دراسة الجدوى هى مصطلح يستخدم أساسا من قبل مدراء الأعمال و المشاريع .
هذا النوع من الدراسات يستخدم أساسا لتوثيق كل الحلول الممكنة لمشاكل الأعمال
و تتطلع إلى تحديد الحل الذى يكون أكثر " جدوى " , و تنظر بتعمق للموارد المتاحة - المادية و البشرية على حد سواء - و أى عوائق محتملة يمكن أن تعرقل نتائج المشروع مستقبلا .
أو بصيغة أخرى , دراسة الجدوى تنظر فى مدى صلاحية فكرة ما مع التركيز على المشاكل المحتملة , و تحاول الإجابة على سؤال " هل الفكرة ذات جدوى ؟ " و بالتالى الإستمرار فى تنفيذها .
دراسة الجدوى للمشروعات :
دراسة الجدوى تشمل معلومات مفصلة عن هيكل عملك , و المنتجات و الخدمات الخاصة بك , و الأسواق , و الخدمات اللوجيستية لكيفية تسليمك للمنتج أو الخدمة , الموارد التى تحتاجها لإدارة الأعمال بكفاءة , فضلا عن أى معلومات أخرى ذات صلة بأعمالك .
دراسة الجدوى قد تكون شاملة لمشروع كامل , أو محدودة أى تهتم فقط بإحدى أفكار أو مشاكل مشروع ما .
دراسة الجدوى تنظر لكل الجوانب , السلبية و الإيجابية , و حلول المشاكل المحتملة .
دراسة الجدوى ليست خطة عمل , ولكنها تخدم كأساس لوضع خطة و تطوير عمل .
دراسة جدوى السوق ليست خطة تسويق , لكن دراسات الأسواق و إحتمالاتها يمكن أن تستخدم لدعم أو وضع خطة تسويق .
جهات التمويل تتطلب دراسة جدوى لتقرير التمويل من عدمه .
المعلومات التى تجمعها و تكتبها فى دراسة الجدوى ستساعدك فى :
وضع قائمة تقصيلية بإحتياجات بدء العمل .
تحديد مشاكل و حلول ذات صلة بعملك
تطوير إستراتيجيات تسويقية لإقناع جهات التمويل بأن أعمالك تستحق الإستثمار فيها .
تكون بمثابة قاعدة لتطوير خطط أعمالك فى المستقبل .
مكونات دراسة الجدوى :
وصف العمل :
المنتجات أو الخدمات التى سيتم تقديمها و كيفية تسليمها .
جدوى السوق :
تشمل وصفا لمجال العمل , السوق الحالية له , إحتمالات حجم السوق فى المستقبل , المنافسة , توقعات المبيعات , المشترين المحتملين .
جدوى الفنية :
تفاصيل كيف ستقوم بتتقديم المنتج أو الخدمة ( مثل مكان أعمالك , المواد الخام , الأيدى العاملة , النقل , التكنولوجيا اللازمة ...)
جدوى مالية :
كم يحتاج المشروع من رأس المال , مصادر رؤوس الأموال , عوائد الإستثمار .
جدوى تنظيمية :
تحديد البنية القانونية و المؤسسية للأعمال
و من الممكن أن يشمل ذلك معلومات مهنية عن مؤسسى و مدراء المشروع و ما هى مهاراتهم التى ستسهم فى المشروع .
الختام :
ناقش كيف يمكن أن ينجح العمل .
تقصى الصدق فى تقييمك للمشروع , لأن جهات التمويل لن تنظر فقط إلى إستنتاجاتك , بل ستنظر أيضا إلى البيانات الخاصة بالمشروع , و تتسائل عن إستنتاجاتك إذا كانت غير واقعية .
بإختصار , دراسات الجدوى تحوى معلومات و بيانات مفصلة عن هيكل أعمالك , المنتجات و الخدمات الخاصة بك , السوق , الموارد التى تحتاجها لإدارة الأعمال بكفاءة .
