اشتهر المصري دائما بالروح النقية الفكاهية, فمهما تكن المحن والشدائد, تجده يخلق منها نكتة, ويصنع منها ضحكة, الامر الذي يخرج من قلب المصيبة مزحة, ومن ثنايا الكارثة ابتسامة, ومن المأساة طرفة, وشر البلية مايضحك فالكل يضحك في عز البلوي, وينكت في احلك الظروف. ولان النكتة هي سخرية الشعوب وهي الدمعة التي تبتسم بخجل ما بين الجراح, فقد اصبحت الغائب الحاضر دائما, حيث اللهاث المدوي نحو المأكل والمشرب والمسكن.
كان لابد من تلك المقدمة التي تنطبق تمام الانطباق علي موقف المصريين من لوحات السيارات الجديدة, حيث اثارت موجة من السخرية والانتقادات اللاذعة. فبعد ان ضاقت صدورهم بقوانين المرور الجديدة, وجد المصريون وسيلة للتنفيس عن غضبهم منها بالسخرية من الاحرف المنفصلة علي اللوحات المعدنية الجديدة للعربات التي اعتمدتها ادارة المرور منذ ما يقرب من عام, ليحولوها الي كلمات متصلة ذات معان ودلالات, بعضها يكون طريفا احيانا, وغير مستساغ احيانا اخري, بل يخدش الحياء العام.
الطريف ان هذا الربط قد يكون بريئا, بغرض تذكر ارقام اللوحات, حيث يسهل تذكر الكلمات عن الاحرف, وقد يكون بغرض الدعاية او الاساءة في احوال اخري. وعلي الرغم من تلقائية الربط وسهولته في الغالب, إلا أنه احيانا ينطوي علي صعوبة ما. فعلي سبيل المثال, يمكن تصنيف مصادفة الربط في عدة قوائم. القائمة الأولي تضم بعض المعاني السامية مثل: صدق, رقي, نبل, سمو, صبر, واصحابها هم الاوفر حظا. وللقائمة الثانية مدلول عقائدي مثل: قدر, رسل, نبي, صوم.
أما الثالثة, فتتمتع برومانسية, حيث تحمل كلمات مثل: موج, قمر, ورد, بدر. وتشكل اسماء المدن والبلدان محتوي القائمة الرابعة مثل: مر, قطر, هند, صين. وتلعب الاسماء علي وتر القائمة الخامسة من قبيل: سيد, عمر, علي, هود, للذكور, بينما الاناث قد يسعدن باسماء مثل: سها, علا, سما. وعن ذلك تقول مني رشدي: سعدت بمصادفة ان تحمل لوحة سيارتي مني كتشابه مع اسمي, ما اعتبره فألا حسنا.
وقد تكون سعيد الحظ بالحصول علي كلمة توازي مهنتك مثل: طب, جند, قاض كما حدث مع محمد فريد الذي يعمل قاضيا, وتحمل لوحة سيارته كلمة عدل, معتبرا انها بمثابة شهادة قدرية علي حسن السمعة. اعضاء الجسد لها نصيب في طائفة القوائم, فهناك: يد, قدم, ساق, بطن, قلب. وهناك ما قد يثير الشهية, مثل: شهد, عسل, سمن, مرق, سكر, وان كان الاخير يشارك ايا في قائمة للامراض, توحي بها بعض احرف اللوحات, مثل: درن, سل, جرب, عقم.
الصلات العائلية ايضا تم الحفاظ عليها في كلمات مثل: اب, أم, عم, جد, صهر, نسل, اهل. وللفن ايضا خربشات مثل: رسم, فن, رقص, طرب, يضاف اليها احرف تدل علي الموسيقي علي غرار: عود, ناي, طبل, رق.
واذا كنت من هواة جمع المال, فانك لاتعدم كلمات من قبيل: مال, شلن, فلس, عد. واذا وجدت كلمات مثل: دلع, رقص, زني, بغي, فلا تتردد في ان تبلغ مباحث الآداب عن صاحب السيارة ومن معه. واذا كنت قليل الكلام, فوجه تحذيرا لمن خلفك بكلمات من قبيل: هس, بس, مه, صه.
