نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى الطبي والعيادة منتدى الطب البشري

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



نصائح مهمه جدا لتجنب ألم الصداع فى رمضان - طرق علاج الصداع فى رمضان

 


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الى كل اخواتى واعزائى اعضاء وزوار منتدى نجوم مصريه كل سنه وانتم طيبين بمناسبه شهر رمضان الكريم اعاده الله عليكم بالخير والبركه طبعا كلنا عارفين ان حالات أوجاع الرأس أو الصداع التي يصاب بها الصائمون خلال فترة رمضان تعود الى قلّة النوم و التغييرالكلي في النظام الغذائي والشعور بالجوع الناتج عن ساعات الصوم الطويلة والتوقف المفاجىء عن شرب القهوة.وتبدأ آلام الرأس في بداية النهار وتنتهي في معظم الأحيان بالشعور بالغثيان خصوصاً في الأيام الأولى من الصوم.غعشان كده انا ان شاء الله جايب لكم بعض النضائح لهذه المشكله





1- أول شيئ قم بالتقليل من شرب المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة و الشاي بعد الإفطار واستبدالها بنوع آخر من المشروبات المهدئة للأعصاب مثل الزنجبيل.

2- بالنسبة للمدخنين عليهم التقليل من شرب السجائر طوال الشهر الكريم حيث إن تناولها بشراهة بعد الإفطار يؤدي إلى شعور شديد بالصداع في نهار رمضان لنقص كمية النيكوتين في الدم.

3- الحرص على السحور الذي يعتبر من أهم طرق تجنب الإصابة بالصداع، وذلك من خلال جعل السحور الوجبة الرئيسية، حيث إنها الوجبة التي تمد الجسم بالطاقة خلال اليوم ، ويجب اختيار الأطعمة بطيئة الهضم كالسكريات المعقدة والحبوب والخضراوات والفواكه والبقول، والابتعاد عن تناول السكريات البسيطة والحلويات وشرب المنبهات فيها.
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل



4- تناول الإفطار على صورة ثلاث وجبات صغيرة، وذلك من خلال التعجيل بالبدء بتناول الإفطار بالتمر والماء، واحتساء الشوربة بعد صلاة المغرب، وبعد ساعتين يفضل تناول الطبق الرئيسي بكميات معقولة، حيث إن ذلك من شأنه أن ينظم تدفق الدم المحمل بالغذاء إلى الدماغ ليمده بكل ما يحتاجه على فترات منتظمة وب تجنب الإصابة بالصداع.

5- تنظيم النوم خلال شهر رمضان، فقلة النوم تسبب الصداع، وفي حال كان الصائم يعاني صداعاً نصفياً لا بد أن ينظم جرعات الأدوية مع الطبيب المعالج، وكذلك نفس الأمر مع مرضى والأشخاص الذين يعانون أمراضاً مزمنة.

6- علاج المشكلات الصحية المتعلقة بالأسنان والفم لتفادي الإصابة بالصداع، فمن المعروف أن آلام الفم والأسنان من أكثر الآلام التي تسبب الشعور بالصداع الشديد.

7- اللجوء إلى شرب من ستة إلى ثمانية أكواب من الماء والسوائل خلال ساعات الإفطار وحتى السحور، وذلك لضمان تزويد الدماغ بالأملاح اللازمة لتجنب الشعور بالصداع.

8- عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة، مع ضرورة ارتداء قبعة ونظارة شمسية عند الخروج في الهواء الطلق، لأن أشعة الشمس من الممكن أن تعزز آلام الصداع.

9- استخدام بعض المسكنات الوقائية لمن يعاني الصداع باستمرار، ويفضل تناول الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول الذي يعرف عنه فاعليته في علاج الصداع، مع عدم وجود أعراض جانبية مصاحبة له.

10- ضرورة استشارة أحد الأطباء قبل بداية شهر الصيام، لأنه يمكن أن يصف للمريض بعض الأدوية التي يتم تناولها أثناء الليل، التي تعمل على التخفيف من آلام الصداع.
- تنظيم وقت النوم خلال شهر رمضان قدر المستطاع حتى لو كان غير متواصل.

11- ان كان الصداع ناتج عن الجفاف، فان السوائل تساعد على تجنب آلام الرأس. في هذه الحالة، يجب تناول 2-3 ليتر من السوائل يومياً موزعة على فترات الإفطار والسحور وما بينهما. كما يجب تأخير وجبة السحور قدر المستطاع على أن تكون هذه الوجبة غنية بالسوائل.

12-ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، مع ضرورة ارتداء قبعة ونظارات شمسية عند الخروج في الهواء الطلق". وينطبق ذلك على العضلات المشدودة والمتوترة، التي يمكن أن تنعم بالاسترخاء بصورة أفضل من خلال تدليكها لفترة قصيرة.




تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




المقال "نصائح مهمه جدا لتجنب ألم الصداع فى رمضان - طرق علاج الصداع فى رمضان" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
سر علاج الصداع بأقل من نصف ساعة . طريقة لعلاج الصداع بدون أدوية
تعرف على طرق علاج الصداع المتكرر وخطورة هذا الصداع على الجميع
اهم 9 طرق لتجنب الصداع فى نهار رمضان
الصداع headache علاج الصداع

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية