ويتناول الاختبار النفسي سمة تتواجد في كل منا بلا استثناء بدرجات متفاوتة وهي سمة العصبية وتحديدا التعصب للرأي وعدم المرونة، وتختف هذه السمة من شخص لآخر وتترواح في قوتها مابين العصبية والمرونة وياتي هذا الاختبار النفسي كمؤشر علي مدي قوة هذه السمة وهل يميل الفرد منا إلي التعصب للرأي ام المرونة في التعامل .. فلنجلب ورقة ورقلم وهيا معا نتابع الاختبار النفسي بكل صراحة :
إجابة الاسئلة تكون إما بنقطة، أو نصف نقطة، أو بصفر
- إذا أجبت بنعم ، أو لا ويجاورها علامة النجمة (*) فإحتسب لنفسك 1 درجة
- إذا كانت إجابتك بنعم ، او لا بدون علامة النجمة ، فإحتسب لنفسك صفر
- إذا ماكانت إجابتك علي أي سؤال ربما ، فإحتسب لنفسك نصف درجة.
هل يصعب عليك التوقف اذا ما دخلت في مناقشه حامية ؟
نعم* – ربما – لا
هل تعتبر ان التوصل لحل وسط مع شخص يختلف معك في الراي امر خطير ؟
نعم* – ربما - لا
هب تفضل ان تكون بطلا حتي لو ميتا علي ان تعيش جبانا ؟
نعم* – ربما - لا
هل تتميز بالصراحة والمباشرة وعدم قبول الحلول الوسط في مجادلاتك ؟
نعم* – ربما - لا
هل ترتاب احيانا في ضميرك ومعاييرك الاخلاقية بشان ما هو صـواب وما هو خطا ؟
نعم – ربما – لا *
اذا ما عقدت العزم علي فعل شيء هل تتشبث برايك ايا كان عاقبه ذلك ؟
نعم* – ربما - لا
هل تعتقد انه من بين كافه الاديان هناك دين واحد صحيح ؟
نعم* – ربما - لا
هل تعتقد ان ما يقوله السياسين ليس الا كومة من القمامة ؟
نعم* – ربما - لا
هل تعتقد انه ينبغي السماح للمتطرفين في افكارهم بالتعبير عن تلك الافكار علنا ؟
نعم – ربما – لا *
في حال رفضك لما يقوله الاخرون هل تحاول وضع نفسك موضعهم حتي تتفهم وجهات نظرهم ؟
نعم – ربما – لا *
هل تحاول اقناع الاخرين بآرائك فيما يتعلق بالدين او السياسة او الاخلاق ؟
نعم* – ربما - لا
هل تجادل احيانا لمجرد الجدال حتي ان كنت تعرف انك قد تكون علي خطا ؟
نعم* – ربما – لا
هل تعتقد ان طريقتك في مواجهه احدي المشكلات هي حتما الطريقه الافضل ؟
نعم* – ربما - لا
هل تعتقد ان اعتناق الجميع لافكارهم وقيم واحده امر جيد ؟
نعم* – ربما - لا
هل تميل لرؤيه الاشياء بدرجات ظلال متفاوته وليس اسود وابيض فقط ؟
نعم – ربما – لا *
هل تعتقد ان المدرس الكف هو ذلك الذي يجعلك تتساءل وليس ذلك الذي بخبرك لكل الاجوبه علي كل شيء ؟
نعم – ربما – لا *
هل تشعر بان دمك يغلي اذا رفض الاخرون الاعتراف بانهم مخطئون ؟
نعم* – ربما - لا
هل تشعر احيانا بعدم معرفتك لاي سياسي او حزب ستصوت في الانتخابات القادمه ؟
نعم – ربما – لا *
هل تعتقد ان الثقافات الاخري بها الكثير مما يمكناا تعلمه عن الطريقه التي ينبغي ان نعيش بها ؟
نعم – ربما – لا *
هل يسهل عليك مصادقه اناس ذوي خلفيات ثقافيه تختلف عن خلفيتك ؟
نعم – ربما – لا *
هل تعتقد انه من الضروري احيانا استخدام القوة حتي تجعل الاخرين يعتقدون بفكره معينه او ما تعتقد انه الصواب ؟
نعم* – ربما - لا
هل تغير رائيك عن طيب خاطر اذا ما استطاع احدهم اقناعك بمنطقيه حجته ؟
نعم – ربما – لا *
هل تعتقد انه بداخل كل وجهه نظر ذره من الحقيقه ؟
نعم – ربما – لا *
هل يغلب عليك تكرار ما سيق لك قوله حتي تتاكد من فهم الاخرين لك ؟
نعم* – ربما - لا
هل تتمهن النظر وتفحص مجموعه متنوعه من وجهات النظر المختلفه قبل ان تتبني وجهه نظر معينه او تتخذ قرارا بذاته ؟
نعم – ربما – لا *
هل تجعل من سبب رئيسي واحد المحرك الاساسي لسلوكك ؟
نعم* – ربما - لا
هل تشعر بالصدمه والاستهجان بسبب الجهل المسيطر علي غالبيه الناس سواء في الامور الاجتماعيه او السياسيه ؟
نعم* – ربما - لا
هل تشعر الاحباط الشديد اذا لم يوجد حل واضح ومباشر لاحدي المشاكل ؟
نعم* – ربما - لا
هل تعتبر ان الاخرين اغبياء في نواح عديده للدرجه التي تشعر معها ان عليك السيطره عليهم وتوجيههم ؟
نعم* – ربما - لا
هل تعتبر ان وجهات النظر البديله لوجهه نظرك رائعه ؟
نعم – ربما – لا *
التحليل :
يميل الذين يحرزون نقاطا مرتفعة علي الاختبار النفسي السابق التمسك بارائهم والتعصب لها وهولاء لديهم مجموعه من وجهات النظر التي لا يقبلون التفاوض بشانها في معظم الامور ومن المحتمل ان يدافعوا عن تلك الاراء دفاعا عنيفا وهم يدافعون عن هواياتهم من خلال التاكيد عليها تاكيدا قويا وصارما ويعتبرون الاخرين اما اعداء او منافسين .
اما الذين يحرزون نقاط اقل علي ذلك الاختبار فانهم اقل تصلبا ويقل احتمال رويتهم للامور الابيض والاسود فقط وهولاء يتميزون بالمرونه التي تجعلهم متفتحون للاقناع العقلاني ولا يرون باسا في كونهم غير متيقنين وهم يتمتعون بالقدره علي التعلم من اخطائهم وتطوير انفسهم واحترام الاخرين والتفكير الابداعي الخلاق ومع ذلك فان الحالات المتطرفه من هولاء قد يكونوا اشخاصا مشوشين او يفتقرون للثقه الكافيه بالنفس او قد تكون فكرتهم عما هو صواب وما هو خطا فكره غير واقعيه وبذلك يسهل التلاعب والتغرير بهم .
ويتراوح المعدل الطبيعي لهذه السمة بين 13 و 14 نقطة ويمكن ان نمثلها علي النحو
المرونة 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 || 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 التعصب للرأي