قبل أن تبدأ فى كتابة خطة أعمالك تحتاج إلى تحديد كيف و أين و لمن تنوى أن تبيع خدماتك أو منتجاتك . و تحتاج أيضا إلى تقييم المنافسة , و معرفة مقدار المال المطلوب لبدء الأعمال و إبقائها مشغلة .
تجميع دراسة الجدوى الخاصة بك :
كيفية تقديم الدراسة النهائية بنفس أهمية المعلومات التى تحتوى عليها .
ضع الدراسة فى حافظة , قم بتبويبها للإشارة إلى كل مكون فى دراستك لسهولة العثور على المعلومات .
يجب ألا تكون مقدمة الدراسة عامة , بل يلزم أن تكون شخصية إعتمادا على من ستقدم الدراسة له .
قبل تقديم الدراسة , راجعها مراجعة دقيقة للتحقق من المحتوى و الأخطاء .
فالأخطاء المطبعية تظهر دراستك غير مهنية و مستعجلة , و إذا كانت شروحاتك و حساباتك لا معنى لها للقارئ فلا قيمة لها .
قائمة مكونات دراسة الجدوى :
الغلاف
جدول المحتويات .
شرح لأعمالك ( المنتجات و الخدمات التى تقدمها )
دراسة جدوى السوق .
دراسة الجدوى التنظيمية .
دراسة الجدوى الفنية .
دراسة الجدوى المالية .
مرفقات العروض أو الملاحق (جداول الإحصاءات و الرسوم البيانية و الأمثلة )
************************************************** **********************
دراسة جدوى السوق
ما هى دراسة جدوى السوق ؟
ينبغى لجميع دراسات الجدوى النظر فى كيفية عمل الأشياء , و هل ستعمل أم لا , و تحديد المشاكل المحتملة .
تتم دراسات الجدوى على الأفكار , الحملات , المنتجات , الخدمات , و كل عمليات الإدارة بأكملها .
دراسات الجدوى هى أدوات تقييم , و ليست مجرد تقارير لمحاولة إيجاد ممول لأعمالك . يجب أن تنظر فى كل من الإيجابيات و السلبيات , و تحليل مجموعة متنوعة من سيناريوهات الأعمال المحتملة .
ما الذى ينبغى كتابته فى دراسة جدوى السوق ؟
وصف الصناعة .
تحليل السوق الحالية و توقعات السوق المستقبلية .
المنافسة .
المشترين المحتملين و فئاتهم .
المبيعات المتوقعة و مصادر الإيرادات .
تحليل السوق :
هذا القسم من دراسة الجدوى يشرح السوق الحالية لمنتجاتك أو خدماتك .
إذا كنت تقدم شئ فريد من نوعه و بالتالى إحصاءات السوق قليلة , يمكنك إستخدام معلومات الصناعة ذات الصلة بخدماتك , أو أن تقوم بعمل دراساتك المستقلة بنفسك أو عن طريق مركز متخصص فى إستطلاعات أراء المستهلكين .
أى أدلة دامغة لديك أن هناك طلبا فى السوق على نوعية منتجاتك أو خدماتك , سيساعدك على إيجاد تمويل .
السوق المستقبلية المتوقعة :
هذا القسم ينبغى أن يشمل شرحا سرديا تفصيليا , مرفقا معه أى جداول أو رسوم بيانية تظهر الإحصاءات و التوقعات و إتجاهات الصناعة التى يدرج تحتها عملك .
طبعا لا توجد طرق أكيدة لمعرفة إتجاهات نمو أى صناعة فى المستقبل , لكن يمكنك عمل توقعاتك منطقية و معقولة إستنادا إلى إتجاهات و نمو تلك الصناعة فى الماضى و حاليا .
مهم جدا أن تكون توقعاتك مستندة على الحقائق بقدر الإمكان , أى عمل يتعرض لمخاطر و لتقليل تلك المخاطر يجب دراسة الأعمال الناجحة بالفعل .
المنافسة :
المنافسة قد تختلف حسب النطاق الجغرافى للسوق الذى تنوى العمل به , محلى أو إقليمى أو عالمى .
