Ifurat.com - في فترة صغيرة تخلصت تلك السيارة من موروثاتها الكورية ، خلعت العباءة التقليدية ، وارتدت حلة التألق ، ذهبت بعيداً فى طريق النجاح ، مسجلة قصة جديرة بالإحترام ، حققت الكثير ، ونالت التقدير ، وتألقت بقوة بفضل مزاياها ، وخطوطها العصرية ، هي السيدان المدمجة متوسطة الحجم الأفضل فى الشرق الأوسط لعام 2010 ، والعلامة الفارقة فى تلك الفئة فى كثير من أسواق المنطقة العربية ، صالون شيفرولية الناجحة للغاية .. كروز ، علامة التفوق .
فى عام 2008 ، اشتعلت شرارة نجاح جديدة فى شعلة العلامة الذهبية شيفرولية ، فلقد أنطلق شيفرولية كروز البديلة الأكثر نجاحاً لطراز دايو لاسيتي ، أو دايو نوبيرا ، الكوري ، ولتقتنص مقعد شيفرولية كوبالت الغير محظوظة فى باقي الأسواق ، ومنذ أطلاقها حتى بصفة إختبارية فى يوليو من عام 2008 قبيل ان ترى النور فى أغسطس من نفس العام ، وهى تلاقي الاستحسان ، وبرغم مرور نحو الأربع أعوام على إطلاقها لازالت تعتبر واحدة من أهم سيارات فئتها في الشرق الأوسط ، وباقي أسواق العالم .
التصميم
برغم ان كروز لم تنل اى تغيرات كبيرة في تصميمها حتى كتابة تلك الكلمات ، إلا إنها لازالت تعتبر واحدة من أكثر سيارات فئتها رونقاً وجمالاً ، فهي تتمتع بلا شك بخطوط عصرية وقورة برغم إثارتها ، تعطيها برغم حجمها المدمج ، رهبة واضحة وشعور تام بالنضج التصميمي .
المقدمة هجومية الطباع ، صارمة الملامح ، بالطبع هي ليست خاطفة للأنفاس ، أو ملتهبة بملامح قاسية غير معتادة ، فهي فعلياً قليلة التفاصيل، ولكنها تفاصيل متناسقة للغاية ، لا تري اى تباعد أفكار فى مقاطعها المختلفة ، مصابيحها الأمامية كبيرة الحجم تتلاحم مع المصد الأمامي الهادئ ، والشبكة الأمامية كبيرة الحجم ، مقدمة طله محببة ، متوازنة بشكل مريح .
الشكل الجانبي ، رياضي بكل ملامحه ، خط السقف المقوس بقوة في الخلف ، وأقواس العجلات البارزة ، وأعتاب الأبواب المنخفضة ، كل تلك الملامح تعطي كروز الشكل الرياضي المطلوب لسيارة تهتف جاذبة الشباب في المقام الأول .
خلفية السيارة ، برغم اعترافي إنها ليست بنضج المقدمة ، إلا إنها أنيقة بكل تأكيد ، مصابيحها الخلفية كبيرة الحجم تضيف إليها عاملاً ملفتاً ، والمصد الخلفي الهادئ قلل من تأثير المصابيح القوى ، لتتوازن الأمور وتتناسق الأفكار .
أما في المقصورة ، فتزداد الروعة ، فبرغم مرور الأعوام الأربعة السابق ذكرها ، على إطلاق تلك السيارة ، لازلت أرى المقصورة ، واحدة من أفضل المقصورات فى فئتها ، شكلاً بالمقام الأول ، وجودة بالمقام الثاني ، إي نعم هى ليست بجودة بعض منافسيها ، بصفة خاصة اليابانيين ، مثل تويوتا كورولا ، أو هوندا سيفيك ، ولكن مع فارق السعر الغير هين ومقارنةً من نفس السيارات المماثلة لها سعراً ، فهي مناسبة للغاية ، ومقنعة بشكل كبير .
كما تتميز مقصورة كروز ، بكونها مكاناً مرحباً للغاية ، تشعرك فوراً بقبولك كقائد لها ، تنصاع لأوامرك ، ونحاول أن تنال رضاك ، عملية تقريب أزرار التحكم إلى يديك ، ملفتة بحق ، وضعية الركوب وتصميم المقاعد ، مريحة بشكل اراه جيد للغاية، كما أن أناقة الخطوط التصميمية للمقصورة راقية بلا شك ، الجو المرحب المألوف، والروح الراقية ، تجعلك سعيداً بوجودك فى تلك السيارة ، مع الوضع بالاعتبار كونها سيارة مدينة مدمجة متوسطة الحجم .
المحركات
تسوق كروز في المنطقة العربية بثلاث محركات بنزينية ، المحرك الأول هو رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر بقوة 107 حصان ، وهذا المحرك قادر على دفع السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كيلو متر / ساعة فى زمن وقدره 12.4 ثانية ، ويبلغ معدل متوسط استهلاكه للوقود 6.7 لتر لكل100 كيلو متر ، ويتم تسويق هذا المحرك في بعض أسواق الشرق الأوسط ، كالسوق المصري والعراقي .
المحرك الثاني ، هو نسخة أكثر قوة من المحرك الأول ، فهو بقوة 114 حصان ، تساعد على تقليص زمن كسر الحاجز المئوي ليكون 12.1 ثانية ، مع قدرة على بلوغ سرعة قصوى تبلغ 187 كيلو متر / ساعة ، و يحرق هذا المحرك 6.8 لتر من الوقود لكل 100 كيلو متر كمعدل توسطي ، ويتم تسويق هذا المحرك في بعض أسواق المنطقة ، كالسوق السوري .
أما أقوى محركات كروز فهو المحرك سعة 1.8 لتر، والذي تصل قوته إلى 140 حصان وهو مذود بتكنولوجياVVT لتغير توقيت الصمامات اليكترونياً، وهذا المحرك قادر على دفع السيارة لتتسارع من حالة الثبات إلى سرعة 100 كيلو متر / ساعة فى زمن وقدره 9.8 ثانية فقط ويبلغ متوسط استهلاكه للوقود 7.8 لتر لكل 100 كيلو متر ، ونرى هذا المحرك فى دول مجلس التعاون الخليجي .
كما يمكن طلب كروز بعلبتي تروس ، إما يدوية خماسية النسب ، أو أوتوماتيكية بستة نسب أمامية ، مع توفرها بنظام النقل اليدوي التتابعي " تيبترونيك " .
الأمان
حصلت شيفرولية كروز على النجوم الخمس فى تقييم مركز اختبارات التصادم الأوروبي " EuroNcap" كما نالت التقييم النهائي فى اختبارات هيئة السلامة على الطرق السريعة الأمريكية ، والتي تعتبر الأصعب على الإطلاق ، وبرغم ان كروز فى الخارج تسوق بمزيد من تقنيات السلامة والأمان ، إلا ان هاتين النتيجتين تضمنان لنا هندسة بنائية آمنة ، وسليمة .
وتسوق كروز بعدة أنظمة مساعدة للسلامة ، لعل أهمها نظام منع غلق المكابح ABS، ونظام المساعدة على الاصطفاف ، وما بين وسادتين وأربعة وسائد هوائية " ليس فى كل الأسواق العربية " ، مع بعض العوامل الأخرى ، مثل ، القضبان الجانبية ، مثبت مقعد الأطفال في الصف الخلفي للمقاعد ، وأحزمة الأمان ذات النقاط الثلاثية .
منقول ... موضوع ممتاز شامل