قد تبدو أقرب لسيارة خارقة من فيلم خيال علمي لكنها في الحقيقة مجرد حافلة لنقل الركاب كل الفارق هو أن ثمنها يبلغ 19 مليون دولار وتسير بسرعة 255 كيلومتر في الساعة !!
قام فريق تصميم في جامعة TU Delft الهولندية بإبتكار وتطوير هذه الحافلة الخارقة "Super Bus"، وتم الكشف عنها في معرض الاتحاد الدولي للنقل العام في دبي .
يبلغ طول الـ Super Busحوالي 15مترا (في طول الحافلة العادية تقريباً (وتتسع لـ23 راكب،إستغرق العمل فيها 7 سنوات حيث تكلف النموذج الأولي حوالي 19 مليون دولار!
صمم هيكل الحافلة من ألياف الكربون الخفيفة وتعمل بمحرك كهربائي صديق للبيئة يعتمد على بطارية ليثيوم أيون.
تتميز الحافلة الفاخرة بوجود زوجين من العجلات الخلفية التي يمكن إدارة كل زوج منها على حدة، لتقليل زاوية دوران الحافلة التي تبلغ حوالي 10 أمتار!
وتضم الحافلة ثمانية أبواب تفتح للأعلى في كل جانب من أجل راحة الركاب، تحتوي الحافلة على وسادة هوائية أمام كل راكب وتليفزيون ووصلة إنترنت، والتصميم الداخلي للحافلة يظهر الفخامة الكبيرة التي حرص عليها مصمموها فهى تبدو أقرب للطائرة.
تم تصميم الحافلة بالإستعانة بالمصممة "أنتونيا تيرزى" التي عملت سابقاً في فريقBMW للفورميولا-1، لذا تتضح لمساتها في التصميم الانسيابي الذي يحافظ على ثباته مع السرعات العالية.
استعان فريق التصميم كذلك برائد الفضاء الهولندي ويبو ويكيلز الذي كان أحد المشاركين في مشروع مكوك الفضاء شالنجر (الذي انفجر)
الحافلة الخارقة وصلت بالفعل إلى أبوظبي حيث ستقوم حكومة أبوظبي بتجربتها لبحث مدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة، وإذا عبرت الحافلة الخارقة اختبارات أبوظبي سيتم استخدامها هناك كوسيلة تنقل فاخرة جداً بين أبوظبي ودبي لتقليص وقت الرحلة بينهما إلى نصف ساعة تقريباً.
قام فريق تصميم في جامعة TU Delft الهولندية بإبتكار وتطوير هذه الحافلة الخارقة "Super Bus"، وتم الكشف عنها في معرض الاتحاد الدولي للنقل العام في دبي .
يبلغ طول الـ Super Busحوالي 15مترا (في طول الحافلة العادية تقريباً (وتتسع لـ23 راكب،إستغرق العمل فيها 7 سنوات حيث تكلف النموذج الأولي حوالي 19 مليون دولار!
صمم هيكل الحافلة من ألياف الكربون الخفيفة وتعمل بمحرك كهربائي صديق للبيئة يعتمد على بطارية ليثيوم أيون.
تتميز الحافلة الفاخرة بوجود زوجين من العجلات الخلفية التي يمكن إدارة كل زوج منها على حدة، لتقليل زاوية دوران الحافلة التي تبلغ حوالي 10 أمتار!
وتضم الحافلة ثمانية أبواب تفتح للأعلى في كل جانب من أجل راحة الركاب، تحتوي الحافلة على وسادة هوائية أمام كل راكب وتليفزيون ووصلة إنترنت، والتصميم الداخلي للحافلة يظهر الفخامة الكبيرة التي حرص عليها مصمموها فهى تبدو أقرب للطائرة.
تم تصميم الحافلة بالإستعانة بالمصممة "أنتونيا تيرزى" التي عملت سابقاً في فريقBMW للفورميولا-1، لذا تتضح لمساتها في التصميم الانسيابي الذي يحافظ على ثباته مع السرعات العالية.
استعان فريق التصميم كذلك برائد الفضاء الهولندي ويبو ويكيلز الذي كان أحد المشاركين في مشروع مكوك الفضاء شالنجر (الذي انفجر)
الحافلة الخارقة وصلت بالفعل إلى أبوظبي حيث ستقوم حكومة أبوظبي بتجربتها لبحث مدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة، وإذا عبرت الحافلة الخارقة اختبارات أبوظبي سيتم استخدامها هناك كوسيلة تنقل فاخرة جداً بين أبوظبي ودبي لتقليص وقت الرحلة بينهما إلى نصف ساعة تقريباً.