تحديد العملاء المحتملين :
يجب دراسة هذا العنصر دراسة مفصلة , قائمة العملاء المحتملين يجب أن تشمل :
قائمة العملاء الحاليين ( ان وجد ) و امكانية الحصول على عقود جديدة أو متجددة .
قائمة بالمصالح الحكومية و التى تتعلق بمجال عملك .
قائمة بأنواع الأسواق التى تنوى إستهدافها ( مثلا - كبار السن , رجال , نساء , أطفال , أمهات عاملات .....)
************************************************** ***********************
دراسة الجدوى الفنية
ما هى دراسة الجدوى الفنية ؟
دراسة الجدوى الفنية هى عن كيفية تقديم المنتج أو الخدمة . فهى خطة عمل لكيفية إدارة أعمالك و إنتاج و تخزين و تسليم منتجاتك و خدماتك . و هى أداة جيدة لحل المشاكل و التخطيط المتوسط و الطويل الأجل لتطوير أعمالك .
يجب أن تدعم دراسة الجدوى الفنية المعلومات المالية :
يجب أن تتوافق البيانات الفنية مع البيانات المالية المذكورة فى دراسة الجدوى .
إذا وجدت أجزاء فى دراستك تتوقع نموا , يجب أن تشمل دراستك الفنية توقعات تكاليف العمل التى ستدعم هذا النمو .
مع أى زيادة فى الإيرادات هناك زيادة فى النفقات .
دراسة الجدوى الفنية بمثابة تفسير للبيانات المالية لأنها تشمل معلومات مفصلة عن المصروفات و لماذا تم التوقع بأنها ستكون مرتفعة أو منخفضة , أو لماذا هى ضرورية .
بالإضافة إلى أنها توضح لجهات التمويل أنك فكرت فى إحتياجات أعمالك على المدى الطويل طالما أنها تنمو .
يجب تحضير مخطط تفصيلى لكتابة دراسة الجدوى الفنية :
تأكد من وجود جميع المعلومات الفنية التى تظهر كيف يمكن إدارة أعمالك .
لا يلزم إضافة معلومات مالية فى القسم الخاص بالدراسة الفنية فى دراسة الجدوى . و لكن يجب أن تدعم الدراسة الفنية المعلومات المالية المذكورة فى الدراسة . المكونات الأساسية التى تدرجها معظم الأعمال فى الدراسة الفنية :
المواد المستخدمة .
الأيدى العاملة أو المصادر البشرية .
مقر العمل .
النقل و الشحن .
الكنولوجيا .
حساب الإحتياجات من المواد :
فى هذا الجزء تكتب قائمة بالمواد التى تحتاجها لإنتاج منتج أو خدمة . و من أين ستحصل على هذه المواد .
و معلومات عما إذا كان متوافرا تخفيضات على شراء كميات , أو إذا كنت تخطط لتصنيع أجزاء من منتجاتك أو خدماتك .
أنت لا تحتاج إلى تضمين بيانات مالية فعلية فى هذا الجزء من الدراسة , و لكن ينبغى أن تدرج البيانات المالية الداعمة لتقييمك فى جدول منفصل مرفق .
حساب متطلبات العمل :
فى هذا القسم تكتب قائمة بعدد و أنواع الوظائف المطلوبة لتشغيل أعمالك , و التى يمكن أن تستخدم فى المستقبل طالما أعمالك تنمو .
يمكن تقسيم وظائف العمل إلى فئات إذا لزم الأمر :
الإدارة العليا .
الإنتاج و التوزيع .
الوظائف المهنية ( مثلا : محاسبين - مهندسين - تسويق - )
إذا كنت تنوى الإستعانة بمصادر خارجية للقيام بأعمال لك ( تلبية الطلبات - جمع أموال ...و غيرها )
قم بإضافتها فى القائمة .
حساب متطلبات النقل و الشحن :
إذا كنت بحاجة لنقل منتجات من مكان إلى أخر , كيف ستنقل هذه العناصر ؟
عن طريق شركات الشحن أو سيارات خاصة بالمشروع .
إذا كنت تقدم خدمات , هل سينتقل المدربين و المعلمين إلى العملاء ؟
هل ستنقل منتجات قابلة للتلف , و بالتالى تحتاج إلى ترتيبات خاصة للنقل ؟
المكان المادى لأعمالك :
مكان أو مقر أعمالك قد يكون له تأثير على نجاحك .
فى عنصر مقر أعمالك فى دراسة الجدوى , يجب مناقشة إيجابيات و سلبيات مكان تلك المرافق , هل تكون فى مكان واحد أم متفرقة
أو هل تحتاج أن تكون بالقرب من مرافق أخرى ( مطار - مركز تسوق .....)
المتطلبات التقنية لتشغيل أعمالك :
كل الأعمال تحتاج إلى التكنولوجيا لتسيير العمل . المكون التكنولوجى يتضمن :
أنظمة الهاتف
الهواتف المحمولة و المساعد الرفمى الشخصى و غيرها من الأجهزة اللازمة لإتمام الأعمال
أجهزة الكمبيوتر و البرامج
إدارة المخزون
معالجة المدفوعات ( نقدا - شيكات - بطاقات إئتمان )
نظم إنذار و كاميرات مراقبة
من المهم تضمين كل متطلبات أعمالك التفنية من الإنتاج إلى الوصول إلى العملاء .
************************************************** ***********************
دراسة الجدوى المالية
ما هى دراسة الجدوى المالية ؟
هى تقييم للجوانب المالية لتشغيل الأعمال , بما فى ذلك رأس المال , النفقات , العائدات .
رأس مال البدء , هو السيولة النقدية المطلوبة لبدء العمال و إبقائه قيد التشغيل حتى الإكتفاء الذاتى
هناك عدة طرق لزيادة رأس المال , إستثمار من مستثمرين , أو قروض من بنوك أو هيئات تمويل .
تحديد الهيكل الخاص بتكاليف البدء :
يمكن جمع فئات تكاليف بدء شركة جديدة فى الأتى :
التكاليف الإدارية و الأجور .
تكاليف تكنولوجيا الإتصالات و المعلومات .
تكاليف المبيعات .
تكاليف التسويق .
تكاليف الأتعاب المهنية .
هذه التكاليف تختلف من مشروع لأخر بحسب الصناعة المنتمى إليها
وسيلة جيدة لمعرفة تكاليف بدء أنشطة أعمال , هى الإتصال بجمعيات الأعمال أو منتديات المشروعات الصغيرة و المتوسطة , فهى مصدر جيد للمعلومات بالنسبة للشركات الجديدة و القائمة .
عند حساب تكاليف بدء التشغيل ضع فى إعتبارك أنك ستحتاج على الأرجع عدة أشهر من التمويل لتغطية النفقات , ربما حتى قبل أن تفتتح أعمالك , و بعد تشغيل المشروع ستستغرق وقتا حتى يكتفى المشروع ذاتيا .
لهذا تأكد من أنه لديك ما يكفى من المال لانشاء المشروع و تعيين موظفين و تغطية التكاليف ذات الصلة ,و كن عقلانيا فى توقع الدخل فى المراحل الأولى للمشروع .
و من ناحية أخرى يمكن هيكلة قروض جهات التمويل لتأجيل تسديد المدفوعات فى الفترة الأولى لتشغيل المشروع .
إفصل بين التكاليف التى تدفع مرة واحدة و التكاليف المتكررة :
ميز بين التكاليف التى يجب عمل حسابها عاما بعد عام , كالمرتبات و الإيجار ... , و التكاليف التى تدفع لمرة واحدة , كمصاريف أثاث المكتب ... , هذا يسمح لك لوضع ميزانية لفترة التشغيل الأولية , أجل المصاريف غير الأساسية مثل مصاريف الديكور لما بعد الحصول على بعض الأعمال و إتمام صفقات .
إعلم المزايا الضريبية للأعمال فى بلدك :
الإعفاءات الضريبية و توقيتها - التكاليف التى يمكن خصمها ....
************************************************** ***********************
دراسة الجدوى التنظيمية
تحديد البنية القانونية و المؤسسية للشركة .
و قد تشمل أيضا معلومات مهنية عن مؤسسى و مدراء المشروع و مهاراتهم التى يمكن أن تسهم فى المشروع .
