أولا : شرح نظرية الذكاءات المتعددة :
هناك أنماط مختلفة من الذكاء لدى مختلف الأفراد حيث أنهم عادة ما يتعلمون ويتواصلون معا ويقومون أيضا بحل المشكلات وذلك من خلال سبعة أساليب على الأقل أطلق على كل منها إسم الذكاء ومن هذا المنطلق يرى أن الذكاء هو قدرة الفرد على أن يرى مشكلة معينة أن يقوم بحلها . أو يقدم من خلاله شيئا مفيدا لمجموعة من الأفراد .
وعلى هذا الأساس فإن ذلك يعنى أن هناك سبعة ذكاءات يوجد لدى كل فرد خليط منها كما أن مثل هذه الذكاءات
توجد منفصلة سواء فى المخ أو فى الأنشطة الواقعية . ويتم استخدام كل نمط من أنماط الذكاء فى تفسير تلك القدرات الخاصة من جانب الفرد والتى ترتبط بمجال معين من تلك المجالات المختلفة . كما يمكن استخدامه فى سبيل تحديد من يتميزون بجوانب قوة فى مثل هذا الجانب أو ذلك وهو الأمر الذى يمكن أن تحدده من خلال استخدام قوائم جاردنر فى سبيل تحقيقه . ومن المعروف وفقا لما يقره جاردنر أن الأفراد يختلفون فى أساليب التعلم من جانبهم إلى جانب اختلافهم فى البروفايل العقلى المميز لكل منهم تختلف عن غيره وذلك نظرا لاختلاف درجة كل نمط من أنماط الذكاء لديه وهو الأمر الذى يمكن استغلاله فى سبيل التغلب على نواحى الضعف أوالقصور التى تميزه عن غيره .
أما عن هذه الأنماط المختلفة من الذكاء فهى كما حددها جاردنر على النحو التالى :
الذكاء اللفظى أو اللغوى verbal \ linguistic intelligence :
من الملاحظ أن الأفراد الذين يتسمون بهذا النمط من الذكاء يكون بإمكانهم استخدام اللغة بمهارة كما تكون ذاكرته قوية ويفهمون القواعد بشكل جيد و إلى جانب ذلك فإنهم يجدون سهولة فى استخدام الكلمات والتلاعب بها إلى جانب استتخدامها وفقا لإيقاع معين ومن الجدير بالذكر أن مثل هذه السمات التى تميز أولئك الأفراد الذين يتسمون بهذا النمط من أنماط الذكاء من بينها ما يلى :
1. عادة ما يقومون بتوجيه العديد من الأسئلة للآخرين .
2. يجدون متعة كبيرة فى التحدث .
3. لديهم كم كبير من المفردات اللغوية .
4. باستطاعتهم أن يكتسبوا أى لغة جديدة بسهولة .
5. يجدون متعة كبيرة فى اللعب بالكلمات , وفى الألعاب التى تتضمن الكلمات , وفى المحسنات البديعية , و الأوزان
6. يجدون متعة كبيرة فى القراءات .
7. يحبون الكتابة .
8. يفهمون الوظائف اللغوية جيدا .
9. يمكنهم التحدث عن المهارات اللغوية .
10. ذاكرتهم قوية .
11. يمكنهم التعلم من خلال الكلام والرؤية والسمع والقراءة والكتابة .
تتمثل المهن التى يمكنهم أن يجيدوا فيها عندما يكبرون والتى يمكن أن تعطيهم الفرصة لتنمية وتطوير موهبتهم فيما يلى :
* روائى * ممثل
* محامى * مدرس
* شاعر * سياسى
* صحفى * مذيع
أما عن تلك الأنشطة التى يفضلها مثل هؤلاء الأفراد أى التى تعد مفضلة من جانبهم فإنها غالبا ما تتمثل فى كل مما يلى :
* كتابة التقارير . * الشرح والتفسير
* كتابة السير الذاتية * التعبير عن المشاعر
* القراءة * الكتابة الصحفية
الذكاء المنطقى أو الرياضى Logical mathematical intelligence
يعد هذا النمط من الذكاء بمثابة القدرة على اكتشاف الأنماط والفئات والعلاقات من خلال تناول الآشياء أو الرموز , كما أنه يتضمن أيضا القدرة على التفكير الاستدلالى والاستنباطى , و إدراك وتناول الأنماط والعلاقات المجردة , و أيضا البراعة فى التعامل مع الأرقام والحسابات وتنطبق تلك السمات تماما على كل مما يلى :
العلماء المتخصصين فى الرياضيات
الفلاسفة المحاسبين
وهناك العديد من السمات التى يمكن أن تصاحب هذا النمط من أنماط الذكاء والتى يكون من شأنها أن تجعل منه نمطا مميزا عن غيره من الأنماط المختلفة . وغنى عن البيان أن تلك السمات تتعدد وتتباين بشكل كبير وأن ظلت تدور فى فلك معين ومن أهم هذه السمات المميزة لأولئك الأفراد الذين يتسمون به ما يلى :
1. يجدون متعة حل الألغاز .
2. تناول الأعداد و الأرقام والتلاعب بها .
3. يريدون معرفة تلك الطريقة التى تعمل بها الأشياء المختلفة .
4. لديهم توجه نحو الأنشطة التى تعتمد على قواعد معينة .
5. يهتمون بالمنطق .
6. القيام بجمع وتصنيف الأشياء المختلفة .
7. الميل إلى التحليل عند تناول المشكلات المتباينة .
