بدءا من العام الدراسى الجديد
تبدأ وزارة التربية والتعليم المصرية تطبيق نظام التقويم الشامل على الصفين السادس الابتدائى والثانى الاعدادى اعتبارا من العام الدراسى الجديد 2009/2010 .
وقال الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم - فى تصريح أمس السبت - "إننا نستعد لتطبيق التقويم الشامل على هذين الصفين ولدينا خبرات تراكمية من خلال تطبيقه على الصفوف الخمسة بالمرحلة الابتدائية وهذا العام سننتهى من المرحلة الابتدائية وكذلك المرحلة الاعدادية ، مشيرا إلى التدريب الجيد والمكثف لمعلمى المرحلة الاعدادية من خلال تطبيقه فى الصف الاول الاعدادى.
وأشار إلى أن هناك ورش عمل من خلال المراكز البحثية ومن خلال زيارات المدارس سيتم من خلالها متابعة نتائج التطبيق وسيتم تطبيقه على نهاية المرحلة الاعدادية عام 2011/2010.
وأوضح الجمل أنه سيتم إعادة تقييم نظام التقويم الشامل الذى يطبق على التلاميذ , حيث سيتم تقييم التلميذ من خلال تقويمين خلال كل فصل دراسى , بالاضافة إلى التقويم النهائى فى نهاية العام الدراسى وذلك لعدم زيادة العبء على المعلم وكذلك الحرص على التأكد من قيام الطالب بملف الانجازات ومتابعته وانتظامه فى المدرسة.
وقال الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم "إن ملف الانجازات سيعمل من خلال المتابعة المستمرة على أن يكون أكثر واقعية وسيشمل( 50% من تقييم الطالب" 15% تقويمات تحريرية, 15 % تقويمات شفوية, 15% للانشطة, 5 % انضباط ومشاركة) وسيتم الأخذ بنظام المتوسط للتقويم فى نهاية كل فصل دراسى ودرجات الانضباط والمشاركة هامة فى ملف الانجاز, كما سيتم الأخذ بنظام التقديرات وليس الدرجات للقضاء على رهبة الدرجات كمفهوم لدى الطالب وولى الأمر.
ونوه إلى أهمية البرامج العلاجية للقراءة والكتابة والتى تم تطبيقها خلال العطلة الصيفية من خلال نادى القراءة والكتابة فى المدراس وتتضمن تدريبات على القراءة والكتابة على يد نخبة من أكثر المعلمين كفاءة.
وأشار إلى أنه سيتم البدء فى تطبيق البرامج العلاجية للقراءة والكتابة على الصف الثالث الابتدائى , موضحا أن الاختبارات ستعقد وفق معايير عالمية لإجادة القراءة والكتابة والحساب حتى نصل إلى مؤشرات فى المخرجات التعليمية وليس الهدف هو النجاح أو الرسوب.
وكان المجلس الاعلى للتعليم قبل الجامعى برئاسة الجمل قد وافق فى اجتماعه الذى عقد مؤخرا على الخطة الخاصة بتطبيق نظام التقويم الشامل على الصفين السادس الابتدائى والثانى الاعدادى.