دراسة الجدوى التنظيمية يجب أن تشمل :
وصف هيكل الأعمال .
وصف الهيكل التنظيمى للعمل .
المهارات المهنية و السير الذاتية .
وصف هيكل العمل :
هذا القسم يتضمن شرحا سرديا للمتطلبات القانونية لتأسيس عملك , و لماذا تظن أن ذلك الهيكل المناسب لعملك .
الهيكل التنظيمى :
واحدة من أفضل الطرق لتقديم هذه المعلومات من خلال مخطط تنظيمى .
المخطط التنظيمى يعرض تسلسل هرمى للنظام الإدارى ( مناصب رئيسية - رؤساء أقسام - مشرفين - مديرين )
كتابة اللوائح الخاصة بممارسات و مبادئ الأعمال التى تدير بها المؤسسة أعمالها .
ممارسات الأعمال الداخلية :
يجب أن يكون للأعمال مجلس إدارة , هل ستترك تضارب المصالح يدمر الشركة ؟
و بالتالى يجب تحديد المسئوليات .
هل ستقوم بتدريب و توظيف الموظفين ؟
هل لديك رؤية لتشجيع و تقديم الحوافز للموظفين ؟
ممارسات الأعمال الخارجية :
هل لديك رؤية أو سياسة للعملاء , أمثلة على سياسة العملاء ما يلى :
نحن لا نخدم العملاء , نحن نعمل كفريق مع العملاء لتحقيق أهدافهم .
شركتنا تحافظ على معايير أخلاقية عالية و التى تظهر فى كيفية تعاملنا مع العملاء .
المهارات المهنية و السير الذاتية :
قوة الأعمال تأتى من مواهب و مهارات و خبرات القائمين على الإدارة .
فى هذا القسم تكتب نبذة عن جميع المؤسسين و الموظفين و الشركاء فى الأعمال و التى ستسهم مهاراتهم فى كيفية تشغيل المؤسسة .
************************************************** ************************
ختام دراسة الجدوى
عند كتابة وثيقة أو إعداد البيانات المالية الخاصة بك قد يكون من السهل بالنسبة لك إستخلاص النتائج , و لكن ما تراه قد لا يكون واضحا للقراء .
إستنتاجاتك يجب أن تبين الحقائق و المعلومات الكافية للتأكد من قهم القارئ , هذا مهم خصوصا عندما تكتب دراسة جدوى شاملة و كبيرة لأنها تتكون من أجزاء كثيرة و بالتالى تحتاج أن تكون مرتبطة معا فى ختام ملخص .
تذكر أن دراسة الجدوى هى مجرد " دراسة " إستنتاجاتك يجب أن تؤسس على أبحاث و معلومات يمكن التحقق منها , و ليس فقط على إعتقاد أن فكرتك يمكن أن تعمل .
إستنتاج جيد سوف يناقش كيفية نجاح العمل . يشرح لماذا , و ذلك بإستخدام المعلومات القائمة على البحث و ليس الأراء الواردة فى دراستك .
وجه القارئ لمكان أى أمثلة أعطيتها عن طريق إدراج رقم الصفحة أو الجدول المرفق .
لخص أهم النقاط التى تحتاج إلى القيام بها , لا تحاول أن تغطى تفاصيل صغيرة أو غير مهمة .
التلخيص أو الختام الجيد يجب أن يكون موجزا , ليس أكثر من صفحة أو إثنتان مكتوبة بعبارات سهلة .
لا تحاول إقناع القارئ بلغة الدعاية و الإعلان , نتائج دراسة الجدوى يجب أن تكون موضوعية و بناء على البحوث و المعلومات فى الدراسة .
تجنب إستخدام عبارات مثل " أعتقد " أو " فى رأيى " أو " آمل " أو " أتوقع "
إستخدم عبارات مجردة مثل " الأبحاث تدعم أن هذه الصناعة سوف تنمو .................. " .
ختام ملخص يساعد على حدوث إنطباع عام , و لكن ينبغى ألا تحل محل الوثائق الداعمة للدراسة .