نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام أخبار مصرية



تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل




نص وثيقة امل الامة التى وضعها وزير التعليم ووافقت عليها الاحزاب ورفضها نشطاء المعلميين

 

وضع وزير التربية والتعليم محمد ابو النصر وثيقة لاصلاح التعليم فى مصر وسماها وثيقة امل مصر وقد قام الوزير بعرضها على عدد من رموز المجتمعات وبعض الاحزاب السياسية وتم موافقتهم عليها الا انه وبالامس تم عرض الوثيقة على ائتلاف شباب المعلمين الذى اعلن رفضه للوثيقة وقد جاء فى رفضهم للوثيقة مجموعة من الاسباب من بينها
ان الوثيقةلا يمكن اعتبارها خطة للعمل بل هى اشبه ما يكون بموضوع انشاء
ان الوثيقة ينبغى ان تكون محددة المعالم دقيقة الصياغة ومناسبة للواقع بحيث يمكن تحقيقها وان تكون قابلة للقياس والملاحظة
وطالبوا بان تتم اعادة صياغة الوثيقة على ايدى متخصصين وبحضور مندوبين عن المعلميين وتحدد فيها اهداف رئيسية تتفرع الى اهداف فرعية
كما طالبوا ان تتميز بالمرونة للسماح باجراء تعديلاتها لها طبقا للتغييرات التى قد تطرا وتستدعى اجراء تغيير فيها
وركز المعلميين على اهمال الوثيقة لعدد من الجوانب الهامة التى ستحقق اهداف الوثيقة فى ان يكون التعليم امل مثل اهمالها لاهمية تحديث المناهج باستمراروكيفية اكتشاف القدرات الابداعية للطلاب والتاهيل التربوى للمعلميين وربط التعليم بحاجات المجتمع واهمية التعليم الذاتى
والان مع نص الوثيقة
العلمُ يرفعُ بيتًا لا عِمادَ لهُ ... والجهلُ يهدمُ بيتَ العزِّ والشَّرفِ..... بعد أن سادت حالة من عدم الرضا المجتمعي عن التعليم والتي لا يمكن إنكارها خلال العقود الأخيرة، وانطلاقا من الإيمان بأن التعليم حجر الزاوية، وهو المقوم الأساس في ازدهار وبناء الدولة، والوسيلة إلى بلوغ الغايات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وإحراز التقدم العلمي والتكنولوجي والانطلاق للعالمية.

ولما للتعليم من أهمية فيجب أن نلتزم جميعا نحن المعنيين بالتعليم بالاتفاق على رؤية عامة للتعليم، وأن نجعل قضية التعليم على رأس اهتماماتنا، وأولى أولوياتنا الوطنية، وأن نعتبره استثمارًا طويل الأجل، كما يجب أن ننخرط جميعًا في بناء نظامنا التعليمى الجيد الذى يعتمد على التخطيط لمستقبل أفضل فى ضوء سياسات مالية رشيدة، آملين فى توفير التمويل اللازم لصنع النموذج المصرى الذى يلبى احتياجات المتعلم والمجتمع والذى سيكون السبيل لعودة مصر لموقعها الريادى عربيا وإفريقيا ودوليًا.

وذلك انطلاقًا من الإيمان الكامل بأن التعليم هو السبيل لتحقيق الأمل الأكبر والأعظم للنهوض بهذه الأمة، فهو الركيزة الرئيسة في صناعة الإنسان وتنشئته، ويكسب المرء مزيداً من القدرات والكفاءات التي تسهم في مقدرته على صنع القرارات المتعلقة بمصيره ومصير أمته.

لذا علينا أن نتفق جميعًا على أن التعليم أهم رافد من روافد التنمية، فهو يساعد على بناء مجتمع قوي سليم يسوده السلام والتماسك الاجتماعي وتكافؤ الفرص وتقليل الفوارق بين الطبقات، لتتحقق العدالة بين الجنسين, وبين أبناء الريف والحضر والشمال والجنوب وتحقيق التوازن بين التعليم الثانوى العام والفنى، وينشر الديمقراطية والحرية والسلام الاجتماعي، كما يسهم في تنمية الذوق الفني وتقدير جمال الطبيعة والمحافظة عليه، ويحفظ التراث الثقافي، ويرعى العادات والتقاليد الحميدة، ومن ثم يؤدى إلى ارتفاع الإنتاج ، ويسهم في النمو الاقتصادي.

ومن المؤكد لدينا أن التعليم الجيد يعين المرأة على تنظيم حياتها وحياة أسرتها، ويساعدها وغيرها على الانفتاح على المجتمع، ويجعلهم معًا قادرين على حسن استخدام الموارد المتاحة، ويدعم السلوك الإبداعى لديهم. ومن الضرورى لشباب هذه الأمة أن يتسلح بالعلم ويتزود من الثقافة التى هى جزء من حضارة الإنسان المصرى.

إن هذه الكوكبة من العلماء والمفكرين، والمبدعين، كلهم جميعا يؤمنون بأهمية العلم والاستزادة منه والتسلح به ويمضون قدمًا نحو الإمساك بمفاتيحه والوقوف على أعتابه، على النحو الذى يجعل هذه الأمة قوية، وسراجا وهاجا، ويعم فضلها كفضل القمر في ليلة التمام على سائر الكواكب. ولهذا حرى بنا أن نقتنع بأن التعليم هو مسئولية الجميع، وللجميع، غنيًا وفقيرًا، كبيرًا وصغيرًا، رجلا وامرأة. ولهذا كان لزاما علينا أن ننظر نظرة متعمقة فى أسس تعليمنا، وفلسفته القائم عليها، وأهدافه التى تميزه، لنتمكن من تحديد غاياتنا بوضوح.

إن التحدي الرئيس لهذه الوثيقة هو كيفية التطبيق واستدامته بما يتعدي حدود الأحزاب السياسية أو نظم الحكم، ومن هذا المنطلق فإنه يجب أن تتوحد الجهود وتستغل الامكانات، ونتبنى سياسات توفير الإتاحة للجميع والإصلاح المتمركز على المدرسة فى ظل اللامركزية، وبناء مدرسة فعالة تقدم تعليمًا عالي الجودة.

والعامل الأساس فيها معلم متميز على مستوى عالٍ من القيم والمبادئ المهنية ولديه الدافعية، وكذلك مناهج متطورة مرنة تدعم الأهداف القومية، مستخدمة تكنولوجيا تعليم متقدمة تندمج بشكل كامل فى عملية التعليم والتعلم، وإدارة تربوية متميزة تشجع على العمل الجماعى وتمتلك معلومات وبيانات صحيحة ولديها القدرة الفعالة لاتخاذ القرار فى عملها فى إطار من الشفافية والمحاسبية، حتى يمكن إعداد النشء القادر على التنمية الذاتية المستمرة والإبداع، والعمل الجماعى، وتحمل المسئولية، والتنافسية المعرفية العالمية وقبول الآخر والحفاظ على المبادئ والقيم الحميدة، وإحداث التغيير والإسهام فى تطوير الوطن وازدهاره.

وذلك في ظل نظام اجتماعي قائم على الديمقراطية والحرية والعدل والتشاركية، ومبادئ التسامح وقبول الآخر كمنهج حياة لتحقيق أمل الأمة والمحافظة على هويتها وشخصيتها العربية الإسلامية الإفريقية وعلى مكانتها التاريخية، وحتى تؤدي دورها الكامل فى بناء الحضارة الإنسانية.






المقال "نص وثيقة امل الامة التى وضعها وزير التعليم ووافقت عليها الاحزاب ورفضها نشطاء المعلميين" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
عاجل ..استقالة اثنين من مساعدي وزير التعليم ... ومدي خطورة استكمال الترم الثاني .. بينما وصفهم وزير التعليم ب
مستشار وزير التعليم الاسماء التى اعلن عنها سيتم تعيينها خلال يناير

Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © fmisr.com منتديات نجوم مصرية