
تتلخص المنظومة فى الخطوات الآتية :
1- اعتبارا من أول يونيو 2013 يتم تزويد جميع المحطات على مستوى الجمهورية بماكينات خاصة بحيث توجه كل شاحنة وقود إلى محطة بعينها بكارت ممغنط ولا بد من تسجيل تفريغ الحمولة على ماكينة ذات المحطة وإلا تدفع شركة النقل ثمن الشحنة دون دعم وبذلك تنضبط أخطر حلقات التهريب وهى بيبع الحصة فى السوق السوداء قبل الوصول للمحطات.
2- اعتبارا من أول يوليو 2013 تحصل كل سيارة تعمل بالسولار على كارت ممغنط عليه بيانات السيارة تصرف بواسطته ما تريد من سولار بدون حد أقصى ... لتسجل الماكينة بيانات السيارات التى قامت بصرف الحصة من المحطة منعا للتسريب من المحطة للسوق السوداء.
3- اعتبارا من أول أغسطس 2013 تحصل كل مركبة تعمل بالبنزين على كارت مماثل لضبط توزيع البنزين.
4- واعتبارا من أول سبتمبر 2013 يتم منح سائر المستفيدين من الوقود كالموتوسيكلات والتكاتك والجرارات الزراعية وماكينات.
ملحوظة: كل ما أشيع عن تخصيص حصة يومية للسيارة لا أساس له من الصحة فالهدف من المنظومة هو السيطرة على التهريب والسوق السوداء وليس على استهلاك المواطن