فى إحدى تغريداته على الصفحة الرسمية للشيخ محمد العريفى تحدث فضيلته عن حكم التهنئة لغير المسلمين بعيد الكريسماس
موجهاً حديثه للمسلمين فى الخارج وموضحاً لهم بأن التعامل مع النصارى وغيرهم يجب أن يكون بالخلق الحسن اللطيف والرفق واللين والابتسامه
نص التغريده كما يلى:
١/هذه 12 تغريدة تخصّ عيد كريسمس ورأس السنة، تفيد أبنائي وبناتي بالخارج، وكذلك إخواني المسلمين بأوروبا وغيرها: حكم التهنئة، التعامل، الهدايا..
٢/مع العلم: أن تعاملنا مع النصارى، والبوذيين، وغيرهم، يجب أن يكون بخلقٍ حسن، وتعامل لطيف، ورفق، ولين، وابتسامة، وهدايا، رغبةً بتأليف قلوبهم
٣/حسنُ الخلق مع الكافر، واللطف، الرفق، التبسم، الصدقة عليه، التهادي معه، مساعدته لحل مشاكله، مؤاكلته مشاربته.. جائز تأليفاً وتقريباً لهدايته
٤/وُلد المسيح صيفاً لا في25ديسمبر شتاءً، قال الله(وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً) والرطب بالصيف، وفي الإنجيل نصوصٌ أنه وُلد صيفاً
٥/يجوز قبول هدية الكافر في عيده، وتقبل هديته سائر الأوقات، تأليفاً لقلبه ولطفاً وحسن خلق، ويجوز الإهداء له(في غير عيده)
٦/يجوز تهنئة الكافر بمناسباته السعيدة، ترقية، تخرج… لكن مناسباته الدينية تحرم التهنئة، فإذا احتفل بولادة ابن الرب فهنأته فهي إقرار بعقيدته
7/بابا نويل، معناها: الإله أبونا، شخصية مسيحية، ترمز للقسيس(نيكولا)يساعد الناس، وله قصص، فيُقدسونه تعظيماً للمسيحية،
٨/شجرة عيد الميلاد تخصّ كريسمس العيد الديني للنصارى، رمز ديني كرمزية الصليب، لها قصة بعقيدتهم، لا يجوز تعظيمها وصنعها
٩/إذا هنّأك كافرٌ بِعيده فابتسم ورُدّ رداً عاماً: شكراً، أتمنى لك السعادة، وما شابهها مع العلم أن: عيد رأس السنة أخفّ من عيد ميلاد المسيح
١٠/يوم رأس السنة(لا عيد كريسمس ميلاد المسيح)، إذا أهدى لك الكافر جاز قبول هديته، ويجوز تهديه ما يقابلها، (ناقشت10من طلبة العلم وخرجنا بذلك)
١١/فرق: 1/عيد ميلاد المسيح كريسمس، 2/يوم رأس السنة، أن1ديني، و2اجتماعي، كلاهما لا تبدأ بتهنئة، فإن هنّأك برأس سنة فأجب بعبارة عامة لا تهنئة
12/يا قرة عيني: كلامي موجهٌ لمن تربطهم بالنصارى علاقات اجتماعية، زواج، مصاهرة، قرابة، جيرة، زمالة.. لم أقل يبتدئهم يوم رأس السنة بهدية أو تهنئة
موجهاً حديثه للمسلمين فى الخارج وموضحاً لهم بأن التعامل مع النصارى وغيرهم يجب أن يكون بالخلق الحسن اللطيف والرفق واللين والابتسامه
نص التغريده كما يلى:
١/هذه 12 تغريدة تخصّ عيد كريسمس ورأس السنة، تفيد أبنائي وبناتي بالخارج، وكذلك إخواني المسلمين بأوروبا وغيرها: حكم التهنئة، التعامل، الهدايا..
٢/مع العلم: أن تعاملنا مع النصارى، والبوذيين، وغيرهم، يجب أن يكون بخلقٍ حسن، وتعامل لطيف، ورفق، ولين، وابتسامة، وهدايا، رغبةً بتأليف قلوبهم
٣/حسنُ الخلق مع الكافر، واللطف، الرفق، التبسم، الصدقة عليه، التهادي معه، مساعدته لحل مشاكله، مؤاكلته مشاربته.. جائز تأليفاً وتقريباً لهدايته
٤/وُلد المسيح صيفاً لا في25ديسمبر شتاءً، قال الله(وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً) والرطب بالصيف، وفي الإنجيل نصوصٌ أنه وُلد صيفاً
٥/يجوز قبول هدية الكافر في عيده، وتقبل هديته سائر الأوقات، تأليفاً لقلبه ولطفاً وحسن خلق، ويجوز الإهداء له(في غير عيده)
٦/يجوز تهنئة الكافر بمناسباته السعيدة، ترقية، تخرج… لكن مناسباته الدينية تحرم التهنئة، فإذا احتفل بولادة ابن الرب فهنأته فهي إقرار بعقيدته
7/بابا نويل، معناها: الإله أبونا، شخصية مسيحية، ترمز للقسيس(نيكولا)يساعد الناس، وله قصص، فيُقدسونه تعظيماً للمسيحية،
٨/شجرة عيد الميلاد تخصّ كريسمس العيد الديني للنصارى، رمز ديني كرمزية الصليب، لها قصة بعقيدتهم، لا يجوز تعظيمها وصنعها
٩/إذا هنّأك كافرٌ بِعيده فابتسم ورُدّ رداً عاماً: شكراً، أتمنى لك السعادة، وما شابهها مع العلم أن: عيد رأس السنة أخفّ من عيد ميلاد المسيح
١٠/يوم رأس السنة(لا عيد كريسمس ميلاد المسيح)، إذا أهدى لك الكافر جاز قبول هديته، ويجوز تهديه ما يقابلها، (ناقشت10من طلبة العلم وخرجنا بذلك)
١١/فرق: 1/عيد ميلاد المسيح كريسمس، 2/يوم رأس السنة، أن1ديني، و2اجتماعي، كلاهما لا تبدأ بتهنئة، فإن هنّأك برأس سنة فأجب بعبارة عامة لا تهنئة
12/يا قرة عيني: كلامي موجهٌ لمن تربطهم بالنصارى علاقات اجتماعية، زواج، مصاهرة، قرابة، جيرة، زمالة.. لم أقل يبتدئهم يوم رأس السنة بهدية أو تهنئة