مراجعة نهائية وليلة الامتحان فى اللغة العربية ثانية ثانوى أهم الأسئلة والموضوعات التى ستأتى فى الامتحان
1) التعبير : البرقية – الرسالة- التقرير – أبسط هذا القول.
الموضوع : نكتب 4 صفحات – نكتب سطر ونترك سطر – فى صورة فقرات.
2) الأدب:
1) علل : يعتبر خليل مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية والكلاسيكية.
2) ما دور شوقى- مطران- البارودى فى تطوير القصيدة.
3) ما الجديد الذى أدخلته جماعة أبوللو – الواقعية فى شكل القصيدة.
4) ما أسبا الاتجاه إلى الواقعية فى الشعر ؟
5) القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية لروح العصر.
6) لماذا لم يعرف تراثنا فن المسرحية؟
7) ما السمات التى تشترك فيها كل المقالات؟
8) ما الخصائص العامة للمقال ؟
9) ما الفرق بين القصة والرواية ؟
10) تحدث عن الشخصيات – الفكرة – الصراع فى المسرحية ؟
11) علل: ظهور النزعة الروحية عند شعراء المهاجر.
12) ما المآخذ التى اتخذها الديوانيون على الاحيائيين ؟
13) تحدث عن مبدأ التكثيف والتركيز والوحدة فى القصة القصيرة .
14) ما الجديد الذى أدخله تلاميذ البارودى على القصيدة ؟
15) ما الفرق بين القصة والمسرحية ؟
16) ما أنواع الرواية ؟
17) تحدث عن المقال التصويرى والغزلى والفلسفى ؟
18) ما العوامل المؤثرة فى أدب المهجر ؟
19) ما موقف البارودى من السابقين ؟
20) كيف نظر شعراء الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟
21) كيف تناول شعراء المهجر الطبيعة فى صورهم الشعرية؟
22) أثرت البيئة الجديدة فى إطارها الاجتماعى والحضارى فى شعراء أدباء المهجر. وضح ذلك مع ذكر مثال؟
23) ما العوامل التى هيأت شوقى للتطوير ؟
24) كيف استخدم شعراء ابوللو اللغة استعمالا جديداً مع التمثيل.
25) ما أنواع المقال من حيث الشكل .
النصوص الأدبية:
1) من نص نظرة ( ليوسف إدريس)
أ) المفردات ( تستأنف- تنشب- الفتحات الصغيرة- المضى- تتمايل – مخالب – اعتدال- حجب – تغمغم- تخترق- الواسع – تنحرف – ابتلعها – الحارة- تدهمنى – المنكمش- المهلهل – الحيرى- احدق – تهتز- يعدل – بساطة)
ب) ما الكارثة التى كانت تهدد الطفلة ؟ - صف محاولات الكاتب تعديل الحمل ؟
- لم يجعل الكاتب حياة الطفلة خالية من الأمل . وضح – ماذا أثار الكاتب حينما رأى الطفلة – ما وجه العجب الذى استولى على الكاتب عندما راقب الطفلة ؟ - ما رأيك فى وصف الشارع بالعريض؟ - كيف بدت الطفلة للكاتب ؟
جـ) ما نوع البلاغية ( الفتحات الصغيرة- قدميها العاريتين كمخالب الكتكوت - ثوبها القديم الواسع المهلهل – مخالبها – لم أحول عينى عنها- ذيله الممزق كمسمارين – ابتلعتها الحارة – أطفال فى مثل حجمها- يهللون ويضحكون ويفرحون)
د) لم سميت هذه القصة بقصة نظرة؟ - علق على الحوار فى القصة. - ما دور الراوى فى القصة ؟
- كيف ارتبط عنوان نظرة بالجو العام وانسجم مع وحدة الانطباع – لم اختار الكاتب لحظة قصيرة جداً فى حياة الطفلة ؟ - علل : القصة حافلة بالحركة والدراما – ما سمات أسلوب الكاتب؟ - علل تعتبر هذه القصة من الادب الاجتماعى – ايهما أجمل ولماذا ؟ كادت تدهمنى – كانت تدهمنى ؟
2) من نص ( الصغيران) للرافعى
أ) المفردات ( تتبين – يفيض- قطيع- هل- التحم- أكبت – عريق- طوارق - تحبو – تطوح به – الأقدار – ضلا – ترتد – ضم – انتفاضة – مضاجع - التخاذل - الهم- ينحدران )
ب) صف لقاء الأم بالطفلين – كيف أقبلت الأم على الطفلين . اشرح الممتدة – صف حال الطفلين.