ولمحبي الفاكه, فان القائمة وفرت عليهم ثمنها, حيث زارتهم بـ خوخ, وعنب, وبلح, وتين, وموز وللمحافظين علي الصلاة في اوقاتها, فان القائمة اهدتهم جزاء التزامهم كلمات مثل: ظهر, عصر, فجر, عشا. ولحالةالجو ايضا نصيبها مثل: طقس, برد, رطب, صهد, جاف, وكذلك رعد, وبرق اما فجر, ونسف, وطعن, فيمكن ان تتحول الي ذريعة للدول العظمي لمهاجمة مصر بدعوي وجود ارهابيين, كما يقول سيد علي الذي تحمل لوحة سيارته كلمة دمر, مشيرا الي انها اصبحت ـ علي حد قوله لعنة أتمني ان اتخلص منها.
كل ماسبق قد يكون لطيفا ومقبولا الي حد ما, لكن هناك قوائم تحتوي علي اشياء قد لاتسر, مثل قائمة الحيوانات من قبيل: بقر, عجل, طور, فيل, او قائمة قد تمس السمعة والشرف مثل: سرق, سلب, نصب, جرم, عهر, فسق, ربا الي جانب بعض الالفاظ الخادشة للحياء, والتي قد تقود صاحبها الي ساحة القضاء.
يقول المسئولون بالادارة العامة للمرور: ان اللوحات المعدنية تحتوي علي العديد من الرموز مثل اللون الازرق للخاصة, والاحمر للنقل, والبرتقالي للاجرة, وكذلك الارقام والحروف فهي تعني شفرة خاصة بالمرور, حيث ان هذه الاحرف هي حرف للمحافظة المقيم فيها صاحب السيارة, وآخر للوحدة التي تتبعها السيارة, وثالث للتسجيل.
اما عن استياء البعض من الكلمة التي قد تلفظ عند وصل الاحرف, فيقول المسئولون ان هذه الاحرف منفصلة, ولاينبغي اعتبارها متصلة, او نطقها بتلك الطريقة, وعلي من يفعل ذلك تحمل عاقبة سوء فهمه للامور. ورفض المسئولون تماما فكرة تبديل اللوحات إذا لم تعجب صاحبها, قائلين: المسألة ليست تهريجا, ونحن لا نمزح في عملنا.
وعلي النقيض من ذلك يقول اشرف صبحي ويعمل بالمحاماة تسلمت لوحة تحمل كلمة بذيئة جدا, ولم اعلقها علي السيارة حتي الآن, وأستخدم سيارات الاجرة, وساقوم برفع دعوي قضائية ضد ادارة المرور, مع علمي بضعف موقفي, حيث سيتذرعون بانها حروف منفصلة, ولكنني يجب الا اسكت, وسأطالب بالغاء بعض اللوحات التي تحمل اساءات للمصريين, وسينضم الي العديد ممن تمسهم المشكلة.
وقد بدأ بعض المضارين من اللوحات في تكوين جماعات معارضة لمثل تلك اللوحات علي مواقع الانترنت كموقع الـ فيس بوك.
وفي السياق نفسه يقول علي حسن: لوحة سيارتي لاغبار عليها بالعربية, ولكن الحروف الانجليزية المكتوبة تحتها تحمل معني سيئا جدا وعندما اعترضت عليها, ضحك المسئولون بالمرور واخبروني بان هذا هو ما عندهم, وانني يجب ان اعلق اللوحة, والا وقعت تحت طائلة القانون, ولا اعرف كيف اتصرف في هذه الورطة حتي الآن لانني لا استطيع الاستغناء عن السيارة.
ويضيف سعيد صادق: عند الترخيص, حاولوا اعطائي لوحات من تلك النوعية, ولكنني رفضت, وبالواسطة تمكنت من تغييرها. وكذلك دعاء ابو الخير تؤكد كلام سعيد صادق قائلة: اعترضت علي اللوحات, وتمت الاستجابة لي, لانني انثي وصعبت علي الضابط.
