السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطائرات لها عدة استخدمات فيوجد الطيران المدنى وهو الطيران الذى يستخدم فى نقل الركاب والبضائع الخاصه بهم ويوجد الطيران الحربى وهو اللذى يستخدم فى الحروب بين الدول والطائره مركبة نقل سريعه جدا اثقل من الهواء تتمتع بمحركات قوه وتستطيع الطيران فى الهواء نتيجة عن قوة الرفع المتولده عن اجنحتها لمذا ذكرت ان الطائره اثقل من الهواء لانه توجد العديد من المركبات الاخرى اخف من الهواء ومثال عليها البالون الطائر والمنطاد والحوامه ولذلك لا تجد ان لهذه المركبات اجنحه لانها اخف من الهواء وبالتالى فان الهواء قادر على حملها وتحريكها والطائره من اجل ان تكون قادره على تنظيم الصعود والهبوط والطيران بانتظام فان لها محركات خاصه عكس باقى المركبات الاثقل من الهواء وبالنسبه لوزن الطائرات فانه توجد طائرات خفيفه جدا وهى المخصصه لنقل الطيار فقط ويبلغ وزنها 65 كيلو جرام وتوجد احجام واوزان كبيره وهى قادرةه على نقل المئات من الاطنان والمئات من المسافرين وتبلغ فى بعض الاحيان احجام هذه الطائراه الى 454 طن وهو امر غير اعتيادى ولا يكون الا فى الطائرات الكبيره جدا اصبح الان يوجد طائرات تمت تهيئتها للاستعمالات الخاصه فمنها من يستطيع الاقلاع من البر دون الحاجه لمطارات مخصصه وكذلك الهبوط ومنها ما يستطيع الاقلاع من الماء والهبوط على الماء ومنها ما جميع بين النوعين اى انه يستطيع الاقلاع من البر او البحر وكذلك الهبوط فى البر او البحر ويسمى هذا النوع الطائرات البرمائيه
وتوجد طائرات لديها القدره على الاقلاع والهبوط عموديا وهى اللتى تتحرك نتيجة الغازات النفاسه من محركاتها الدواره او من اجنحتها اى ان الاجنحه تقوم بالدوران حول محورها الطويل ليصبح دفع المحركات الاعلى بدلا من الدفع للامام وبعد الطيران تعتمد الطائره على اجنحتها فى الطيران اما عن كيف تطير الطائره فانها تطير نتيجة إحداث أجنحتها لقوى الرفع Lift وهي القوى الموجهة للأعلى في الطائرة
وعندما يقوم الهواء بالمرور حول الأجنحة تقوم هذه الأجنحة بتغيير اتجاه الهواء، ولجناح الطائره شكلاً مميزاًيعطيه القدره على احداث قوه كبيره قادره على رفع الطائره ومساعدتها على الطيران وتسمى هذه القوه Lift Force،ويكون المقعطع العرضى للجناح متقعر اى انه يأخذ شكل حاجب العين اما عن طول الجناح فان السطح العلوى للجناح يكون اطول من السطح السفلى
تعتمد قوة الرفع فى الاساس على ان تقوم اجنحة الطائره بدفع الهواء اللذى يمر بجانبها الى الاسفل والهواء يقوم بعملية رد فعل سريعه وهى دفع جناح الطائره الى الاعلى وهو ما يؤدى بدوره الى ارتفاع الطائره ان الزاويه اللتى يصنعها الجناح مع تيار الهواء المار تسمى زاوية الهجوم Angle of Attack اما الحافه الاماميه للجناح وهى اللتى تكون بمواجهة الهواء فانها تسمى حافة الهجوم وتكون حافة الهجوم فى الجناح اعلى من حافة الادبار او حافة الفرا فى حالة الاقلاع او الطيران المستوى وذلك كى تقوم حافة الهجوم بدفع الهواء اسفل الجناح كلما ازدادت قوة الهجوم