرين وعلينا معهم أجمعين برحمتك يا ارحم الراحمين *
اللهم آمين 0 0 فهو ولي ذلك والقادر عليه *
***********
ما هو الموت 0
قبل ان نبدأ في الحديث عن الموت
لابد أن نقول إن الحياة عند الله ليست هي الحياة الدنيا 0 بل إنها الحياة الآخرة 0 ذلك أن الله سبحانه وتعالي عندما خلق الإنسان ونفخ فيه من روحه 0 أعطاه الأبديه 0 بمعني أن كل من ولد وجاء إلي هذه الحياة سيبقي خالدا مخلدا 0
إما في الجنة 0 جمعنا الله مع نبينا والصالحين ومعنا إن شاء الله الشيخ محمد متولي الشعراوي
بمشيئة الله و بقدرته وعفوه 0 وإما في النار والعياذ بالله 0حتي الطفل الصغير الذي يموت وهو في أول العمر 0 سيبعث ويكون خالدا في الجنة 0بل سيأخذ أبواه معه ويدخلهما الجنة
إن الله سبحانه وتعالي عندما نفخ من روحه في الإنسان 0 أعطاه الأبدية فهو يعيش في هذا الكون
حياته الدنيا أياما أو سنوات ثم يموت 0 ثم يبعث
فيعيش الحياة الأبدية في الآخرة حسب عمله
في اتباع المنهج أو مخالفته 00 فهو إما ينعم وإما يعذب ويعبر القرآن عن ذلك في قول الله سبحانه
) وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون )( العنكبوت
أي أن الدار الآخرة هي الحياة الحقيقية التي يعيشها الإنسان
أما الحياة الدنيا فهي محدودة مهما طالت أعمارنا فيها 0 وهي دار اختبار للإنسان 0 لا دوام فيها
يقول الله سبحانه وتعالي
) استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) الأنفال
هذا الخطاب للمؤمنين0 والله سبحانه وتعالي يخاطبهم وهم أحياء 0 فكيف يقول لهم 0 ( لما يحييكم ( مع أنهم أحياء فعلا ؟
نقول إن هذه الحياة ليست هي حياة الخلود التي أعدها الله للإنسان 0 ولكنها دار اختبار يختبر فيها الإنسان في منهج الله فإذا نجح دخل الجنة
وإذا ترك شهواته ومعاصيه تسيطر عليه دخل النار 0
الله سبحانه وتعالي يسمي كل حي في هذه الدنيا ميت 0 ومعني ميت ان مصيره حتما إلي الموت 0
ولذلك يخاطب الله رسوله صلي الله عليه وسلم
بقوله ) إنك ميت وإنهم ميتون )( الزمر
مع أن الخطاب وجه للرسول صلي الله عليه وسلم
وأصحابه وهم أحياء ! فكيف يخاطبهم الله تعالي
بأنهم أموات ؟ ذلك لأن هذا هو مصيرهم 0 والإنسان عندما يولد وتبدأ حياته ينطلق في نفس اللحظة سهم الموت 0 ويظل الموت يبحث عن صاحبه حتي يأتي الأجل فينفذ السهم 0
والموت ليس أصيلا في الكون 0 ولكنه رحلة عابرة
نحن في عالم الذر كنا أمواتا 0 جئنا إلي الدنيا أحياء
ثم نموت مرة أخري 0 ثم نبعث ولذلك يقول الحق سبحانه ) كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ( الدخان
وتقسم رحلة حياة الانسان إلي أربع مراحل
المرحلة الأولي – موت في عالم الذر
المرحلة الثانية – حياة في الدنيا
المرحلة الثالثة - موت في حياة البرزخ
المرحلة الرابعة – حياة خلود إما في الجنة وإما في النار *** وفي يوم القيامة يأتي الموت وتٌقبض روحه أو يذبح كما يخبرنا بذلك الرسول صلي الله عليه وسلم
في حديثه الشريف ( يأتي الموت يوم القيامة علي هيئة كبش فيذبح 0وينادي مناد من قبل الله تعالي 0
يأهل الجنة خلود بلا موت 0 ويأهل النار خلود بلا موت ( إذن فهناك نهاية للموت 0 يقول الله سبحانه وتعالي عن أهل الجنة ) لا يذوقون فيها الموت إلا الموتة الأولي ووقاهم عذاب الجحيم )( الدخان
وهكذا نعرف أن الموت له نهاية 0 وأن الحياة هي التي ستبقي خالدة مخلدة 0 وأن الحياة هي الأصيلة في الكون والموت طارىء عليه *
وإن شاء الله نتابع رحلة الحياة والموت من كتاب
فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله رحمة واسعة وجمعنا معه مع الحبيب المصطفي محمد صلي الله عليه وسلم ***