أما اطرف تعليق انتجته لعبة الربط في قوائم اللوحات, فهو وكما يقول حسن احمد مراد ـ ان ادارة المرور اعطتني لوحة بها حرفا جن اي انها تعترف رسميا بانني فقدت عقلي, ومع ذلك سمحت لي بالقيادة ومن ثم ففي حالةمطالبتي بدفع اي غرامات, فسارفع قضية ضد القرارات المتضاربة.
كان لابد من تلك المقدمة التي تنطبق تمام الانطباق علي موقف المصريين من لوحات السيارات الجديدة, حيث اثارت موجة من السخرية والانتقادات اللاذعة. فبعد ان ضاقت صدورهم بقوانين المرور الجديدة, وجد المصريون وسيلة للتنفيس عن غضبهم منها بالسخرية من الاحرف المنفصلة علي اللوحات المعدنية الجديدة للعربات التي اعتمدتها ادارة المرور منذ ما يقرب من عام, ليحولوها الي كلمات متصلة ذات معان ودلالات, بعضها يكون طريفا احيانا, وغير مستساغ احيانا اخري, بل يخدش الحياء العام.
الطريف ان هذا الربط قد يكون بريئا, بغرض تذكر ارقام اللوحات, حيث يسهل تذكر الكلمات عن الاحرف, وقد يكون بغرض الدعاية او الاساءة في احوال اخري. وعلي الرغم من تلقائية الربط وسهولته في الغالب, إلا أنه احيانا ينطوي علي صعوبة ما. فعلي سبيل المثال, يمكن تصنيف مصادفة الربط في عدة قوائم. القائمة الأولي تضم بعض المعاني السامية مثل: صدق, رقي, نبل, سمو, صبر, واصحابها هم الاوفر حظا. وللقائمة الثانية مدلول عقائدي مثل: قدر, رسل, نبي, صوم.
أما الثالثة, فتتمتع برومانسية, حيث تحمل كلمات مثل: موج, قمر, ورد, بدر. وتشكل اسماء المدن والبلدان محتوي القائمة الرابعة مثل: مر, قطر, هند, صين. وتلعب الاسماء علي وتر القائمة الخامسة من قبيل: سيد, عمر, علي, هود, للذكور, بينما الاناث قد يسعدن باسماء مثل: سها, علا, سما. وعن ذلك تقول مني رشدي: سعدت بمصادفة ان تحمل لوحة سيارتي مني كتشابه مع اسمي, ما اعتبره فألا حسنا.
وقد تكون سعيد الحظ بالحصول علي كلمة توازي مهنتك مثل: طب, جند, قاض كما حدث مع محمد فريد الذي يعمل قاضيا, وتحمل لوحة سيارته كلمة عدل, معتبرا انها بمثابة شهادة قدرية علي حسن السمعة. اعضاء الجسد لها نصيب في طائفة القوائم, فهناك: يد, قدم, ساق, بطن, قلب. وهناك ما قد يثير الشهية, مثل: شهد, عسل, سمن, مرق, سكر, وان كان الاخير يشارك ايا في قائمة للامراض, توحي بها بعض احرف اللوحات, مثل: درن, سل, جرب, عقم.
الصلات العائلية ايضا تم الحفاظ عليها في كلمات مثل: اب, أم, عم, جد, صهر, نسل, اهل. وللفن ايضا خربشات مثل: رسم, فن, رقص, طرب, يضاف اليها احرف تدل علي الموسيقي علي غرار: عود, ناي, طبل, رق.
واذا كنت من هواة جمع المال, فانك لاتعدم كلمات من قبيل: مال, شلن, فلس, عد. واذا وجدت كلمات مثل: دلع, رقص, زني, بغي, فلا تتردد في ان تبلغ مباحث الآداب عن صاحب السيارة ومن معه. واذا كنت قليل الكلام, فوجه تحذيرا لمن خلفك بكلمات من قبيل: هس, بس, مه, صه.
