نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام المنتدى الإسلامي والنقاشات الدينية

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

افتاء مفتى الجمهورية د.على جمعة بخصوص زكاة الفطر 2011

تحديد زكاة الفطر بـ‏4‏ جـنيهات يثـيـر الجـدل بين العــلـماء
المفتي‏:‏ سعر القمح هو الضابط‏..‏
والشيخ‏:‏ لو أخذنا برأي أبوحنيفة لأصبحت قيمة الزكاة جنيهين ونصف الجنيه

د.علي جمعة

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية في تصريح لـ الأهرام المسائي أن قيمة زكاة الفطر تتحدد في ضوء ارتفاع أو انخفاض أردب القمح موضحا أن الشرع حدد قواعد ثابتة في هذا سعرالشأن لا يمكن الحياد عنها‏.‏

وكان مجمع البحوث الإسلامية قد حدد قيمة زكاة الفطر بمبلغ‏4‏ جنيهات للفرد وهو ما أثار جدلا في ظل ارتفاع الأسعار وانعكاساتها علي المواطن البسيط‏.‏

وأشار مفتي الجمهورية الي وجود نقطة بالغة الأهمية في تحديد قيمة الزكاة وهي أنها مفروضة علي الفقير أيضا وليس القادر فقط وب راعي الشرع هذا الأمر جيدا عند تحديد القيمة‏,‏ ويري أن مبلغ الـ‏4‏ جنيهات مناسب وهو الحد الأدني ومن يرغب في الاستزادة فثوابه علي الله‏.‏

ومن جانبه قال الدكتور عبدالفتاح الشيخ رئيس جامعة الأزهر الأسبق ورئيس لجنة البحوث الفقهية بمجمع البحوث الإسلامية ـ التي حددت قيمة الزكاة ـ أن سعر أردب القمح وصل الي‏180‏ جنيها وبقسمته علي‏12‏ كيلة تصبح قيمة الكيلة الواحدة‏15‏ جنيها وبتقسيمها علي أربعة كما حدد الإمام الشافعي تصبح القيمة أربعة جنيهات تقريبا‏.‏

وأوضح قائلا‏:‏ لو أخذنا برأي أبوحنيفة وتمت القسمة علي‏7‏ وليس‏4‏ كما حدد الشافعي لأصبحت قيمة الزكاة الواجبة جنيهين ونصف الجنيه عن كل فرد‏!!‏

وأشار الدكتور عبدالفتاح الشيخ الي أنه يجوز إعطاء الزكاة للموظف الذي يقل دخله عن‏500‏ جنيه ويعول أسرة باعتبار أن هذا المرتب لا يكفي لسد الاحتياجات الشهرية‏.‏

المقال "افتاء مفتى الجمهورية د.على جمعة بخصوص زكاة الفطر 2011" نشر بواسطة: بتاريخ:
kholyoo00
المهم انك تدفع الزكااة واستفتى قلبك
انا بصراحة بدفع الزكااة بما يتناسب مع دخلى المهم الا يقل عن الشرع وان يزيد بقدرمستوى معيشتك
واللة اعلم
%u0632%u0627%u0626%u0631
أؤيد قول الاخ الكريم

انا بصراحة بدفع الزكااة بما يتناسب مع دخلى المهم الا يقل عن الشرع وان يزيد بقدرمستوى معيشتك

والله أعلم
thefirst2011
النية مهمة قوووى وانا اتفق معاكم فى رايكم جدااااااااااااا
الخطير جدا
يعني مش معقول الناس نتنه انها تدفع 4 جنيه عشان دي قميه زكاة الفطر

والزكاه مفروضه ع الفقير كمان

الكلام دا للفقراء اللي يقدروا يدفعوا الزكاه وبالنسبه لهم 4 جنيه دا مبلغ كبير انهم يطلعوه

وكل واحد يطلع زكاة الفطر على قد مايقدر ,, 10 جنيه لكل فرد 20 جنيه

كل واحد ومقدرته
الشاطر حسن
مش مستريح والله يعني الزكاة السنة اللي فاتت واللي قبلها كانت 5 جنيه تقريبا عن الفرد السنة دي بقت 4 جنيه السنة اللي فاتت كنت قلقان من الثبات رغم ارتفاع الأسعار السنة دي مش عارف أعمل اية والزكاة قلت رغم ارتفاع الأسعار يعني رضينا بالثبات والثبات مش راضي بينا.
كلامي ليس رأي شرعي لكنه شعور نفسي أرى أن الزكاة ترتبط بالأسعار وتزيد وتقل بزيادة وانخفاض الأسعار
الشاطر حسن
ذكرت اليوم السابع نقلاً عن الافتاء أن قيمة زكاة الفطر هذا العام لا يقل عن 6 جنيهات، وقال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية، إن قيمة زكاة الفطر تعادل ٢ كيلو ونصف من الحبوب عن كل فرد، حيث يقدر مجمع البحوث القيمة وفقاً لأقل أنواع الحبوب سعرا وهو القمح ، وأجازت دار الإفتاء إخراج الزكاة للشعب الصومالى
thefirst2011
انا كنت فى الجامع وسمعت الشيخ بيجوز بتقديم الزكاة لشعب الصومال
%u0632%u0627%u0626%u0631
يعني أربعة جنيه ندفعها و اللي يتحاسب عن كده سعادة المفتي هو اللي يشيل الوزر
و الا الحل ايه مع المفتي بتاعنا ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
%u0632%u0627%u0626%u0631
يعني نخلينا في الوسط ونخليها 10 جنيه مش لازم بالضبط يعني دي بتروح لله
thefirst2011
انا دفعت 10 جنيه لانها انسب قيمة وهى فعلا فى الاخر لله والاعمال بالنيات

اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:

رابط دائم

مواضيع مشابهة:
فتوى مفتى الجمهورية على جمعة بخصوص التعامل مع البورصة
قيمة زكاة الفطر لعام 2010 زكاة الفطر من 5 إلى 125 جنيهاً للفرد
دار الإفتاء : قيمة زكاة الفطر هذا العام كما حددها مفتى الجمهورية