كما وعدناكم فى منتدى نجوم مصرية باننا سوف نجمع لكم اكبر قدر من ما يساعدكم على المراجعة النهائية فى كل المواد فنحن الان نضع بين ايديكم بعض الاسئلة الهامة فى الفلسفة للصف الثالث الثانوى لعام 2013 متمنيين لكل طلاب الثانوية العامة بالتوفيق والنجاح وانتظرونا بعد كل امتحان وسوف نضع بين يديكم مراجعات المواد ونوفر لكم عناء البحث فقط عندنا فى منتدانا الحبيب والمتميز دائما منتدى نجوم مصرية
البداية :
السؤال الأول
.................................
1- ما المقصود بمبحث القيم؟
2- الإنسان لا يقدر ولا يوصف بالاستطاعة عند الجهمية وضح؟
3- ما هى خصائص فكرة الواجب عند كانط؟
4- ترتبط الحرية بالمسئولية عند سارتر «ناقش»؟
السؤال الثانى: (علل صح أو خطأ) ما يلى:
..................................................
1- لا تعارض بين الفلسفة والدين عند ابن رشد
2- الشك معناه الجهل ونقص المغرمة
3- الإنسان أنانى بفطرته عند النقصين
4- الفيلسوف له دور فى علاج مشكلات المجتمع
السؤال الثالث: أجل عن الأسئلة الآتية:
..............................................
1- (الأخلاق نسبية عند الوضعين) هل تؤيد أم لا؟ لماذا؟
2- ما هى أهداف السوفسطائيين؟
3- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط والاعتدال.. وضح؟
نموذج الأجابة
السؤال الأول:
ج1- مبحث القيم: يدرس المثل العليا والقيم المطلقة التى يسعى الجميع لتحقيقها.. مثل: قيمة الحق.. ويدرسها علم المنطق (وتضع قواعد التفكير الصحيح).
قيمة الخير.. يدرسها علم الأخلاق (وتضع قواعد السلوك الأخلاقى). قيمة الجمال.. يدرسها علم الجمال (وتضع المعايير والقواعد التى يجب أن تتوافر فى العمل لتحكم عليه الجمال).
ج2- الجهمية.. (رأيهم) أن الإنسان مجبر مسلوب الإرادة لا يوصف بالاستطاعة ولا قدره لغير الله.. والله يخلق الأفعال وهى تنسب للإنسان مجازًا كما ينتسب للجمادات (مثل) أشرقت الشمس، كما أن الثواب العقاب والإيمان والكفر كلها أمور محددة ومقدرة منذ الأزل فالله خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين.
ج3- خصائص فكرة الواجب عند كانط:
1- مثالى عام مطلق لأنه نابع من العقل.
2- صارم لا توجد به استثناءات ولا يرتبط بحياة فردية متغيرة.
3- ليس مشروط بشرط وإلا فقد السمة الأخلاقية.
4- مطلوبة لذاته مرتبط فقط بمبادئ العقل المطلق.
5- يشترط حرية الإرادة فيختاره الإنسان بإرادته العاقلة.
ج4- رأى سارتر أن الحرية ترتبط بالمسئولية فما دام الإنسان حرًا فى اختيار أفعاله بإرادته الحرة يجب أن يتحمل مسئولية تلك الحرية، لأن الحرية التامة تؤدى لفوضى عامة ودمار شامل للمجتمع لهذا فالحرية الكاملة تتبعها مسئولية كاملة.
السؤال الثانى:
ج1- (الإجابة صحيحة) وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين فى كتابه (فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال) حيث رأى أن الفلسفة والدين كليهما يسعى للوصول للحقيقة كما أن الدين الإسلامى يحث المسلمين على استخدام العقل والتعقل فى أمور الحياة لهذا لا تعارض بينهما فكلا منهما لهما نفس الهدف.
ج2- (الإجابة خاطئة) الشك ليس جهل، ولكنه موقف عقلى واعى يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق وتدبير طويل فالشخص الشاك يفحص كل الآراء ويفندها، ثم ينتقل للنقيض ويفحصه ويفنده.
ج3- (الإجابة صحيحة) الإنسان أنانى بفطرته يبحث دائما عن اللذة والسعادة ويتجنب الضرر والألم حتى السلوك الخير المشاهد يتم خوفًا من الاستهجان الظاهرى أو أقصى ما يحققه من نفع عام من خلال النفع الخاص.
ج4- (الإجابة صحيحة) لأن الفلسفة توسع الأفق العقلى للإنسان وتجعله أكثر قدرة على استيعاب مشكلات المجتمع ومعرفة أسبابها الأولى وإيجاد حل جذرى لها لهذا قام كثير من الفلاسفة بنقد الحياة الاجتماعية ومن أمثلة الفلاسفة الذين كان لهم دور اجتماعى فى علاج مشكلات مجتمعهم:
1- سقراط: تصدى لفساد السوفسطائيين.
2- الغزالى: عالج انحرافات الشباب فى عصره وغرس الإيمان فى نفوسهم.
3- جون ستيورات ميل: ساهم فى نهضة انجلترا سياسيًا واقتصاديًا.
السؤال الثالث:
ج1- لا أؤيد: نسبية الأخلاق ليست ميزة لها، لأن هذا يؤدى لتفكك البناء الأخلاقى للإنسانية عامة وسوف تظهر الأخلاق الجزئية وبالتالى يصعب التمييز بين الخير والشر.
ج2- أهداف السوفسطلئيين:
1- السخرية والتسلية وإثبات عجز العقل البشرى.
2- الكسب المالى عن طريق المحاماة وتبرئة المتهمين.
ج3- تتسم الفضائل بالتوسط:
1- فضيلة العفة.. وسط بين الشره والخمود وتنتج عن السخاء
2- فضيلة الشجاعة.. وسط بين الحلم والتهور وتنتج عن الحلم
3- فضيلة الحكمة.. وسط بين السفه والبله وتنتج عن العلم
4- فضيلة العدل.. وسط بين الظلم والانظلام
البداية :
السؤال الأول
.................................
1- ما المقصود بمبحث القيم؟
2- الإنسان لا يقدر ولا يوصف بالاستطاعة عند الجهمية وضح؟
3- ما هى خصائص فكرة الواجب عند كانط؟
4- ترتبط الحرية بالمسئولية عند سارتر «ناقش»؟
السؤال الثانى: (علل صح أو خطأ) ما يلى:
..................................................
1- لا تعارض بين الفلسفة والدين عند ابن رشد
2- الشك معناه الجهل ونقص المغرمة
3- الإنسان أنانى بفطرته عند النقصين
4- الفيلسوف له دور فى علاج مشكلات المجتمع
السؤال الثالث: أجل عن الأسئلة الآتية:
..............................................
1- (الأخلاق نسبية عند الوضعين) هل تؤيد أم لا؟ لماذا؟
2- ما هى أهداف السوفسطائيين؟
3- تتسم الفضائل عند مسكويه بالتوسط والاعتدال.. وضح؟
نموذج الأجابة
السؤال الأول:
ج1- مبحث القيم: يدرس المثل العليا والقيم المطلقة التى يسعى الجميع لتحقيقها.. مثل: قيمة الحق.. ويدرسها علم المنطق (وتضع قواعد التفكير الصحيح).
قيمة الخير.. يدرسها علم الأخلاق (وتضع قواعد السلوك الأخلاقى). قيمة الجمال.. يدرسها علم الجمال (وتضع المعايير والقواعد التى يجب أن تتوافر فى العمل لتحكم عليه الجمال).
ج2- الجهمية.. (رأيهم) أن الإنسان مجبر مسلوب الإرادة لا يوصف بالاستطاعة ولا قدره لغير الله.. والله يخلق الأفعال وهى تنسب للإنسان مجازًا كما ينتسب للجمادات (مثل) أشرقت الشمس، كما أن الثواب العقاب والإيمان والكفر كلها أمور محددة ومقدرة منذ الأزل فالله خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين.
ج3- خصائص فكرة الواجب عند كانط:
1- مثالى عام مطلق لأنه نابع من العقل.
2- صارم لا توجد به استثناءات ولا يرتبط بحياة فردية متغيرة.
3- ليس مشروط بشرط وإلا فقد السمة الأخلاقية.
4- مطلوبة لذاته مرتبط فقط بمبادئ العقل المطلق.
5- يشترط حرية الإرادة فيختاره الإنسان بإرادته العاقلة.
ج4- رأى سارتر أن الحرية ترتبط بالمسئولية فما دام الإنسان حرًا فى اختيار أفعاله بإرادته الحرة يجب أن يتحمل مسئولية تلك الحرية، لأن الحرية التامة تؤدى لفوضى عامة ودمار شامل للمجتمع لهذا فالحرية الكاملة تتبعها مسئولية كاملة.
السؤال الثانى:
ج1- (الإجابة صحيحة) وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين فى كتابه (فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال) حيث رأى أن الفلسفة والدين كليهما يسعى للوصول للحقيقة كما أن الدين الإسلامى يحث المسلمين على استخدام العقل والتعقل فى أمور الحياة لهذا لا تعارض بينهما فكلا منهما لهما نفس الهدف.
ج2- (الإجابة خاطئة) الشك ليس جهل، ولكنه موقف عقلى واعى يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق وتدبير طويل فالشخص الشاك يفحص كل الآراء ويفندها، ثم ينتقل للنقيض ويفحصه ويفنده.
ج3- (الإجابة صحيحة) الإنسان أنانى بفطرته يبحث دائما عن اللذة والسعادة ويتجنب الضرر والألم حتى السلوك الخير المشاهد يتم خوفًا من الاستهجان الظاهرى أو أقصى ما يحققه من نفع عام من خلال النفع الخاص.
ج4- (الإجابة صحيحة) لأن الفلسفة توسع الأفق العقلى للإنسان وتجعله أكثر قدرة على استيعاب مشكلات المجتمع ومعرفة أسبابها الأولى وإيجاد حل جذرى لها لهذا قام كثير من الفلاسفة بنقد الحياة الاجتماعية ومن أمثلة الفلاسفة الذين كان لهم دور اجتماعى فى علاج مشكلات مجتمعهم:
1- سقراط: تصدى لفساد السوفسطائيين.
2- الغزالى: عالج انحرافات الشباب فى عصره وغرس الإيمان فى نفوسهم.
3- جون ستيورات ميل: ساهم فى نهضة انجلترا سياسيًا واقتصاديًا.
السؤال الثالث:
ج1- لا أؤيد: نسبية الأخلاق ليست ميزة لها، لأن هذا يؤدى لتفكك البناء الأخلاقى للإنسانية عامة وسوف تظهر الأخلاق الجزئية وبالتالى يصعب التمييز بين الخير والشر.
ج2- أهداف السوفسطلئيين:
1- السخرية والتسلية وإثبات عجز العقل البشرى.
2- الكسب المالى عن طريق المحاماة وتبرئة المتهمين.
ج3- تتسم الفضائل بالتوسط:
1- فضيلة العفة.. وسط بين الشره والخمود وتنتج عن السخاء
2- فضيلة الشجاعة.. وسط بين الحلم والتهور وتنتج عن الحلم
3- فضيلة الحكمة.. وسط بين السفه والبله وتنتج عن العلم
4- فضيلة العدل.. وسط بين الظلم والانظلام