نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام المنتدى الإسلامي والنقاشات الدينية



الإعجاز العلمى في قوله تعالى: فَاسْلُكِي سُبُلَ ربّكِ ذُلُلاً

 

إجتمع لطائفة النحل السكنً فيما يصلح من الجبال والشجر ومما يعرشون ؛ والمأكل من كل الأزهار التي سُخّرت لها واُرشِدت إليها، ولأجل أن تدوم الحياة في الخلية وتنتظم أمورها، وتعيش النحل في مجتمع متكامل، يحقق ما خُلقت لأجله من تلقيح النبات وصنع شفاء للناس، اُمرت النحل، وقد اُتيح لها المسكن والمأكل، أن تسلك السبل التي ذللت لها للوصول الى تلك الغايات السامية النبيلة.
(.. فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ). { النحل : 69 }
ومن لطف الله وحكمته أن جعل ما تصنعه النحل من شفاء مذاباً في شراب لذيذ الطعم حلو المذاق، وفي ما تفرز من غذاء ملكي وسُم وشمع، وفي ما تجمع من عِكبِر وحبوب لقاح. والنحلة في كل ما تسلك من هذه السُبل وغيرها مأمورة ؛ مسيّرة ؛ مبرمجة وفق نظام محكم ثابت لا حرية فيه للإختيار، وقد أخفقت جميع المحاولات التي بُذلت لتغيير بعض ما فطرت عليه من عادات، وظلت طوال الوقت محتفظة بما كانت عليه





من سلوك مارسته في العراء منذ الآف السنين.
تتوزع السبل التي ذللت للنحل ما بين مراحل تطوّرها ونموّها.. تطوّرها داخل النخروب الى ملكة وشغالة، ونموّها داخل الخلية ( شغالة منزلية ) يافعة، و خارج الخلية ( شغالة حقلية ) تسرح في المراعي والحقول. وفي كل الأحوال تظل خاضعة لتأثير عامل مهم يُفرز في دمها يُعرف بـ ( هرمون الصبا ). هذا الهرمون وضعه الله منظماً لوظائف أعضائها وموجهاً لسلوك مختلف السبل التي هي قوام حياتها.
- هرمون الصبا :
هرمون الصبا او الشباب Juvenile Hormone )) مادة كيمياوية معقدة، يفرزها في الدم ثنتان من الغدد الصم (Corpora allata ) تقعان على جانبي المرئ في رأس النحلة، وتتصلان بغيرهما من الغدد الصم وبالمخ بألياف عصبية، يؤدي فرزهما وظائف محددة منها النمو والتطور والنضج الجنسي.
لهرمون الصبا في حياة النحلة دوران أساسيان : الأول يتبين في تطور اليرقة، والثاني في سلوك الشغالة البالغة. يرتبط الدوران بمستوى تركيز الهرمون في الدم.
أ - في تطور اليرقة :
يستغرق عمر اليرقة الأُنثوية الآتية من بيضة ملقحة خمسة أيام، تتغذى في خلالها بهلام الشغالات مدة ثلاثة أيام، وبالعسل وخبز النحل مدة يومين. وتتغذى اليرقة التي يُراد لها أن تصبح ملكة بغذاء الملكات طوال أيامها الخمسة.
يقود الطعام القليل الذي تتغذى به اليرقة الأنثوية والذي يُقدر بـ ( 1.7 ) ملغم الى تركيز منخفض من هرمون الصبا في دمها، ينجم عنه تطورها الى شغالة.. ويؤدي وفرة ما تستهلكه اليرقة الأنثوية بعمر ( 3– 5 ) أيام من غذاء ملكي والذي يُقدر بـ ( 240 ) ملغم الى رفع تركيز هرمون الصبا في دمها، يؤدي التركيز العالي الى تطور أعضائها وأجهزتها إلى الملكة .










تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل، إضغط هنا





المقال "الإعجاز العلمى في قوله تعالى: فَاسْلُكِي سُبُلَ ربّكِ ذُلُلاً" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم !! قصة فرعون
رئيس المجمع العلمي لهيئة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم يفجر مفاجأة : ناسا تعرف موعد ليلة القدر
الإعجاز العلمي في شجرة الزيتون
الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
الإعحاز العلمى في الوضوء

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية