التفسير الميسر - سورة البلد
من كتاب التفسير الميسر للقرآن الكريم
زده واجب علينا اننا نعرف و نفهم معاني الايات الى بنقراها في القرآن
حتي لا تكون قرائتنا مجرد قراءه فقط بدون فهم منا
من كتاب التفسير الميسر للقرآن الكريم
زده واجب علينا اننا نعرف و نفهم معاني الايات الى بنقراها في القرآن
حتي لا تكون قرائتنا مجرد قراءه فقط بدون فهم منا
لَا أُقْسِمُ بِهَٰذَا الْبَلَدِ ( 1 )
أقسم الله بهذا البلد الحرام, وهو (مكة),
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَأَنتَ حِلٌّ بِهَٰذَا الْبَلَدِ ( 2 )
وأنت- يا محمد- مقيم في هذا " البلد الحرام " ,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ( 3 )
وأقسم بوالد البشرية- وهو آدم عليه السلام- وما تناسل منه من ولد,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ ( 4 )
لقد خلقنا الإنسان في شدة وعناء من مكابدة الدنيا.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ ( 5 )
أيظن بما جمعه من مال أن الله لن يقدر عليه؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا ( 6 )
يقول متباهيا: أنفقت مالا كثيرا.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ ( 7 )
أيظن في فعله هذا أن الله عز وجل لا يراه, ولا يحاسبه على الصغير والكبير؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ ( 8 )
ألم نجعل له عينين يبصر بهما,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ ( 9 )
ولسانا وشفتين ينطق بها,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ( 10 )
وبينا له سبيلي الخير والشر؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ( 11 )
فهلا تجاوز مشقة الآخرة بإنفاق ماله, فيأمن.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ ( 12 )
وأي شيء أعلمك ما مشقة الآخرة, وما يعين على تجاوزها؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
فَكُّ رَقَبَةٍ ( 13 )
إنه عتق رقبة مؤمنة من أسر الرق.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ( 14 )
أو إطعام في يوم في مجاعة شديدة,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ( 15 )
يتيما من ذوي القرابة يجتمع فيه فضل الصدقة وصلة الرحم,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ( 16 )
أو فقيرا معدما لا شيء عنده.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ ( 17 )
ثم كان مع فعل ما ذكر من أعمال الخير من الذين أخلصوا الإيمان لله, وأوصى بعضهم بعضا بالصبر على طاعة الله وعن معاصيه, وتواصوا بالرحمة بالخلق.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ( 18 )
الذين فعلوا هذه الأفعال, هم أصحاب اليم, الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ذات اليمين إلى الجنة.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ( 19 )
والذين كفروا بالقرآن هم الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ذات الشمال إلى النار.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ ( 20 )
جزاؤهم جهنم مطبقة مغلقة عليهم.
أقسم الله بهذا البلد الحرام, وهو (مكة),
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَأَنتَ حِلٌّ بِهَٰذَا الْبَلَدِ ( 2 )
وأنت- يا محمد- مقيم في هذا " البلد الحرام " ,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ( 3 )
وأقسم بوالد البشرية- وهو آدم عليه السلام- وما تناسل منه من ولد,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ ( 4 )
لقد خلقنا الإنسان في شدة وعناء من مكابدة الدنيا.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ ( 5 )
أيظن بما جمعه من مال أن الله لن يقدر عليه؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا ( 6 )
يقول متباهيا: أنفقت مالا كثيرا.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ ( 7 )
أيظن في فعله هذا أن الله عز وجل لا يراه, ولا يحاسبه على الصغير والكبير؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ ( 8 )
ألم نجعل له عينين يبصر بهما,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ ( 9 )
ولسانا وشفتين ينطق بها,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ( 10 )
وبينا له سبيلي الخير والشر؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ( 11 )
فهلا تجاوز مشقة الآخرة بإنفاق ماله, فيأمن.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ ( 12 )
وأي شيء أعلمك ما مشقة الآخرة, وما يعين على تجاوزها؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
فَكُّ رَقَبَةٍ ( 13 )
إنه عتق رقبة مؤمنة من أسر الرق.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ( 14 )
أو إطعام في يوم في مجاعة شديدة,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ( 15 )
يتيما من ذوي القرابة يجتمع فيه فضل الصدقة وصلة الرحم,
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ( 16 )
أو فقيرا معدما لا شيء عنده.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ ( 17 )
ثم كان مع فعل ما ذكر من أعمال الخير من الذين أخلصوا الإيمان لله, وأوصى بعضهم بعضا بالصبر على طاعة الله وعن معاصيه, وتواصوا بالرحمة بالخلق.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ( 18 )
الذين فعلوا هذه الأفعال, هم أصحاب اليم, الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ذات اليمين إلى الجنة.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ( 19 )
والذين كفروا بالقرآن هم الذين يؤخذ بهم يوم القيامة ذات الشمال إلى النار.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ ( 20 )
جزاؤهم جهنم مطبقة مغلقة عليهم.