كلما ازادات قوة الرفع على الجناح لان الهواء ينساب الى اسفل بطريقه اكبر لكن لهزه الزياده حد معين اذا زادت عنه فانها تؤدى الى انهيار الجناح وعدم تحمله اما عن القوة العمودية فى الطاشره فانه يجب عليك ان تتذكر القانون اللذى اعتدنا عليه حيث يقول اسحاق نيوتن ان لكل فعل رد فعل يساويه فى المقدار ويعاكسه فى الاتجه وهذا ينطبق تماما على ما نتحدث عنه اليوم حيث ان الفعل هو دفع الجناح للهواء الى الاسفل اما رد الفعل فهو دفع الهواء للجناح للاعلى وهذه هى القوه العموديه للطائره اما عن القوى اللتى تؤثر على الطائره فانها عدة قوى ولكن القوى الاساسيه منها هى 4 قوى واولها قوة الرفع وقد تعرضنا بالاعلى لكيفية عمل هذه القوه اما عن ثانى القوى فهى الوزن وهى قوه معاكسه لقوة الرفع فكلما زاد وزن الطائره كلما تطلبت تصميم جناح قوى وكاف لرفع هذا الوزن حيث اذا وزن الطائره هو 4 اطنان فانه يجب ان تكون قوة الرفع الناتجه عن الجناح اكبر من 4 اطنان حتى تسطيع رفع الطائره لذا وجب ان يكون تصميمه قويا الثالثه هى قوة الدفع وهى اللتى تؤثر على تحرك الطائره الى الامام وهى تكون من خلال مراوح مروحه واحده فى المقدمه او اكثر على الاجنحه ومن الممكن ان تكون نفاثه ومن الممكن ان تكون مزيجا من الاثنين معا اما القوه الرابعه فهى قوة الجر فى الطائره ويمكت للطيار الكابتن ان يتحكم فى هذه القوه الاربعه كما يريد حيث انه عندما تزيد قوة الدفع عن قوة الجر تزداد سرعة الطائره وعندما تزداد قوة الرفع عن قوة الوزن الوزن ستعلوا الطائره وهكذا فان كل شئ بين يديه يتحكم به حسب الامور اللتىيكون على درايه تامه بها كما يمكن للطيار ان يقلل من قوة الدفع كى يقلل من السرعه ويمكنه خفض ذراع الهبوط ونشرحواجب الهبوط على الاجنحه مما من شأنه ان يزيد الجر ويقلل الدفع اما عن انواع الطائرات فهى انواع متعدده وتحتاج الكثير من الوقت لتعريف كل نوع وربما يكون هناك متسع فى وقت قادم لتعريف كل نوع ولكن فى هذه الموضوع سنذكر الانواع سريعا اى اننا سنم عليها مرور الكرام اولها الطائرا البريه وهذا النوع صمم لكى يقوم بالاقلاع والهبوط من ارض معده لذلك خصيصا ويوجد منها انواع تستطيع الاقلاع من على العشب الونوع الثانى هو الطائرا الخاصه بحاملات الطائرات وهذا النوع صمم لكى يقوم بالاقلاع من على سطح حاملة طائرات بحريه وهذه الطائرات تمت تقوية بنيتها وخصوصا ذراع الهبوط حتى تتناسب مع الهبوط والاقلاع من على ظهر سفينه الطائرات المائيه او هى الطائرات اللتى تدعى فى بعض الاحيان باسم الطائرات الطوافه او المراكب الطائره وهى فى الغالب عباره عن طائرات بريه تك تبديل العجلات فيها بالطوافات ثم تأتى الطائرات البرمائيه لعلك قد سمعت مسبقا عن الحيوانات البرمائيه من قبل وهى اللتى يمكنها التعايش فى البيئتين كذلك الطائرات البرمائيه فانها يمكنها الهبوط والاقلاع من الماء او من البر ثم ناتى الى طائرات الاقلاع العمودى وهى الطائرات اللتى تستخدم الدفع النفاس من المحركات الخاصه بها والموجهه نحو الاسفل حتى تستطيع الطيران والهبوط العمودى وبعد