44-عن جابر بن عبد الله t، عن النبي r قال: «إذا كفن أحدكم أخاه فليحسن كفنه إن استطاع» أخرجه مسلم.
45-عن أبي سعيد الخدري t: كان النبي r يقول: «إذا وضعت الجنازة واحتملها الرجال على أعناقهم, فإن كانت صالحة قالت: قدموني قدموني, وإن كانت غير صالحة قالت: يا ويلها أين تذهبون بها يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعه لصعق»أخرجه البخاري. وصعق: أي مات.
46-عن أبي هريرة t، عن النبي r قال: «أسرعوا بالجنازة فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه, وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم» أخرجه البخاري ومسلم.
والإسراع قيل معناه: الإسراع بحملها إلى قبرها في المشي وقيل: تجهيزها بعد موتها لئلا تتغير, والأول أظهر.
¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶
هل ينتفع الموتى بشيء من سعي الأحياء أم لا؟
ينتفع الموتى بسعي الأحياء بأمرين مجمع عليهما بين أهل السنة من الفقهاء وأهل الحديث والتفسير:
أحدهما: ما تسبب إليه الميت في حياته.
الثـاني: دعاء المسلمين واستغفارهم له والصدقة والصوم والحج مع التفصيل في الصوم والحج.
واختلفوا في قراءة القرآن والذكر. فجمهور السلف ومذهب أحمد وبعض أصحاب أبي حنيفة: الوصول. والمشهور من مذهب الشافعي ومالك: عدم الوصول.ولكل من الفريقين أدلته ولا مجال لذكرها هنا0
ونختم هذا الموضوع بأقوال أهل العلم بالصوم والحج عن الميت:
1-قال ابن عباس t: يصام عن الميت في النذر, ويُطعم عنه في قضاء رمضان, وهذا مذهب الإمام أحمد بن حنبل.
2-قال أبو ثور وداود بن علي: يصام عنه في النذر والقضاء.
3-قال الأوزاعي وسفيان الثوري في إحدى الروايتين عنه: يُطعم عنه وليه, فإن لم يجد صام عنه.
4-قال الحسن: إذا كان عليه صيام شهر فصام عنه ثلاثون رجلاً يوماً واحداً جاز.
5-والحج: عند الجمهور يصل ثواب العمل نفسه وعند بعض الحنفية يصل ثواب الإنفاق. وأدلة وصول ثواب الصدقة والصوم والحج كثيرة نكتفي بذكر دليل لكل عبادة تجنباً للإطالةفي الأحاديث الثلاثة الآتية :
47- عن عائشة رضي الله عنها أن رجلاً أتى النبي r فقال يا رسول الله: إن أمي افتلتت نفسها ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: «نعم»أخرجه البخاري ومسلم.
48-وعنها أن رسول الله r قال: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه»أخرجه البخاري ومسلم.
49-عن ابن عباس t أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي r فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت،أفأحج عنها؟ قال: «حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ اقضوا الله, فالله أحق بالقضاء»أخرجه البخاري.
¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶
يدفن العبد في الأرض التي خلق منها
50- عن مطر بن عكامش t قال: قال رسول الله r: «إذا قضى الله لعبد أن يموت بأرض جعل له إليها حاجة»أو قال: «بها حاجة» أخرجه الترمذي.
قال العلماء رحمة الله عليهم: والفائدة أن يتنبه الإنسان ويتيقظ للموت والاستعداد له بحسن الطاعة والخروج عن المظلمة, وقضاء الدين, وإتيان الوصية بما له أو عليه في الحضر, فضلاً عن أوان الخروج عن وطنه إلى سفر, فإنه لا يدري أين كتبت منيته من بقاع الأرض.
¶ ¶ ¶ ¶ ¶ ¶