جـ) ما نوع البلاغية وقيمتها (تتبين الخوف فى عيونهما – يتلفتان كما تتلفت الشاة الضالة – عن يمنه وشماله أطفال مذعورة – الأرض قد عربت – أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما- رجعت معها طفلة – نزل بهما الهم البحث عن منزلهما بمن تطوح به الأقدار – نقض ايديهما – نقض الأجنحة – ينحدران فى أمواج الليل )
د) أكتب من النص ما يدل على ( فرحة الأم بلقاء الطفلين – رؤية الكاتب للأم وإقبالها على الطفلين)
ج) ما خصائص اتجاه المحافظين؟ - ما مجالات واتجاهات أدب الرافعى ؟ - ما خصائص نص أسلوب الرافعى؟
3) من نص ( أنت سيد قرارك ) لصلاح منتصر
1) المفردات ( تكره - منظر - تستعيد - الأعصاب - تتصور- يمكن)
2) ما الجمال فى (تكره السيجارة- السجن- تستعيد شريط- تحاول أن تجرى مائة متر)
ج) ماذا يحتاج المقال الاجتماعى من الكاتب؟ - علل: هذا المقال يتماشى مع طابع الصحافى العام - ما خصائص أسلوب الكاتب؟
4) من نص ( غربة وحنين ) لأحمد شوقى
1) المفردات ( الخلد - نازعتنى - مولعاً - شراع - اختلاف- ملاؤه - تصورات- أسا - الصبا- المؤسى - سنة- خلس - اللعوب- سلا - مستطار- رق- أحق - رجس- عصفت - اليم- أنسى- سلسبيل)
2) ما البلاغية فى (قلبى شراع- عصفت كالصبا- مرت سنة- أسا جرحه الزمان المؤسى - ابنة اليم - سلا مصر - جفونى- وطنى لو شغلت بالخلد عنه )
ج) علل: تفوق شوقى على البحترى. - هذه القصيدة من شعر المعارضة
- عرف المعارضة؟ وفيم اتفق البحترى وشوقى؟ - ما مظاهر التجديد والقديم فى النص؟ -ما ملامح المدرسة الكلاسيكية فى النص؟
د) أكتب من النص ما يدل على : يستدر الشاعر عطف السفينة ويعجب من أن يحرم أبناء الوطن من خيره- حب الشاعر لوطنه لا يشغله عنه شاغل - لم ينسى الشاعر مصر ويزداد حبا لها رغم مرور الليالى. - صورة الوطن لم تغب عن جفون الشاعر
5) من نص ( المساء) خليل مطران
أ) المفردات: ( تغشى- الاقذاء - ثاو - الهوجاء- منى- التعلة- الكآبة - الصبابة- مهابة- خواطرى- السنا- المستهما- صرعة- آنست - تقطرت- كلمى- ذكرتك- اضطراب) .
ب) كيف وصف الشاعر الطبيعة من خلال نفسه ؟ - ما مظاهر الرومانسية فى القصيدة. - وضح اللوحة الفنية فى النص - علل: لا جدوى لغربة الشاعر فى الإسكندرية - ما خصائص أسلوب الشاعر؟ - علل: يتمنى الشاعر أن يكون قلبه مثل الصخرة؟
جـ) ما موطن الجمال فى ( النهار مودع - شاك إلى البحر - كهذى الصخرة الصماء - بين مهابة ورجاء - ايهما أجمل مآتم أم جنائز - ذكرتك أم تذكرتك - أخر دمعة للكون - فيجيبنى برياحه الهوجاء).