8. مستواهم جيد فى الرياضيات والتفكير , والمنطق , وحل المشكلات وبرمجة الكمبيوتر .
9. يمكنهم التعلم من خلال التصنيف , والتبويب , و الأنماط والعلاقات المجردة .
10. التفكير الاستدلالى , والاستنباطى .
11. إدراك الأنماط والمفاهيم المجردة .
12. القيام بالحسابات المعقدة .
13. التفكير العلمى .
14 . عندما يكبرون يمكنهم أن يكونوا :
* علماء فى الرياضيات - علماء فى العلوم
* اقتصاديون - مبرمجون كمبيوتر
* مخبرون أو رجال شرطة - محاسبون
وهناك العديد من الأنشطة التى يفضلها مثل هؤلاء الأفراد على وجه الخصوص , ومن أهم الأنشطة المفضلة التى تميز أولئك الأفراد الذين يتسمون بهذا النمط من أنماط الذكاء ما يلى :
* القيام بالحسابات المتعددة - التفكير العلمى
* تناول المشكلات المنطقية - الاهتمام بالتسلسل
الذكاء الجسمى الحركى bodily kin aesthetic intelligence
يعتبر هذا النكمط من الذكاء هو القدرة الجيدة من جانب الفرد على استخدام المهارات الحركية الكبيرة ( العامة ) و الدقيقة فى الألعاب الرياضية أو الفنون الأدائية أو الفنون العامة أو الحرف المختلفة إلى جانب استخدام حركات الجسم فى حل المشكلات , و نقل الأفكار و المشاعر , و التعبير عنها وجدير بالذكر أن هذا النمط من الذكاء بما يضمه ويتطلبه من سمات ينطبق بدرجة كبيرة وواضحة على الأفراد ين :
الرياضيين الممثلين النحاتين الجراحين الحرفيين
الذكاء الموسيقى : musical intelligence
يتميزأصحاب هذا النوع من الذكاء بحساسية كبيرة للنغمة والصوت والجمل الموسيقية وتنطبق هذه السمة على اموزعين والموسيقيين وهناك مجموعة مميزات وسمات أخرى تميزهم مثل :
1. الحساسية لأنماط وطبقات الصوت
2. الدندنة
3. التمييز بين الأصوات
4. إحساس جيد للنغمات
5. التلاعب بالأصوات يمكنهم التعلم من خلال الموسيقى
الذكاء البصرى / المكانى visual \ spatial intelligence :
ويتمثل فى إدراك شكل محدد أو موضوع معين والقدرة علىى التمثيل البصرى المكانى للعالم ونقل ذلك إلى الآخرين
ومن أهم السمات التى تميز الأفراد الذين يتسمون بهذا النمط من الذكاء عن تلك الذين يتسمون بأنماط مختلفة من الذكاء أو حتى الأفراد العاديين :
1. حب الرسم
2. الرغبة فى حل الألغاز وبناء الأشياء
3. تذكر الأماكن بالوصف أو من خلال الصور
4. التعلم من خلال الرسم والصور والألوان
5. إدراك علاقة الكل بالجزء وإدراك التفاصيل
6. عندما يكبرون يمكن للواحد منهم أن يكون من هؤلاء
فنان تشكيلى مصمم أزياء
رسام سائق
مصمم مواقع وأماكن مصور
مصمم مواقع على الشبكة الدولية مصمم جرافيك
الذكاء الإجتماعى interpersonal intelligence :
هو القدرة على فهم الآخرين وملاحظة أهدافهم ويمكن تطبيق هذه السمات على المعلمين والآدباء والسياسين وعلماء النفس والبائعين ويتسم هؤلاء الأفراد بالعديد من السمات أهمها :
1. التعاون
2. المناقشة
3. التواصل
4. التعاطف مع الآخرين
5. العمل الجماعى
6. إرشاد الآخرين وتوجيههم
7. لتعلم من خلال المشاركة والقصص والتعاون
8. عندما يكبر الواحد منهم فإنه يكون :
معلم سياسى موظف إستقبال
رجل دين مرشد سياحى
بائع وزير أخصائى إجتماعى
الذكاء الشخصى intrapersonal intelligence :
ويعرف بأنه القدرة على فهم المشاعر الداخلية والأفكار . ومن الصعب تحديد من ينطبق عليهم هذا النمط من الذكاء . ومن أهم السمات التى يتمون بها أصحاب هذا النوع من الذكاء :
1. لديهم مستوى جيد من التركيز والتفكير الجيد
2. القدرة على فهم الذات والوعى بالمشاعر الشخصية
3. القدرة على التعبير عن الحب والكره
4. الوعى بجوانب القوة والضعف
5. الطموح والثقة بالنفس
6. إمكانية التعلم من خلال العمل الفردى
7. عندما يكبر الواحد منهم فإنه يمكن أن يكون :
شاعر فنان فيلسوف مؤلف
كاتب سير ذاتية عالم نفس
ومن الجدير بالذكر أن نعلم أن الذكاءات السبعة موجودة لدى كل فرد بدرجة متفاوتة . فقد يكون شخصا ما لغويا بدرجة عالية فى حين يكون منطقيا بدرجة أقل . ولذلك لا يجب أن نتعامل مع الآخرين على أنهم أذكياء أو قليلى الذكاء
فكل شخص يمتلك درجة متفاوتة من كل نمط . وهكذا يكون لكل شخص بروفيل ذكاء وليس نسبة ذكاء .