الاقلاع تقوم الطائره بالتحول الى الطيران من خلال الجناحين حتى تستطيع حمل الاوزان الثقيله وفى نفس الوقت تقطع المسافات الطويله بسرعه كبيره وطائرات الاقلاع والهبوط القصير وقد صمم هذا النوع ليؤدى وظيفته على المدارج القصيره نسبيا ويوجد المكوك الفضائى واول من اطلقته هى وكالة ناسا ولن نتحدث عنه لانه يحتاج الى موضوع كامل للتعريف به كتعريف بسيط فقط وصنف الطائرات بعدة اصناف منها الطائرات التجاريه وهى الطائرات اللتى تستخدم للربح وجنى المال اما عن طريق نقل البضائع او المسافرين والطائرات الحربيه ولها عدة انواع منها الناقله الحامله ومنها الاستخباراتيه ومنها المحاربه بشكل عام والكثير من الانواع الاخرى وطائرات الملاحه الجويه وهذا النوع قد يدخل ضمن الطائرات الخاصه والطيارت فوق الصوتيه وهذه هى اللتى يمكنها كسر حاجز الصوت والمعروف انه مثل عقدة كبيره فى الحرب العالميه الثانيه اثناء المناورات عالية السرعه اللتى كان يقوم بعا بعض الطيارين وكانو يفقون السيطره على طائراتهم اذا تخطوا حاجز الصوت ولا يعرفون السبب الى ان تمكن المصممون من تخطى هذا الحاجز وتم التغلب عليه فى الطيارات الحربيه وبعض التيارات التجاريه اما الشئ المسير للاهتمام فهو كيف يتم غسيل الطائره هل فكرت يوما ما كيف يتم غسيل الطائره وتنظيفها نحن جميعا شاهدنا غسيل السيارات وغيرها من وسائل المواصلات والتنقل ولكن غسيل الطائره يتك بطريقه غريبه جدا اثارت اهتمامى فادرت ان انقلها لكم فلنشاهد الصور ولا تنسو الردود الموضوع متعوب فيه جدا
دمتم فى امان الله
الطائرات لها عدة استخدمات فيوجد الطيران المدنى وهو الطيران الذى يستخدم فى نقل الركاب والبضائع الخاصه بهم ويوجد الطيران الحربى وهو اللذى يستخدم فى الحروب بين الدول والطائره مركبة نقل سريعه جدا اثقل من الهواء تتمتع بمحركات قوه وتستطيع الطيران فى الهواء نتيجة عن قوة الرفع المتولده عن اجنحتها لمذا ذكرت ان الطائره اثقل من الهواء لانه توجد العديد من المركبات الاخرى اخف من الهواء ومثال عليها البالون الطائر والمنطاد والحوامه ولذلك لا تجد ان لهذه المركبات اجنحه لانها اخف من الهواء وبالتالى فان الهواء قادر على حملها وتحريكها والطائره من اجل ان تكون قادره على تنظيم الصعود والهبوط والطيران بانتظام فان لها محركات خاصه عكس باقى المركبات الاثقل من الهواء وبالنسبه لوزن الطائرات فانه توجد طائرات خفيفه جدا وهى المخصصه لنقل الطيار فقط ويبلغ وزنها 65 كيلو جرام وتوجد احجام واوزان كبيره وهى قادرةه على نقل المئات من الاطنان والمئات من المسافرين وتبلغ فى بعض الاحيان احجام هذه الطائراه الى 454 طن وهو امر غير اعتيادى ولا يكون الا فى الطائرات الكبيره جدا اصبح الان يوجد طائرات تمت تهيئتها للاستعمالات الخاصه فمنها من يستطيع الاقلاع من البر دون الحاجه لمطارات مخصصه وكذلك الهبوط ومنها ما يستطيع الاقلاع من الماء والهبوط على الماء ومنها ما جميع بين النوعين اى انه يستطيع الاقلاع من البر او البحر وكذلك الهبوط فى البر او البحر ويسمى هذا النوع الطائرات البرمائيه