6) من نص ( النسور ) لمحمد إبراهيم أبو سنة
أ) المفردات : ( الذرا- السحيق - هامات - تخفق- ترصد - غدران - ترجف - الأرانب- النسور- السهول- المحال)
ب) ما مظاهر التجديد فى النص؟ - علل استخدام الشاعر الموسيقى استخداما جديداً - اعتماد الشاعر على الرمز. - كيف جدد الشاعر فى بناء القصيدة
ج) ما مواطن الجمال فى (المصير المدجج بالموت- تسدد نظراتها للمحال - الأرانب تقفز فى العشب مثل اللآل - النسور ترفع هاماتها- حلم الكمال )
د) أكتب من النص ما يدل على ( الطامحون واعون لما يحاك إليهم وبمن يترصدهم)
موضوعات القراءة المتعددة:
1) قضية السكان :
أ) المفردات: (الهبوط- تستمر- المتخمة- يساور- الندامة- السلامة- تباينت- نسمة- الممزوجة- القلق- النمو- الهجرة- الحذر- النامية- تبدو)
ب) تحدث عن مرحلة التصنيع - علل: حدوث تحولات اجتماعية فى مرحلة التصنيع.
- الوصول إلى نقطة النمو الصغرى- قلق ألمانيا - هناك طريقتان من أجل الحد من النمو السكانى ما هما. - ما نتائج تنظيم الأسرة - علل: نظرا الدول النامية إلى التى ينخفض عدد سكانها بشعور الغبطة - ما مراحل نموذج التحول السكانى - كيف تتحكم الدول فى النمو السكانى؟ - بم تتميز المرحلة التى تقف عندها الدولة النامية - علل: لا يمكن للدول النامية أن تكون أكث تقدماً.
2) من موضوع ( الأرقام العربية) :
أ) المفردات (نسيج- متجانس- تلاءم- التمسك- نبذ- هويتها - الأصيلة- طوعت)
ب) مم تتكون منظومة الرقم العربى؟ - وازن بين الأرقام الغربية والعربية- ما أثر التمسك بشكل الرقم العربى - ما الدليل على أصالة الرقم العربى ؟
3) من موضوع ( سقط القناع )
أ) المفردات ( كرست- عارماً- صاغ- التطور- التحوير- عتيد- طوع بنانه)
ب) ما جوهر اليوجينيا؟ ومتى انتشرت - ما الفرق بين داروين واليوجينى- وما المقصود باليوجينيا وما هدفها؟ - ما رأىيك فى فكرة اليوجينيا - ما الفرق بين عصر القتصاد بالجملة وعصر المعلومات؟
4) من موضوع ( القدس)
أ) المفردات ( وفدت- الغالب- تابعة- مجتلى- طهر- السيادة- العليا)
ب) علل: القدس مدينة عربية - اتجاه صلاح الدين صوب عكا - ما الدليل على تسامح المسلمين مع غير المسلمين؟ - ماذا تضمنت العهدة العمرية ؟ - ما أثر عودة القدس للمسلمين ؟ - القدس مدينة عالمية. علل؟ - ما خطة نور الدين
5) من موضوع ( قيم انسانية )
أ) المفردات ( يعتد- رغب- الخواص- سمو- أروع صورة - الكاهل- يسمو كفل- السمحة- ترفرف - المغلوبة- مسخر- راسخ- اوجب- ممارسة- متأصل - سامية- هيأة )
ب) ما منهج الإسلام فى تحرير العبيد ؟ - وضح كيفية معاملة الإسلام لغير المسلمين؟ - بم فضل الإنسان عن سائر المخلوقات؟ - الإسلام دين سلام للبشرية. وضح ذلك. - لم اضطر الرسول إلى امتشاق الحسام. - ما موقف الصحابة من دعوة تحرير العبيد ؟ ما الذى أدى إلى انتشار الإسلام وما الغاية التى أرادها للإنسانية - كيف رفع الإسلام شأن الفرد اجتماعيا وروحيا وعقليا - تحدث عن العهدة العمرية .
القصة : ( الأيام)
1- صف السياج 2- ما سبب خوف الطفل ليلاً. 3- كيف كان يتعرف على بزوغ الشمس
4- ما ملامح شخصيته وهو طفل. 5- قارن بين صورة القناة كما كان يتخيلها وحقيقتها. 6- كيف كان شاطئ القناة محفوفا بالمخاطر ؟ 7 - دلل على غرابة ذاكرة الطفولة؟ 8- بم وصف الكاتب مكانته بين الأسرة. 9 - علل: اهمال الوالدين له احياناً . 10- لم تسمح أمه لأخوته بأشياء تمنعه عنه. 11- علل: لم يكن الصبى خليقاً بلقب شيخ. 12- ما اليوم المشئوم فى حياة الصبى؟ وكيف عاد الصبى من هذا اليوم؟ 13- ما العهد الذى أخذه سيدنا على الصبى والعريف؟ 14- كيف كان حال سيدنا والصبى يقرأ القرآن أمام والديه ؟ 15- مم كان صبيان الكتاب يعجبون ؟ 16- لم انقطع الصبى عن الكتاب؟ وما مصدر سعادته؟ 17- كيف عاد الصبى إلى الكتاب؟ وماذا تعلم؟ 18- لم تأجل سفر الصبى إلى الأزهر وبم نصحه أخوه ؟ 19- ما الأشياء الغريبة التى سمعها فى مجموع المتون؟ 20- ماذا لقى الفتى من تكريم يوم المولد النبوى؟ 21- ما موقف الناس من العلم والعلماء فى القاهرة والريف؟ وإلام يرجع ذلك . 23- ما نظرة الصبى إلى علماء الريف ؟ 23- ما أثر تردد الصبى على علماء مدينته؟ 24- من الذى منع الفتى من إلقاء الخطبة ؟ ولماذا؟ 25 - بم وصف الصبى اخته الصغرى؟ وكيف فقدت حياتها ؟ 26- ماذا فعل الصبى بعد وفاة اخيه طالب الطب ؟ 27- ما الفلسفة الآثـمة لنساء القرى؟ 27- ما صفات الشاب المنتسب للطب؟ 28- ما أثر موت طالب الطب على الأسرة؟ ومتى عرف الصبى الأحلام المروعة؟ 29- ما المطلب الأخير لطالب الطب ؟ وهل تحقق؟ 30- كيف استقبل الصبى خبر سفره إلى القاهرة ؟ ولم كان حزينا؟ 31- ما الدرس الأول الذى حضره الصبى فى القاهرة ؟ 32- كيف ينظر الأطفال إلى الآباء فى سن التاسعة ؟ 33- لم بكت الطفلة عندما سمعت قصة أوديب ملكاً؟ 34- بم وصف الكاتب هيئته حينما أرسل إلى القاهرة فى الثالثة عشر من عمره؟ 35- من الملك الذى بدل حياته؟ وكيف كان ذلك ؟ 36- لم كانت العين تبتسم له برغم هيئته السابقة؟ 37- لم أخفى الكاتب جزءا من حياته عن ابنته؟ ومتى وعدها ؟ 38- ما رأى الصبى فى ظن المبصرين بعدم حاجة المكفوفين إلى إضاءة المصابيح؟ ولماذا ؟ 39- لماذا لم يخبر الصبى أخاه بأمر الأصوات والحركات التى كان يسمعها فى الحجرة ؟ 40 - لم وصف الحاج على بتناقض الشخصية وما مصدر انفاقه ؟ 41- بم وصف طلاب الربع عن غيرهم ؟ 42- ما المصادر التى يتعلم منها المبتدئين فى الأزهر ؟ 43- لم أدار أحد الفراشين سواراً حول معصم الصبى ؟ 44- كيف استقبل الفتى نبأ امتحانه فى الأزهر؟ وفيم امتحنته لجنة الأزهر؟ 45- كيف تغيرت حياة الصبى منذ قدوم ابن خالته ؟ 46- بم وصف الكاتب الشيخ على الكفراوى؟ 47- ما أفضال عبد العزيز جاويش وأحمد لطفى السيد على الفتى؟ 48- ما رأى الصبى فى قراءة أبيه دلائل الخيرات؟ وما رأى البلدة فى الإمام محمد عبده؟ 49- فيم تختلف الدراسة الجامعية عن الأزهرية؟ 50 - ما الرس الأول الذى استمع له الفتى فى الجامعة؟ وما أثره عليه؟ 51- ما أثر أساتذة الصبى عليه فى الجامعة؟ 52- بم فسر طه حسين اختلاف اساتذته فى الجامعة. 53- فيم تخصص اسماعيل رأفت - حفنى ناصف- محمد الخضرى ؟ 54- ما المنفعة المتبادلة بين الفتى ورفيق عمره محمود سليمان ؟
مع تمنياتى بالتوفيق
مع تحياتى