ولمحبي الفاكه, فان القائمة وفرت عليهم ثمنها, حيث زارتهم بـ خوخ, وعنب, وبلح, وتين, وموز وللمحافظين علي الصلاة في اوقاتها, فان القائمة اهدتهم جزاء التزامهم كلمات مثل: ظهر, عصر, فجر, عشا. ولحالةالجو ايضا نصيبها مثل: طقس, برد, رطب, صهد, جاف, وكذلك رعد, وبرق اما فجر, ونسف, وطعن, فيمكن ان تتحول الي ذريعة للدول العظمي لمهاجمة مصر بدعوي وجود ارهابيين, كما يقول سيد علي الذي تحمل لوحة سيارته كلمة دمر, مشيرا الي انها اصبحت ـ علي حد قوله لعنة أتمني ان اتخلص منها.
كل ماسبق قد يكون لطيفا ومقبولا الي حد ما, لكن هناك قوائم تحتوي علي اشياء قد لاتسر, مثل قائمة الحيوانات من قبيل: بقر, عجل, طور, فيل, او قائمة قد تمس السمعة والشرف مثل: سرق, سلب, نصب, جرم, عهر, فسق, ربا الي جانب بعض الالفاظ الخادشة للحياء, والتي قد تقود صاحبها الي ساحة القضاء.
يقول المسئولون بالادارة العامة للمرور: ان اللوحات المعدنية تحتوي علي العديد من الرموز مثل اللون الازرق للخاصة, والاحمر للنقل, والبرتقالي للاجرة, وكذلك الارقام والحروف فهي تعني شفرة خاصة بالمرور, حيث ان هذه الاحرف هي حرف للمحافظة المقيم فيها صاحب السيارة, وآخر للوحدة التي تتبعها السيارة, وثالث للتسجيل.
اما عن استياء البعض من الكلمة التي قد تلفظ عند وصل الاحرف, فيقول المسئولون ان هذه الاحرف منفصلة, ولاينبغي اعتبارها متصلة, او نطقها بتلك الطريقة, وعلي من يفعل ذلك تحمل عاقبة سوء فهمه للامور. ورفض المسئولون تماما فكرة تبديل اللوحات إذا لم تعجب صاحبها, قائلين: المسألة ليست تهريجا, ونحن لا نمزح في عملنا.
وعلي النقيض من ذلك يقول اشرف صبحي ويعمل بالمحاماة تسلمت لوحة تحمل كلمة بذيئة جدا, ولم اعلقها علي السيارة حتي الآن, وأستخدم سيارات الاجرة, وساقوم برفع دعوي قضائية ضد ادارة المرور, مع علمي بضعف موقفي, حيث سيتذرعون بانها حروف منفصلة, ولكنني يجب الا اسكت, وسأطالب بالغاء بعض اللوحات التي تحمل اساءات للمصريين, وسينضم الي العديد ممن تمسهم المشكلة.
وقد بدأ بعض المضارين من اللوحات في تكوين جماعات معارضة لمثل تلك اللوحات علي مواقع الانترنت كموقع الـ فيس بوك.
وفي السياق نفسه يقول علي حسن: لوحة سيارتي لاغبار عليها بالعربية, ولكن الحروف الانجليزية المكتوبة تحتها تحمل معني سيئا جدا وعندما اعترضت عليها, ضحك المسئولون بالمرور واخبروني بان هذا هو ما عندهم, وانني يجب ان اعلق اللوحة, والا وقعت تحت طائلة القانون, ولا اعرف كيف اتصرف في هذه الورطة حتي الآن لانني لا استطيع الاستغناء عن السيارة.
ويضيف سعيد صادق: عند الترخيص, حاولوا اعطائي لوحات من تلك النوعية, ولكنني رفضت, وبالواسطة تمكنت من تغييرها. وكذلك دعاء ابو الخير تؤكد كلام سعيد صادق قائلة: اعترضت علي اللوحات, وتمت الاستجابة لي, لانني انثي وصعبت علي الضابط.
أما اطرف تعليق انتجته لعبة الربط في قوائم اللوحات, فهو وكما يقول حسن احمد مراد ـ ان ادارة المرور اعطتني لوحة بها حرفا جن اي انها تعترف رسميا بانني فقدت عقلي, ومع ذلك سمحت لي بالقيادة ومن ثم ففي حالةمطالبتي بدفع اي غرامات, فسارفع قضية ضد القرارات المتضاربة.