وتوجد طائرات لديها القدره على الاقلاع والهبوط عموديا وهى اللتى تتحرك نتيجة الغازات النفاسه من محركاتها الدواره او من اجنحتها اى ان الاجنحه تقوم بالدوران حول محورها الطويل ليصبح دفع المحركات الاعلى بدلا من الدفع للامام وبعد الطيران تعتمد الطائره على اجنحتها فى الطيران اما عن كيف تطير الطائره فانها تطير نتيجة إحداث أجنحتها لقوى الرفع Lift وهي القوى الموجهة للأعلى في الطائرة
وعندما يقوم الهواء بالمرور حول الأجنحة تقوم هذه الأجنحة بتغيير اتجاه الهواء، ولجناح الطائره شكلاً مميزاًيعطيه القدره على احداث قوه كبيره قادره على رفع الطائره ومساعدتها على الطيران وتسمى هذه القوه Lift Force،ويكون المقعطع العرضى للجناح متقعر اى انه يأخذ شكل حاجب العين اما عن طول الجناح فان السطح العلوى للجناح يكون اطول من السطح السفلى
تعتمد قوة الرفع فى الاساس على ان تقوم اجنحة الطائره بدفع الهواء اللذى يمر بجانبها الى الاسفل والهواء يقوم بعملية رد فعل سريعه وهى دفع جناح الطائره الى الاعلى وهو ما يؤدى بدوره الى ارتفاع الطائره ان الزاويه اللتى يصنعها الجناح مع تيار الهواء المار تسمى زاوية الهجوم Angle of Attack اما الحافه الاماميه للجناح وهى اللتى تكون بمواجهة الهواء فانها تسمى حافة الهجوم وتكون حافة الهجوم فى الجناح اعلى من حافة الادبار او حافة الفرا فى حالة الاقلاع او الطيران المستوى وذلك كى تقوم حافة الهجوم بدفع الهواء اسفل الجناح كلما ازدادت قوة الهجوم كلما ازادات قوة الرفع على الجناح لان الهواء ينساب الى اسفل بطريقه اكبر لكن لهزه الزياده حد معين اذا زادت عنه فانها تؤدى الى انهيار الجناح وعدم تحمله اما عن القوة العمودية فى الطاشره فانه يجب عليك ان تتذكر القانون اللذى اعتدنا عليه حيث يقول اسحاق نيوتن ان لكل فعل رد فعل يساويه فى المقدار ويعاكسه فى الاتجه وهذا ينطبق تماما على ما نتحدث عنه اليوم حيث ان الفعل هو دفع الجناح للهواء الى الاسفل اما رد الفعل فهو دفع الهواء للجناح للاعلى وهذه هى القوه العموديه للطائره اما عن القوى اللتى تؤثر على الطائره فانها عدة قوى ولكن القوى الاساسيه منها هى 4 قوى واولها قوة الرفع وقد تعرضنا بالاعلى لكيفية عمل هذه القوه اما عن ثانى القوى فهى الوزن وهى قوه معاكسه لقوة الرفع فكلما زاد وزن الطائره كلما تطلبت تصميم جناح قوى وكاف لرفع هذا الوزن حيث اذا وزن الطائره هو 4 اطنان فانه يجب ان تكون قوة الرفع الناتجه عن الجناح اكبر من 4 اطنان حتى تسطيع رفع الطائره لذا وجب ان يكون تصميمه قويا الثالثه هى قوة الدفع وهى اللتى تؤثر على تحرك الطائره الى الامام وهى تكون من خلال مراوح مروحه واحده فى المقدمه او اكثر على الاجنحه ومن الممكن ان تكون نفاثه ومن الممكن ان تكون مزيجا من الاثنين معا اما القوه الرابعه فهى قوة الجر فى الطائره ويمكت للطيار الكابتن ان يتحكم فى هذه القوه الاربعه كما يريد حيث انه عندما تزيد قوة الدفع عن قوة الجر تزداد سرعة الطائره وعندما تزداد قوة الرفع عن قوة الوزن الوزن ستعلوا الطائره وهكذا فان كل شئ بين يديه يتحكم به حسب الامور اللتىيكون على درايه تامه بها كما يمكن للطيار ان يقلل من قوة الدفع كى يقلل من السرعه ويمكنه خفض ذراع الهبوط ونشرحواجب الهبوط على الاجنحه مما من شأنه ان يزيد الجر ويقلل الدفع اما عن انواع الطائرات فهى انواع متعدده وتحتاج الكثير من الوقت لتعريف كل نوع وربما يكون هناك متسع فى وقت قادم لتعريف كل نوع ولكن فى هذه الموضوع سنذكر الانواع سريعا اى اننا سنم عليها مرور الكرام اولها الطائرا البريه وهذا النوع صمم لكى يقوم بالاقلاع والهبوط من ارض معده لذلك خصيصا ويوجد منها انواع تستطيع الاقلاع من على العشب الونوع الثانى هو الطائرا الخاصه بحاملات الطائرات وهذا النوع صمم لكى يقوم بالاقلاع من على سطح حاملة طائرات بحريه وهذه الطائرات تمت تقوية بنيتها وخصوصا ذراع الهبوط حتى تتناسب مع الهبوط والاقلاع من على ظهر سفينه الطائرات المائيه او هى الطائرات اللتى تدعى فى بعض الاحيان باسم الطائرات الطوافه او المراكب الطائره وهى فى الغالب عباره عن طائرات بريه تك تبديل العجلات فيها بالطوافات ثم تأتى الطائرات البرمائيه لعلك قد سمعت مسبقا عن الحيوانات البرمائيه من قبل وهى اللتى يمكنها التعايش فى البيئتين كذلك الطائرات البرمائيه فانها يمكنها الهبوط والاقلاع من الماء او من البر ثم ناتى الى طائرات الاقلاع العمودى وهى الطائرات اللتى تستخدم الدفع النفاس من المحركات الخاصه بها والموجهه نحو الاسفل حتى تستطيع الطيران والهبوط العمودى وبعد الاقلاع تقوم الطائره بالتحول الى الطيران من خلال الجناحين حتى تستطيع حمل الاوزان الثقيله وفى نفس الوقت تقطع المسافات الطويله بسرعه كبيره وطائرات الاقلاع والهبوط القصير وقد صمم هذا النوع ليؤدى وظيفته على المدارج القصيره نسبيا ويوجد المكوك الفضائى واول من اطلقته هى وكالة ناسا ولن نتحدث عنه لانه يحتاج الى موضوع كامل للتعريف به كتعريف بسيط فقط وصنف الطائرات بعدة اصناف منها الطائرات التجاريه وهى الطائرات اللتى تستخدم للربح وجنى المال اما عن طريق نقل البضائع او المسافرين والطائرات الحربيه ولها عدة انواع منها الناقله الحامله ومنها الاستخباراتيه ومنها المحاربه بشكل عام والكثير من الانواع الاخرى وطائرات الملاحه الجويه وهذا النوع قد يدخل ضمن الطائرات الخاصه والطيارت فوق الصوتيه وهذه هى اللتى يمكنها كسر حاجز الصوت والمعروف انه مثل عقدة كبيره فى الحرب العالميه الثانيه اثناء المناورات عالية السرعه اللتى كان يقوم بعا بعض الطيارين وكانو يفقون السيطره على طائراتهم اذا تخطوا حاجز الصوت ولا يعرفون السبب الى ان تمكن المصممون من تخطى هذا الحاجز وتم التغلب عليه فى الطيارات الحربيه وبعض التيارات التجاريه اما الشئ المسير للاهتمام فهو كيف يتم غسيل الطائره هل فكرت يوما ما كيف يتم غسيل الطائره وتنظيفها نحن جميعا شاهدنا غسيل السيارات وغيرها من وسائل المواصلات والتنقل ولكن غسيل الطائره يتك بطريقه غريبه جدا اثارت اهتمامى فادرت ان انقلها لكم فلنشاهد الصور ولا تنسو الردود الموضوع متعوب فيه جدا
دمتم فى امان الله